مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2017-04-02

مفاهيم استراتيجية: الأسلوب غير المباشر

عند النظر إلى التهديدات المحتملة نجد من الضروري أن يأخذ القادة الاستراتيجيون المعاصرون في الاعتبار واحداً من أخفى الجوانب في القوة الدولية: الأسلوب غير المباشر. فالاستراتيجية تتعلق بالقوة، والقوة ترتبط على نحو مباشر بقدرة كل دولة على تركيز مواردها ونشرها لكي تحقق الآثار المطلوبة مع مرور الوقت، غير أن العديد من الدول تتصرف بصورة غير مباشرة، بحيث تخفي أغراضها الحقيقية وتصرفاتها عن قصد، بل حتى إنها تتصرف بطرق ترمي إلى خداع الآخرين. 
إن الأمن الفعال في عصرنا المعولم يتطلب قدرة على التحليل والتقييم الناقد لعقلية الخصوم القوميين، وقد فعلت دولة الإمارات العربية المتحدة ذلك بإتقان في الماضي، غير أن المفروض بها أن تواصل شحذ مهاراتها في هذا المجال في عالم ما يزال أكثر غموضاً.
 
غالباً ما ينظر إلى “صن تسو”على أنه أبو الاستراتيجية العسكرية الشرقية والأسلوب غير المباشر، وما تزال أفكاره حتى اليوم تهيمن على التكتيكات الصينية واليابانية والكورية. وقد اكتسبت الأفكار المنسوبة إليه في كتاب “فن الحرب” شهرة متزايدة، وكان لها أثر واضح في طرق تصرف الدول على المسرح العالمي. وما زال كتابه يؤثر في كثير من أساطين الثقافة والسياسات والأعمال والحرب في العالم. وكقاعدة عامة فإن الاستراتيجيات العسكرية الشرقية تركز غالباً على الأعمال الحربية اللامتماثلة والخدعة أكثر من تركيز الاستراتيجيات الغربية عليهما.
 
يفكر معظم الناس بالأساليب غير المباشرة بمعنى تكتيكي؛ فالتكتيك هو تلك الأعمال الرامية إلى تحقيق أهداف مادية قصيرة الأجل كجزء من استراتيجية شاملة، وخاصة فيما يتعلق بكيفية استخدام الأشخاص والمعدات ومنظومات الأسلحة وتوجيهها ضد الأعداء. أما الاستراتيجية فهي تشير إلى توظيف جميع قدرات الدولة المنسقة عن طريق القادة الوطنيين على المدى البعيد، ويشمل ذلك تخطيط القدرات وتطويرها لتعزيز القوة الوطنية. ويكمن الاختلاف بينهما في الإطار الزمني والنطاق، ولكنهما يمكن أن يستفيدا كثيراً من الأساليب البارعة غير المباشرة. وقد حذر صن تسو من تركيز القوة في أي مكان سوى المكان والزمان الحاسمين. كما دافع عن فكرة تخصيص الحد الأدنى من القوة للجهود الثانوية، مع زيادة المناورة إلى أقصى حد، لجعل الخصم في وضع سيئ، والمفاجأة بحيث يتم العمل في وقت أو مكان أو طريقة لا يكون الخصم مستعداً لها.
 
لقد أظهرت كل من روسيا وإيران في وقتنا الحالي براعة فعلية في استخدام الأساليب غير المباشرة. فأعمال روسيا العسكرية في أوكرانيا، ومساعيها الأقرب عهداً في أوسيتيا الجنوبية وليبيا تدل على الاستخدام البارع لأفكار صن تسو، كما هو الحال أيضاً في توسعة روسيا قاعدتها البحرية في طرطوس بسوريا، لجعلها قادرة على استيعاب مزيد من السفن. كما أن دعم إيران في حربها بالوكالة لحزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن وبعض الفصائل في العراق يمثل نموذجاً ناجحاً من العمل العسكري غير المباشر والخدعة في تحقيق أجندتها القومية. وتعد الصين سيدة الأعمال العسكرية غير المباشرة، ومن المتوقع أن يتنامى نفوذها في منطقتنا في المستقبل.
 
ينطوي تنفيذ استراتيجية ما دوماً على تحديات، غير أن الأعمال العسكرية لدول أخرى تتصرف بصورة غير مباشرة يزيد من صعوبة الأمر؛ إذ إن إدارة الاستراتيجيات في مواجهة أخطار محتملة متعددة سيشكل اختباراً حتى لأفضل القادة الاستراتيجيين. وإذا ما أخذنا الأعمال العسكرية الراهنة لروسيا وإيران وقوى أخرى، فينبغي أن تنظر دولة الإمارات العربية المتحدة إلى ما وراء الظاهر لتسبر النوايا القومية الحقيقية للدول الأخرى. وليس هناك من شك في أن النظام العالمي المتغير سيمثل اختباراً مستمراً لدولة الإمارات، ولكن قدرتها على تقييم وتقدير التهديدات المحتملة ستبقى في صالحها إذا ما ظل قادتها متيقظين للأساليب غير المباشرة. وتبقى المفاتيح متمثلة في إدارة المخاطر في عالم غامض ومتقلب للغاية، وتحديد المصالح الوطنية الحقيقية للدول الأخرى، وتطوير أفضل فهم ممكن للكيفية التي يمكن للدول الأخرى بها أن تسخّر قوتها ونفوذها، حتى عند استخدام الأسلوب غير المباشر.
 


ارشيف الكاتب

اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2017-10-04 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2012-05-01
2016-11-03
2015-12-01
2017-03-08
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1253

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره