مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2016-05-10

تقنية " ألما " .. اختراع إماراتي لحصاد المياه من فوق المسطحات المائية

المهندس عبدالله الشحي حاصل على شهادة بكالوريوس من جامعة هدرسفيلد البريطانية عام 2001، التحق بشركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة (جاسكو)  بعد التخرج مباشرة و يعمل حاليا كرئيس قسم دعم الأعمال في الشركة، وأصبح الشحي الرئيس التنفيذي لعدة شركات رائدة في المجال البيئي والاستشارات، كشركة مكتب المستشار الوطني المحدودة وشركة كيوتو العالمية للتجارة العامة وشركة كيوتو لغسيل السيارات المتنقل.
 
حوار: رايـــــة المزروعي
تصوير: محمود الشرفا
المهندس عبدالله الشحي حاصل على براءة اختراع تقنية " ألما " من مكتب الحقوق الملكية الفكرية البريطاني عام 2013، والتقنية مختصة بحصاد مياه الأمطار و الرطوبة على المسطحات المائية وفي عام 2015 نشر كتاب : ‏Filling the Empty Quarter في الولايات المتحدة، والكتاب يسلط الضوء على عدة مبادرات بيئية تهدف إلى إيجاد حلول لمشكلة ندرة المياه، إلتقت مجلة "درع الوطن" بالمهندس عبدالله الشحي وكان معه هذا اللقاء:
 
إن فكرة الاختراع الذي أطلق عليه "تقنية ألما" تبلورت من حقيقة أن ما يقارب من 500 ألف كيلو متر مكعب من المياه العذبة تسقط سنويا على الكرة الأرضية على هيئة أمطار وبما أن مساحة المسطحات المائية أكبر من اليابسة فإن معظم تلك المياه المتساقطة تصب في البحار بينما تعاني كثير من المناطق في الكرة الأرضية من ندرة شديدة في مصادر المياه إضافة إلى نحو 11ألف مرة من كمية المياه المتواجدة في أطول أنهار العالم ألا وهو نهر النيل تسبح في الغلاف الجوي على هيئة مياه رطوبة وضباب .
 
وأوضح أن اختراع " ألما " يدمج أربع تقنيات على منصات مائية طافية وهي تقنية الماء من الهواء التي تقوم بتكثيف مياه الرطوبة عندما يكون الجو رطبا وتقنية الماء من الرياح حيث يتم تبريد الهواء وتكثيفه لاستخلاص المياه وتقنية تحلية مياه البحر عن طريق الطاقة الشمسية و"تقنية ألما" لحصاد مياه الأمطار وبذلك نضمن توفير المياه خلال أربعة ظروف جوية مختلفة وعلى مدار السنة .
 
تبلور الفكرة
جهاز «ألما» كانت نواته قبل سنوات، واكتملت على متن يخت في يوم ماطر، أثناء رحلة تأملية في حبيبات المطر واستحضار سقوطها من دون استغلال إلى ذلك، «راودتني الفكرة منذ أعوام، وتكونت خلال زيارتي لجزر المالديف، حيث كنت على متن يخت في المحيط الهندي والأجواء ماطرة، والمياه تصب بكثافة في المحيط، فتبادر إلى ذهني سؤال «لماذا لا تستفيد البشرية من تلك الكميات المهدورة من هذه المادة الحيوية؟ ثم تبلورت الفكرة خلال يوم شتوي ماطر أثناء زيارتي لإمارة رأس الخيمة، حيث كانت معظم الأمطار تصب في الخليج بينما زخات بسيطة من المطر تسقط على اليابسة؛ فقمت بعد ذلك بالعديد من الدراسات والبحوث عن أفضل الممارسات العالمية في مجال «حصاد الأمطار»، ووجدت أن تركيز هذا الأسلوب يكون على اليابسة فقط»، تم تقديم مسودة براءة اختراع تقنية " ألما " إلى مكتب حماية حقوق الملكية البريطاني سنة 2011 و تم الموافقة على الاختراع سنة 2013 . 
 
حلول ومبادرات
لدي بعض المبادرات المختصة بإيجاد حلول لمشكلة ندرة المياه و قد تم طرحها في كتاب " الربع العامر " منها مبادرة " نهر خليفة" والتي تهدف إلى ربط أنهار باكستان بدولة الإمارات عن طريق أنابيب تحت البحر, حيث يعتبر نهر الداشت الباكستاني من أقرب الأنهار لدولة الإمارات حيث يبعد 540 كم عن سواحل إمارة الفجيرة, وربط الأنهار بدولة الإمارات سيعيد جريان الأنهار في دولة الإمارات لأول مرة بعد انقطاع دام آلاف السنين.
 
الصعوبات والتحديات
التمكن من تصنيع نموذج للاختراع و إقامة التجارب عليه هي من أهم الصعوبات التي و اجهت المشروع , و قد تكون تكاليف دعم إقامة التجارب كذلك أحد العوائق للبدء في المشروع، والتفكير خارج إطار الصندوق هي من أهم مقومات الإبداع و التميز, كذلك البحث لإيجاد حلول للتحديات التي تواجهنا. 
 
الماء والحياة
الماء هو عصب الحياة و أهم خدمة قد توفرها تقنية "ألما " هي توفير مصادر جديدة للمياه لجميع القطاعات و الجهات العسكرية منها أو المدنية. 
 
الشهادات والتكريم
حصلت على شهادة براءة الإختراع من مكتب حماية الملكية الفكرية في بريطانيا سنة 2013، وأهدف إلى تسويق المشروع إلى الجهات المهتمة و تطبيق فكرة براءة الاختراع، حصلت على عدة شهادات تقدير من عدة جهات منها وزراة الإقتصاد و وزارة الأشغال العامة. 
 
مبادرة برنامج تكامل 
لقد تكفلت بجميع مصاريف تسجيل براءة الاختراع مبدئيا، وبعدها قدم برنامج تكامل العديد من أوجه الدعم المادي ( من ناحية تغطية تكاليف تسجيل براءة الاختراع ) و كذلك من ناحية الدعم التقني و المعنـــوي ( من خلال المشاركة في الفعاليات المختلفة ). 
 
الطموح والمستقبل
آمل أن أرى الربع الخالي عامراً بالحياة، وأن أشهد تحول صحاري الإمارات إلى جنات ومروج تجري من تحتها الأنهار، لهذا أعمل ولهذا أسعى، ولتحقيق ذلك لا بد من توفير الرقم الصعب في المعادلة، ألا وهو الماء.
 
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2017-11-09 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2012-05-01
2016-11-03
2015-12-01
2017-03-08
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1310

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره