مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2017-03-29

حامد بن زايد يشهد ختام التمرين العسكري المشترك زايد 2

 شهد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي اليوم ختام التمرين العسكري المشترك " زايد 2 " الذي أقيم على أرض الدولة بين قواتنا المسلحة والقوات المسلحة لجمهورية مصر العربية الشقيقة.
 
كما حضر حفل ختام التمرين سعادة الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة إلى جانب عدد من كبار ضباط القوات المسلحة من الجانبين.
 
ويهدف التمرين إلى التأكيد على العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين وتعزيز الروابط العسكرية الثنائية ورفع جاهزية الجيشين وتطوير القدرات وإثراء الخبرات العسكرية لتحقيق التكامل المنشود لمختلف القوات المشاركة في التمرين والعمل على تطبيق كافة الإجراءات وتنفيذ الواجبات المطلوبة بمهارة عالية على أعمال الدفاع والهجوم على النقاط والأهداف الحيوية بما ينعكس على حسن الأداء وتحقيق التفاهم والانسجام في تنفيذ العمليات العسكرية المشتركة.
 
واستمع سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان والحضور إلى إيجاز عن المراحل الثلاث لتنفيذ التمرين حيث تضمنت المرحلة الأولى وصول القوات المصرية إلى أرض الدولة تلتها مرحلة التدريب التخصصي للقوات المشاركة والمرحلة الأخيرة مرحلة تنفيذ بيان عملي.
 
وشاهد الحضور البيان العملي النهائي الذي نفذ بالذخيرة الحية بمشاركة عدد من الطائرات المقاتلة ووحدات المدفعية والطيران المشترك وطائرات النقل العمودية والطائرات العمودية الهجومية ووحدات من المشاة البحرية والمشاة الالية وقوات العمليات الخاصة والمظليين.
كما عكس التمرين مستوى رفيعا للتنسيق والتكامل في الأداء والأدوار المختلفة للتشكيلات العسكرية المشاركة فيه التي أظهرت مهارة عالية المستوى للقوات المنفذة للتمرين في مختلف الوحدات العسكرية البرية والبحرية والجوية والعمليات الخاصة وفرق المظلات .
 
وعزز التمرين الجاهزية العسكرية والقدرات المتطورة في تنفيذ المهام العسكرية المتعددة على مختلف أصناف الأسلحة الحديثة والتكتيكات والخطط العسكرية التي تدار بأحدث أنظمة التكنولوجيا المتطورة مما يفتح آفاقا جديدة للتعاون الدفاعي المشترك ويساهم بتعزيز الروابط العسكرية ورفع جاهزية الجيشين لمواجهة مختلف التحديات والمخاطر التي تمر بالمنطقة لحفظ أمنها ومنجزاتها وسلامة أراضيها .
 
وكان التمرين الذي اشتمل على أحدث نظم التدريب العسكري المتقدم والنظريات القتالية قد تضمن في مراحله المختلفة مشاركة مختلف الوحدات العسكرية من البلدين على تدريبات متنوعة وتنفيذ مناورات تكتيكية بحرية وجوية لإدارة أعمال قتال مشترك وعدد من المناورات والعمليات المشتركة كالطلعات الجوية عالية المستوى والدقة لأنواع مختلفة من الطائرات العسكرية .
واشتملت التمارين البحرية على مشاركة عدد من الفرقاطات التابعة للقوات البحرية المصرية والقطع البحرية لقواتنا المسلحة وسفن الإنزال وكذلك العمليات الخاصة والطيران المشترك للبلدين .
 
وفي نهاية التمرين قام سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان بمصافحة عدد من الضباط وضباط صف والأفراد المشاركين في التمرين من قواتنا المسلحة والقوات المسلحة لجمهورية مصر العربية حيث وجه لهم التحية على مستوى الأداء العالي الذي ظهر به ختام التمرين بمشاركة مختلف التشكيلات العسكرية في البلدين .
 
يذكر أن تمرين " زايد 2 " يأتي ضمن الخطط التدريبية للقوات المسلحة والتي يتم تنفيذها بشكل مستمر لضمان الجاهزية القتالية وامتدادا لتمرين " زايد 1 " الذي جرى بين البلدين في 2014 على أرض الدولة .
 
وتؤمن دولة الإمارات بأهمية بناء التحالفات الجديدة التي تخدم مصالحها الاستراتيجية العليا وتضمن أمن واستقرار المنطقة نظرا لما تمتلكه من مقومات وإمكانيات مكنتها من احتضان وتأسيس تحالفات عسكرية واقتصادية وسياسية مؤثرة على الصعيدين الاقليمي والدولي.
ولا شك أن هذه التمارين المشتركة تجعل من القوة العسكرية الإماراتية قوة قادرة على التصدي لكل من تسول له نفسه العبث بأمنها ويشكل الثقل البشري العسكري الكبير مخزونا استراتيجيا مهما في أي قوة عسكرية .
 
كما تعتبر التمارين المشتركة بين الدول التي ترتبط بعلاقات متميزة جزءا أساسيا من برامج التدريب المستمر للقوات المسلحة لهذه الدول والعلاقات الإماراتية المصرية تؤكد على أن البلدين لديهما القدرة على الوقوف في وجه أي عدوان على المنطقة مهما كان نوعه وحجمه .


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2017-12-06 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2012-05-01
2016-11-03
2015-12-01
2015-11-01
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1333

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره