مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2017-09-06

شركة بوينج تزود الجيل التالي من طائرات تشينوك بأنياب جديدة

تعتزم شركة بوينج بناء ثلاث طائرات مروحية من طراز CH-47F Block II Chinook في إطار خطة تحديث شاملة ارتكزت على عشرين عاما من البحوث والتطوير بقمر الشركة في فيلادلفيا. وسيتم تمويل هذه الطائرات المروحية من خلال عقد عسكري جديد بقيمة 276 ملايين دولار من أجل زيادة قدرتها على النقل.
 
ومن المقرر أن تباشر شركة بوينج عملية بناء طائرة الاختبار في العام القادم، وأن تضع اختبار طيران الطائرة في عام 2019، على أن يتم تسليم أول طائرة من بلوك 2 تشينوك في عام 2023. ويتطلع الجيش الأمريكي إلى تحديث أكثر من 500 طائرة تشينوك إلى بلوك 2.
 
المراوح المترافقة
تتميز الطائرة المروحية تشينوك سي اتش-47 من إنتاج شركة بوينج بقوتها وصلابتها، وتستخدم محركين ومروحتين مترافقتين لتمكين الطائرة من رفع الحمولات الثقيلة. وتصل السرعة القصوى للطائرة إلى 170 عقدة (315 كيلومترا في الساعة)، وهي أسرع من معظم الطائرات المروحية المخصصة للنقل أو المروحيات الهجومية.
 
وتعتبر الطائرة تشينوك أضخم طائرة مروحية في الجيش الأسترالي، وهي واحدة من أقوى الطائرات المروحية، وينحصر دورها الأساسي في نقل القوات وقطع المدفعية واستعواض الأسلحة في ميادين القتال عن طريق الاعتماد على سلم تحميل عريض في مؤخرى جسم الطائرة وثلاثة خطافات أسفله للشحن الخارجي. ومع استخدام محركات أقوى وشفرات مراوح أكبر حجما وتحسين أنظمة الطيران المتقدمة تعتبر أحدث طائرة تشينوك أسرع من أي طائرة مروحية هجومية.
 
ويأتي وضع مروحتين تدوران عكس بعضهما البعض في مقدمة الطائرة ومؤخرتها لينفي حاجة الطائرة تشينوك إلى المروحة الرأسية الخلفية التقليدية المعروفة، حيث تدور المروحتان عكس اتجاه بعضهما البعض، وهو ما يقلل الحمل على الطائرة بالإضافة إلى زيادة قدرتها على الحمل عن طريق تركيز قوة المحرك على الرفع والانطلاق إلى الأمام.
 
مقصورة قيادة متطورة وواسعة 
تستوعب مقصورة الطائرة المروحية تشينوك ثلاثة أفراد: طياران ومراقب. وتضم أنظمة الاتصالات أنظمة اللاسلكي المضادة للتشوش العاملة بالترددين العالي HF والفائق UHF، كما أن الطائرة مجهزة بنظام للتمييز بين القوات المعادية والصديقة Identification Friend-or-Foe (IFF) interrogator ويمكن تركيب ثلاثة مدافع رشاشة على جسم الطائرة: اثنان على باب الطاقم من ناحية اليمين وواحد على النافذة من ناحية اليسار. كما أن الطائرة مجهزة أيضا بمجموعة من أنظمة الاتصالات ربما شملت نظام تحذير ضد الصواريخ المعادية وأجهزة تشويش ونظام حذير ضد الرادار ومدافع لإطلاق الطلقات الاستكشافية.
 
تحديث الطائرة تشينوك
إن برنامج تطوير قدرات الطائرة تشينوك من شأنه أن يمكن الطائرة CH-47F الأسترالية من الانخراط مع أسطول طائرات CH-47F التابع للجيش الأمريكي طوال العمر الافتراضي للأسطول، وهو ما يجعل الطائرة عاملا مساعدا رئيسيا في العمل بصورة متوافقة مع الولايات المتحدة في أي بيئة عملياتية مستقبلية  لقوات التحالف. كما ستستعين الطائرة بأي أنظمة نوعية أسترالية لازمة للعمل بصورة متوافقة مع بقية الطائرات الأخرى.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2017-09-05 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2016-11-03
2017-03-08
2014-12-20
2015-12-01
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1218

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره