مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2013-08-01

اللواء توني كوكولو...الإمارات تمثل عنصراً مؤثـراً ومهماً في المنطقة

وفـق رؤيـة تستشـرف المستقبـل، وتسعـى لتجـاوز المراحـل بالانطـلاق نحـو آفـاق أوسـع تخيـرت مجلـة "درع الوطـن" أن يتعـدى هـذا الحـراك الصحفـي الحـدود الإقليميـة إلـى العالميـة، وأسفـر ذلـك عـن لقـاءات علـى مستـوى القيـادات العسكريـة والمدنيـة بالولايـات المتحـدة الأمريكيـة.
وبهـذه المناسبـة التقـت المجلـة بمقـر الكليـة الحربيـة للجيـش الأمريكـي  باللـواء الركـن تونـي كوكولـو قائـد كليـة الحـرب بالجيـش الأمريكـي، الذي أكد بأن الكلية تسعى إلى إنتاج أفراد يتمتعون بالتفكير الناقد والقدرة على حل المشكلات الصعبة، ويستطيعون تقديم المشورة العسكرية المثلى على الصعيد الاستراتيجي. مؤكداً بأن الكلية تسعـى إلـى تحقيـق المعرفـة المتقدمـة مـن خـلال البحـوث والمشاركـة فـي الخطـاب الشعبـي ومناقشـة أناسـاً لهـم وجهـات نظـر مختلفـة ومتباينـة.
 
حوار: الرائد الركن/ يوسف جمعة الحداد 
 
قال سعادته أنهم في الكلية فـي هـذا العـام لدينا 71 طالبـاً دوليـاً مـن أصـل 385 طالـب، كما لدينـا رغبـة فـي أن يكـون لدينـا 80 طالبـاً مـن الـدول الأجنبيـة مستقبـلاً. كما أشار سعادته بأن العلاقة الإماراتية الأمريكية نضجـت بطريقـة إيجابيـة ومميـزة للغايـة، فهو يـرى أن الإمـارات العربيـة المتحـدة تمثـل عنصـراً مؤثـراً ومهمـاً جـداً فـي المنطقـة، وتمثـل أهميـة حيويـة بالنسبـة إلـى الولايـات المتحـدة الأمريكيـة، ولم يخفي سعادته إعجابة الشديد بالدور المميز  الذي تؤديـة دولـة الإمـارات فـي مجـال المساعـدات الإنسانـية علـى الصعيـد العالمـي دون تمييز بين عرق أو لـون والـذي كـان ولا يـزال لـه أثـر طيـب، فالإمـارات عندما تقـدم المساعـدات الإنسانيـة للـدول الناميـة فإنهـا بذلـك تساعـد علـى استقـرار المنطقـة، 
 
وفيما يلي نص الحديث مع قائـد كليـة الحـرب بالجيـش الأمريكـي:
 
متــى تـم إنشـاء الكليـــة الحربيــــة؟ ومـا هــــي المتطلبـات التـي أنشئـت مـن أجلهــــــا؟
بدأنـا عـام 1901، حيـث تأسسـت الكليـة علـى يـد وزيـر الحـرب إليهـو روت، كجـزء مـن الإصـلاحات العسكريـة للولايـات المتحـدة الأمريكيــة لتحسيـن قدرتهـا علـى تنفيـذ العملـيات الخارجيـة فـي الحـروب الحديثـة، وقد أطلق على الاصطلاحـات "المبـادئ الجذريـة" علمـا بأننـا في عام 1902 لـم نكـن نمتلــك مستــوى الأركـان أو الفكـر العسكـري المهنــي المطلــوب فـي القـوات المسلحـة، ولم يكن الهدف من الكلية الحربية هو التشجيـع على الحـرب، وإنما حفـظ السـلام وإضفـاء العلـوم العسكريــة وما كـان يسمـى بـ "القـيـادة المسؤولـية" علـى قضايـا الأمـن القومـي.
فـي البدايـة أصبحت الكليـة جـزءاً إضافـياً من أركان الجيش، ثم ظهـرت قيمتهـا العظيمـة أثنـاء الحـرب العالميـة الأولـى؛ لأن خريجيـهـا كانوا ماهريـن في العمليـات الواسعـة النطـاق ويدرسـون الإستراتيجيـة ومـا شابههـا، وقـد نمـت وتوسعـت بعـد الحـرب العالميـة الأولـى؛ لأننـا لمسـنا أهميتهـا فـي تخريـج طلبـة يستطيعـون التفكيـر علــى المستـوى الاستراتيجــي. وعلـى مـر السنين تغيـر هدفهـا، ولكـن ليـس كثيــراً، وعملـي الآن شديـد الشبـه بالعمـل عـام 1901؛ وهـو إنتـاج أفـراد يتمتعــون بالتفكيــر الناقـد والقــدرة على حـل المشكـلات الصعبـة، ويستطيعـون تقديـم المشـورة العسكرية المثلى على الصعيـد الاستراتيجـي.
 
ما هــي رؤيــة الكليـة ورسالتهــا ومــا هــي أهـم أهدافهــــــا؟
رسالتنـا هـي تعليـم القـادة العسكرييـن والمدنيـن وتطويرهـم لأجـل الخدمـة علــى المستـوى الاستراتيجـي، وكذلـك المعرفـة المتقدمـة فـي استخـدام القـوة البريــة وبصـورة أساسيـة الجيـش والمارينـز وقـوات العمليـات الخاصـة علــى الصعيـد العالمـي. إننـا نسعـى إلـى تحقيـق المعرفـة المتقدمـة مـن خـلال البحـوث والمشاركـة فـي الخطـاب الشعبـي ومناقشـة أناسـاً لهـم وجهـات نظـر مختلفـة ومتباينـة، مـن أجـل أن نكـون ضمـن النقـاش حـول الكيفيـة التـي تستطيـع بهـا الأمـة استخـدام قوتهـا العسكريـة. وبصراحـة تامـة فـإن الرؤيـة تنطلـق مـن هنـا، وهـي تقديـم تعليـم عسكـري متخصـص مـن الطـراز العالمـي وعلـى ذلـك المستـوى الاستراتيجـي. ومصنـع الفكـر فـي جيـش الولايـات المتحـدة الأمريكيـة – وليـس مؤسسـة بحثيـة – هـو المكـان الـذي ننتـج فيـه الفكـر والبحـوث علـى مستــوى استراتيجـي لمساعـدة الجيـش الأمريكـي.
 
لا شـك أن الكليـة تلعـب أدواراً مهمـة فـي إعـداد القـادة الذيـن يقومـون برسـم الخطـط الإستراتيجيـة العليـا للولايـات المتحـدة الأمريكيـة، هـلا حدثتمونـا عـن رؤيتكـم لمـا قامـت وتقـوم بـه الكليـة فـي هـذا الجانـب المهـم؟
فضـلاً عـن الهـدف الأساسـي المتمثـل فـي تخريـج قـادة استراتيجييـن كـل عـام، لدينـا عـدة عناصـر هنـا إلـى جانـب مدرسـة القـوة البريـة الاستراتيجيـة المعنيـة بالتعليـم. وأحـد هـذه العناصـر هـو معهـد الدراسـات الاستراتيجيـة الـذي يعتبـر الـذراع البحثيـة ولـه دور مهـم، ليـس فـي البحـوث والتقـدم المعرفـي بشـأن القـوة البريـة فحسـب، بـل فـي العلاقـات الدوليـة أيضـاً؛ لأن هنـاك مؤسسـات بحـوث مشابهـة فـي دول أخـرى ونحـن نشاركهـم. وبالمناسبـة فـإن موقعهـا الإلكترونـي يحصـل علـى مليونيـن مـن عمليـات التحميـل كـل عـام.
لدينـا هنـا فـي الكليـة أيضـاً مؤسسـة تدعـى مركـز القيـادة والتطويـر الاستراتيجـي، وهـو عبـارة عـن عمليـة صغيـرة يتـم فيهـا القيـام بألعـاب حربيـة علـى المستـوى الاستراتيجـي، وتسمـى فـي الواقـع ألعابـاً حربيـة، ولكنهـا فـي الحقيقـة نقاشـات أكاديميـة استراتيجيـة مـع أصحـاب المصالـح وشخصيـات رفيعـة المستـوى مـن المنطقـة، للمشاركـة فـي بحـث الخطـط المستقبليـة الممكنـة، وفـي كـل ستـة أسابيـع نقـوم باختيـار موضـوع أو قضـية تمثـل تحديـاً يواجـه الولايـات المتحـدة الأمريكيـة فـي الوقـت الحاضـر.
فقـد أجرينـا مؤخـراً لعبـة حـرب استراتيجيـة المستـوى حـول سوريـا، ولعبـة حـرب استراتيجيـة حـول مالـي، وأخـرى حـول جمهوريـة الكونغـو الديمقراطيـة، وقـد قمنـا بإدارة لعبـة حـرب فـي الفضـاء الإلكترونـي وتأثيرهـا علـى المؤسسـات المالـية الأمريكيـة، كمـا نفذنـا لعبـة حـرب حـول كوريـا الشماليـة بـدون قيـادة. ولدينـا طلبـة يتمتعـون بخبـرة واسعـة وضـباط دوليـون متميـزون يمكنهـم المجـيء ومساعـدة الأمريكييـن علـى رؤيـة الأمـور مـن خـلال عدسـة مختلفـة، عدسـة إقليميـة، وليـس مجـرد وجهـة نظـر أمريكيـة.
ثمـة جهـاز آخـر هـو مركـز الجيـش للتـراث والتعليـم الـذي هـو أصـلاً عبـارة عـن أرشيـف وطنـي للجيـش الأمريكـي، نحتفـظ فيـه بالوثائـق والآثـار مـن حـرب مـا قبـل الثـورة، فـي أوائـل القـرن الثامـن عشـر وحتـى اليـوم، وهـو مكتبـة بحـوث تاريخيـة عسكريـة رائعـة.
وهنـاك أيضـاً معهـد عمليـات حفـظ السـلام والاستقـرار، وهـو مؤسسـة صغيـرة مرتبطـة بالاتـحاد الدولـي لمراكـز التدريـب علـى حفـظ السـلام، وتعتبـر بوابـة الجيـش الأمريكـي إلـى حفـظ السـلام عـن طريـق الأمـم المتحـدة، كـل مـن هـذه المؤسسـات السالفـة الذكـر تنضـوي تحـت الكليـة الحربيـة للجيـش الأمريكـي.
 
مـا هـي نسبـة أو عـدد الطـلاب الدارسيـن فـي كليتكـم مـن خـارج الولايـات المتحـدة الأمريكيــة؟
فـي هـذا العـام لدينـا بالكليـة 71 طالبـاً دوليـاً مـن أصـل 385 طالـب، وأعتقـد أنـه سيكـون لدينـا 78 فـي العـام القـادم، ولدينـا رغبـة فـي أن يكـون لدينـا 80 طالبـاً مـن الـدول الأجنبيـة مستقبـلاً.
مـن ناحيـة أخـرى دائمـا يدعـو رئيـس هيئـة أركـان الجيــش الـدول للمشاركـة ويتوقـف الأمـر علـى رغبـة الدولـة فـي إرسـال من تـراه مناسبـاً. والجديـر بالذكـر إنـه لأمـر يعـد مصـدر قـوة لنـا كأمريكييـن بـأن يجلـس طلابنـا فـي قاعـة الصـف مـع ضابـط مـن دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة أو مـن بلغاريـا أو مـن البرازيـل أو غيرهـم مـن الـدول، فهـذا يجعـل عقولهـم منفتحـة، وقـد كـان لدينـا هنـا ضـباط وافـدون منـذ عـام 1978، وأصبـح بعضهـم قـادة للقـوات العسكريـة فـي بلدانهـم، ومعظمهـم يحتفظـون بعلاقـات وثيقـة مـع كبـار الضبـاط الأمريكييـن، وبالتالـي إن حدثـت أزمـة وواجـه القـادة السياسيـون مأزقـاً فربمـا يستطيـع القـادة العسكريـون مناقشـة الموقـف بفهـم أوضـح للوضـع.
 
مـا هـي الدرجـات العلميـة التـي تمنحهـا الكليـة للطلبـة الدارسيـن بعـد تخرجهـم؟
يعنـي دبلـوم الكليـة الحربيـة للجيـش الأمريكـي أن ضبـاط القـوات المسلحـة الأمريكيـة مؤهلـون علـى مستـوى عالـي وخاصـة للرتـب العليـا، وهـذا لـه الكثيـر مـن الـدلالات للضـباط الأمريكييـن، لكـن إن كـان ضابـط عسكـري أمريكـي برتبـة عميـد أو عقيـد أو قائـد بحـري ويتوقـع أن يترفـع فيتعيـن عليـه أن يحـوز علـى مؤهـلات الكليـة العسكريــة للرتـب العليـا.
 أمـا التعليـم العسكـري المشتـرك فيعنـي أنـك إلتحقـت فـي مدرسـة تتألـف هيئـة التدريـس فيهـا مـن ضـباط فـي الجيـش والبحريـة والطيـران والمارينـز وربمـا حـرس السواحـل، فهـي مدرسـة مشتركـة، ومعنـى ذلـك أنـك درسـت وتـم اختـبارك مـن خـلال منهـج معتمـد مـن قبـل أركاننـا المشتركـة، وهـو دليـل علـى إكتسـاب الطالـب قـدرات التخصصـات والأسلحـة الأخـرى، وتعلـم قتـال الحـرب المشتركـة. وتعتبـر هـذه المجـالات أعلـى مستـوى تعليـم عسكـري.
كمـا إننـا نقـدم للذيـن يتأهلـون، وهـم قلائـل، دراسـة الماجستيـر فـي الدراسـات الاستراتيجيـة، ونحـن معتَمَـدون لـدى مؤسـسة تعليميـة مدنيـة تضمـن حيازتـنا لمستـوى معيـن لتلـك الدرجـة العلميـة. ولدينـا عـروض أخـرى؛ مثـل شهـادات قائـد لقيـادة قـوة واجـب مشتركـة بمستـوى نجمـة واحـدة ونجمتيـن للضبـاط الأمريكييـن وغـير الأمريكييـن.
إن برنامـج الفنـون الاستراتيجيـة للجيـش الأمريكـي مخصـص لمـن يرغـب فـي أن يصبـح خبيـراً استراتيجيـاً، وهنـاك دورة لمـدة عـدة شهـور للتأهيـل للمستـوى الأساسـي، وهـو مخصـص لمستـوى رتبـة نقيـب أو رائـد متخصـص، وبعـد تأهيلهـم هنـا يمكنهـم مباشـرة حياتهـم المهنيـة كخبـراء استراتيجيـين، كمـا لدينـا برامـج مختلفـة أخـرى، مثـل دورة شهـادات لحفـظ السـلام التابعـة للأمـم المتحـدة، ونحـن نستضيفهـا ولا نديرهـا.
 
مـا هـو مستـوى التنسيـق والتعـاون بيـن كليتكـم والكليـات العسكريـة الأخـرى داخـل الولايـات المتحـدة الأمريكيـة  وخارجهـا مـن أجـل الارتقـاء بمستـوى المخرجـات الأكاديميـة العسكريـة؟
يوجـد لـدى هيئـة الأركـان المشتركـة الأمريكيـة شعبـة أركـان تسمـى J7th  مختصـة بالتدريـب والتعليـم، تضمـن التـزام كافـة مناهـج الكليـات الحربيـة بتحقيـق مستـوى تعليمـي عسكـري مهنـي، غيـر أنهـا مـن حيـث المبـدأ تضمـن توافـر المستـوى نفسـه مـن الفـرص التعليميـة فـي كافـة المؤسسـات، ونحـن نتبـادل أوراقنـا البحثيـة وأبحاثنـا وأفضـل مـا لديـنا مـن أصـول وممارسـات، وإذا خرجنـا إلـى المسـرح الدولـي، فهنـاك تعـاون مـع كليـة دفـاع الناتـو وكذلـك كليـة الدفـاع البلطيقيـة، ومعظـم الـدول لهـا كلياتهـا الحربيـة.
هل تواكب المناهج الدراسية بالكلية التغيرات التي تشهدها الساحة الدولية، ولا سيما ما يحدث في أفغانستان والبرنامج النووي الإيراني وأحداث الربيع العربي، ومختلف التطورات في العالم العربي بصورة عامة؟
تمامـاً، سيكـون أمـراً بعيـداً عـن المسؤوليـة والقيـم أن يكـون لديـك منهـاج يعـود بـك إلـى القـرن العشريـن، ولا أظـن أن طلبتـنا فـي الكليـة الحربيـة سيتحملـون ذلـك؛ فهـؤلاء مهنيـون ومهنيـات فـي سـن الثلاثينـات والأربعينـات، والمهنيـون الناهضـون فـي هـذه الأيـام بحاجـة ماسـة لأن يـروا انسجامـاً مـع مـا يفعلـون، ونحـن مسؤوليتنـا أن نجعلهـم يدرسـون مـا يطلبـون معرفتـه ومعرفـة أسبابـه، إننـا باستمـرار نجـدد دراسـة الحـالات والدراسـات الإقليميـة، آخذيـن فـي الاعتبـار الوضـع الراهـن، فهـي عمليـة تعلـم تقودهـا هيئـة تدريسيـة، وهـي راهنـة بالنظـر إلـى المشاركيـن. فنحـن نراجـع باستمـرار مناهجنـا ونقـوم بتحديثهـا، ونحـن نبحـث دومـاً عـن فـرص لإرسـال هيئتنـا التدريسيـة إلـى مختلـف المناطـق، ولدينـا بعـض أعضـاء هـذه الهيئـة الـذين عـادوا مؤخـراً مـن الأردن والمملكـة العربيـة السعوديـة والـدول الأفريقيـة جنـوب الصحـراء الكبـرى والعديـد مـن المناطـق الأخـرى.
 
ما هـي محـاور الدراسـات فـي الكليـة؟ هـل الطـلاب مقيـدون بالمقـررات؟
إنهـا ليسـت مقيـدة علـى الإطـلاق، ففـي المنهـاج الأساسـي يـدرس الطـلاب مقـرراً اسمـه "التفكيـر الاستراتيجـي فـي القيـادة"؛ وهـو مزيـج مـن التفكيـر النقـدي والقيـادة علـى الصعيـد الاستراتيجـي، وعليهـم أن يدرسـوا "نظريـة الحـرب والاستراتيجيـة" وكذلـك "سياسـة الأمـن القومـي"، وبعـد إتمـام المنهـاج الأساسـي يبقـى لديهـم مـواد اختياريـة وفيهـا يمكـن دراسـة مجموعـة كبيـرة مـن الموضوعـات، وهناك كـل شـيء مثل الـدروس التاريخيـة المستقـاة مـن القـوى العظمـى إلـى حفـظ السـلام والاستقـرار، وبنـاء قـدرات الشراكـة، ودراسـات إقليميـة وغيرهـا.
 
تحـرص العديـد مـن الـدول علـى ابتعـاث الطـلاب إلـى كليتكـم، فمـا هـو تقييمكـم للمردود الـذي يجنيـه الـدارس الأمريكـي مـن مشاركـة زملائهـم مـن أنحـاء العالـم فـي دراساتهـم؟ ومـا هـي الفوائـد المرجـوة مـن ذلـك؟
لا يقـدر بثمـن، وعلينـا دائمـاً وأبـداً التمسـك بـه، إن كلمـة "النمـو" هـي مفتـاح ذلـك كلـه، فالفائـدة مـن تفاعـل الأمريكييـن مـع الضبـاط الوافديـن مـن الـدول الأخـرى وأسرهـم كبيـرة جـداً، خاصـة وأن والأسـر تكـون موجـودة هنـا إن رغـب الطـلاب فـي إحضارهـم، والغالبيـة العظمـى يختـارون إحضـار أسرهـم معهـم إلـى الولايـات المتحـدة الأمريكيـة، وأولادهـم مسجلـون فـي المـدارس المحليـة، وقيمـة هـذا بالنسبـة إلـى الضبـاط هنـا الذيـن ينتقلـون إلـى المستـوى الاستراتيجـي فـي حياتهـم المهنيـة لا تقـدر بثمـن، فـإذا كنـت فـي طريقـك إلـى أن تصبـح ممارسـاً للتفكيـر النقـدي وحـل المشكـلات المعـقدة فيجـب أن تكـون علـى علـم بتصـورات الآخريـن وآرائهـم، والضبـاط الدوليـون يقـومون بإعـادة تقييـم أفكـار الضابـط الأمريكـي بنـاء علـى مـا يعرفونـه ومـا يعتقـدون أنـه صحيـح.
أمـا فيمـا يتعلـق بفوائـد الدراسـة فـي الكليـة، فالأمـر يتعلـق بمهنـة السـلاح أو الجنديـة، فهـناك رابـط مشتـرك ولغـة عالميـة للجنديـة، وإننـا ننـذر حياتـنا للدفـاع عـن أمتنـا وشعبنـا ونتبـع أوامـر قادتنـا السياسييـن، ومـا يكتشفـه الطالـب الضابـط أو الضابـط الكبيـر بالقـدوم إلـى المدرسـة الأمريكيـة هـو إدراكهـم أنـه سيصبـح لديهـم أصدقـاء أمريكيـون مـدى الحيـاة، وسيساهمـون فـي تعليـم الأمريكييـن، وربمـا يقومـون بـدور سفـراء لأمتهـم.
 
مـا هـي أبـرز المرتكـزات التـي تضعونهـا فـي بـؤرة التركيـز علـى قـادة المستقبـل العسكرييـن عنـد تخرجهـم مـن الكليـة؟
المرتكـز الرئيسـي الأول هـو التعليـم الاستراتيجـي الـذي يؤهلـك لأن تتمتـع بالمصداقيـة والفاعليـة شفويـاً وكتابيـاً، وهـذا يعنـي أن تكـون قـادراً علـى الحديـث والكتابـة لصنـاع السياسـات، أمـا المرتكـز الثانـي، هـو حـل المشكـلات بالتفكيـر الناقـد، بحيـث تنظـر فـي المشكلـة الصعبـة وتحللهـا وتضـع الحلـول المناسبـة لهـا، وهـو جـزء مـن القـدرة علـى تحـدي الآراء السائـدة والفرضيـات، ونعتقـد أنـه فـي هـذا العالـم السريـع التحـول بصـورة مذهلـة حيـث يُمطـَر صـناع السياسـات فـي المستـوى السياسـي استراتيجيـاً بالمعلومـات، فإنهـم يحتاجـون إلـى مستشـار أو قائـد إلـى جانبهـم يستطيـع أن ينظـر فيمـا يقـال أو يُفتـرض ويتحـداه. قـد يقال: "لعـل هـذا كـان صحيحـاً قبـل عشـر سنـوات، أمـا الآن فمـن الضـروري فهـم بيئـة مـا، وذلـك المرتكـز هـو أن يقـف خريجـو هـذه المؤسسـة فـي غرفـة ويساعـدوا الـقادة علـى الفهـم".
 
بلغـت العلاقـة بيـن دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة والولايـات المتحـدة مستـوى مـن النضـج ينبـغي أن يكـون نموذجـاً للعديـد مـن الـدول، كيـف يمكـن للمؤسسـات التعليميـة العسكريـة فـي كـلا الدولتيـن الاستفـادة مـن هـذه العلاقـة فـي تعزيـز أهدافهمـا المشتركـة؟
 لقـد نضجـت العلاقـة بيـن دولتينـا بطريقـة إيجابيـة ومميـزة للغايـة، وبالحديـث عـن علاقتنـا مـن منظـور عسكـري استراتيجـي، أرى أن الإمـارات العربيـة المتحـدة تمثـل عنصـراً مؤثـراً ومهمـاً جـداً فـي المنطقـة، وتمثـل أهميـة حيويـة بالنسبـة إلـى الولايـات المتحـدة الأمريكيـة، ولديـنا مصلحـة مشتركـة فـي الأمـن الاقتصـادي والأمـن الفـردي، كمـا أن هنـاك دوراً مميـزاً تؤديـة دولـة الإمـارات فـي مجـال المساعـدات الإنسانـية علـى الصعيـد العالمـي دون تمييز بين عرق أو لـون والـذي كـان ولا يـزال لـه أثـر طيـب، فالإمـارات عندما تقـدم المساعـدات الإنسانيـة للـدول الناميـة فإنهـا بذلـك تساعـد علـى استقـرار منطقـة مـا أو منطقـة فرعيـة تابعـة لهـا، ولا يقتصـر ذلـك علـى تقديـم الإغاثـة أو المعونـات المؤقتـة، وأنـا بصفتـي مهتمـاً بالأمـن العالمـي أقـدر ذلـك كثيـراً.
إن هـذا العالـم المترابـط المتشابـك سيحتـاج إلـى علاقـات قويـة قائمـة علـى الثقـة المتبادلـة والاتصـالات المفتوحـة، وأي شـيء نفعلـه لتعزيـز ذلـك يعتبـر ذا قيمـة مضافـة، وإن ممـا يعـزز هـذه الثقـة والاتصـالات المفتوحـة الشراكـات بيـن المؤسستيـن العسكريتيـن فـي البلديـن والعلاقـات بيـن المؤسسـات التعليميـة فيهمـا، وكذلـك الضـباط الأمرييكيـون الدارسـون فـي الإمـارات، والضبـاط الإماراتيـون الدارسـون فـي الولايات المتحـدة. 
 
لقد أنشـأت دولة الإمارات مؤخـراً كليـة الدفـاع الوطنـي، فمـا هـو مـدى أهميـة هـذه الكليـة في دعم الأمن والاستقرار الوطنيين، وإلـى أي درجـة يمكـن أن تساعـد علـى الحفـاظ علـى القيـادة والريـادة بيـن الـدول العربيـة؟
تمثـل الكليـة مثـالاً علـى مصـدر الاستقـرار الإقليمـي مـن خـلال إحضـار كبـار الأخصائييـن الأمنييـن والعسكرييـن مـن المنطقـة إلـى مكـان مـا لتبـادل التجـارب ودراسـة القضايـا الراهنـة بمستـوى استراتيجـي موجـه توجيهـاً جيـداً مـن خـلال منهـاج قـوي، وهـذا لـه آثـار وفـرص كبـرى لمنطقـة الشـرق الأوسـط ومـن ثـم للعالـم أجمـع فـي نهايـة المطـاف. 
أمـا فـي الوقـت الحالـي فهـذا لـه أثـر مباشـر وإيجابـي فـي الشـرق الأوسـط، وأنـا أرى الكليـة تستقطـب اختصاصييـن مهنييـن مـن جميـع دول المنطقـة وتحطـم الحواجـز مـن خـلال التواصـل المباشر، وعليه فإن تبـادل الأفكـار لـه أثـر قـوي.
 
هــل تـرى أن حـرب المعلومـات يمثـل تحديــات إضافيـة للقـوات المسلحـة بصـورة عامــة؟
بالتأكيـد، فهـي تضيـف درجـة كبـرى مـن التعقيـد الـذي يجـب أخـذه فـي الحسبـان لـدى إعـداد وتنفيـذ كـل عمليـة وفـي نتائجهـا المتوقعـة، إن حـرب المعلومـات يمكـن أن تغيـر طبيعـة مـا تفعلـه وتؤثـر حتـى علـى النتائـج المنشـودة، لقـد أجبرتنـا علـى التصـدي لهـا بعمـق، وهـي جـزء مـن منهجنـا هنـا حيـث نولـي اهتمامـاً لفهـم حـرب المعلومـات ولآثارهـا، إنهـا فـي الواقـع جـزء مـن جميـع المناهـج، ومـا تتـم دراستـه يشمـل كـل شـيء مـن المقاربـة لحـرب المعلـومات نفسهـا إلـى تأثيـر وسائـل الإعـلام والإعـلام الاجتماعـي علـى إدارة العمليـات.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-04-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره