مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2022-01-02

بلدي الحبيب .. و 50 عام من الإنجازات

نحتفل نحن البحرينيون في يومي 16 و17 ديسمبر من كل عام بالعيد الوطني المجيد وذكرى تولي صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفه حفظه الله لمقاليد الحكم . وفي هذا العام نحتفل بمرور 50 عام من الاستقلال والمنجزات الغير مسبوقة على مختلف الأصعدة بدءاً من التحديث السياسي والعلاقات الدولية ، مواصلة استكمال مقومات العمل الديمقراطي ووصولا الى تحقيق الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030 بمختلف الأبعاد التنموية.
 
 
رغم التحديات وأحدثها جائحة كورونا التي أستطاعت مملكة البحرين بقيادة حكيمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء حفظه الله للجهود الوطنية للتصدي للفيروس والتي جعلت البحرين تتبوأ مكانة دولية مرموقة بتحقيقها العديد من الاستراتيجيات المدروسة والإنجازات الرائدة لتشكل نموذجاً يحتذى به في إدارة الأزمات لكافة دول العالم في الحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين، وبشهادة دولية من المدير العامة لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس بعد الاطلاع على التجربة المميزة لمملكة البحرين وإمكانياتها ومستوى جاهزيتها المقدمة للتصدي لجائحة كورونا (كوفيد- 19) خلال افتتاح مكتب منظمة الصحة العالمية في المملكة  الذي يعد خطوةً جديدة في ظل الظروف الاستثنائية .
 
 
وهذا غيض من فيض ، فقد تمكنت مملكة البحرين بفضل التوجيهات الملكية السامية من جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه، والمتابعة المستمرة من صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله  بأن تواصل العمل على تحقيق تطلعاتها التنموية المنشودة وتسير في الاتجاه الصحيح نحو ذلك من خلال تحقيق العديد من الإنجازات التاريخية ومنها تحقيق مراكز متقدمة ضمن تقرير التنمية البشرية الصادر من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي خلال السنوات الماضية ، حصد 5 جوائز في التميز الحكومي من الجامعة العربية ، بالإضافة الى جهود الحكومة خلال فترة الجائحة والتي تركزت في حماية المجتمع من الآثار الصحية ، و من الآثار الاقتصادية من خلال اطلاق حزمة مالية بـ 4.5  مليار دينار بحريني بما يعادل ثلث الناتج المحلي للمملكة وذلك لدعم القطاعات الأكثر تضرراً وذلك في سياق خطة التعافي الاقتصادي المبنية على 5  أولويات تركز على خلق فرص عمل واعدة وجعل المواطن الخيار الأول في سوق العمل، وتهدف إلى توظيف 20,000 بحريني في الاقتصاد وتدريب 10,000بحريني سنوياً حتى عام 2024، تسهيل الإجراءات التجارية وزيادة فعاليتها لاستقطاب استثمارات بقيمة تفوق 2.5 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2023، تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى عبر إطلاق مشاريع استراتيجية بقيمة تفوق 30 مليار دولار أمريكي، تنمية القطاعات الواعدة بما يهدف إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 5% في عام 2022، وتعزيز مساعي الاستدامة المالية والاستقرار الاقتصادي من خلال تحقيق التوازن المالي بحلول عام 2024.
 
 
خلاصة القول، مملكة البحرين كانت ومازالت مستمرة في السير نحو تحقيق إنجازات تاريخية على مختلف الأصعدة ورغم التحديات السياسية والاقتصادية ، والسير بثبات بتبني نهج قوي وواضح في السياسة الخارجية والدبلوماسية الرصينة القائمة على تعزيز العلاقات مع الدول الشقيقة والصديقة، وودعم السلم والأمن الإقليمي والدولي.
 
السطر الأخير ...
 « البحرين .. 50 عاماً من العزة والشموخ...يمثل هذا الاحتفال كبرياء شعب البحرين الوفي وعطاء القيادة الحكيمة وجهود المسيرة الظافرة للنهضة والتقدم والبناء، وهي سلسلة متصلة تنحدر من الأجداد إلى الآباء والأحفاد دون توقف منذ عهد الشيخ أحمد الفاتح وإلى اليوم. وقد توارثها آل خليفة من جيل إلى جيل بكل فخر وتقدير واعتزاز. وستروى حكايتها للأجيال المتعاقبة» جريدة الرياض
 


ارشيف الكاتب

اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2021-12-30 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2013-07-01
2014-11-03
2014-11-02
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره