مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2021-12-05

فكر زايد الوحدوي

يعتبر المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ظاهرة عالمية استثنائية، جعلت من مجلة نيوزويك الأمريكية المرموقة أن تصنفه من بين عشر أعظم زعماء العالم الذين أحدثوا نقلة نوعية في بلدانهم لفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.نعم من بين عشرة زعماء فقط.
 
 
وليس بالأمر الهين أن يصنف قائد هذا التصنيف ويكون مع أشخاص مثل نيلسون مانديلا ودينغ تشاو بينغ إلا أن يكون هذا القائد بحجم وعظمة هؤلاء القادة. والحق يقال أن الشيخ زايد تمتع بما لم يتمتع به القادة الآخرين المتواجدين في هذه القائمة وهو أنه كان زعيماً مؤسساً لدولة من العدم، حققت من لا شي كل شي، حتى أصبحت مضرباً للمثل، وقدوة عند الجميع. إنها دولة الإمارات العربية المتحدة، التي بناها الشيخ زايد رحمة الله عليه لبنةً لبنه مع إخوانه المؤسسين، والتي نجني نحن أبناء الدولة اليوم ثمار جهدهم، نسأل الله لهم الرحمة والمثوبة على كل ما فعلوه من أجلنا.  
 
 
بالطبع ما كان لهذا الإنجاز العظيم أن يتحقق لولا وجود فكر قوي يؤمن بقيام الدولة وتحقيق هذا الانجاز، وكان هذا الفكر هو باكورة جهد الشيخ زايد، الذي آمن كل الإيمان بأن الخير للمنطقة وأهلها يصب في وحدتها وليس في فُرقتها. لذلك وقناعة منه بهذا الفكر أصبح الشيخ زايد هو المبادر لترجمة هذا الفكر إلى الواقع عبر دعوته لإقامة اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة. لقد تشكل فكر زايد الوحدوي من مجموعة من المرتكزات أهمها: أولاً، إدراكه بأنه لا خيار أمام المنطقة إلا بالوحدة من أجل تحقيق الأمن والاستقرار ورفعة ورفاهية اهل المنطقة. ثانياً، إن فكر الشيخ زايد الوحدوي هو فكر شمولي، لا يتوقف عند حد مجال معين كالمجال الاقتصادي أو العسكري أو السياسي بل كان ذو نظرة شمولية لتحقيق الوحدة في كافة المجالات. ثالثاً، فكر زايد الوحدوي هو فكر وحدوي صادق لا ينم عن مصلحة ذاتية لتحقيق مكاسب آنية أو فردية، بل كان فكره قوامه تحقيق المصلحة العامة للجميع. ورابعاً، كان فكر الشيخ زايد الوحدوي فكر يعتمد على الصبر وعدم التسرع في الحكم والسير بما يرضي الجميع، والإيمان بأن الوحدة قادمة لا محالة. 
 
 
لذلك نجح الشيخ زايد في تأسيس دولة الإمارات العربية المتحد وإحداث النقلة النوعية التحويلية الجذرية لإمارات المنطقة. هذا النجاح أهل سموه لينال لقب حكيم العرب، وهو اللقب الذي أعطاه قادة ومفكري وأفراد شعوب العالم للشيخ زايد رحمة الله عليه. لقد كان حكيماً لأنه حقق ما عجز عن تحقيقه الآخرين من قادة ومفكرين عرب، وتأسيس دولة ناجحة بكل المقاييس. فرغم وجود العديد من المحاولات السياسية والفكرية من اجل تشكيل وحدة بين الدول العربية إلا أن جميعها باءت بالفشل، إلى درجة أن الشعور الذي ساد العالم العربي بشكل خاص والعالم بشكل عام هو أن المنطقة العربية عاجزة عن تحقيق الوحدة. لذلك فعندما جاء الشيخ زايد رحمة الله عليه من منطقة لا تتمتع بأي من مقومات الحياة الفعلية في تلك الفترة وينشئ اتحاداً بين إماراتها المختلفة، ويصر على تحقيق الوحدة الأكبر بين الدول الخليجية والعربية فإن ذلك الشعور السلبي السائد في المنطقة العربية قد تم طمسه بفضل نجاحات الشيخ زايد. فقد تمكن من تحويل الشعور العربي والعالمي من النظرة السلبية للمنطقة وعدم قدرتها على الاتحاد إلى الشعور الإيجابي القادر على تحقيق الوحدة. لذلك جاء مجلس التعاون الخليجي للدول العربية في منطقة الخليج العربي، والذي كان الشيخ زايد هو أول رئيس للمجلس وأول شخص يوقع على ميثاقه. لم يكن اختيار الشيخ زايد لرئاسة المجلس في فترته الأولى أمراً اعتباطياً أو محضاً للصدفة، بل كان عملاً مخططاً له من خلال إدراك القادة الخليجيين بأنه لن يستطيع أي زعيم خليجي من أن يقود سفينة المجلس إلى بر الأمان في عامه الأول إلا رجل الوحدة الأول وحكيم العرب الشيخ زايد بن سلطان الذي أعطى المثل البارز والناجح في قيادة مسيرة اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة في سنوات كانت غاية من الصعوبة في بدايات فترة النشأة.   
 
    
يعتبر الفكر عاملاً أساسياً في نجاح الدول، وبالتالي فإن نجاح دولة الإمارات العربية المتحدة يعود إلى وجود فكر الشيخ زايد الوحدوي، الذي أسس لدولة في ظروف غاية في الصعوبة لتصبح مثلاً لقهر الصعاب وتحقيق الانجازات.   
 


ارشيف الكاتب

اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2021-12-30 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2013-07-01
2014-11-03
2014-11-02
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره