مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2021-10-03

مسألة فهم وتفهم!

في مجال التسويق، كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي سواء كانت تسويق شبكات التواصل الاجتماعي او التسويق باعتباره وظيفة من وظائف العلاقات العامة، له دور جوهري في بناء هوية المؤسسة وإدارة سمعتها. وظهور فيروس كورونا – كوفيد 19 ساهم – بلا شك - في تغيير ممارسات العديد من الوظائف ومنها وظائف العلاقات العامة للحفاظ على الصورة الذهنية  للمؤسسة من التأثر بتداعيات كورونا ليس فقط على البيئة الداخلية للمؤسسات.
 
 وانما أيضا ما يمكن ان تسببه المؤثرات الخارجية المرتبطة بالأزمة وما يمكن ان ٌيعتبر تهديد او مجموعة من التهديدات الحقيقية لها في حال عدم اعتماد المؤسسة على البحث العلمي والدراسات المتعمقة بشكل دوري لفهم الأزمة وأبعادها وبالتالي تسخير الموارد المتاحة لمواجهتها وتجاوزها! 
 
وترى الدراسات الحديثة في هذا المجال ، ان تداعيات أزمة كورونا أنتجت اتجاهات حديثة في مجال العلاقات العامة تجلت بوضوح في ممارسات المؤسسات الحديثة مؤخرا والتي تمكنت بفعل هذه الممارسات من الصمود في مواجهة الأزمة والتقليل من تأثيرها على مخرجاتها وتحقيق رؤيتها وأهدافها، ومن هذه الاتجاهات، التحول الرقمي للمؤسسات :  فإستمرار جائحة كورونا سبب خروج العديد من المؤسسات ليس فقط خارج دائرة التنافس وانما أيضا خارج السوق! وذلك لعدة أسباب لعل أهمها عدم وجود الموارد البشرية والمالية والاستعداد التقني للتحول الرقمي والذي يعتمد بالدرجة الأولى في مثل هذه الحالات على العلاقات العامة الرقمية القادرة على إدارة الحملات الإعلامية اللازمة للحفاظ على الصورة الذهنية للمؤسسة في وجود خطة استراتيجية مرنة مبنية على دراسات دقيقة و معتمدة من قبل إدارة لديها الاستعداد لتفهم وتبني استراتيجيات وسياسات اتصالية تضمن تفاعل جمهور المؤسسة معها عبر المنصات الرقمية . لذا نجد ان على سبيل المثال لا الحصر ان المؤسسات المالية قامت بتسريع تحولاتها الرقمية خصوصا في مجال الخدمات المصرفية لتظل مواكبة لمتغيرات العصر ومتقدمة على الاضطرابات المحتملة في المستقبل من خلال اعتماد التقنيات الحديثة في ممارسة العمليات المكتبية مثل ال   blockchain والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء ، والعمل على تسويقها بشكل جيد لعملائها عبر أدوات العلاقات العامة الرقمية.
 
ومن الاتجاهات الحديثة أيضا في ممارسات العلاقات العامة في المؤسسات، اعتماد خاصية البث المباشر للتسويق بعد التطورالسريع للأدوات الاتصالية قليلة التكلفة للمؤسسات و الذي دفع إدارة العلاقات العامة في أغلب المؤسسات الى الاستفادة من الخصائص التي تتمتع بها العديد من المنصات الرقمية ، وتحديدا المنصات التي تقدم خاصية البث المباشر مثل Zoom, Microsoft Teams, Google Meet, Instagram Live وغيرها ، حيث ساهمت في رفع مستوى التفاعل بين الجمهور وعملائها من خلال التنويع في الرسائل الموجهة لهم كالبث الصوتي والمناسبات الرقمية والحوار المباشر عبر تلك المنصات خلال الأزمة، مما أتاح فرصة أكبر للمؤسسات لفهم احتياجاتهم وتلبيتها بشكل أفضل من المنافسين. وهذا أثبته تقرير” تطور تطبيقات التواصل الاجتماعي” الصادر حديثا والذي يؤكد ان خاصية البث المباشر عبر الفيديو تدعم اقتصاد المبدعين من صانعي المحتوى بنحو 2.1 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025 في منطقة الشرق الأوسط .
 
خلاصة القول، ان الخروج او البقاء في دائرة المنافسة هي مسألة فهم وتفهم لمعطيات ومتطلبات المرحلة، هي قراءة حقيقية ومتمعنة في الأحداث وفي الأزمات وفي الأشخاص وفي الموارد المتاحة واستغلالها بشكل جيد ، هي مسألة فهم لأهمية البحوث العلمية والدراسات في المؤسسات واتخاذ القرارات الاستراتيجية بناءا على النتائج ، والأهم ... هي مسألة تكليف المهام ليس لمن يحمل المؤهل الأكاديمي فقط ، وإنما لأصحاب الكفاءة .. لأصحاب الذمم والضمائر وحب الوطن و الولاء لقادته.
 
السطر الأخير ...
التحول الرقمي في مملكة البحرين "... يكمن في إرادة سياسية قوية مثّلها جلالة الملك الذي سعى من البداية إلى دولة عصرية تأخذ بأسباب التقدم، وفي جوهر هذه السياسة العنصر البشري المؤهل الذي أمكنه إنجاز هذا التحول، ما يفتح الباب أمام عصر جديد تدخله المملكة وهو عصر اقتصاد المعرفة والذكاء الاصطناعي" مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية
 


ارشيف الكاتب

اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2021-11-03 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2016-07-13
2013-01-01
2014-06-01
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره