مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2018-07-01

تنفيذ الاستراتيجية: الأمن الاستراتيجي الحيوي

يحتاج الخبراء الاستراتيجيون المعاصرون إلى أن يكونوا بارعين باستخدام القدرات الأساسية للقوة الوطنية للمشاركة بفعالية على الساحة الدولية. بعد إدخال العديد من المبادئ الأساسية للمشاركة الاستراتيجية ، من المهم معالجة بعض المفاهيم الأخرى المستخدمة لتطوير القوة الاستراتيجية. ومن المفاهيم الأساسية الأخرى التي تحدد الخيارات الوطنية هو الأمن الاستراتيجي ، الذي يتطلب الحفاظ على بيئة توفر الحماية للقدرات والخدمات الأساسية ، على الأرض والبحر وفي الفضاء ، مع توفير التكرار والمرونة على المستوى الوطني.
 
يختلف الأمن الاستراتيجي عن النهج الأكثر تكتيكية للأمن (وهو أمر أساسي لنجاح ساحة المعركة) من حيث أنه عالمي بطبيعته ويجب أن يأخذ في الاعتبار التهديدات المستقبلية وكذلك القدرات الحالية. عادة ما تركز التطبيقات التكتيكية للأمن على حماية القوة وحماية الأصول الرئيسية ، في حين أن التطبيق الاستراتيجي موجه نحو تأسيس والحفاظ على شروط طويلة الأجل لضمان النجاح الوطني. لا يمكن النظر إلى الأمن الاستراتيجي بشكل صحيح بمعزل عن الأساسيات الاستراتيجية الأخرى. على سبيل المثال ، يتعلق الأمر بالتعاون الاستراتيجي بمعنى أن الحلفاء يوفرون الأمن المطول والقوة المضافة للأمة ، والأمن الاستراتيجي ضروري لحرية العمل ، لأنه إذا قامت أي دولة بالتضحية بأمنها الأساسي ، فإنها لم تعد قادرة على العمل بحرية و بشكل مستقل بين الدول الأخرى.
 
من الأمثلة الواضحة على الاستخدام الحصيف للأمن الاستراتيجي لدولة الإمارات العربية المتحدة تطوير خط أنابيب النفط الخام في أبوظبي (الذي يضمن الوصول إلى الأسواق العالمية حتى لو تم حظر مضيق هرمز) من خلال تطوير نظام نقل يمتد من حبشان إلى الفجيرة. التكرار في الحصول على شركتين عالميتين من فئة الخمس نجوم (الاتحاد والامارات) ، والتي تضمن الوصول إلى السياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة حتى لو واجهت شركة النقل صعوبات ، وتطوير قدرات الميناء الفائضة (جبل علي وميناء راشد وميناء زايد وخور فكان) الآخرين) التي تمنح المرونة لدعم التجارة الدولية الحيوية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
 
المرونة هي مفهوم آخر يوفر الأمن الاستراتيجي الأساسي. إن المرونة الوطنية هي قدرة الدولة على التكيف مع الظروف المتغيرة والاستعداد والتحمل والتعافي بسرعة من الانقطاع ، سواء كان ذلك بسبب الحرب أو الكوارث الوطنية أو كارثة أخرى. في الإمارات العربية المتحدة ، تعمل NCEMA على ممارسة القدرات الوطنية وتقوية الاستجابة والتصميم لضمان أن الإمارات يمكن أن تتعايش وترتد من الأزمات من مختلف الأنواع. وقد تم تعزيز المرونة الوطنية من خلال القيادة الوطنية النشطة والتعزيز المنتظم للثقافة الوطنية وبناء الفريق الوطني - وكلها واضحة بشكل خاص في دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
ومع ازدياد تعقيد أمننا الإقليمي ، يجب على القادة الاستراتيجيين أن يتصرفوا بحرية وبقصد لضمان الرخاء الوطني ، ولكن خلف الكواليس تظل الجهود المبذولة للحفاظ على الأمن القومي ضرورية كجزء لا يتجزأ من أي نشاط إشراك عالمي. للقيام بدور قوي دوليا ، يجب على الدول ضمان حمايتها للقدرات والخدمات الأساسية ، مع توفير التكرار والمرونة. لحسن الحظ ، تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بسمعة جيدة في كل من هذه القدرات الأساسية.
 


ارشيف الكاتب

اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-04-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره