مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2019-03-01

ختام فعاليات آيدكس ونافدكس 2019 بصفقات بلغت 5 مليار دولار

أختتمت فعاليات النسخة الأكبر في تاريخ معرضي الدفاع الدولي (آيدكس 2019) والدفاع البحري (نافدكس 2019)، والتي انطلقت تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، الأحد الماضي، واستمرت حتى 21 من شهر فبراير في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بمشاركة دولية واسعة.
 
إعداد :حسين المناعي
 
وشهدت الدورة الحالية مجموعة من الفعاليات والأحداث المهمة، حيث شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأولياء العهود، وضيوف الدولة، وكبار المسؤولين مراسم الافتتاح الرسمي لفعاليات المعرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس» .
 
اليوبيل الفضي لمعرض آيدكس
وتزامنت الدورة الحالية من المعرض مع اليوبيل الفضي لمعرض «آيدكس»، الذي انطلق في العام 1993، ليتحول خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية لأحد أكبر المعارض المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية على الصعيدين الإقليمي والدولي.
 
وجاء انطلاق فعاليات الدورة الرابعة عشرة من معرض الدفاع الدولي «آيدكس» والدورة الخامسة من معرض الدفاع البحري «نافدكس» 2019 في أبوظبي، ليكتسب أهمية خاصة من خلال الإسهام في إبراز الجهود الكبيرة التي تبذلها القيادة الرشيدة للارتقاء بواقع ومستقبل الصناعات الدفاعية في الدولة، والتي تأتي منسجمة مع الرؤية التنموية الشاملة التي تتبناها الدولة، والتي ترجمتها «رؤية الإمارات 2021» الرامية إلى جعل الإمارات في مصاف الدول المتقدمة.
 
وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء عن اعتزازه بمشاركة شركاتنا الإماراتية الوطنية في مثل هذا الحدث العالمي، جنباً الى جنب مع كبريات الشركات العالمية من 140 دولة جاءت الى معرض «آيدكس» و«نافدكس» لتعرض آخر مبتكراتها في قطاع تصنيع السلاح بمختلف أنواعه، وما توصل إليه العقل البشري في قطاع تكنولوجيا العلوم العسكرية واستخداماتها.
 
وقال سموه إن «وجود شركاتنا الوطنية إلى جانب الشركات العالمية تحت سقف واحد وفي معرض واحد مميز بمساحته وفعالياته ودقة تنظيمه، يُعد إضافة لشركاتنا المحلية ولكوادرنا الوطنية الشابة لإثراء خبراتهم وتبادل الأفكار والمعلومات مع نظرائهم رؤساء وخبراء وممثلي الشركات الأخرى المشاركة في المعرض».
وأشاد صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بمستوى الشركات الوطنية المشاركة في «آيدكس 2019»، مؤكداً أن الإمارات تشهد تقدماً مهماً في مجال الصناعات العسكرية الدفاعية، بفضل الدعم الكبير الذي تقدمه قيادة الدولة لهذه الصناعات، ضمن رؤيتها الشاملة للأمن الوطني، التي تقوم على تعزيز القدرات الدفاعية الوطنية، وأعرب عن فخره بالكوادر الوطنية العاملة في مجال الصناعات الدفاعية، وقدرتهم على الارتقاء بهذه الصناعات إلى المستوى الذي تطمح إليه القيادة.
 
تقديم سيناريو لعملية عسكرية
بعدها جرى تقديم سيناريو لعملية عسكرية وهمية شارك فيه عدد من الوحدات العسكرية البرية والجوية والبحرية، استعملت فيها تقنيات عسكرية وأمنية متطورة للتصدي للعدو ومنعه من تحقيق أهدافه، وتضمن سيناريو وهمياً لقيام ميليشيات مسلحة بالاستيلاء على قاعدة عسكرية مهجورة بالقرب من مستودع ألغام، وتمتلك هذه الميليشيات تجهيزات عسكرية خطيرة، كما تقوم بتهريب الأسلحة عن طريق البحر، ويتم تخزينها في شبكة أنفاق تحت الأرض متصلة بمنطقة إطلاق صواريخ بعيدة المدى.
وتستخدم القوات المسلحة الصديقة تقنيات حديثة ومتطورة معززة بالواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي والروبوتات، واتصالات عبر الأقمار الصناعية لتحديد موقع وتحرك الميليشيات.
وتقوم وحدات مختلفة من القوات البرية والبحرية والجوية والقوات الخاصة والأمنية بعمل منسق ومتزامن للتعامل مع الميليشيات، وإحباط أي تقدم عدواني خطير بسرعة وكفاءة قبل أن يتطور إلى تهديد يشكل خطراً على المنطقة، كما تقوم بالسيطرة على أسلحة الميليشيات وآلياتهم ومعداتهم، وإعادة الأمن والاستقرار، وتقديم الدعم الطبي والإنساني لقاطني المنطقة.
 
ناقلة الجنود المدرعة «الوحش»
ودشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، ناقلة الجنود المدرعة «الوحش» التي عرضت لأول مرة من خلال معرض الدفاع الدولي « آيدكس» وهي من تصنيع وإنتاج شركة «كاليداس» الوطنية التي تعرض هذه الناقلة البرمائية كنموذج لصناعة وطنية واعدة بأيدي وخبرات وطنية 100 في المائة .
 
آلية «عجبان» المدرعة 447A
كما دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، آلية «عجبان» المدرعة 447A التي تنتجها شركة «نمر» الإماراتية التابعة للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية.
 
عقد المجلس الوزاري للتنمية
كما عقد المجلس الوزاري للتنمية، اجتماعا استثنائيا في معرض الدفاع الدولي «آيدكس» بأبوظبي برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، استعرض خلالها السياسة العامة للمصرف المركزي، إلى جانب عدد من المواضيع المدرجة في جدول أعماله في الشأن الحكومي وتطوير أداء المؤسسات.
 
وجاء عقد الاجتماع بالتزامن مع معرض «آيدكس» نظراً لأهميته، خاصةً أنه يعد منصة دولية لاكتساب الخبرات وتطوير الصناعات الدفاعية المحلية والإقليمية، حيث تصادف الدورة الحالية من المعرض الاحتفال باليوبيل الفضي ومرور 25 عاماً على انطلاقته الأولى في عام 1993 كواحد من أكبر المعارض المتخصصة في مجال الصناعات الدفاعية، ومنصة يلتقي فيها صناع القرار وأهم الخبراء والمتخصصين في القطاع. 

صفقات القوات المسلحة في ايدكس ونافدكس
وشهد اليوم الأول من فعاليات معرضي «آيدكس» و»نافدكس» 2019، الإعلان عن توقيع صفقات بقيمة تجاوزت 4 مليار و971 مليون ، توزعت العقود المبرمة على 15 شركة عالمية و18 شركة محلية.
 
وشهد اليوم الثاني من فعاليات المعرضين ، توقيع صفقات بقيمة تجاوزت 7.019 مليار درهم ، توزعت العقود المبرمة على 6 شركات دولية و18 شركة محلية، لتصل قيمة الصفقات المبرمة في اليومين الأولين إلى حوالي 12 مليار درهم إماراتي توزعت على 57 شركة محلية ودولية. وشهد اليوم الثالث توقيع صفقات بقيمة تجاوزت 4.8 مليارات درهم ، وتوزعت العقود المبرمة على 8 شركات دولية و20 شركة محلية، لتصل قيمة الصفقات المبرمة خلال ثلاثة أيام إلى حوالي 16.869مليار درهم إماراتي. 
 
وشهد اليوم الرابع توقيع صفقات بقيمة تجاوزت 2.7 مليار درهم فيما بلغت قيمة صفقات اليوم الأخير اليوم الأخير للمعرض 402 مليون درهم  توزعت العقود المبرمةعلى 7 شركات دولية و 7 شركات محلية.
 
وأعلن العميد ركن محمد خميس الحساني، المتحدث الرسمي لمعرض «آيدكس» خلال مؤتمر صحفي في ختام فعاليات معرضي الدفاع الدولي «آيدكس ونافدكس 2019» أن القيمة الإجمالية لصفقات القوات المسلحة خلال الأيام الخمسة للمعرض بلغت حوالي 20.05 مليار درهم.
 
مؤتمر الدفاع الدولي 2019
كما سبق تنظيم المعرضين إقامة مؤتمر الدفاع الدولي 2019، الذي عقد في الفترة من 14 – 16 فبراير 2019 في فندق قصر الإمارات، بمشاركة ما يزيد عن 1,200 خبير ومتخصص من جميع أنحاء العالم، ناقشوا القضايا المتعلقة بالتكنولوجيا والعلوم والتقنيات الحديثة للثورة الصناعية الرابعة والاستفادة منها في مجال الأمن والسلم العالمي. واستعرضت الشركات المحلية والعالمية في المعرضين الكبيرين مدى التقدم والمستوى العالي الذي وصلت إليه الصناعة الدفاعية والعسكرية الوطنية مما يساعدها على فتح أسواق جديدة لمنتجاتها، وعقد الشراكات مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة بهذا القطاع.
 
وأعلنت العديد من الشركات خلال فعاليات المعرض التي امتدت لخمسة أيام عن توقيع عدد من الاتفاقيات والصفقات الثنائية والتمويلات في القطاعات الدفاعية والأمنية، كما حرصت عدد من الشركات العالمية، على تعزيز شراكتها وعلاقتها مع دولة الإمارات، من خلال توقيع عدد من اتفاقيات التعاون المشترك في المجالات المختلفة.
 
متحف خاص، بمناسبة «اليوبيل الفضي»
وحرصت اللجنة المنظمة لمعرضي «آيدكس» و»نافدكس» 2019 ، على إقامة متحف خاص، بمناسبة «اليوبيل الفضي» للمعرض، ويحكي المتحف قصة نجاح «آيدكس» منذ انطلاقته الأولى في عام 1993، حيث رسخ المعرض مكانته الدولة، كأحد أكبر المعارض المتخصصة في الصناعات العسكرية، وبات يحظى باهتمام كبير من كبرى الشركات العالمية.
 
واستعرض المتحف التطور التاريخي للمعرض منذ أولى دوراته، وعرض العديد من المواد الفيلمية وثائقية، والصور الخاصة بالفعاليات السابقة المختلفة، وقد أقيم بمناسبة اليوبيل الفضي لمعرض «آيدكس»، الذي تحول خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية لأحد أكبر المعارض المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية على الصعيدين الإقليمي والدولي». ونفذت اللجنة العليا المنظمة لمعرضي آيدكس ونافدكس 2019 استراتيجية هدفها الإخراج الأمثل لهذا الحدث الهام بما يليق بمكانة وسمعة الدولة ويعكس التطور والتقدم لقطاعات الدولة المختلفة في جميع الجوانب، ونجحت في تقديم التسهيلات أمام المشاركين وزوار المعرض، الأمر الذي ساهم في إنجاح فعاليات معرضي «آيدكس» و»نافدكس» 2019 .
 
أرقام قياسية
 وحققت دورة هذا العام من معرضي “آيدكس ونافدكس 2017” رقما قياسيا في عدد العارضين والشركات والوفود الوطنية والدولية، وشهدت مشاركة أكثر من 1235 عارضاً من جميع أنحاء العالم فضلاً عن توقيع صفقات تجاوزت قيمتها 19,1 مليار درهم ما جعلها الدورة الأكبر والأنجح منذ انطلاقته الأولى في عام 1993.
وشهد المعرض حضوراً ومشاركة واسعة من كبار الشخصيات وصناع القرار بالإضافة إلى وزارء الدفاع وقادة الجيوش وممثلي البعثات الدبلوماسية والمحلقين العسكريين والوفود العسكرية والمدنية على أعلى المستويات من العديد من الدول الشقيقة والصديقة.
 
عروض حية متميزة
وتضمنت فعاليات المعرض عروضا حية متميزة تحاكي عددا من السيناريوهات العسكرية في منطقة المدرج الرئيسي إضافة لاستعراض لقدرات طيف واسع من المعدات والتجهيزات الدفاعية بالإضافة لعروض الفرق العسكرية.
 
حضور قوي
وسجل المعرض حضورا قويا ومكثفا من جانب الشركات المحلية قامت بتوسيع دائرة الاهتمام والمشاركة والمنافسة مع الشركات العالمية للحصول على حصة أكبر في سوق المنتجات والأنظمة الدفاعية من خلال التوسع في خطوط الإنتاج والدخول في شراكات استراتيجية مع الشركات العالمية العاملة في قطاع الدفاع.
كما شهدت الدورة الرابعةعشرة لمعرضي ومؤتمري “آيدكس” و“نافدكس” 2019 ارتفاعا ملحوظا في المساحات الكلية لمنصات العروض لتصل إلى 53,532 متر مربع وبنسبة زيادة بلغت %5 مقارنة مع الدورة الماضية.
 
معرض الدفاع البحري «نافدكس» 2019
افتتح سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي معرض الدفاع البحري” نافدكس ” 2019 الذي يقام بالتزامن مع معرض و مؤتمر الدفاع الدولي ” آيدكس ” 2019 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
و قام سموه بجولة في المعرض تفقد خلالها عددا من القطع العسكرية البحرية المشاركة في المعرض الذي تشارك فيه أكثر من 100 شركة عارضة من 23 دولة بتشكيلة متنوعة من القطع البحرية ما بين الفرقاطات وسفن الإمداد وسفن نقل الجنود إضافة إلى سفن عمليات قنص الألغام البحرية وسفن الدوريات البحرية والسواحل.
وشهد نافدكس شركات عارضة من أربع دول تشارك للمرة الأولى في المعرض وهي كل من الصين، والمملكة العربية السعودية، وتايلاند، بالإضافة لكوريا الجنوبية، كما تم ربط بين الفعاليات التي تجري في الميناء الحر حيث ترسو السفن الزائرة الكبيرة والفعاليات التي تجري في موقع المعرض نافدكس والقناة البحرية، كما تتميزت هذه الدورة أيضاً بفتح باب زيارة السفن للزوار وبالصعود على متنها والاطلاع على قدراتها وإمكاناتها.
 
سيف بن زايد يدشن زورق القيادة المتطور «حميم»
دشن الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، على هامش معرض “نافدكس” بدورته الخامسة زورق القيادة في جهاز حماية المنشآت “حميم” الذي يدخل الخدمة لصالح القوات المسلحة والخاصة بجهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل، وتم تصنيعه وتجهيزه بشراكة استراتيجية بين شركة أبوظبي لبناء السفن واحدى الشركات العالمية المرموقة في مجالات صناعة السفن العسكرية.
وبدأت المراسم بتفقد طابور “الكورفت” ثم توجه سموه للزورق لتدشينه حيث ارتفع العلم الإماراتي عالياً عليه ضمن مراسم التدشين الرسمية، ودوّن بعدها سموه في سجل الشرف كلمة بالمناسبة، وتجول سموه فيه مستمعاً إلى أهم ميزاته والتقنيات التي يقدمها قبل نزول سموه معلناً انتهاء مراسم التدشين.
 
رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي «آيدكس ونافدكس»
وقال معالي اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي آيدكس ونافدكس: «إن المعرضين حققا نجاحاً منقطع النظير كونهما شكّلا تظاهرة فريدة جمعت صُناع القرار ونخبة من الخبراء والمتخصصين في هذا القطاع الهام والحيوي من كافة أرجاء العالم، كما نشعر بالفخر باحتضان العاصمة أبوظبي هذا الحدث الذي يعد أحد أكبر المعارض العالمية المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية والبحرية ما يعزز من المكانة المتقدمة والرفيعة التي تحظى بها دولة الإمارات على خارطة الأمم».
 
تقدم
وأضاف معاليه: «أن التقدم العالي والملموس الذي تشهده الصناعة الدفاعية والعسكرية الوطنية يتلاقى في صورة مشرفة نعتز بها مع توجيهات القيادة الحكيمة لتبني وصناعة المتغيرات في ظل الثورة الصناعية الرابعة وسباق العصر نحو ريادة المستقبل القائم على الذكاء الاصطناعي خصوصاً في القطاعات الدفاعية والبحرية والأمنية».
 
نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي «آيدكس ونافدكس»
ومن جانبه، قال اللواء الركن طيار إسحاق البلوشي، نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي آيدكس ونافدكس 2019: «هناك اليوم على الساحة العالمية أسئلة ملحّة حول الاستراتيجيات الدفاعية والأمنية وما الذي ستؤول إليه في المستقبل، وما هي أفضل الحلول والممارسات لمواجهة الأزمات والتحديات المستقبلية في ظل الثورة الصناعية الرابعة، تأتي استضافة وتنظيم هذه المنصة العالمية الرائدة لتجيب عن هذه التساؤلات وغيرها، واستعراض أحدث التقنيات الدفاعية والأمنية».
 
المتحدث الرسمي لمعرض «ايدكس»
وأعلن العميد ركن محمد خميس الحساني إلى أن القيمة الإجمالية للصفقات المبرمة مع الشركات الخارجية في اليوم الخامس والأخير للمعرض بلغت 267.6 مليون درهم، تضمنت التعاقد مع شركة مركز الملك عبدالله في الأردن لشراء قاذفات قتالية ومناظير لصالح وحدات القوات المسلحة بقيمة 14 مليون درهم، والتعاقد مع شركة Rheinmetall Electronics الألمانية لتقديم خدمات الإسناد الفني لمشبهات الاشتباك التعبوي لصالح مديرية التدريب بقيمة 40.5 مليون درهم، والتعاقد مع شركة «لوكهيد مارتن» الأمريكية لتقديم خدمات الإسناد الفني لتوفير فنيين لإصلاح وصيانة راجمات صواريخ «الهاي مارس» لقيادة سلاح الصيانة بقيمة 33.9 مليون درهم.
 
كما شملت العقود المبرمة مع الشركات الخارجية في اليوم الخامس التعاقد مع شركة Joint Stock الروسية لشراء ذخائر متنوعة لصالح قيادة القوات البرية بقيمة 129.6 مليون درهم، والتعاقد مع شركة Inovex& Simulation السويسرية لتوفير الدعم والمساندة الفنية والتدريبية لأنظمة المشبهات للدبابة لوكليرك بقيمة 7.1 ملايين درهم، بالإضافة إلى التعاقد مع شركة CBRNergetics LTD البريطانية لشراء ذخائر لصالح القوات البرية بقيمة 16.6 مليون درهم، والتعاقد مع شركة Cefasas الفرنسية لتوريد قطع الغيار والإصلاح والصيانة وتقديم الاستشارات الفنية والتدريب على آليات «سيفا» بقيمة 25.8 مليون درهم.
 
المتحدث الرسمي باسم معرض الدفاع البحري «نافدكس»
وبدوره، قال العقيد الركن بحري فهد ناصر الذهلي، المتحدث الرسمي باسم معرض الدفاع البحري «نافدكس»، إن قيمة العقود الموقعة مع الشركات المحلية وصلت إلى ما يقارب 135.1 مليون درهم، شملت التعاقد مع شركة IGG لشراء ذخائر عيار 155 ملم لصالح القوات البرية للمدفع الصيني AH4 بقيمة 30 مليون درهم، والتعاقد مع شركة الفهد لتركيب وصيانة أنظمة أمنية لصالح وحدات القوات المسلحة بقيمة 16.5 مليون درهم.
 
كما تم التعاقد مع شركة الفتان لاستئجار حوض عائم لصالح القوات البحرية بقيمة 4.8 ملايين درهم، والتعاقد مع شركة Emirates Shooting لرفع كفاءة الأهداف الخاطفة بقيمة 4.9 ملايين درهم. كما جرى التعاقد أيضاً مع شركة ترست لشراء عربات التحكم لصالح القوات البرية بقيمة 3.5 ملايين درهم، والتعاقد مع شركة Three Dimension لمراكز اللياقة البدنية بقيمة 15.4 مليون درهم، إلى جانب التعاقد مع شركة Knowledge Point لتوفير كوادر بشرية متخصصة بقيمة 60 مليون درهم.
 
أدنيك
وعلق، حميد مطر الظاهري الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» ومجموعة الشركات التابعة لها، قائلاً: «مما لا شك فيه أن «أدنيك» ساهمت كعهدها في تطوير قطاع صناعة المعارض والمؤتمرات ذات الأهمية وتجلى ذلك واضحاً في استضافة وتنظيم هذين المعرضين الكبيرين المميزين، حيث يُشار إليهما بالبنان من مختلف الشركات العارضة الدولية والإقليمية والمحلية كون أدنيك تستلهم جهودها من رؤى القيادة الرشيدة بما ينسجم مع خطة أبوظبي ورؤيتها الاقتصادية لعام 2030».
 
أوضح الظاهري أن الدورة الحالية للمعرضين تزامنت مع الاحتفال باليوبيل الفضي لمعرض آيدكس، التي شهدت إقبالاً محلياً ودولياً من قبل الشركات العارضة والزوار مقارنة بالدورة السابقة، بدءاً من نسبة الحجوزات للدورة المقبلة في عام 2021 التي تجاوزت نسبة 70%، إذ تعد من أعلى النسب العالمية في قطاع المعارض والمؤتمرات الدولية الكبرى.
 
زوار
أوضح حميد مطر الظاهري أن عدد الزوار للمعرضين على مدار خمسة أيام، وصل عددهم إلى أكثر من 124.4 ألف زائر، وانتهاءً بتجاوز عدد ممثلي وسائل الإعلام الذين شاركوا في التغطية الإعلامية إلى 1213 إعلامياً، وبنسبة زيادة بلغت 16% مقارنة بالدورة الماضية من 42 دولة حول العالم.
 
الدورة القادمة لمعرضي «آيدكس ونافدكس»
تعقد  فعاليات معرضي ومؤتمري “آيدكس” و“نافدكس” كل سنتين على أن تعقد الدورة القادمة خلال الفترة من 18 حتى 23 فبراير 2021.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2020-04-30 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2016-07-13
2017-06-12
2014-11-17
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره