مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2021-11-01

شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية تعزز حضورها في معرض دبي للطيران

يُعد معرض دبي للطيران واحدا من أهم المعارض الفضائية في العالم، وهو أول معرض جوي دولي يتم تنظيمه حيا على الهواء منذ تفشي وباء كورونا (كوفيد  - 19) المستجد. فبعد عامين من التوقف والانقطاع تأمل الشركات العارضة والزوار على حد سواء أن ينجح معرض دبي للطيران في إعادة سوق الفضاء إلى سابق طبيعتها وعهدها. وتأتي نسخة المعرض هذا العام لتواكب معرض إكسبو الدولي في نسخته الأولى في إمارة دبي.
 
 
ويأتي حضور شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية القوى في معرض دبي للطيران ليؤكد حرصها على إقامة شركة «على المدى الطويل» تحمل شعار «لقد جئنا إلى هنا لنبقى»، وهو ما يعكس تركيزها على توسيع رقعة عملياتها وأنشطتها التجارية في المنطقة. وفي إطار تلك الاستراتيجية، يتوقع الخبراء أن تبادر شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية بفتح فرع لها في مدينة أبوظبي بهدف إدارة أنشطتها التجارية المتزايدة باعتبارها مركزا لمنطقة الخليج وبقية المناطق الأخرى.
 
 
وقال شارون بيتون، نائب رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية لعمليات التسويق، إنه «في إطار استراتيجيتنا التجارية تجاه الأسواق الأخرى، تسعى الشركة نحو إقامة سلسلة من المشاريع المشتركة بالتعاون مع الشركات والمؤسسات والهيئات التي يمكن أن تساهم في تطوير الفرص التجارية والتسويق ودعم البرامج والمشاريع الحالية. وتأتي تلك المشاريع المشتركة تمشيا مع استراتيجيتنا التجارية التي لا تقوم على طرح عدد كبير للغاية ممن المنتجات فحسب، بل وطرح أنظمة متكاملة قادرة على تلبية احتياجات العملاء». وتعتمد تلك الاستراتيجية على الخبرة الطويلة التي اكتسبتها الشركة عبر سنوات طويلة في مجال تطوير وتسويق ودعم الأنظمة الدفاعية الحديثة ودمج الأنظمة والتقنيات المختلفة مع الأنظمة والحلول المتكاملة التي تلبي المتطلبات والاحتياجات النوعية لدى كل عميل. وقد منحت تلك الاستراتيجية عملاءنا إمكانية الحصول على بعض من أكثر الأسلحة الدفاعية تقدما مثل أقمار التجسس الاصطناعية والأمن السيبراني ومنظومة الدفاع عن الحدود والدفاعات الجوية والصاروخية وطائرات المهام الخاصة والصواريخ الحوامة loitering missiles.
 
 
ورغم تمتع شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية بكافة القدرات والإمكانيات التكنولوجية القادرة على تطوير وإنتاج ودعم تلك الأنظمة على مدار دوراتها الحياتية، ثمة دول تطلب أو تفضل الاعتماد على مواردها المحلية بهدف تشجيع مؤسسات البحوث والتطوير الأكاديمية وتعزيز النمو الصناعي. وأضاف بيتون أن “الاستراتيجية التي تتبناها شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية تشجع التعاون عن طريق إقامة علاقات عمل مع الشركاء المحليين ونقل التكنولوجيا بما يضمن قدرة الشركات المحلية على الوفاء بجداولها الزمنية المحددة ومراعاة الشروط الفنية ومستوى البرامج”. هذا، وقد قطعت دولة الإمارات شوطا طويلا على طريق امتلاك قوة عسكرية حديثة، ويتطلع جيشها الذي يتمتع بخبرة قتالية لا يُستهان بها نحو امتلاك أحدث التقنيات المتاحة من جانب شركات التصنيع العسكري المحلية والأجنبية.
 
 
وهذا ما يجعل دولة الإمارات نموذجاً ممتازاً بالنسبة لاحتياجات شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية عند استكشاف المهارات الفنية العالية ومراكز البحوث والمؤسسات والهيئات العلمية المرموقة داخل الدولة.
كما تمتد مظلة التعاون المشترك بين دولة الإمارات وشركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية لتطال عدة أنشطة قيد التنفيذ حاليا في مجال الأمن الداخلي والحماية السيبرانية. وتدعم شركة فكرة إقامة مركز وطني للدفاع السيبراني في دولة الإمارات والاستفادة من النماذج المشابهة الناجحة التي جرى تنفيذها في الدول الأخرى. وفي مطلع عام 2021 وقعت شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية مذكرة تفاهم مع مجموعة EDGE الإماراتية لتطوير أنظمة متقدمة مضادة للطائرات غير المأهولة Counter-Unmanned Aircraft Systems - C-UAS تلبي احتياجات سوق الإمارات وتعود بفوائد عديدة على بقية دول المنطقة.
 
 
وتتفق شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية مع رغبة الإمارات في وضع صناعاتها الدفاعية المحلية على أعلى مستوى من التكنولوجيا الدفاعية، مدعومة بالخبرة الفنية وجهود البحوث والتطوير المشتركة القادرة على استكشاف القوى العاملة ذات المهارة العالية داخل الدولة. وأردف بيتون أنه “في ظل هذه الاستراتيجية، قامت شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية في شهر أغسطس من العام الجاري بتوقيع مشروع مشترك مع شركة الاتحاد للهندسة في دولة الإمارات بهدف إقامة مرفق لتحويل طائرة الركاب Boeing 777-300ER إلى طائرة شحن داخل أبوظبي. وسيتولى مركز التحويل الجديد في أبوظبي مسؤولية التشغيل، بالإضافة إلى مرفق تحويل الشحن الدولي التابع لشركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية في مطار بن جوريون الدولي. وسيلحق المركز الجديد بمرافق تحويل الطائرات الأخرى التي أقامتها الشركة في عدد من الدول الأجنبية نظرا للطلب المتزايد على الشحن الجوي. وتتولى شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية مسؤولية تشغيل هذه المرافق في كل من الصين والمكسيك وإثيوبيا. وسيتولى المركز في دبي مسؤولية التعامل مع الطائرات الجديدة ذات الجسم العريض التابعة للشركة. ومن المقرر أن تدخل الطائرة 777-300ERSF الخدمة في عام 2022، وهي طائرة أكثر كفاءة من طائرة الشحن 747-400 من حيث التشغيل، حيث تستهلك وقودا أقل بنسبة %21 وتحمل حمولة أكبر بنسبة %25 من طائرة الشحن 777-200F.
 
 
وخلال معرض دبي للطيران ستنتهز شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية الفرصة لعرض عدد كبير من الأنظمة والحلول المعروضة على دولة الإمارات وعدد من دول المنطقة والعالم. ويعتبر معرض دبي للطيران منصة مثالية لعرض أنظمة الدفاع الصاروخي الجوية والبحرية Barak MX الحديثة التي أنتجتها الشركة، وهي الخطوة التي تدشن دخولها إلى المنطقة للمرة الأولى. وتضم الأنظمة الأخرى المعروضة هنا للمرة الأولى أقمار التجسس الاصطناعية التي أنتجتها الشركة والمركبات الجوية غير المأهولة الجديدة المصممة بحيث تكون قادرة على الإقلاع والهبوط بشكل عمودي، بالإضافة إلى أحدث المركبات القتالية ضمن عائلة Z-series الصالحة للسير فوق كافة أنواع الطرق.
 
 
وسيتسنى لزوار المعرض مشاهدة تلك الأنظمة في مواقعها وعبر مشاهدتها بالأبعاد الثلاثية التي تعكس قدراتها وإمكانياتها المتقدمة، الأمر الذي سيشجع السادة الزوار على المشاركة والتفاعل مع هذا البيان العملي. كما سيتمكن الزوار من إلقاء نظرة على طائرة المهام الخاصة المتقدمة للغاية التي أنتجتها شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية، ومتابعة عملية تحويل الطائرتين التوأمتين من طراز B777ERSF ومشاهدة أحدث تصميم لمقصورة قيادة الطائرة المروحية الذي يعكس قدرة الشركة على تحديث الطائرات العسكرية.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2021-11-03 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2016-07-13
2013-01-01
2014-06-01
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره