مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2018-07-01

قائد معهد القوات الجوية والدفاع الجوي: نسعى بأن يكون معهد القوات الجوية والدفاع الجوي ضمن أفضل عشر معاهد في العالم

أكد العميد الركن الدكتور محمد جاسم المرزوقي قائد معهد القوات الجوية والدفاع الجوي  بأن معهد القوات الجوية والدفاع الجوي من أولوياته تطوير العملية التعليمية بعناصرها كافة لمواكبة التطور الهائل في الأسلحة والمعدات حتى يصل بخريجي الدورات إلى المستوى الذي يؤهلهم لمواجهة التحديات كافة .. وذلك في ظل ظروف القتال المعقدة وبصفة خاصة العمليات الجوية المشتركة وبما يتوافق مع التطور في الأسلحة والمعدات وأساليب إدارة أعمال القتال وتحقيقا للأهداف الرئيسية التي تضمنتها الخطة الاستراتيجية للمعهد.
حوار:  حسين المناعي
 
وقال في حوار مع مجلة (درع الوطن)  بانه تم وضع استراتيجية للمعهد لمدة 5 سنوات 2014– 2019 وتشتمل على رؤية ورسالة وأهداف رئيسية وذلك بعد عملية تقييم شاملة للعملية التدريبية في المعهد، ونسعى أن يكون معهد القوات الجوبة والدفاع الجوي ضمن أفضل عشر معاهد للقوات الجوية والدفاع الجوي في العالم وذلك بتأهيل منتسبي القوات الجوية والدفاع الجوي بأفضل الأساليب التدريبية وبما يحقق أهداف القوات الجوية والدفاع الجوي. وأوضح بأن المعهد في المرحلة النهائية للحصول على اعتماد الساعات الدراسية من قبل بعض الجامعات العالمية تمهيداً للحصول على شهادة الماجستير لطلاب المعهد.
 
وفيا يأتي نص الحوار :
 
هل لكم أن تحدثونا عن مراحل تطور معهد القوات الجوية والدفاع الجوي  ؟
مر معهد القوات الجوية والدفاع الجوي  بثلاث مراحل أساسية منذ إنشائه المرحلة.
الأولى هي إنشـاء مدرســة للدفــاع الجـوي بتاريـخ 
1 / 8 / 1980 بقاعدة البطين
أما المرحلة الثانية فهي انتقال مدرسة الدفاع الجوي عــــام 1982 إلى معسكر آل نهيان وفي المرحلة الثالثة تم  صدور أمر تشكيل معهد القوات الجوية والدفاع الجوي بتاريـخ 2 / 6 / 1991 في موقعه الحالي بمدينة زايد العسكرية.
 
ما هي الاستراتيجية التي تم وضعها لمعهد القوات الجوية والدفاع الجوي  ؟
تم وضــع اســتراتيجيــة للمعهــد لمـدة 5 ســـنوات (2014 – 2019) وتشتمل على رؤية ورسالة وأهداف رئيسة وذلك بعد عملية تقييم شاملة للعملية التدريبية في المعهد،  وتمثل هذه الاستراتيجية الخطوة الأولى في سبيل تحقيق رؤية معهد القوات الجوية في توجهنا الجديد نحو تطبيق أفضل الممارسات في إعداد وتأهيل ضباط وضباط صف وجنود القوات الجوية والدفاع الجوي في التدريب التخصصي و الإلمام الكامل بالقوة الجوية والاستخدام القتالي لجميع أسلحة القوات الجوية والدفاع الجوي لكي يكونوا قادرين على العمل في كافة الوظائف بوحدات القوات لجوية والدفاع الجوي ونتطلع الى أن يكون معهد القوات الجوبة والدفاع الجوي ضمن أفضل عشر معاهد للقوات الجوية والدفاع الجوي في العالم وذلك بتأهيل منتسبي القوات الجوية والدفاع الجوي بأفضل الأساليب التدريبية وبما يحقق أهداف القوات الجوية والدفاع الجوي.
 
ما هي الأهداف الرئيسية التي وضعتموها لكي تتناسب مع الرؤية المستقبلية للقوات الجوية والدفاع الجوي؟
إن ما يطرحه معهد القوات الجوية والدفاع الجوي وما تطرحه كافة الصروح العسكرية  إنما يأتي انسجاماً مع توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة والقيادة العامة للقوات المسلحة وهو الاهتمام بالعنصر البشري ونحن في المعهد نعمل على تأهيل ضباط وضباط صف القوات الجوية والدفاع الجوي ومجندي الخدمة الوطنية بالتركيز على القوة الجوية والاستخدام القتالي لجميع أسلحة الدفاع الجوي وتأهيل ضباط جويين قادرين على العمل بإتقان في التمارين والعمليات في جميع خلايا المكون الجوي ضمن قوة الواجب المشتركة وتخريج ضبـاط قـادرين على تحليل ودراسة مراكز الثقل وظروف التأثير ودراسة الأهداف واختيار الأسلحـة المناسبة كما نعمل على تهيئة الضباط للعمليات المشتركة وذلك بتعليـم المبادئ الأساسيـة للعمليـات المشتركة والجـوانب الأساسية للعمليات البرية والبحرية.
 
الى أي مدى ساهم معهد القوات الجوية والدفاع الجوي في رفد القوات المسلحة والقوات الجوية بالكوادر المؤهلة ذات الحرفية العالية بعد أن يتلقون سلسلة من البرامج الدراسية والنظرية والتدريبية ؟
ترتكز مهمة معهد القوات الجوية والدفاع الجوي في تدريب وتأهيل ضباط وضباط صف وأفراد القوات الجوية والدفاع الجوي للقيام بمهام وواجبات وظائفهم بكل كفاءة واقتدار من خلال تقديم تعليم وتدريب على مستوى عالٍ للدورات التخصصية والتأهيلية، وتدريب مرتب المعهد للمحافظة على كفاءتهم القتالية والإدارية، وبما يتوافق مع مرشد التدريب الصادر عن قيادة القوات الجوية والدفاع الجوي، بالإضافة إلى التدريب التخصصي لمجندي الخدمة الوطنية.
 
ونعمل في المعهد على إتاحة التعليم وفق معايير الجودة العالمية، وهذا يتواكب مع الرؤية التي تم اعتمادها حيث نقوم  بتقديم تعليم وتدريب على مستوى عالي والعمل على تطوير وتحديث المناهج الدراسية وبما يتماشى مع الرؤية المستقبلية للقوات الجوية والدفاع الجوي وتطوير أساليب التدريب واستخدام احدث التقنيات وتطبيق التعليم الالكتروني. ويعمل المعهد على تدريب وتأهيل مجندي الخدمة الوطنية وتدريب الاحتياط الأول ضمن الخطة العامة للقوات المسلحة.
 
ويحرص المعهد دائما على مراجعة وتطوير المراجع والكراسات والنشرات التدريبية وتجهيزها لتدريب الدورات بالتنسيق مع الجهات المعنية في قيادة القوات الجوية والقيادة العامة للقوات المسلحة.
 
ما هي تطلعاتكم للمرحلة المقبلة من حيث المساهمة في تطوير معهد القوات الجوية والدفاع الجوي وبما يتناسب مع تطلعات وتوجيهات قيادتنا الرشيدة ؟
توجد لدينا سياسة تطوير شاملة للمعهد ، وهناك خطة مستقبلية لتوسيع المجالات التعليمية بحيث يكون المعهد  هو المرجع الرئيسي لمعظم الدورات والمؤهلات المطلوبة لمنتسبي القوات الجوية والدفاع الجوي، حيث يتم إيلاء هذا الموضوع أهمية قصوى في المعهد وذلك نظراً للتطور المستمر في العلم العسكري وبشكل خاص في القوة الجوية نعمل على تطوير المناهج الدراسية في المعهد بصفة مستمرة، مع عقد ورش عمل ضمن مناهج الدورات في مواضيع هامة يتم تحديدها بعناية بالغة، مع تطوير أساليب التدريب والتقييم وذلك باعتماد أسلوب المناقشة والأوراق البحثية القصيرة والتوسع في إجراء التمارين والتقليل من الامتحانات النظرية بشكل كبير، مع إعطاء الطالب متسع من الوقت للبحث والاطلاع والمشاركة بحيث يعتبر الطالب هو المحور الرئيس للتدريب في المعهد.  
 
تعتبر الخدمة الوطنية شرف عظيم وواجب وطني مقدس يرد من خلالها أبناء الوطن جزءاً بسيطاً من جمائله عليهم ، كونها تمثل توجهات القيادة العليا في الدولة لإعداد أجيال جديدة من أبناء هذا الوطن فهل ساهم معهد القوات الجوية والدفاع في استقطاب مجندي الخدمة الوطنية ؟
يعتبر تطبيق نظام الخدمة الوطنية في القوات المسلحة لدولة الامارات العربية المتحدة من أهم ثمار رؤية قيادتنا الرشيدة لإعداد أجيال جديدة من أبناء هذا الوطن قادرون على تحمل المسؤولية، مستعدون للتضحية والفداء للدفاع عن وطننا الغالي بكل عزم وثبات متسلحين بكافة فنون الحرب الحديثة وعلى وعي وإدراك كامل بكافة التهديدات التي تواجه منطقتنا، وبطبيعة صراعات المستقبل بكل ما تحمله من تحديات حيث يقوم معهد القوات الجوية والدفاع الجوي بتدريب مجندي الخدمة الوطنية من خلال الدورات التخصصية والتي تؤهلهم للعمل في كافة تخصصات القوات الجوية والدفاع الجوي.
 
ويتم بعد ذلك تحليل وتقييم دورات التدريب التخصصي لمجندي الخدمة الوطنية بصفة دائمة وبناء على النتائج والدروس المستفادة من عقد الدورات السابقة يتم تطوير وتحديث مناهج هذه الدورات بحيث يتم تعظيم الاستفادة والوصول إلى أفضل النتائج التي تتماشى مع تطوير الخطة الاستراتيجية لتدريب الخدمة الوطنية. 
 
ما حجم التعاون بين معهد القوات الجوية والدفاع الجوي  والمؤسسات التعليمية الأخرى داخل الدولة وخارجها؟
يسعى معهد القوات الجوية والدفاع الجوي  لخلق تعاون بناء بين المؤسسات التعليمية داخل الدولة وخارجها، حيث يتم التعاون والتنسيق مع المنشآت التعليمية العسكرية والجامعات المدنية بهدف تبادل الخبرات في مجال التدريب الأكاديمي وذلك بتبادل المحاضرين الزائرين في مختلف التخصصات بين معهد القوات الجوية والدفاع الجوي ومعاهد ومدارس القوات المسلحة والعمل على توحيد المراجع والكراسات والنشرات في المواد والموضوعات العامة و المشتركة والتي يتم تدريسها في جميع المعاهد والمدارس العسكرية.
 
والمعهد حاليا في المرحلة النهائية للحصول على اعتماد الساعات الدراسية من قبل بعض الجامعات العالمية تمهيداً للحصول على شهادة الماجستير لطلاب المعهد.
 
أعلن معهد القوات الجوية والدفاع الجوي عن أنشاء متحف عسكري استشعاراً من قيادة المعهد بالحاجة إلي وجود متحف يُوثق لمسيرة المعهد عبر رحلته الطويلة ولكي يكون نواة لمتحف القوات الجوية والدفاع الجوي في المستقبل فهل أعطيتنا فكره عن هذا المشروع ؟
لقد تم افتتاح المتحف  في 23 ديسمبر عام 2015 ويضم بين جنباته كل ما يساهم في التعرف على تاريخ  المعهد، فهناك اللوحات التعريفية والملصقات التي لخصت التحول الذي شهده المعهد، منذ أن كان يضم فصل دراسي واحد وجاءت الصور التذكارية التي توثق لزيارات كبار الشخصيات، مثل زيارات الوفود الأجنبية والعربية، وكذلك التوثيق لحفلات تخريج الدورات المتنوعة. 
ولم يغفل التوثيق رصد الأسلحة والمعدات والآليات العسكرية المتنوعة، التي كان ومازال يجري التدريب عليها ووفقا لتطورها وتحديثها علي مر السنين. 
 
كما تم التوثيق لمناهج وكراسات التدريب للدورات التدريبية المختلفة، وأجهزة الطباعة التي كانت مستخدمة في ذلك الوقت، إضافة للز ي العسكري بمختلف أنواعه وأشكاله علاوة على ذلك تم التوثيق للقادة الذين تعاقبوا على قيادة المعهد وعبر مسيرته الطويلة، وكذلك القادة الذين تعاقبوا على قيادة القوات الجوية والدفاع الجوي  ومنذ الرعيل الأول كما تم أيضا التوثيق  للطائرات التي استخدمتها القوات الجوية عبر مسيرتها الطويلة (المستخدمة حاليا والتي خرجت من الخدمة ) كما تم التوثيق لشهداء القوات الجوية والدفاع الجوي وحتى يومنا هذا. 
 
ولم يغفل التوثيق إضافة الخدمة الوطنية والتعبير عن مراحلها المختلفة ومنذ استقبال الدفعة الأولي ويضم المتحف ركنا للهدايا التذكارية والأوسمة التي منحت للمعهد، ولقد تم تجميع كل هذه الصور المتنوعة للتوثيق في عرض تلفزيوني جذاب ، يحكي قصة  نشأة ومراحل تطور معهد القوات الجوية والدفاع الجوي ، ولن يقف هذا الأمر عند هذه المرحلة بل سيستمر الجهد وعلي الدوام لتطوير وتحديث متحف معهد القوات الجوية والدفاع الجوي.
 
تعد المكتبات من أهم المعالم التي تدل على مستوى التقدم الحضاري والثقافي لدى شعوب العالم، فهي كنز المعلومات الذي يحفظ تراث الأمة وتاريخها، هل أعطيتنا فكرة عن مكتبة المعهد ؟
تتلخص فلسفة مكتبة معهد القوات الجوية والدفاع الجوي في رفع المستوى الثقافي والفكري وتقديم الخدمات المكتبية والثقافية وإشباع الميول القرائية والحاجات البحثية  لزوارها. ونظرا لأهمية وجود المكتبة في المعهد  لما تقدمه من مساعدة وتوفير المعلومة، وتزويد الباحث بما يحتاجه من مادة علمية ورفع المستوى الثقافي والعلمي فإن مكتبة معهد القوات الجوية والدفاع الجوي  تعتبر إحدى ركائز المعهد العلمية والثقافية، ولذلك تضم المكتبة أحدث الكتب والمراجع والموسوعات العلمية في شتى المجالات، وتم مؤخراً إنشاء مكتبات تخصصية كمبادرة في الأجنحة تحت مسمى “ مكتبة الطالب “ وتم إمداد هذه المكتبات بالمراجع التخصصية التي تساعد الطالب في البحوث والدراسات التي يكلف بها أثناء الدورة.
 
وجاري العمل حاليا على تطوير المكتبة تقنياً وربطها بالعديد من الجهات العلمية داخل وخارج الدولة، بحيث يمكن لزوار المكتبة أن يتواصلوا مع كافة الجهات الثقافية والعلمية على مستوى العالم، بالإضافة إلى إمكانية الاطلاع على جميع المراجع والكتب في شتى المجالات دون قيود مالية أو حقوق ملكية فكرية.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2018-10-31 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2016-07-13
2014-12-20
2014-12-23
2016-12-04
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1619

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره