مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2019-02-01

Leonardo تجسيد للتميّز في الأجواء

سوف تكون الدورة الخامسة والعشرون لمعرض “آيدكس” IDEX مناسبة تحتفل فيها شركة Leonardo وتجدد شراكتها القديمة العهد مع دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد التقت مجلة “درع الوطن” ماركو باراتي، النائب الأول لرئيس قسم التسويق الدولي والحملات الاستراتيجية في Leonardo، في مقابلة حصرية ناقش فيها خطط الشركة الخاصة بالمعرض، وألقى الضوء على أحدث جيل من الطائرات المروحية من إنتاج الشركة.
 
وفي هذا السياق قال”ماركو”: “إنه لمن دواعي سروري دائمًا أن أتحدث إلى “درع الوطن”. لقد تم توظيف تقنيات Leonardo في الإمارات العربية المتحدة منذ السنوات الأولى للاتحاد، وما زالت معظم هذه المعدات في الخدمة، أو تم استبدالها بإصدارات جديدة تمت ترقيتها. أود تسليط الضوء على طائرات التدريب SF-260 و Aermacchi MB.339، التي يجري اليوم تجهيز كل من فريق عروض فريق الفرسان الجوية البهلوانية، وفريق العروض الجوية البهلوانية الإيطالي Frecce Tricolori، بها. ولعل هذين المثالين من أروع صور التميز في الجو”. وفيما يلي مقتطفات من المقابلة:
 
اعداد: شاكا برومود
تصوير: فيصل القيسي
 
ما هي العوامل التي تقف وراء مركزكم الريادي في هذا القطاع من السوق؟
يغطي سوق الطيران الخاص والطائرات الفخمة جداً نطاقًا واسعًا من التطبيقات؛ يشمل النقل الخاص، ونقل الشركات، وخدمات تأجير الطائرات، وخدمات الرحلات المنتظمة، وخدمات نقل كبار كبار الشخصيات ورؤساء الدول والمسؤولين الحكوميين. تتطلب هذه الاستخدامات إمكانيات متقدمة وأداءً عاليًا وتوفيراً للراحة. فبالنسبة إلى وسائل النقل الحكومية، قد يرغب العميل في امتلاك أنظمة للدفاع عن النفس مع اتصالات مشفرة لرحلات آمنة، حيث تتميز Leonardo بدور الريادة العالمية في هذا المجال؛ إذ تسيطر على نسبة 50٪ من سوق الطائرات المروحية الخاصة / والفخمة المتعددة المحركات.
 
أعلنت Leonardo في المنطقة عن طلبيات لأكثر من 280 طائرة مروحية من الجيل الأحدث. ما هي استخداماتها الرئيسية؟
تشتمل الطلبيات في منطقة الشرق الأوسط على مجموعة متنوعة من المروحيات التي تقدمها Leonardo؛ حيث تغطي المروحيات من طراز AW109 و AW139 و AW169 و AW189 و NH90 و Super Lynx 300 طيفًا واسعًا من الأدوار المدنية والحكومية والعسكرية؛ بما في ذلك النقل البحري ونقل كبار كبار الشخصيات المذكور سابقًا، بالإضافة إلى خدمات فرض النظام، وخدمات الطوارئ الطبية، وخدمات البحث والإنقاذ، والمرافق، والدوريات. وقد حققت المروحية الأكثر مبيعاً من طراز AW139 أكثر من 140 من المبيعات في الشرق الأوسط، ما يقرب من 70 منها في دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
وتستخدم الشركة الرائدة المشغّلة لهذا الطراز، وهي شركة طيران أبوظبي، طائرات AW139 بشكل أساسي لأغراض النقل البحري، بينما تعمل شركة فالكون لخدمات الطيران على تشغيل مروحيات Grand و GrandNew الخفيفة ذات المحركين لمهام نقل الركاب، ولديها طلبية لمروحيتين جديدتين خفيفتين من الدرجة المتوسطة من طراز AW169، مع أول طائرة من طراز AW169 مصممة للبحر موجودة في الخدمة، بالإضافة إلى مروحيتين بحريتين فوق المتوسطتين من طراز AW189 في الخدمة. وقد بيعت أول مروحياتنا لكبار الشخصيات من طراز AW189 في المنطقة.
 
حققت المروحيات من طراز AW169 و AW139 و AW189 نجاحًا كبيرًا في الشرق الأوسط؛ حيث تم طلب أكثر من 160 طائرة مروحية من قبل المشغلين الرئيسيين، ومعظمها في الخدمة بالفعل. كما يستخدم جناح دبي الجوي والقوات الجوية الإماراتية طائرات AW139 لإجراء عمليات النقل والمرافق، وتستخدم قيادة الطيران المشتركة النموذج نفسه لعمليات البحث والإنقاذ، بينما تقوم شرطة أبوظبي بتشغيل النوع نفسه لمهام فرض القانون. وبالنسبة إلى دعم ما بعد البيع، أصبحت أبوظبي للطيران مركز خدمة معتمداً منذ عام 2005، من خلال مشروع مشترك مع شركة AgustaWestland Aviation Services LLC  تأسس في أواخر عام 2011 لتنفيذ مجموعة من الخدمات والأنشطة لبيع قطع غيار المروحيات وملحقاتها، والإصلاح والعمرة والتعديل حسب الطلب والترقية للمروحيات ومكوناتها. وهذا مثال رائع على شراكة Leonardo مع لاعبين مهميّن داخل الدولة لتلبية متطلبات خدمة العملاء محليًا.
 
ما الذي ستركز عليه Leonardo في معرضَيْ آيدكس / نافدكس 2019؟
يتم عرض وتسويق عدد كبير من منتجاتنا الرائدة في هذا الحدث الدفاعي الرئيسي في المنطقة، والتي يتم إحضارها من مجموعة أنظمتنا البرية والجوية والبحرية. سيكون أحد مواطن التركيز على تقنياتنا الخاصة بأنظمة الطيران بدون طيار (C-UAS). وما حدث في لندن في الآونة الأخيرة، من إغلاق لمطاري جاتويك وهيثرو لساعات بسبب مشاهدات طائرات بدون طيار، شيء يمكن أن يحدث بسهولة في أي مكان في العالم؛ إذ تنخفض تكلفة الطائرات الصغيرة بدون طيار يوماً بعد يوم، مما يجعل من السهل الحصول عليها ونشرها. واستجابة من Leonardo للحاجة إلى مجال جوي آمن ومأمون، بما في ذلك في حالات الأحداث الكبرى، قامت بتطوير قدرات C-UAS، التي تعمل بالفعل لدى القوات المسلحة الإيطالية والبريطانية، وهي متاحة أيضًا للانتشار بسرعة وسهولة في القطاع المدني في جميع أنحاء العالم.
 
إذن، Leonardo لديها منتج قادر على وقف هجمات الطائرات بدون طيار؟
أجل، لكن هناك ما هو أكثر من ذلك. لا يمكن التفكير بنظام C-UAS كحل منفرد؛ لأن التهديدات والمواقع تختلف، وبالتالي توفر Leonardo منصة متكاملة لتوفير حل نظام C-UAV قابل للتطوير؛ حيث توفر القدرة على اختيار وإدماج مزيج من مستشعر ومستجيب مناسب يتلاءم مع سيناريو ومشغّل ووضع محدد لتقديم أفضل استجابة للتهديد. وسوف يكون لدينا في معرض آيدكس فرصة للتعمق في التفاصيل مع الزوار المهتمين.
 
وسوف تشمل نقاط التركيز الأخرى نسخة Fighter Attack من طراز M-346، التي يمكن تحويلها من طائرة تدريب إلى طائرة مقاتلة مع إضافة معدات بسيطة، دون الحاجة إلى تغيير أجهزة الطائرة، وطائرة التدريب النفاثة الأساسية المتطورة الجديدة M-345 من Leonardo ، التي ستحل محل طائرة سلاح الجو الإيطالي MB.339 اعتباراً من عام 2020 وستصبح طائرات العروض البهلوانية الجوية الجديدة لفريق سلاح الجو الإيطالي. ولقد كان من دواعي سرورنا أن نعلن في ديسمبر الماضي أن أول طائرة من طراز M-345 قد أنجزت رحلتها الأولى بنجاح.
 
وماذا عن معرض “نافدكس” NAVDEX؟
بالطبع، سنغتنم فرصة معرض “نافدكس” لتعزيز تميزنا في المجال البحري، على سبيل المثال، تسليط الضوء على الذخيرة الموجهة ذات وقت الاقلاع المخفّض DART، والتي يمكن إعادة توجيهها أثناء الرحلة. وسنقوم أيضًا بالترويج للمروحية البحرية المتعددة الوظائف طراز AW159 التابعة للبحرية الملكية البريطانية، والتي تحتوي على أحدث قمرة قيادة متكاملة لأية مروحية تابعة للبحرية، بالإضافة إلى مجموعة متكاملة تمامًا من نظام إلكترونيات الطيران ونظام مهام لتوفير قدرة متزايدة للمهام وزيادة فعالية الطاقم.
 
سيتم عرض نموذج مصغر لجسر سفينة متعدد الأدوار على منصة العرض، مع “قمرة القيادة البحرية” المبتكرة من إنتاجنا، حيث سيتمكن الزوار من التعرف على طريقة عمل نظام عمليات وقتال بحري مدمج تماماً. وفوق هذا كله، فأنا على يقين من أن ضيوفنا سيُسرّون بمشاهدة مجموعة واسعة من تقنياتنا على متن الفرقاطة الأوربية المتعددة المهام ITS Carlo Margottini التابعة للبحرية الإيطالية، والتي تزور معرض نافدكس هذا العام. وتعتبر ITS Margottini قطعة حربية مضادة للغواصات، وهي مجهزة بأنظمة من تصميم وإنتاج وإدماج شركة Leonardo.
 
تدل المشاركة في معرض نافدكس على التزام البحرية الإيطالية بالتطورات التكنولوجية، بالإضافة إلى شراكاتها المهمة مع الصناعة الوطنية لتصميم وإنتاج منصات وأنظمة متقدمة.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2020-01-05 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2017-06-12
2014-11-17
2014-11-03
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره