مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2021-11-02

Northrop Grumman في الإمارات

تتواجد شركة Northrop Grumman في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ أكثر من 30 عاما. وتعتبر الشركة المذكورة إحدى الشركات العالمية الرائدة والمتخصصة في صناعة أنظمة رادار المراقبة المتقدمة البعيدة المدى وأنظمة رادار المراقبة البحرية لرصد الأهداف على ارتفاعات منخفضة وأنظمة القيادة والتحكم المتكاملة وأنظمة التسلح وأجهزة الطيران الإلكترونية.
 
 
إعداد: شكا برامود
ففي مقابلة حصرية مع مجلة «درع الوطن»، تناولت السيدة/ نتاليا دين، الرئيس التنفيذي لشركة Northrop Grumman في الإمارات، عددا من القضايا والموضوعات المختلفة، وحرصت على تسليط الضوء على مراحل تطور العلاقة بين الشركة ودولة الإمارات على مدى السنين.
 
 
فيما يلي مقتطفات من تلك المقابلة:
 
 
«درع الوطن»: من المعروف أنك التحقت بشركة Northrop Grumman مؤخرا، فهل يمكنك إلقاء الضوء على مسيرتك المهنية والدور الذي ينتظرك في دولة الإمارات؟
دين: التحقت بالشركة في شهر سبتمبر 2020 كمديرة لفريق التطوير التجاري الإقليمي والرئيس التنفيذي لفرع الشركة في الإمارات. وقد قضيت السنوات الأولى من مسيرتي المهنية مع الجيش الأمريكي حيث قضيت فترات مختلفة ي وزارة الدفاع (البنتاجون) و «الحرس القديم» الذي يعتبر أقدم وحدة مشاة عاملة، وهي أيضا وحدة الجيش المسؤولة عن توفير الحراسة اللازمة للرئيس الأمريكي.
وقد أشرفت على تنفيذ برامج المساعدات الأمنية التابعة للجيش الأمريكي في 39 دولة أوربية، وتتجاوز قيمة تلك المساعدات 18 مليار دولار والتي تعتبر من أكبر برامج «المبيعات العسكرية الخارجية» بقيمة 35 مليار دولار لتطوير الحرس الوطني السعودي.
 
 
وقد اختتمت مسيرتي المهنية التي تجاوزت 22 عاما بالعمل لدى الحكومة حيث خدمت في السفارة الأمريكية في أبوظبي حيث عملت كمديرة المساعدات الأمنية في مكتب الشراكة الدفاعية التابع للسفارة الأمريكية في دولة الإمارات. وجرى تكليفي بإدارة «المبيعات العسكرية الخارجية» والإشراف عليها عن طريق تقديم الاستشارات الفنية والاستراتيجية لسعادة السفير الأمريكي لدى الإمارات وكبار المسؤولين العسكريين ورئاسة أركان وزارة الدفاع الإماراتية والخدمات العسكرية المتعلقة بتطوير الأسلحة واستراتيجيات الاستحواذ ونقل التكنولوجيا والمعلومات بهدف دعم المصالح الأمريكية وعمليات التشغيل التبادلي في البيئات العملياتية المشتركة.
 
 
«درع الوطن»: شهدت شركة Northrop Grumman سلسلة من التحولات خلال العام أو العامين الماضيين، فهل يمكنك تسليط الضوء على تلك التحولات؟
دين: لنبدأ بالاستحواذ على شركة Orbital ATK في عام 2018 الذي جلب معه عددا من التقنيات والأنظمة والخدمات التكميلية الرئيسية، وساهم في تعزيز مكانتنا كشركة رائدة في مجال التكنولوجيا تركز على الأمن العالمي والاكتشافات الإنسانية.
وفي عام 2020 بدأنا في تطبيق هيكل جديد بما يناسب قدراتنا وإمكانياتنا في مجال أنظمة الطيران والأنظمة الدفاعية وأنظمة المهام والأنظمة الفضائية. ويعكس قطاع أنظمة الطيران خبرتنا المعترف بها عالميا في مجال الأنظمة الجوية المأهولة وغير المأهولة وأنظمة إدارة المعارك المجوقلة. ويحتل قطاع أنظمة المهام مكانة رائدة في مجال الأنظمة المفتوحة المعتمدة على البرمجيات والمؤمنة ضد الهجمات السيبرانية لخدمة التطبيقات الدفاعية وجمع المعلومات من القطاعات المختلفة المتعددة. وتضم الأنظمة الدفاعية مجموعة كبيرة من الأسلحة والخدمات المؤثرة المتعلقة بخوض المعارك مثل الصواريخ المتقدمة والأسلحة والقيادة والتحكم وإدارة المعارك، بالإضافة إلى التركيز على كافة الأنظمة التخصصية، بدءا من مرحلة التطوير وانتهاء بالاستدامة والتحديث. ويقدم قطاع الأنظمة الفضائية أنظمة الإطلاق التي تخدم الأمن القومي والعملاء المدنيين والتجاريين، وفي مقدمتها القمر الاصطناعي “الياه 3” لخدمة الإمارات. كما يعتبر هذا القطاع قطاعا رائدا في مجال تصميم وتطوير وتصنيع واستخدام أنظمة المركبات الفضائية وأنظمة الاستشعار والأجهزة والأنظمة الأرضية لتعزيز قدرات المهام اللازمة لخدمة الأمن القومي والعلوم والبيئة والاتصالات وصيانة الأقمار الاصطناعية في مداراتها on-orbit servicing والأنظمة الفضائية المأهولة لخدمة المدارات الأرضية ومهام استكشاف الفضاء السحيق.
 
 
«درع الوطن»: تشتهر شركة Northrop Grumman بعلاقتها الطويلة مع الإمارات كشركة عالمية رائدة في مجال بيع الأسلحة والتقنيات في مجال الدفاع والأمن والاتصالات، فكيف تطورت تلك العلاقات على مدار السنين؟
دين: تعمل شركة Northrop Grumman في الإمارات منذ أكثر من 30 عاما، وتستمد تلك العلاقة قوتها من المصالح والقيم المشتركة لاسيما في مجال التعاون الدفاعي والأمني.
 وتقوم العلاقات التجارية على إقامة نوع من التوازن بين برنامج المبيعات العسكرية الخارجية التابع للحكومة   الأمريكية و “المبيعات التجارية المباشرة” Direct Commercial Sales (DCS) لدى القوات المسلحة الإماراتية، ومن ثم شركة “توازن”. وتسعى الشركة إلى إقامة شراكة مع شركة Direct Commercial Sales (DCS)، بالإضافة إلى شراكاتها القائمة بالفعل مع الشركات الإماراتية الأخرى.
 
 
«درع الوطن»: تعتبر شركة Northrop Grumman مقاولا رئيسيا من الباطن لمشروع الطائرة F-16 Block 60 Desert Falcon، فما هي أبرز النجاحات التي حققها هذا البرنامج؟
دين: تعتز شركة Northrop Grumman بكونها واحدة من أبرز الشركات الموردة لشركة Lockheed Martin في برنامج الطائرة F-16 Block 60 Desert Falcon.
 
 
«درع الوطن»: جاء إطلاق القمر الاصطناعي «ظبي سات» ليمثل إنجازا حضاريا آخر بالنسبة لدولة الإمارات وجامعة خليفة وبقية الشركات المتعاونة الأخرى مثل شركة Northrop Grumman، فهل أنتم راضون عن نتائج البحوث التي أجراها هذا القمر الاصطناعي؟
دين: لقد كان أمرا مثيرا أن نشهد إطلاق القمر الاصطناعي «ظبي سات» إلى محطة الفضاء الدولية على متن المركبة الفضائية (سيغنوس إن جي-15) التي صممتها شركة Northrop Grumman. ورغم أنه من السابق لأوانه بعض الشيء أن نعلق على نتائج البحوث التي سيجريها القمر الاصطناعي إلا أن الإنجاز الذي تحقق حتى الآن لا يمكن إغفاله أو المرور عليه مر الكرام حيث تمثل الرحلة التي تعكف دولة الإمارات على تنفيذها لخدمة برنامجها الفضائي نوعا من الإلهام. ويعمل نائب رئيس مجلس إدارة الشركة ومدير عام إدارة الأنظمة الفضائية التكتيكية، فرانك ديمورو، كمستشار فني وكمرشد للفريق المسؤول عن القمر الاصطناعي «ظبي سات»، كما يتابع بشكل وثيق تطورات تلك البحوث.
 
 
«درع الوطن»: قامت شركة Northrop Grumman منذ عدة سنوات بعرض الفيلم الوثائقي “نحو المجهول” في كافة مدارس وجامعات الإمارات، وهو الفيلم الذي تطرق إلى بناء التلسكوب الفضائي جيمس ويب، فهل تخطط الشركة لتنفيذ برامج مشابهة؟
دين: لقي هذا الفيلم الوثائقي ردود أفعال هائلة، وأنصح بتخصيص 40 دقيقة من وقتكم لمشاهدته. ورغم أنه ليس لدينا أي خطط آنية لتنفيذ برامج مشابهة حتى الآن إلا أن المؤكد أنها خيار مطروح بكل تأكيد.
 
 
«درع الوطن»: حرصت شركة Northrop Grumman على المشاركة في معرض الدفاع الدولي (أيدكس) أبوظبي والمعارض المشابهة له، فكيف تقيمون هذه التجربة؟
دين: يعتبر معرض أيدكس واحدا من أهم المعارض الدولية إذا ما وضعنا في الاعتبار عدد الشركات العارضة المشاركة ومستوى تمثيل الوفود الرسمية المشاركة.
 
 
“درع الوطن”: أعربت شركة Northrop Grumman دعمها للأهداف التي طرحتها رؤية أبوظبي الاقتصادية حتى عام 2030، فما هي الخطوات التي تم اتخاذها لدفع تلك الرؤية إلى الأمام؟
دين: تحرص شركة Northrop Grumman على تأكيد التزامها بالشراكة مع شركات التصنيع المحلية للتأكيد على رغبة الإمارات في تنويع قاعدة أنشطتها الاقتصادية.
 
 
«درع الوطن»: ما هي أهم المشاريع والخطط الرئيسية المطروحة على الإمارات؟
دين: لدينا فرص سانحة لإقامة شراكات مع شركات التصنيع المحلية، وهي شراكات ما زالت في مراحلها الأولى، ونأمل أن نتمكن من الحديث عنها بشكل مستفيض في مطلع العام المقبل.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2021-11-03 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2016-07-13
2013-01-01
2014-06-01
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره