مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2016-03-01

الرئيس التنفيذي لشركة أدنيك : معرض يومكس 2016 منبراً عالمياً فريداً لخبراء قطاع الصناعات

أكد حميد مطر الظاهري الرئيس التنفيذي لشركة ابوظبي الوطنية للمعارض (ادنيك) ومجموعة الشركات التابعة لها بالإنابة في لقاء خاص مع مجلة درع الوطن أن معرض ومؤتمر (يومكس 2016) يعد منبراً عالمياً فريداً لخبراء قطاع الصناعات الدفاعية المحلية والإقليمية للتعاون وتبادل المعرفة والخبرات، والاطلاع على أبرز التقنيات والابتكارات في هذا القطاع التي من شأنها أن تساعد في إرساء أسس الأمن والاستقرار وتحمي مسيرة التنمية والازدهار». 
 
مشيرا إلى أن شركة ابوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) قد سخرت كافة الإمكانيات لتوفير الاحتياجات اللازمة لإنجاح هذا المعرض، والذي من شأنه أن يعزز من مكانة إمارة أبوظبي المرموقة كوجهة عالمية للمعارض والمؤتمرات الدولية، مما سيساهم بشكل فعّال على تحقيق الأهداف المنشودة لرؤية أبوظبي 2030.
 
حوار: الرائد جميل خميس السعدي
تصوير: سالم العامري
 
في الماضي، كان يومكس جزءاً من معرض آيدكس. ما الذي دفعكم لإقامة معرض مستقل للأنظمة غير المأهولة؟
اقيمت فعاليات الدورة الأولى لمعرض يومكس على هامش معرض ومؤتمر أيدكس ونافدكس في العام 2015، وقد أقيمت هذه المعارض على كل المساحة الداخلية والخارجية للعروض في أدنيك، ووصلت للطاقة الاستيعابية القصوى للمركز البالغة 133 ألف متر مربع.
 
 وبناء على استراتيجية «أدنيك»، الرامية لزيادة عدد المعارض والمؤتمرات المقامة في إمارة أبوظبي وبهدف بتوفير المساحات الإضافية لمعرض أيدكس، وتلبية الطلب المتزايد من قبل العارضين للمشاركة في معرض يومكس، فقد قمنا بفصل معرض يومكس عن معرض أيدكس ليقام بشكل منفصل كل عامين اعتباراً من العام 2016، كما قمنا باستحداث معرض جديد للمحاكاة والتدريب.الأمر الذي سيساهم في زيادة الأثار الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة لهذه الفعاليات على اقتصاد الإمارة. 
وما إن الإقبال الكبير الذي شهدته فعاليات الدورة الثانية لمعرض يومكس والدورة الأولى لمعرض المحاكاة والتدريب، يعد أكبر دليل على نجاح استراتيجيتنا في فصله عن معرض أيدكس.
حيث تضاعفت مساحة الدورة الحاليه بـ 6 مرات لتصل المساحة الإجمالية للمعرض إلى 13 ألف متر مربع مقارنة مع 2,000 متر مربع في الدورة السابقة في عام 2015.كما ارتفع عدد الشركات العارضة بنسبة 160% لتصل إلى 90 شركة محلية وعالمية مقارنة مع 34 شركة في الدورة السابقة.
إلى ذلك، ارتفع عدد الدول المشاركة في المعرض ليصل إلى 22 دولة وبنسبة نمو بلغت 60 بالمائة مقارنة مع 14 دولة في الدورة السابقة.وعلى صعيد متصل، تضاعف عدد الشركات المشاركة في العروض الحية المصاحبة للمعرض، والتي ستقام في مطار العين الدولي لتصل الى 8 شركات مقارنة مع 4 شركات في الدورة السابقة.
 
شاركت شركة أبوظبي للمعارض مؤخراً في المؤتمر الأمريكي للتدريب والمحاكاة والتعليم للقوات العسكرية والصناعة I/ITSEC  بمدينة أورلاندو في الولايات المتحدة الأمريكية، للترويج لمعرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة  (يومكس 2016) والدورة التجريبة لمعرض ومؤتمر المحاكاة في مارس 2016 في أبوظبي. كيف كانت الاستجابة من رواد الصناعة؟ 
تهدف السياسة التسويقية لــ ادنيك للترويج لجميع الفعاليات التي تقوم بتنظميها، وهي كل من معرضي ومؤتمري أيدكس ونافدكس بالإضافة إلى معرضي ومؤتمر يومكس والمحاكاة والتدريب، وذلك عن طريق المشاركة بالعديد من المعارض والفعاليات والاحداث الدولية.
حيث شاركنا في العام الماضي بعشرات المؤتمرات والفعاليات والمعارض لترويج للمعارضنا والالتقاء مع صناع القرار واستقطاب العارضين الجدد. كذلك عززنا صورة معرض يومكس كمعرض مهم ورئيسي، يقدم فرصة فريدة من نوعها للعارضين للالتقاء مع صناع القرار والمسؤولين في المنطقة، للإطلاعهم على أحدث التقنيات العالمية المتخصصة بهذا القطاع وبحث فرص التعاون وإقامة الصفقات.
 
 يتمثل أحد أهدافكم في الترويج لسياحة الأعمال في أبوظبي. وواضح أنكم نجحتم في ذلك، آخذين في الاعتبار العدد الكبير للمعارض التي تستقطبونها. ما الذي يجعلكم تتمتعون بهذه الخصوصية كوجهة مقصودة للفعاليات والسائحين؟
تهدف شركة ابوظبي الوطنية للمعارض للتأكيد على مكانة إمارة ابوظبي كعاصمة لقطاع سياحة الأعمال في المنطقة، وذلك عن طريق دعم الفعاليات القائمة واستقطاب الجديد منها، ويكمن  احد اهم اسباب هذا النجاح، الحرفيه العالية المبنية على الخبرات الطويلة التي تتمتع بها ادنيك في استضافة وأقامة الفعاليات والمعارض المشهود لها على مستوى العالم.
كذلك الرؤيا الاستراتيجية الشمولية لادنيك والتي تعكس نجاحها  في زيادة اعداد  الزوار لمراكزها في كل من ابوظبي والعين، حيث استضافت في العام الماضي 2015 ما يزيد عن 1.8 مليون زائر من خلال إقامة 369 فعالية محلية ودولية.
 
كم عدد العارضين الذين تتوقعون مشاركتهم في دورة هذا من يومكس؟
تشارك 90 شركة محلية وعالمية في فعاليات يومكس والمحاكاة والتدريب مقارنة مع 34 شركة في الدورة السابقة، وذلك من 22 دولة.
 
سجلت رؤيتكم الطويلة الأجل بضروة استقطاب مؤتمرات عالمية جديدة إلى الشرق الأوسط نجاحاً مدوياً بعد أن فزتم في العرض الخاص باستضافة مؤتمر الطاقة العالمية ومؤتمر الطرق العالمي، وما هذان سوى مثالين على الفوز بأعمال من الطراز الأول، وكلاهما من المقرر أن يتم عقدهما في عام 2019. هلا تكرمتم بإيضاح السر وراء نجاحكم؟
السر في النجاح يكمن  بالاستفادة من دروس الماضي والبناء على قصص النجاح التي استطاعت الشركة تحقيقها في مختلف القطاعات. أضف لذلك، القدرة السريعه على استيعاب التغييرات المستمرة في قطاع سياحة الأعمال والتعامل معها بكفاءة ومرونة من جهة، والاستجابة لاحتياجات شركائنا في القطاعين العام والخاص من جهة اخرى، الأمر الذي جعل من ادنيك الشريك الأمثل لمنظمي المعارض والمؤتمرات الدولية في المنطقة.
 
ما هي الرؤية والأهداف الكلية لمعرض يومكس 2016، آخذين في الاعتبار الوضع الاقتصادي الصعب في جميع أنحاء العالم ؟
تقام فعاليات المعرض تحت مظلة أسبوع ابوظبي للطيران والفضاء، الذي يقام تحت الرعاية الكريمة لسيدي صاحب السمو الشيخ، محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.
ويهدف الأسبوع للتأكيد على المكانة المتقدمة التي وصلت إليها إمارة أبوظبي في قطاعي الطيران والفضاء، ونقل التكنلوجيا المتقدمة وتوطينها في الدولة.
إلى ذلك، نطمح في أدنيك لتطوير معرض يومكس ليصبح بحجم معرض الدفاع الدولي «ايدكس»، حيث تنبع اهمية معرض يومكس 2016 من التطور المتسارع في قطاع  (صناعة الانظمة غير المأهولة) وهي صناعة ذات اهمية استراتيجة بالغة لجميع دول العالم في جميع المناحي المدنية والعسكرية، لذلك فان المستقبل الاقتصادي لمثل هذه الصناعة يعتبر واعدا.
وما النجاح والإقبال المبهر الذي شهدته فعاليات الدورة الثانية للمعرض إلا أكبر دليل على نجاح قرارنا بدعم وفصل هذا المعرض عن معرض ايدكس.
 
ما حجم الأعمال التي تستفيدها أدنيك من المعارض، وما مدى أهمية معرض آيدكس بالنسبة إليكم؟
تتلخص استراتيجة ادنيك في التاكيد مكانة امارة ابوظبي كعاصمة لسياحة الاعمال في المنطقة والعالم وذلك من خلال دعم المعرض والمؤتمرات القائمة لتمكينها من النمو والتوسع في اعمالها واستحداث  الفعاليات الجديدة وفق القطاعات الـ 12 التي حددتها رؤية امارة ابوظبي 2030، بالاضافة لاستقطاب الاحداث الدولية لكبرى لتقام في العاصمة.
حيث استضافت مراكز الشركة في العام الماضي لوحدة 369 فعالية استقطبة 1,8 مليون زائر من شتى انحاء العالم.الامر الذي ادى لقيمة مضافة بلغت 3.47 مليار درهم على اقتصاد امارة ابوظبي. الى ذلك ساهمة الشركة في دعم مايزيد عن 18 الف وظيفة في العام 2015 بالاضافة لاشغال 544 الف ليلة فندقية في مختلف انحاء الدولة.
في حين، شهدت الدورة السابقة لايدكس مشاركة 1200 عارض محلي ودولي في حيت تجاوز عدد زوار المعرض101 الف زائر.
 
لدى أدنيك برنامج طموح للتوطين. كيف تستقطبون المزيد من الشباب الإماراتيين؟
نتملك الان فى أدنيك مجموعة متميزة من الكوادر الاماراتية التى تقود مسيرة التطوير والتقدم فى مجموعة أدنيك ونعتبر أنهم عماد أدنيك وقادتها للمستقبل وللتميز فمع نهاية العام الماضي بلغت نسبة التوطين 55% مقارنة مع نسبة 51% في العام 2014، في حين بلغت نسبة التوطين في المناصب العليا بالشركة 82%
وتفخر شركة أبوظبي الوطنية للمعارض بكونها حاضنة للكثير من الكفاءات الوطنية المتميزة، وقد ساهمت الشركة بتخريج ورفد قطاع صناعة المعارض والمؤتمرات بالعديد من القادة الشباب الذين استطاعوا في فترة قصيرة من الزمن، أن يعززوا من مكانة هذا القطاع الحيوي ومساهمته في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وفق رؤية أبوظبي 2030».
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-04-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره