مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2021-11-24

اختتام أعمال ورشة العمل حول الشراكة في العمليات العسكرية

اختتمت اليوم في العاصمة أبوظبي ورشة العمل حول الشراكة في العمليات العسكرية التي استضافتها وزارة الدفاع بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
 
واجتمع المشاركون من وزارة الدفاع واللجنة الدولية للصليب الأحمر وكبار الضباط العسكريين من أكثر من 24 دولة والأكاديميين والخبراء الدوليين منذ ثلاثة أيام لمناقشة القضايا حول الشراكة في العمليات العسكرية "PMO" وحماية المدنيين والمقاتلين العاجزين عن القتال في النزاعات المسلحة وتطبيق أحكام القانون الإنساني الدولي IHL .
 
وقال العميد الركن الحقوقي سالم جمعة راشد الكعبي رئيس الإدارة التنفيذية للقضاء العسكري في وزارة الدفاع: "إن دولة الإمارات العربية المتحدة عازمة على مواصلة اتباع منهجية استباقية في العمل من أجل التخفيف من آثار الكوارث والأزمات على المنكوبين والتوصل إلى حلول تحمي الحقوق وتحقن الدماء وتحد من استنزاف الموارد المادية والبشرية وهذا ما تضمنته مبادئ وثيقة الخمسين التي أعلنها سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة "حفظه الله" قيماً ومبادئ تجسد سياسة دولة الإمارات العربية المتحدة الراسخة في مساعدة ودعم الشعوب ونجدة الملهوف والمستغيث في وطن عنوانه الإنسانية".
 
وأضاف: "إننا على يقين بأن المناقشات والدروس المستفادة من ورشة العمل ستظل نبراساً لنا في الأعوام القادمة وسوف نعمل على الالتزام بتنفيذ القيم العليا المتمثلة في تقديم المساعدات الإنسانية وأننا سنواصل العمل مع الشركاء الإقليميين والأصدقاء العالميين على إرساء السلام والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي".
 
وثمن رئيس الإدارة التنفيذية للقضاء العسكري الجهود التي قامت بها اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإنجاح الورشة.
 
وقالت رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في دولة الإمارات العربية المتحدة السيدة كلير دالتون: "نحن ممتنون لتنظيم ورشة العمل "الشراكة في العمليات العسكرية" بالتعاون مع وزارة الدفاع، ونادراً ما تقاتل أطراف النزاعات المسلحة بمفردها في يومنا هذا، وهناك العديد من الجهات الفاعلة الحكومية والمتعددة الجنسيات وغير الحكومية المتورطة بشكل مباشر وغير مباشر في النزاعات المسلحة المعاصرة، من خلال ورشة العمل هذه تناولنا العلاقات بين هذه الجهات الفاعلة بأشكال عديدة وتطرقنا إلى الدعم التي تقدمه الجهات لبعضها البعض، كما ناقشنا علاقات الدعم بين الجهات المسلحة وكيف أنها توفر أيضاً فرصاً لتعزيز حماية المدنيين وغيرهم ممن لا يقاتلون".
 
وشكل تطبيق القانون الدولي الإنساني في العمليات العسكرية محور تركيز ورشة العمل، حيث نوقشت المعلومات المتعلقة بمهمة اللجنة الدولية للصليب الأحمر وأهميتها ودورها في النزاعات المسلحة.
 
وشكلت ورشة العمل فرصة للخبراء العسكريين والأكاديميين للتركيز على إجراءات وتدابير تعزيز حماية المدنيين خلال العمليات العسكرية.


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2021-11-03 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2016-07-13
2013-01-01
2014-06-01
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره