مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2020-01-29

اللجنة العليا لـ يومكس وسيمتكس 2020 تعقد ورشة عمل لممثلي البعثات الدبلوماسية

نظمت اللجنة العليا المنظمة لمعرض الأنظمة غير المأهولة "يومكس 2020" ومعرض المحاكاة والتدريب "سيمتكس 2020" والمؤتمر المصاحب لهما و التي تعقد تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الفترة ما بين 23 و 25 فبراير المقبل ورشة عمل لممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى دولة الإمارات لتسليط الضوء على فعاليات وجدول أعمال دورة هذا العام من المعرضين.
 
وألقى العميد الركن مهندس خليفة علي الكعبي، نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة الكلمة الرئيسية أمام الحضور تطرق فيها إلى أهمية دورة هذا العام من المعرضين بالنسبة لتطوير قطاعي المركبات غير المأهولة والمحاكاة والتدريب في دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
و شهدت فعالية جلسة شهدت تقديم إيجازات من قبل سعيد بن خادم المنصوري، المدير التنفيذي لشركة "آيدكس" التابعة لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك"، وخالد موسى، مدير إدارة تقنية المعلومات في الهيئة العامة للطيران المدني وعضو لجنة المؤتمر، والدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة الرئيس العام المشارك للجنة التوجيهية لتحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت 2020، والمهندس خلفان جمعة المراشدة، مدير إدارة تطوير مهارات الطلبة في وزارة التربية والتعليم.
 
و ناقش المتحدثون خلال الجلسة أهم المجالات التي سيركز عليها معرضا "يومكس" و"سيمتكس"، و التي تتضمن هذا العام ولأول مرة قطاع أمن الحدود، الذي سيلقي الضوء على أفضل السبل للاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والأنظمة غير المأهولة للحفاظ على أمن الحدود الوطنية للدول.
 
وتطرقت الجلسة إلى المؤتمر المصاحب للمعرضين و الذي تنطلق أعماله في 22 فبراير المقبل، ويجمع كوكبة عالمية من القادة والخبراء والمسؤولين في هذه القطاعات لمناقشة موضوع "المواءمة بين الأنظمة المأهولة وغير المأهولة في عصر الأنظمة الذكية".
 
و قال سعادة اللواء الركن طيار علي محمد مصلح الأحبابي، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض "يومكس 2020" ومعرض "سيمتكس 2020" والمؤتمر المصاحب لهما: " يسهم معرضا يومكس وسيمتكس 2020 في تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للتقنية والابتكار بما ينسجم مع التوجهات العالمية الرامية إلى اعتماد تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.. ويعتبر المعرضان الفعاليتين الوحيدتين في المنطقة المتخصصتين في مجالات الأنظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب، بينما يتوسع جدول أعمالها هذا العام ليشمل أنظمة أمن الحدود أيضا".
 
وأضاف: "أرسى معرضا يومكس وسيمتكس مكانتهما المرموقة على الأصعدة المحلية والإقليمية والعالمية لا سيما في ضوء ما يوفرانه من منصة متخصصة في قطاعات الأنظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب..
 
وللدورة الرابعة على التوالي، يستعرض المعرضان مجموعة من أحدث الابتكارات والتقنيات أمام شريحة واسعة من الجمهور العالمي الذي يضم الوفود الحكومية والخبراء المتخصصين والمؤسسات المدنية".
 
من جانبه قال سعادة حميد مطر الظاهري العضو المنتدب و الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك" و مجموعة الشركات التابعة لها: " يسلط معرضا /يومكس/ و/سيمتكس/ الضوء على نجاح شركة أبوظبي الوطنية للمعارض في تنظيم واستضافة المعارض الدولية المرموقة، والارتقاء بمستويات قطاع سياحة الأعمال في إمارة أبوظبي ".
 
وأضاف : أن تنظيم فعاليات معرضي يومكس وسيتمكس 2020 بالتزامن مع تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت بالإضافة إلى مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت يؤكد المرونة الكبيرة التي تتمتع بها مرافق مركز أبوظبي الوطني للمعارض، والقادرة على استضافة طيف واسع من الفعاليات في ذات الوقت، وتوفير منصات العروض الداخلية والخارجية وصولا إلى منصات العروض البحرية.
 
و أوضح أن معرضي يومكس وسيمتكس تمكنا خلال فترة قصيرة من الزمن من منافسة كبريات المعارض الدولية المتخصصة في هذا القطاع الحيوي ومن المنتظر أن تكون الدورة الحالية للمعرضين الأكبر في تاريخهما وذلك بفضل الدعم الكبير من قبل شركائنا في القطاعين العام والخاص ومن أبرزهم وزارة الدفاع و القيادة العامة للقوات المسلحة، إضافة إلى كوكبة من المؤسسات الوطنية في مختلف القطاعات، التي تعمل جنبا إلى جنب على إنجاح هذه المعارض وإخراجها بالشكل الذي يليق بسمعة ومكانة إمارة أبوظبي على الصعيدين الإقليمي والدولي.
 
وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة الرئيس العام المشارك للجنة التوجيهية لتحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت 2020: "يدل الحضور المتوقع لحوالي 500 من كبار خبراء الروبوتات في 30 فريقا من 17 دولة على السمعة العالمية التي تتمتع بها نسخة تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت للعام 2020 وتم تصميم الفئات في المسابقة لاختبار القدرات الإبداعية والمهارات التكنولوجية لهذه الفرق في التعامل مع رصد الطائرات بدون طيار الدخيلة وأتمتة البناء ومكافحة الحرائق والاستجابة للطوارئ".
 
وأضاف : "ترفع هذه التحديات سقف الابتكار في مجال المركبات الجوية والأرضية ذاتية التحكم في عالم اليوم القائم على التكنولوجيا.. و سيؤدي وجود فرق تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت 2020 من الجامعات ومختبرات الروبوتات المشهورة عالميا في معرضي /يومكس/ /سيمتكس/ 2020  إلى تعزيز الابتكار البحثي في هذا القطاع الذي يشهد تطورات سريعة، مع توفير التقنيات المتقدمة والأكثر تطورا لمساعدة الصناعات على تحقيق أقصى استفادة ممكن من تكنولوجيا المركبات الجوية والأرضية ذاتية التحكم".
 
بدورها قالت الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي الوكيل المساعد لقطاع الرعاية والأنشطة في وزارة التربية والتعليم: "أصبحت تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوت والبرمجة من أهم سمات المجتمعات الحديثة، وشهدنا حضورهم وتطبيقاتهم في العديد من مناحي الحياة اليومية، ونحن في الوزارة حريصون على تزويد طلبتنا بكل علوم ومعارف العصر وفتح آفاق التعلم والإبداع أمام عقولهم".
 
وأضافت : "تتماشى النسخة السادسة من سلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت مع مساعي رؤية الإمارات 2071 والتي تهدف لأن تكون دولة الإمارات أفضل دولة في العالم و تأسيس أجيال من الشباب المبدع القادر على التعبير عن أفكاره بانضباط واتزان و استخدام وتسخير مهارات العصر الحديث، وتطبيقها في مواقف الحياة الحقيقية".
 
يأتي انعقاد معرضي "يومكس" و"سيمتكس" بالتزامن مع "تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت" وسلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت.. فيما تنطلق فعاليات مؤتمر "يومكس" و"سيمتكس" يوم 22 فبراير.. على أن تعقد جامعة خليفة ندوة تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت عقب التحدي يومي 26 و27 فبراير المقبل.


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2020-03-02 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2017-06-12
2014-11-17
2014-11-03
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره