مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2012-12-13

الخدمات الطبية للقوات المسلحة الإماراتية تفوز بجائزة الدولة الأكثر مشاركة في الجانب العلمي في مؤتمر الطب العسكري

دعا المشاركون في ختام اعمال المؤتمر الثالث لمجموعة العمل الاقليمية العربية للطب العسكري والذي اختتمت اعماله بابوظبي اليوم الى ضرورة تشجيع البحوث في مجال الطب العسكري والعمل على زيادة الوعي بأخلاقيات وقوانين المهن الطبية في الحرب و السلم و ذلك عن طريق الدورات التدريبية .
 
كما دعا المشاركون الى العمل على زيادة ثقافة العسكريين و زيادة المهام بالمهارات والأدوات التي تقلل من احتمالية إصابتهم والاهتمام بالجوانب النفسية والعقلية والاجتماعية بنفس قدر اهتمامنا بالمشكلة العضوية عند علاج المرضى والمصابين .
 
وأكدوا على الحاجة للتركيز على وجود جهة رئيسية واحدة لإدارة و توجيه جهود الإغاثة من أجل توجيه الموارد و استخدامها بطريقة أمثل والاهتمام بالوقاية و الكشف المبكر و علاج الحالات النفسية الناجمة عن إصابات الميدان وتطوير خطط و استراتيجيات موحدة لإدارة الكوارث و الأزمات و إيواء اللاجئين مع التركيز على العناصر الضعيفة مثل الأطفال و النساء و كبار السن أثناء الكوارث وإنشاء فرق عمل تخصصية في مجالات الطب المختلفة الوقائية و العلاجية تحت مظلة المنظمة الدولية للطب العسكري ومن أهم هذه الفرق .. فريق عمل التطعيمات واستراتيجيات اللياقة البدنية في مجال التوظيف و التجنيد و الاصابات و الطوارئ و معالجة الجروح اثناء الأزمات.
 
وكان المؤتمر الثالث لمجموعة العمل الاقليمية العربية للطب العسكري والذي اقيم تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة وبتنظيم من القيادة العامة للقوات المسلحة وقيادة الامداد المشترك وسلاح الخدمات الطبية قد اختتم اعماله اليوم في مركز أبوظبي للمعارض وبحضور سعادة اللواء الركن محمد سعيد بن مران الظاهرى قائد الامداد المشترك و العقيد الركن طبيب قائد سلاح الخدمات الطبية و روؤساء الوفود المشاركة بالإضافة الى كبار الضباط من القوات المسلحة و نخبة من المحاضرين المحليين و الدوليين .
 
وتضمن اليوم الاخير حلقة نقاش تم خلالها استعراض اهمية خدمات الاخلاء الطبي الجوي لمساندة أفرع القوات المسلحة في تأمين طائرات طبية مخصصة ومجهزة يتم الاستعانة بها كإسناد طبي سريع وفعال يعمل على نقل الجرحى و المصابين من منتسبين القوات المسلحة في العمليات الحربية .
 
وأدار الحلقة العميد طبيب عبد العزيز النعمة من دولة قطر و العقيد الركن طبيب أحمد فيصل فرهود وشارك فيها المقدم طبيب ناصر النعيمي اختصاصى طب الطيران وقائد مركز طبي القوات الجوية بالإضافة إلى العقيد رافائيل ديجيسس من الولايات المتحدة الأمريكية و المقدم تامي بوكرني من الولايات المتحدة الأمريكية و الرائد طبيب سالم النعيمي .
 
كما تم مناقشة المعوقات والمعضلات التي تواجه تطوير خدمات الإخلاء الطبي الجوي من المنظور الاماراتي والتي تتمثل في العوامل البشرية من نقص في الكوادر المتخصصة والمدربة وعدم توافر البرامج الطبية التي تركز على هذا التخصص والعوامل العملياتية واللوجيستية التي تعيق تطوير هذه الخدمة للوصول إلى أعلى المستويات العالمية.
 
وبحث المشاركون في المؤتمر الدور الذي تقوم به القوات الجوية الامريكية وأفضل ما توصلت إليه في هذا المجال من خلال العمليات الحربية الاخيرة و طرق الاخلاء الطبي و الدور الذي يمكن يقدمه قطاع الطيران المدني في مثل هذه العمليات.
 
ووجه سعادة اللواء الركن محمد سعيد بن مران الظاهرى كلمة في الحفل الختامي للمؤتمر شكر فيها رؤساء وأعضاء الوفود المشاركين وتمنى لهم استمرارية التعاون و تبادل الخبرات في مجال الطب العسكري.
 
كما القى كل من العقيد ركن محمد سبيل الظنحاني رئيس المؤتمر والعقيد طبيب عبد الله النعيمي رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر والدكتور حسين المصعبي الأمين الإقليمي لمجموعة العمل الإقليمية العربية للطب العسكري بالاضافة الى كلمة لرئيس الوفد المملكة الأردنية الهاشمية الدولة المستضيفة للمؤتمر القادم في 2014 كلمات نوهوا فيها الى اهمية المواضيع وحلقات النقاش التى طرحت خلال ايام المؤتمر الثلاث .
 
وقام قائد الإمداد المشترك بتوزيع الميداليات على المشاركين حيث حصلت الامارات على الميدالية الذهبية للدول الأكثر مشاركة فى الجانب العلمى وفازت بها قيادة سلاح الخدمات الطبية بدولة الامارات .. حيث قام 18 محاضرا من قيادة سلاح الخدمات الطبية بالمشاركة العلمية الفعالة .. 
 
وتسلم الجائزة العقيد الركن مطر سعيد النعيمى نائب قائد سلاح الخدمات الطبية ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر.
 
كما تم توزيع الميداليات التقديرية لأفضل ثلاثة ملصقات علمية مشاركة وأفضل ثلاث محاضرات علمية و أفضل ثلاث ورقات عمل مشاركة وحسب القوانين المتبعة لدى مجموعة العمل الاقليمية للطب العسكري.
 
وفاز العقيد طبيب صالح شيخان استشارى و رئيس قسم الجلدية بمستشفى زايد العسكرى بجائزة أفضل ملصق علمي .
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-04-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره