مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2020-11-18

العليا ل آيدكس ونافدكس 2021 تطلع الدبلوماسيين والملحقين العسكريين على استعدادات استضافة الحدث

عقدت اللجنة العليا المنظمة لمعرضي "آيدكس 2021" والدفاع البحري "نافدكس 2021" ومؤتمر الدفاع الدولي، والتي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" في الفترة ما بين 21 حتى 25 فبراير المقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض اجتماعا مع ممثلي البعثات الدبلوماسية والملحقين العسكريين لدى الدولة للتعريف بجدول أعمال الدورة المقبلة للمعرضين، بالإضافة إلى مؤتمر الدفاع الدولي الذي سيقام بتاريخ 20 فبراير في مركز أدنوك للأعمال.
 
ويجري تنظيم معرضي "آيدكس 2021" و"نافدكس 2021" ومؤتمر الدفاع الدولي من قبل شركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك" بالتعاون مع وزارة الدفاع والقيادة العامة للقوات المسلحة لاستعراض أحدث ما توصل إليه قطاع الصناعات الدفاعية من تكنولوجيا ومعدات متطورة ومبتكرة، وتطوير قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية في الدولة، وكذلك عقد شراكات استراتيجية بين مختلف الجهات المشاركة وكبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذه القطاعات.
 
وشهد الاجتماع الذي جرى تنظيمه يومي 17 و18 نوفمبر الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، حضوراً دبلوماسياً واسعاً يعكس المكانة الدولية المرموقة التي تتمتع بها دولة الإمارات بفضل رؤى قيادتها الرشيدة الثاقبة، والدور المحوري الذي تلعبه في تعزيز مسيرة السلام والأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.. وأشاد ممثلو البعثات الدبلوماسية والملحقون العسكريون لدى الدولة بالجهود الكبيرة التي تقوم بها الإمارات لإنجاح معرضي آيدكس نافدكس 2021.
 
وسلط المتحدثون الضوء خلال الاجتماع على استعدادات دولة الإمارات لاستضافة الدورة القادمة بناء على البرامج والخطط الموضوعة ووفق أعلى المعايير العالمية المتخصصة في قطاع سياحة الأعمال. وتضمن الاجتماع تقديم إيجاز حول المعرضين والمؤتمر، ما تعكسه من تميز في هذه الدورة ومدى تقدم هذا الحدث البارز.
 
وفي كلمته الترحيبية، قال معالي اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي، قائد عام شرطة أبوظبي، ورئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي آيدكس ونافدكس ومؤتمر الدفاع الدولي 2021: "ستنطلق الدورة الخامسة عشرة من آيدكس ونافدكس 2021 ومؤتمر الدفاع الدولي لتبرهن على جاهزية دولة الإمارات وإمارة أبوظبي بتنظيم واستضافة هذه الفعاليات الدولية الرائدة.
 
ونحن على ثقة بأننا قادرون على استقبال العالم من جديد والترحيب بهم رغم الظروف الراهنة وآثار جائحة /كوفيد-19/، حيث تمتلك دولة الإمارات البنية التحتية والخبرات اللازمة لتنظيم حدث عالمي بهذا الحجم، وبشكل يضمن الالتزام بالتدابير الاحترازية وإجراءات السلامة والوقاية".
 
وأضاف معاليه: "رسخت هذه الفعاليات مكانة دولة الإمارات ودورها المحوري في دعم الصناعات الدفاعية محلياً وإقليمياً وعالمياً، ويعتبر قطاع الصناعات الدفاعية اليوم من الركائز الاقتصادية الهامة للدول الصناعية الكبرى، ونجحت هذه الفعاليات الحيوية بالتحول إلى منصات عالمية لاستعراض أحدث الأنظمة الدفاعية المبتكرة التي تتنافس من خلالها أبرز الشركات العالمية. وستتيح لنا الدورة المقبلة من المعرضين، فرصة فريدة للاطلاع على أحدث التطورات في قطاع الدفاع العالمي. وسيأتي قادة الصناعات الدفاعية من جميع أنحاء العالم إلى دولة الإمارات، للبحث في التحديات الحالية التي تواجه القطاع، والاستراتيجيات الأمنية والدفاعية المطلوبة للمساهمة في تحقيق السلام العالمي. نتطلع إلى الترحيب بهم في هذا الحدث الهام، وإيصال رسالة مفادها أن الوقت قد حان لكي يجتمع العالم من جديد في أبوظبي".
 
 
ومن جانبه، قال سعادة اللواء الركن طيار إسحاق صالح البلوشي، وكيل وزارة الدفاع المساعد، ونائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي "آيدكس" و"نافدكس": "حرصت اللجنة المنظمة بالتعاون مع كوكبة من المؤسسات الوطنية المختلفة على وضع مجموعة من الإجراءات الصارمة وفق أعلى الاشتراطات العالمية والمحلية لضمان أمن وسلامة جميع المشاركين والزوار، حيث تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجاً يحتذى في إدارتها لجائحة الكوفيد-19، والتي ساهمت وبشكل فاعل في تسريع عملية التعافي وتنشيط القطاعات الاقتصادية في الدولة، وقدرتها على تنظيم واستضافة الفعاليات الرائدة، فضلاً عن دعم قطاع الصناعات الدفاعية العالمي، والسماح لقادة هذا القطاع بالاستمرار في ممارسة أعمالهم التجارية".
 
وبدوره، قال حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك" ومجموعة الشركات التابعة لها: "نتطلع هذا العام إلى الترحيب بأبرز الشركات العالمية المتخصصة في الصناعات الدفاعية من أكثر من 60 دولة من أنحاء العالم، حيث ينظر العالم إلى أبوظبي ودولة الإمارات على أنها وجهةً مثالية لمعارض بهذا الحجم".
 
وأضاف الظاهري: "ستكون الدورة القادمة من آيدكس ونافدكس، أول حدث عالمي مختص بقطاع الصناعات الدفاعية يجري تنظيمه في مرحلة التعافي من "كوفيد-19". ونسعى إلى العمل مع الشركاء والمعنيين لضمان إنجاح هذه الفعاليات، ومواصلة إرث آيدكس الممتد لأكثر من 27 عاماً في دعم قطاع الصناعات الدفاعية المحلي والدولي. كما نحرص في "أدنيك" على تطبيق إجراءات السلامة وفقاً لأعلى المعايير ونعتبرها أساس أنشطتنا وعملياتنا، ونسعى دائماً إلى ضمان صحة وسلامة جميع المشاركين في المعرضين، حيث يشكل ذلك أولوية قصوى بالنسبة لنا. وأود أن أؤكد أن التدابير الوقائية والبروتوكولات التي نتبعها تتوافق مع إرشادات السلطات الصحية الدولية والمحلية بل وتتجاوزها، الأمر الذي يساهم في تمكين المختصين في قطاع الدفاع العالمي من الالتقاء في أبوظبي".
 
وفي كلمته حول معرض "نافدكس"، قال العقيد بحري راشد المحيسني، ممثل عن اللجنة المنظمة لمعرض نافدكس: "يعد نافدكس من المعارض الدفاعية البحرية الرائدة في العالم، والتي تستقطب مشاركة القوات البحرية وأبرز الشركات المختصة بهذا القطاع من جميع أنحاء العالم. وسيعقد نافدكس 2021 في مرسى أدنيك، المخصص للفعاليات المائية والذي يوفر مساحات عرض خارجية تتجاوز الـ 30 ألف متر مربع. وسيواصل نافدكس تعزيز مكانته المتميزة والمثالية لعرض أحدث التقنيات في قطاع الدفاع البحري".
 
وفي كلمته حول الدورة المقبلة من مؤتمر الدفاع الدولي قال الدكتور يحيى المرزوقي نائب رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر: "يتسم قطاع الدفاع العالمي بالمرونة والتعقيد، ونحن في مؤتمر الدفاع الدولي نتطلع إلى جمع قادة هذه الصناعة معاً، علاوة على استضافة مجموعة واسعة من الحكومات والشركات والأكاديميين من جميع أنحاء العالم لحضور المؤتمر. ومن خلال التعاون الدولي الذي عززه هذا المؤتمر، نسعى للتوصل إلى المزيد من القرارات المتعلقة بعدة موضوعات حاسمة خلال شهر فبراير القادم في أبوظبي".
 
وعلى هامش الاجتماع التعريفي - قال كولونيل ايريك مايكلز الملحق العسكري البلجيكي في الإمارات في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" إن معرضي " آيدكس ونافدكس 2019 يحظيان في الدورة المقبلة باستعدادات وتجهيزات عالية المستوى من شأنها توفير المناخ المناسب لإنجاح هذا الحدث العالمي لا سيما في ظل الظروف الراهنة التي يعيشها العالم جراء جائحة كورونا ..
 
مشيرا إلى أن الإجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة في دولة الإمارات لا مثيل لها وتسهم في إنجاح الحدث والحفاظ على صحة وسلامة الجميع.
 
وأكد حرض بلجيكا على المشاركة في هذا الحدث العالمي للاطلاع على أحدث التقنيات في مجال الدفاع العسكري كون بلاده تعد ضمن أهم الدول المنتجة للمعدات والأنظمة الدفاعية.
 
من جانبه قال غيرنوت ويدنر مستشار ونائب رئيس البعثة البولندية في الإمارات:" واثقون بأن الوفد البولندي سيحظى بمشاركة قوية في معرضي آيدكس و نافدكس العام المقبل وسط أجواء آمنة مدعومة بالإجراءات الاحترازية والوقائية مشيدا بقدرة الإمارات على تنظيم كبرى الفعاليات العالمية لا سيما معرضي آيدكس ونافدكس.
 
وأضاف أن معرضي آيدكس ونافدكس أحدي أهم المعارض الدفاعية على مستوى العالم يمثلان أهمية كبيرة لبولندا حيث تمثل دورة العام المقبل أهمية خاصة كونها تستعرض التقنيات الدفاعية المتطورة وأنظمة الذكاء الاصطناعي.
 
الجدير بالذكر أن "أدنيك" تهدف من خلال معرضي آيدكس ونافدكس ومؤتمر الدفاع الدولي إلى نقل وتوطين المعرفة واستقطاب الخبرات العالمية في قطاع الصناعات الدفاعية البرية والبحرية والجوية. وتعد الدورة الخامسة عشر من المعرضين والمؤتمر، منصة عالمية متميزة تسلط الضوء على قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية في الدولة وبنيتها التحتية الدفاعية، وتستعرض آخر ما توصلت إليه هذه الصناعات من تكنولوجيا ومعدات متطورة ومبتكرة، بما ينسجم مع التوجهات العالمية نحو اعتماد تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-04-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره