مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2012-04-25

القمر الصناعي الأول يقدم خدماته للقطاعين العسكري والتجاري

حقق القمر الصناعي الأول Y1A نجاحات عديدة منذ إطلاقه في ابريل العام الماضي في مجال تقديم الخدمات التجارية والعسكرية، وخصوصاً في جانب البث التلفزيوني.
وتعاقدت شركة الياه للاتصالات الفضائية مع 32 من المحطات الفضائية المحلية والدولية بهدف تزويدها بخدمات البث عالي الجودة والوضوح “HD” عبر قمرها الصناعي.
وكانت شركة “الياه سات” أطلقت أول أقمارها الصناعية من محطة الفضاء الأوروبية في مدينة كورو في جوايانا الفرنسية بنجاح في أبريل العام الماضي في رحلة استغرقت 30 دقيقة على متن الصاروخ “أريان 5”.ويعد قمر الياه سات الأول أول قمر صناعي يخدم الجانبين العسكري والتجاري في المنطقة.
 
وتعتزم شركة “الياه لايف” التابعة لـ “الياه سات”، والمسؤولة عن خدمات البث التلفزيوني، التعاقد مع 50 محطة تلفزيونية بنهاية العام الحالي، بهدف تزويدها بخدمات البث عالي الجودة والوضوح عبر القمر الصناعي “Y1A”.
وتطمح الشركة التعاقد مع 130 محطة تلفزيونية في السنوات الخمس المقبلة، بحسب توقعات سابقة للشركة.
وتبلغ مساهمة شركة “الياه سات”، الشركة التابعة والمملوكة بالكامل لشركة مبادلة للتنمية، بشركة “الياه لايف” 65%، في حين تبلغ مساهمة شركة “سيس استرا” 35%.
 
وتقدم “ياه لايف”، التي تأسست عام 2011، خدمات بث متطورة، وجمع الأخبار، وقدرات التغذية والتوزيع، عبر إرساء عهد جديد من خدمات البث العالي الوضوح HD، والخدمات التلفازية ثلاثية الابعاد وذلك عبر القمر الاصطناعي Y1A الذي يقع على درجة 52,5 شرقاً، ويغطي منطقة الشرق الاوسط، وافريقيا وغرب آسيا. ويعتبر العام 2012 عام انطلاقة “الياه لايف” من خلال بناء شبكة القنوات التي يتم التعاقد معها لبث صور ومحتويات عالية الوضوح بنظام HD.
ومن أبرز الإنجازات في مجال البث التلفزيوني، قيام شركة “ياه لايف”، الشركة الإماراتية للبث التلفزيوني الفضائي التابعة للياه سات، بإبرام اتفاقية حصرية للبث التلفزيوني مع قنوات3D High TV، أول قناة ترفيهية ثلاثية الابعاد على مدار الساعة.
ومن خلال هذه الشراكة الجديدة، سيصبح بإمكان المشاهدين في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا مشاهدة 3D High TV على درجة 52,2 شرقاً وعلى تردد 11976,82 أفقياً.
 
القنوات الفضائية
وكانت الياه لايف تعاقدت مع 7 محطات لـ”MBC” و5 محطات لدبي و6 محطات للسعودية، حيث يتمكن مشاهدو “الياه لايف” حالياً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من متابعة 18 قناة بتقنية “إتش دي”.
وتعاقدت الشركة أيضاً مع أبوظبي للإعلام لبث ست من قنواتها الفضائية بتقنية الوضوح العالي للمشاهدين HD من خلال القمر الصناعي الأول.
وتشمل قائمة القنوات التي سيتم تحويلها الى تقنية الوضوح العالي عبر “ياه لايف” بمعدل سعة بث هو الأعلى في المنطقة يصل إلى 8 ميجابت، قناة أبوظبي دراما وأبوظبي الأولى وأبوظبي الإمارات وأبوظبي الرياضية وأبوظبي الرياضية 2 وناشيونال جيوغرافيك أبوظبي، كما يمتد تقديم الخدمة الى المشاهدين في منطقة أوروبا عبر إتاحة قناتي أبوظبي الأولى وأبوظبي الرياضية أمام المشتركين في خدمات شركة “ياه لايف”.
 
3 مناطق للتغطية
ويغطي القمر الصناعي الأول 3 مناطق هي المنطقة العربية من المغرب وحتى الخليج، ومنطقة جنوب آسيا المتمثلة بدول كباكستان وأفغانستان، إضافة الى القارة الأوروبية، حيث إن ذلك يتيح للمحطة التلفزيونية الاختيار بين ثلاث مناطق، والتنوع وتقديم محتوى ومضمون مختلفين لكل منطقة.
وما يميز قمر الياه سات الصناعي قوة بثه ما يجعل الصحن اللاقط الذي يتم وضعه من قبل المستهلك صغيراً يتراوح بين 45 إلى 60 سنتيمتراً، ما يسهل تركيبه، في حين أن متوسط حجم الصحن اللاقط للأقمار الصناعية الأخرى يبلغ 90 سنتيمتراً.
ويستطيع الراغبون باستقبال إشارة “الياه لايف” في أي من مناطق التغطية التي يغطيها القمر الصناعي وضع لاقط صغير لا يتجاوز قطره الـ60 سم، حيث إن تكلفة تركيب اللاقط قليلة ويستطيع المشاهد استخدام أكثر من لاقط واحد في آن من خلال جهاز صغير لا يتجاوز سعره الخمسة دراهم.
 
8 ميجابت
ومن ناحية تجارية، فإن جميع محطات “الياه لايف” تتميز بوضوح عال جداً للصورة والمحتوى من خلال تقنية “HD”، حيث تعتبر أكثر وضوحاً من محطات أخرى تستخدم نفس التقنية.
ويعود سبب وضوح المحطات التي تبث عن طريق قمر الياه سات بشكل أكبر من أقمار أخرى إلى أنه يتم وضع 6 محطات تلفزيونة فقط على القناة القمرية في قمر الياه سات، حيث إن كل محطة لديها سعة ثابتة تبلغ 8 ميجابت كحد أدنى في حين يوجد نحو 16 محطة تلفزيونية على القناة القمرية في أقمار أخرى تبلغ سعتها 6 ميجابت كحد أقصى، وتتوزع السعات عليها ما يجعل جودة الصورة أقل.
 
القمران الصناعيان
ويشكل إطلاق القمر الصناعي Y1B المرحلة الثانية من تطوير الـ”ياه سات” لنظام اتصالات فضائي متكامل، الذي يضم القمر الصناعي Y1A.
ويوفر نظام FSS المتكامل، والذي طوره فريق من شركتي أستريوم وتاليس ألينيا سبيس، خدمات اتصالات فضائية للقطاع التجاري والحكومي في مناطق الشرق الأوسط، وأفريقيا، وأوروبا، وجنوب غرب آسيا.
ويقدم هذا النظام مجموعة واسعة من حلول الاتصالات الصوتية، والمرئية، والبيانات والإنترنت، وذلك لتلبية الطلب على تطبيقات الاتصالات الفضائية التي تضم خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، والبث التلفزيوني عالي الوضوح، وخدمات اتصالات فضائية عدة أخرى.
 
وتم تخصيص القمر الصناعي الأول Y1A الذي تم إطلاقه في أبريل العام الماضي للاتصالات العسكرية وشبكات الإنترنت والبث التلفزيوني، فيما تم تخصيص القمر الاصطناعي الثاني Y1B الذي تم إطلاقه للاتصالات العسكرية وخدمات الإنترنت السريعة التي تصل كفاءتها إلى نحو 40 ضعف بقية الأقمار الصناعية العاملة في نفس المجال.
وحول تفاصيل انطلاق القمر الصناعي Y1A، قام القمر بسلسلة من المناورات حتى وصل إلى نقطة التشغيل النهائية فوق دولة الإمارات حيث استقر في مداره على 52,5 درجة شرقاً وذلك في ابريل الماضي.
وتم بعدها التحكم بالقمر من محطة التحكم والمراقبة التابعة لشركة الياه سات في منطقة الفلاح بأبوظبي من قبل فريق هندسي متخصص من المواطنين الإماراتيين.
ويزن القمر الصناعي الأول 6 أطنان، ويبلغ العمر الافتراضي أكثر من 15 عاماً، وتمتد ألواحه الشمسية 40 متراً لكل جهة.
وقام ببناء وتصميم نظام القمر تحالف مكون من إي أيه دي أس استريوم “EADS Astrium” وتالس ألينيا سبيس “Thales Alenia Space” وذلك بمشاركة فريق من المهندسين الإماراتيين طوال فترة المشروع.
ويوجد في القمر الصناعي الأول 23 قناة قمرية على قمر “الياه سات”، تستوعب القناة القمرية الواحدة من 3 إلى 16 قناة تلفزيونية.
 
أما القمر الصناعي الثاني Y1B فيزن حوالي ستة أطنان، ويتميز بقوة 14 كيلو وات، ويصل عمره الافتراضي إلى 15 عاما، وهو مجهز بتقنية إعادة استخدام الترددات والتغطية الواسعة النطاق عبر حزمة الترددات Ka-band التي ستستخدم لتوفير مجموعة متنوعة من التطبيقات التجارية والحكومية، اضافة إلى خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية YahClick المقدمة للمستخدمين في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب غرب آسيا.
ويركز القمر الصناعي الثاني على تقديم خدمات الإنترنت السريع، ويمثل ثورة في عالم الاتصالات عبر الإنترنت، حيث سيوفر خدماته لجميع العملاء بسرعة فائقة وبأسعار تنافسية.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-04-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره