مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2020-02-09

بحضور محمد بن راشد و محمد بن زايد و الحكام .. الإمارات تحتفي بأبنائها المشاركين ضمن قوات التحالف العربي في اليمن

احتفت دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم بأبنائها البواسل المشاركين ضمن قوات التحالف العربي في اليمن.. وذلك بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات و سمو أولياء العهود و نواب الحكام.
 
فقد شهد الاحتفال ــ الذي نظمته القوات المسلحة في مدينة زايد العسكرية في أبوظبي ـــ صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة و صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين وصاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة.
 
كما شهد الاحتفال .. سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي و سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية و سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة و سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان وسمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وسمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين و سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة و سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة و معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي.
 
و حضر الاحتفال .. سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين و سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي و سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية و سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي و سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم وسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة و سمو الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان عضو المجلس التنفيذي و سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي و سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان وعدد من الشيوخ والوزراء والمسؤولين.
 
و أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" .. أن قواتنا المسلحة الباسلة ستبقى على الدوام الدرع الحامي لدولتنا و الضمانة الراسخة لعزتها و رفعتها بين الأمم و القوة التي لا تتردد في الوقوف بكل قوة إلى جانب كل ذي حق في وجه الظلم والعدوان .. حفاظا على راية الإمارات شامخة ببذل و عطاء أبنائها الأبرار وتضحيات صفوة من الرجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، بإيمان لا يتزعزع برسالتهم و عزيمة صلبة للقيام بواجبهم على الوجه الأكمل تجاه وطنهم الذي لم و لن يترددوا في تقديم الغالي والنفيس دفاعا عنه وصونا لمكانته ومكتسباته ".
 
و قال سموه إن جنودنا البواسل الذين شاركوا في مهمة " إعادة الأمل " في اليمن الشقيق قدموا أسمى آيات الفداء إلى جانب أشقائهم في قوات التحالف العربي وأكدوا للعالم أن إسهام الإمارات سيبقى دائماً أحد الركائز الرئيسة لضمان أمن واستقرار المنطقة وأن انحياز دولتنا إلى الحق و أصحابه راسخ رسوخ الجبال.. و وجه سموه تحية إعزاز وتقدير لأبطال القوات المسلحة الأشداء الذين ضربوا أروع أمثلة البذل والعطاء في ميادين الكرامة لما قدموه من تضحيات في سبيل إقرار أسس العدل وما قاموا به من جهود في مجال العمل الإنساني وإعادة الإعمار وتحية مماثلة إلى أرواح شهدائنا الأبرار الذين سطروا بدمائهم الزكية أعظم البطولات التي ستظل شاهدة على انتماء قواتنا المسلحة لتراب وطننا الغالي والتزامها بالذود عن مقدراته وعدم التردد في نصرة كل صاحب حق و الوقوف إلى جانب كل مظلوم ليبقى اسم الإمارات مقروناً بالخير والنماء والأمل على الدوام ".
 
من جانبه قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في تصريح له بهذه المناسبة الوطنية : " نفخر و نعتز بأبناء الإمارات المخلصين الذين أثبتوا بطولاتهم و شجاعتهم و عزيمتهم في تنفيذ المهام الوطنية والإنسانية في اليمن الشقيق" .
 
و أضاف أن أبناء الوطن كما عهدناهم عبروا عن المعدن الأصيل للإنسان الإماراتي و القيم المترسخة التي زرعها المؤسسون الأوائل في هذا الشعب و هذه الأرض في الوقوف إلى جانب الحق و العدل ونصرة المظلوم ومد يد العون لكل محتاج إلى المساعدة .
 
و أوضح سموه أن دولة الإمارات ستظل تزرع الخير و تفتح أبواب الأمل و تقدم العون و المساعدات الإنسانية و التنموية في كل أنحاء اليمن.
 
و قال سموه : " في هذه المناسبة نتذكر بكل إجلال وتقدير وعرفان..
 
شهداءنا الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم في ميدان الحق والواجب ليصنعوا مجد بلادهم ويرفعوا رايتها..ستظل ذكراهم خالدة في وجداننا ".
 
وأضاف سموه : " نحن دعاة سلام و خير و محبة.. لكننا في الوقت ذاته أصحاب عزم وهمة حينما يتعلق الأمر بتهديد أمننا أو أمن أشقائنا" ..
 
معربا سموه عن الفخر و الاعتزاز بدور الإمارات التاريخي الذي تؤديه ضمن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية في حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة وبشكل خاص في اليمن الشقيق".
 
و قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. إن شعب الإمارات كان خير داعم لقواته المسلحة الباسلة في مهمتها النبيلة في اليمن الشقيق وقدم صورة رائعة في الوطنية والتكاتف والتضامن والوعي.. و هذا ليس غريبا على هذا الشعب الأصيل الذي يلتف دائما حول قيادته وقواته المسلحة.
 
و شدد سموه على أن قواتنا المسلحة كانت و ستظل على الدوام قوة سلام واستقرار في المنطقة والعالم وأن الإمارات دولة تصنع السلام وتزرع الخير وتبث الأمل في أي مكان تذهب إليه.
 
قد بدأ الحفل بكلمة للفريق الركن مهندس عيسى سيف بن عبلان المزروعي نائب رئيس أركان القوات المسلحة القائد المشترك للعمليات المشتركة في اليمن..
 
استعرض خلالها التسلسل الزمني لمشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في " عاصفة الحزم " و" إعادة الأمل " في اليمن.
 
وفيما يلي نص الكلمة التي افتتح بها الحفل ....
 
بعد خمسِ سنوات من انطلاق " عاصفة الحزم "..تم التحول من استراتيجية الاقتراب المباشر التي نفذتها القوات المسلحة باحتراف عال إلى استراتيجية الاقتراب غير المباشر التي تنفذها القوات اليمنية بنفسها اليوم والتي تم تشكيلها وتدريبها وتجهيزها والتي يجب عليها اليوم استكمال تحرير الأراضي اليمنية غير المحررة.
 
وبمناسبة تحولنا الاستراتيجي هذا في عمليات قواتنا المسلحة في اليمن..
 
نحتفل اليوم بحضوركم الكريم ورعايتكم السامية لاستقبال قواتنا بعد إنجازها مهام التحرير والتأمين والتمكينِ بنجاحٍ تام.
 
وأجدُني مُلزَماً في كلمة القيادة المشتركة بهذه المناسبة.. أن أوضح لكم وعلى التوالي بعض جهود القوات المسلحة وما ترتب عليها من نتائج والتزامات.
 
لقد شاركَت القوات المسلحة البرية وحرس الرئاسة والعمليات الخاصة بجميع وحداتها..بأكثر من خمسة عشر ألف جندي في خمس عشرة قوة واجب في مختلف مدن ومحافظات اليمنِ.
 
وبلغ عدد الطلعات الجوية التي نفذتها القوات المسلحة بجميع أنواع طائراتها..أكثر من مئة وثلاثين ألف طلعة جوية وأكثر من نصف مليونِ ساعة طيران على أرضِ العمليات.
 
أما القوات البحرية فقد شاركت وحدها في ثلاث قوات واجب بحرية.. بأكثر من خمسين قطعة بحرية مختلفة وأكثر من ثلاثة آلاف بحَّارٍ مقاتل.
 
وفي مجالِ الإمداد وعلى الرغم من أن أرض العمليات تَبعد أكثر من ثلاثة آلاف ميل.. فقد نجحت قواتنا المسلحة في نقل القوات والإمدادات والأسلحة والذخائر والمعدات والآليات والمساعدات الإنسانية طوال السنوات الخمسِ الماضية باستخدام جميع وسائل النقل البري والبحري والجوي وعبر قاعدتَي إمداد متقدمتين في أراضي دول شقيقة وصديقة وعلى سبيل المثال لا الحصر..فقد تم تنفيذ أكثر من ألف رحلة بحرية جرى خلالها نقل ملايينِ الأطنان.
 
وبعد تحرير كل مدينة ومحافظة ونتيجة لغياب قوات الأمنِ واجهنا تحدي تأمينِ المدنِ المحررة وليعلمِ الجميع وأقولها هنا للتاريخ..بأننا كنا نقاتل ثلاثة أعداء في آن واحد هم : الإنقلابي الحوثي و"الإخوانُ المسلمين" وطابورهم الخامس والإرهاب القاعدي والداعشي فلم يكن للتحرير أن يكتمل دون فرضِ الأمنِ والأمانِ والتعامل باحتراف قتالي مع أولئك الأعداء.. فلذلك تم تجنيد وتدريب وتجهيز أكثر من مئتي ألف جندي يمني في المناطقِ المحررة.
 
لقد واكب كل تلك الجهود في اليمنِ..استمرار أداء القوات المسلحة مهامها وواجباتها داخل الدولة دون تفريط في حماية أرضها وسمائها ومياهها وحدودها وسواحلها.
 
السيدات والسادة..
 
لقد كان لكل هذه الجهود نتائج باهرة..فقد كان للقوات المسلحة الجهد الرئيسي في تحريرِ خمسة وثمانين بالمئة من التسعين بالمئة من الأراضي اليمنية المحررة..
 
وكانت أهم المدن المحررة وفقا للتسلسل الزمنيِ التالي : - تحرير عدن من الحوثيين في السابع عشر من يوليو عام ألفينِ وخمسة عشر.
 
- تحرير العَنَد من الحوثيين في الرابع من أغسطس عام ألفينِ وخمسة عشر.
 
- أمّا أبين فقدْ تم تحريرها مرتَينِ ، مرةً من الحوثيين في التاسع من أغسطس عام ألفينِ وخمسةَ عشر ومرة أخرى من القاعدة في الخامسِ من سبتمبر عام ألفين وستة عشر.
 
- تحرير مأرب "سد زايد" في السادس عشر من أكتوبر عام ألفين وخمسةَ عشر.
 
- تحرير المكلا من القاعدة في الخامسِ والعشرين من إبريل عام ألفين وستةَ عشر.
 
- تحرير المخا من الحوثيين في الثالثِ والعشرين من يناير عامَ ألفينِ وسبعةَ عشر.
 
- تحرير مطار الحديدة من الحوثيين في العشرين من يونيو عام ألفينِ وثمانيةَ عشر.. ولولا توقيع اتفاقية استوكهولم لكانتْ الحديدة مدينة محررة بالكامل.
 
وكان من نتائج هذه الجهود الكبيرة أيضاً.. تمكين القوات اليمنية من تأمينِ المناطقِ المحررة والدفاعِ عنها بقدراتها الذاتية بعد أن اكتسبت خبرات عملياتية خلال السنوات الخمسِ الماضية التي قضيناها معهم في التدريب والتجهيز.
 
لم تكن هذه النجاحات الكبيرة رخيصة دون مقابِل حيث قدمنا التضحيات للدفاع عن الإسلام والعروبة في اليمنِ..إذ بلغ عدد شهداء قواتنا المسلحة مئة وثمانية شهداء..نسأل الله المغفرة والرحمة لشهدائنا الأبرار.
 
السيدات والسادة..
 
على الرغم من إنجاز جميع قواتنا لمهام التحرير والتأمينِ والتمكينِ..
 
فإن قواتنا المسلحة لا تزال ملتزمة بدعم التحالف العربيِ في العمليات الجوية والدعم اللوجستيِ والتدريب ومكافحة الإرهاب.. ونتمنى من الله أن يجمع قلوب الأخوة اليمنيين على قتال أعدائهم واستكمال تحرير العشرة بالمئة المتبقية من الأراضيِ اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون.
 
وقبل الختام.. لا ننسى جهود شركائنا المحليين جميعا وحلفائنا الإقليميين كافة وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية والمقاومة الجنوبية والوطنية.
 
وفي الختام.. أؤكد للجميع أن قواتنا المسلحة بُنيَتْ على عقيدة دفاعية وأنها تجدد التزامها بالدفاع عن اتحاد الإمارات ومصالحه.
 
ولا يفوتني أن أبلغ الحضورالكريم .. أن القوات المسلحة أصبحت اليوم أكثر نضجا في عقيدتها القتالية الدفاعية وانقضاضها على الأعداء والإرهاب..
 
ولقد استفادت دروسا قيّمةً كان ثمنها دما غاليا.. رحم الله شهداءَنا الأبرار.
 
من جانبها قالت العميد ركن طبيب الدكتورة عائشة سلطان الظاهري قائد سلاح الخدمات الطبية في كلمة المشاركين ضمن عملية " إعادة الأمل " في اليمن من أبناء الإمارات.. " أقف اليوم بين إخواني في القوات المسلحة الذين شاركتهم وفرقي الطبية أداء واجب الشرف في هذا اليوم المبارك من أيام الوطن الغالي.. حيث تزهو الإمارات وتفخر برجالها البواسل الذين حملوا الأمانة ورفعوا رايةَ الوطنِ خفاقة في ميادين العز والبطولة متسلحين بإيمانهم بالله وانتمائهم للإمارات وولائهم للقيادة.
 
وأضافت " أننا نحتفل اليوم باستقبال قواتنا المشاركة التي عكست الصورة المشرقة والمستوى المتقدم لقواتنا المسلحة في مسيرة بدأت منذ انطلاق العمليات العسكرية والإنسانية في عام 2015 .. جسدت خلالها تواجدها في اليمن قيم الإمارات ومبادئها الإنسانية النبيلة في موجهة قوى الشر والفوضى والتخريب وبثت الأمل في نفوس أبناء الشعب اليمني الشقيق ودعمت تطلعاته المشروعة في الأمن والاستقرار والتنمية والحق في الحياة الكريمة.
 
وقالت " لن استعرض اليوم ما أنجزته القوات المسلحة الباسلة في اليمن ولكن ما أنجزته من نصرة الإنسان اليمني ، الطفل الضعيف والمرأة المكلومة والشيخ الكبير وكيف داوت جراحهم وحفظت كرامتهم..لقد كنا في اليمن خيرا كما أرادتنا قيادتنا الرشيدة.. فكما كنا أبطال ساحات القتال محاربين أشداء.. كنا البلسم الشافي واليد الحانية نمسح دمعة طفل هنا ونعالج مريضا هناك ونوفر الغذاء والكساء والدواء والتعليم للجميع".
 
وأكدت العميد ركن طبيب الدكتورة عائشة سلطان الظاهري..أن هذه الأدوار الإنسانية تأتي ترجمة صادقة لقيم الإمارات والتزامها الصادق تجاه أشقائها، ومد يد العون إليهم مهما كلفها ذلك من تضحيات..فلم نكن يوماً حَمَلةَ بندقية فقط.. بل حملة رسالة الإمارات الإنسانية..رسل إمارات الخير، الذين ما حلوا بمنطقة إلا نشروا فيها الأمل، مجسدين دور بلادنا الإنساني النبيل.
 
وقالت " أن قواتنا المسلحة سطرت ملاحم إنسانية عظيمة باتت نموذجا يدرس في التعامل الحضاري أثناء العمليات العسكرية بالتزامها بالمواثيق الدولية وقواعد الاشتباك المتفقة مع القانون الدولي الإنساني..كما قادت عملية تأمين وصول المساعدات الإنسانية وتكفلت بإيصالها إلى مختلف المناطق وأخلت آلاف الجرحى من مختلف المحافظات للعلاج في خارج اليمن كما أشرفت على عملية تأمين وصول فرق الهلال الأحمر الإماراتي والمنظمات الإنسانية العاملة إلى مناطق الصراع؛ للتعرف إلى احتياجات الناس والإسهام في إعادة تأهيل القطاعات الخدمية..كما قدمت المساعدات الإغاثية العاجلةَ في المناطق المحررة إلى جانب فتح الطرقات والمعابر الآمنة وتمشيط المناطق ونزع الألغام والعبوات الناسفة التي تعيق تحركات المدنيين وتهدد حياتَهم بالخطر".
 
وسلطت الضوء على دور دولة الإمارات طبيا في مساعدة الشعب اليمني الشقيق..وهو دور متعدد الأبعاد والمراحل لم يقتصر فقط على تقديم المساعدات الطبية العاجلة وإنما استهدف أيضاً العملَ على الوقاية والحد من انتشار الأمراض والأوبئة في اليمن فقد كانت الإمارات سباقة للعمل مع منظمة الصحة العالمية في العام 2016 – 2017 للحد من انتشار وباء الكوليرا وهو الأمر الذي كان محلَّ إشادةِ العديد من المنظمات الإنسانية الأممية والدولية، التي أعربت عن تقديرها لمبادرات الإمارات الطبية والإنسانية في اليمن.. فقد أكد رئيس بعثة منظمة الصحة العالمية في اليمن أن دولة الإمارات تضطلع بدور محوري في تخفيف المعاناة الإنسانية في اليمن وثمن الدوري الريادي للإمارات في تلبية اللاحتياجات الإنسانية في اليمن وذلك من خلال الشراكة مع منظمة الصحة العالمية لتأهيل عدد 12 مستشفى في اليمن والقيام بحملات تطعيم ضد الأمراض السارية شاملاً المحافظات غير المحررة.
 
وأوضحت أن فرق الإغاثة وإعادة البناء أشرفت على توزيع الأدوية والغذاء والكساء على مختلف المحافظات اليمنية دون استثناء، وكانت هذه المساعداتُ تقدم بشكل مباشر أو عن طريق المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال، كما أشرف على مشاريع إعادة الإعمار المتعددة كبناء المدارس وترميمها وإعادة تأهيل موانئ للصيادين وإيصال الكهرباء وبناء محطات الكهرباء والصرف الصحي وتشجيع المشاريع الصغيرة للأسرة المنتجة.
 
وخاطبت أمهات الشهداء بالقول " لقد كان أبناؤكن قدوة نتعلم منهم معاني الانتماء والتضحية من أجل أن تظل راية الوطن خفاقةً في ميادين العزة والشرف والحق والواجب..هم الذين قدموا الغالي والنفيس نصرة للمظلوم ودفاعا عن الحق وتلبية لنداء الوطن..رحم الله شهداءنا الأبرار وأسكنهم جناته الخالدة وجزى أهليهم وذويهم خير الجزاء وحفظ قيادتنا الرشيدة وجعل إماراتنا الحبيبة على الدوام رمزا للنخوة والعطاء والإنسانية.
 
وقالت " إذا كانت هناك أيام خالدة ومحطات فاصلة في تاريخ الدول والشعوب ، يتذكرها مواطنوها بكل فخر واعتزاز.. فإننا اليوم نسجل واحدةً من هذه المحطات الفارقة في تاريخ وطنِنا الغالي، حيث ستبقى مشاركة قواتنا المسلحة في اليمن، وما قامت به من أدوار وما قدمته من تضحيات، حاضرةً ومتوهِّجةً في وجدان أبناء الوطن جميعاً، يستلهمون منها الدروس والعبر، ويستمدون القوةَ والإرادةَ في كل مواقع العمل الوطني، من أجل أن تستمر ملحمةُ البناء والتنمية والتطور، والانطلاق نحو صناعة مستقبل أفضل لأبنائنا وللأجيال المقبلة ".
 
وتضمن الحفل عرض فيديو لمسيرة بعنوان " رسل الأمل " الذي احتوى على مشاهد من جهود دولة الإمارات العسكرية والإنسانية والتنموية في اليمن بعدها عزف السلام الوطني مصحوبا بعرض جوي..ثم قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات وولي عهد الشارقة باستعراض الطابور الذي اصطف مصحوبا بأنواع مختلفة من الأسلحة والآليات والمعدات والطائرات المقاتلة والنقل والمروحيات والزوارق البحرية والأنظمة العسكرية الدفاعية وهي نماذج من صنوف الأسلحة الاماراتية التي شاركت ضمن التحالف العربي في اليمين، فيما ضم الطابور تشكيلات عسكرية ومدنية شملت القوات البرية والبحرية والجوية وحرس الرئاسة والطيران المشترك والإمداد المشترك والدفاع الكيميائي وحماية المنشآت وسلاح الإشارة إضافة إلى الشرطة العسكرية ووزارة الداخلية والهلال الأحمر.. بينما حلقت طائرات " فرسان الإمارات " مشكلة علم الإمارات في سماء مدينة زايد العسكرية.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-02-26 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره