مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2013-02-26

رئيس أركان القوات المسلحة يشهد ختام تمرين درع الجزيرة 9 بالكويت

شهد سعادة الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة اليوم مرحلة البيان العملي الختامي للقوة البرية والقوة الجوية للتمرين العسكري "درع الجزيرة 9" والذي أقيم على أرض دولة الكويت الشقيقة بحضور سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت ونفذته القوات البرية والقوات الجوية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع قوات درع الجزيرة المشتركة .
 
كما حضر فعاليات ختام التمرين معالي الدكتور عبداللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وعدد من أصحاب المعالي والسعادة رؤساء أركان القوات المسلحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والفريق أول الركن مشعل محمد الزبن رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية الشقيقة وسعادة اللواء الركن مطلق بن سالم الأزيمع قائد قوات درع الجزيرة المشتركة وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة في دول الخليج العربية والدول الشقيقة والصديقة .
 
ونفذت عناصر القوات البرية والطائرات المقاتلة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الشقيقة عددا من العمليات العسكرية والتي تمت بدقة متناهية أبرزت تعاون كافة العناصر والأسلحة المشاركة لتحقيق الهدف الرئيسي من التمرين وعكست ما وصلت إليه قوات دول مجلس التعاون من استعداد وقدرات عالية وإمكانيات عسكرية متطورة.
وقد حضر صباح أمس سعادة الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة المشروع النهائي البحري ضمن فعاليات تمرين درع الجزيرة (9) وذلك في جزيرة فيلكا الكويتية حيث شاركت فيه القوات البحرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية . 
 
وقال سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت في تصريح صحافي عقب حضوره فعاليات المشروع النهائي لتمرين (قوات درع الجزيرة 9) اليوم في ميدان (الاديرع) بدولة الكويت اليوم ان التنسيق بين قوات درع الجزيرة المشتركة وصل الى مراحل متقدمة تبعث في النفس الطمأنينة وتشعر المواطن الخليجي والقيادات السياسية الخليجية بالفخر والعزة.
 
ونقل سمو رئيس مجلس الوزراء الكويتي الى جميع القوات المشاركة تحيات صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير الكويت وسمو الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ولي عهد الكويت .
من جانبه قال سعادة اللواء الركن مطلق بن سالم الازيمع قائد قوات درع الجزيرة ان الابداع الخليجي "الذي أظهره أبناء الخليج في نهاية تمرين (درع الجزيرة 9) يعتبر ثمرة تعاون وأخوة ومحبة وجهد وهو جزء من عدة مراحل ويدل على تلاحم الاخوة والمحبة فيما بينهم فضلا عن الاحترافية القتالية".
 
وأضاف اللواء الازيمع ان (درع الجزيرة) قوات خير وبناء وسلام تقودها قيادة حكيمة يشهد لها العالم ببعد نظرها وحبها للخير والسلام "وواهم من يظن أن دول الخليج لقمة سائغة من السهل ابتلاعها لان الحقيقة واضحة كالشمس بأن قوات درع الجزيرة من أقوى وأكثر جيوش العالم مهنية ويمتلك أفرادها قلوبا مؤمنة بقدرة الله تعالى ومن خلفهم قيادات حكيمة تقودها للعمل والخير وخلفنا شعوب لا خوف عليها ومن يتحدث بغير ذلك بعيد كل البعد من الواقع والحقيقة".
وذكر ان الجيوش الخليجية قوية ومتطورة جدا ولا تهدد أحدا ولا تستعرض قوة ولا تشكل أي توتر في المنطقة "بل على العكس تعتبر عامل الاستقرار في المنطقة والعالم تحت ظل توجيهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي".
 
وبين أن تمارين درع الجزيرة " لا تقام لاي حدث كما لا تأثير لاي حدث على البرامج التدريبية للدرع وليست ردة فعل حيال أي حدث حيث لدينا منهج نسير عليه وخطط لتطوير درع الجزيرة من القاعدة وصولا الى الهرم وهي أمور متفق عليها" ..مشيرا الى أن تمرين (درع الجزيرة) المقبل سيكون في المملكة العربية السعودية "وتمارين الدرع مبرمجة حتى العام 2024" .
وكان تمرين (درع الجزيرة 9) بدات فعالياته في دولة الكويت الشقيقة في العاشر من الشهر الجاري بمشاركة القوات المسلحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية و قوات درع الجزيرة المشتركة بهدف تعزيز مفهوم العمل المشترك وتوحيد المفاهيم ورفع الجاهزية القتالية للقوات المسلحة بدول المجلس.
 
وقد دأبت قوات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على تنفيذ هذا التمرين المشترك منذ العام 1983 مترجمة بذلك رغبة القادة في العمل المشترك بين قواتها لما يعود عليها بالمنفعة من تبادل الخبرات العسكرية وتحقيق التجانس في الأفكار والخطط الدفاعية.
جدير بالذكر أن قواتنا المسلحة تجري سنوياً عدداً من المناورات والتمارين العسكرية لمختلف أفرعها في إطار خططها التي تهدف إلى رفع قدراتها القتالية والتنظيمية والإدارية وتأهيل الكوادر الوطنية وإعدادها للتعامل مع التقنيات الحديثة والإستراتيجية العسكرية المتقدمة والتي تؤكد حرص قواتنا المسلحة على أدائها بما يواكب العصر بكفاءة قتالية عالية وبما يؤكد تصميمها على الوقوف بكل قوة وحزم أمام كافة التحديات في إطار إستراتيجية تعي شكل وطبيعة التحديات التي تواجه منطقة الخليج العربي كما تلم بالتطورات التي تشهدها تكنولوجيا المعلومات والثورة التقنية وتأثيرها.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-02-26 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره