مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2013-03-03

سلاح الخدمات الطبية بالقوات المسلحة يحتفل بمرور 46 عاما من الإنجازات

احتفل سلاح الخدمات الطبية بالقوات المسلحة في السادس والعشرين من فبراير الماضي بيوم الوحدة وذلك تكريما للمتميزين في قطاع الخدمات الصحية في المنشآت العسكرية.
 
ويهدف الحفل ـ الذي حضره العميد الركن طيار إسحاق صالح البلوشي قائد الإمداد المشترك والعميد الركن طبيب محمد سبيل الظنحاني قائد سلاح الخدمات الطبية بالقوات المسلحة ـ إلى إبراز دور الخدمات الطبية في القوات المسلحة والمستوى الرفيع الذي وصلت إليه المنشآت الطبية العسكرية بالدولة.
 
وتم خلال الحفل استعراض إنجازات الخدمات الطبية بالقوات المسلحة في العقود الأربعة الماضية والتطورات والإنجازات التي تحققت على الصعيد المحلي والدولي بعدها تم استعراض مشاركات سلاح الخدمات الطبية في المهام الإنسانية داخل وخارج الدولة .
 
وجرى تكريم أصحاب الأداء المتميز في مختلف وحدات سلاح الخدمات الطبية والمشاركين في التفتيش المعلن الذي كان لهم الدور الكبير في إنجاح التفتيش على مختلف وحدات سلاح الخدمات الطبية وكذلك فئة المتفوقين في الدورات والدراسات العليا حيث كانت هناك كوكبة ونخبة من الأطباء والفنيين الذين حصلوا على أعلى المؤهلات العلمية والأكاديمية في مجالات تخصصاتهم بتقدير امتياز .
 
كما تم تكريم جميع المشاركين في المؤتمر الثالث لمجموعة العمل الإقليمية العربية للطب العسكري وشمل ذلك أعضاء اللجنة المنظمة ورؤساء اللجان والمحاضرين الذين كان لهم الدور البارز في إنجاح هذا المؤتمر العالمي والذي إن دل على شيء فإنما يدل على مدى الإمكانيات والخبرات الطبية العسكرية التي وصلت إليها قيادة سلاح الخدمات الطبية بالقوات المسلحة بالاضافة إلى تكريم المشاركين في منافسات التدريب والحاصلين على المراكز الأولى في مختلف المسابقات .
 
وقدم سعادة قائد سلاح الخدمات الطبية جوائز تقديرية خاصة لمجموعة من المتميزين العاملين في قيادة سلاح الخدمات الطبية نظرا لجهودهم المخلصة الدؤوبة حيث بلغ عدد المكرمين 280 مكرما.
 
وكان الحفل قد بدأ بإلقاء الضوء على تطور الخدمات الصحية في قيادة سلاح الخدمات الطبية والمشاركات والتطورات التي حصلت والإنجازات التي تحققت على الصعد المحلية والإقليمية والعالمية وذلك لما تتميز به المنشآت الصحية العسكرية من إمكانيات بشرية وخدمات طبية علاجية ووقائية تضاهي المستويات العالمية حيث حصل مستشفى زايد العسكري على الاعتماد الدولي من قبل اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد منظمات الرعاية الصحية في يونيو عام 2011.
 
جدير بالذكر أن نسبة التوطين في القطاع الصحي العسكري تبلغ 51 في المائة وتتمتع الخدمات الطبية العسكرية بأرقى المعايير الصحية العالمية والتخصصات الطبية المتميزة والتي حققت إنجازات علمية ومن ذلك قسم جراحة القلب والأوعية الدموية الذي أنشئ عام 2004 وقام بإجراء أكثر من 800 عملية قلب وأوعية دموية ويقوم قسم القلب بإجراء 600 – 750 عملية قسطرة سنويا على أيدي فريق طبي مواطن 100 في المائة وكذلك قسم الجهاز الهضمي الذي قام بعمل 2300 منظار وبدءا بإجراء عمليات تدبيس المعدة بالمنظار كأول مستشفى حكومي في الشرق الأوسط وعلاج سرطان المريء بالأشعة فوق البنفسجية إضافة إلى قسم جراحة العظام وقسم العيون الذي يتمتع بوجود وحدة متكاملة لجراحة القرنية وعيوب البصر وأيضاً قسم الرئة واضطرابات التنفس أثناء النوم .
 
كما تم افتتاح أول مختبر لتشخيص اضطرابات التنفس أثناء النوم في أبوظبي عام 2007 وكذلك قسم الأشعة المتميز بكفاءات طبية مواطنة وأحدث أجهزة الرنين المغناطيسي والتي تعتبر الأعلى مرتبة في العالم. 
 
وبلغ إجمالي عدد مراجعي العيادات الخارجية للوحدات الطبية العسكرية 651 ألفاو981 مراجعا أي بمعدل 2618 مراجعا يوميا وبلغ عدد مجموع المرضى المدخلين في المستشفيات العسكرية 8484 مريضا أي بمعدل 34 حالة إدخال يوميا بالإضافة إلى الخدمات العلاجية تتميز الخدمات الطبية الوقائية والصحة العامة بأرقى المعايير الصحية والبرامج الوقائية ومن أهم تلك المشاريع الوقائية مشروع برامج الوقاية من أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية وبرامج الوقاية من فيروس ومرض الأيدز ومشروع المبادرة الرمضانية بالإضافة إلى برامج التثقيف الصحي.
 
وجاء هذا التكريم تجسيدا لجهودهم ومبادراتهم التي جعلت من الخدمات الطبية العسكرية في مقدمة المنشآت الصحية في إمارة أبوظبي وعلى مستوى الدولة.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-04-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره