مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2018-10-16

وزارة الدفاع تنظم مؤتمر القادة لحروب القرن الواحد والعشرين 24 أكتوبر

تنظم وزارة الدفاع يومي 24 و25 أكتوبر الجاري مؤتمرها السنوي " القادة لحروب القرن الواحد والعشرين " الذي يعقد هذا العام تحت شعار " الدفاع الوطني في عصر الابتكار التكنولوجي" بحضور ومشاركة أكثر من 700 من كبار القادة والخبراء والمتخصصين والأكاديميين المدنيين والعسكريين على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.
 
وتعقد جلسات اليوم الأول للمؤتمر في مقر مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية .. بينما تعقد جلسات اليوم الثاني بمقر أكاديمية ربدان في أبوظبي.
 
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته وزارة الدفاع اليوم في واحة الكرامة في أبوظبي للإعلان عن أجندة فعاليات المؤتمر بحضور الدكتور إسماعيل البلوشي المتحدث الرسمي للمؤتمر وعدد من المسؤولين وممثلي وسائل الإعلام المحلية .. وجاء اختيار واحة الكرامة للإعلان عن فعاليات المؤتمر انطلاقا من كونها رمزا لتضحية أبناء الوطن في ميادين الحق والواجب.
 
وأكد الدكتور إسماعيل البلوشي المتحدث الرسمي لمؤتمر وزارة الدفاع أن المؤتمر يأتي ضمن سياق التطور المتسارع الذي يشهده العالم في مجال الابتكار والتكنولوجيا المختلفة وكون العديد من الابتكارات التي بدأت تظهر في العصر الحديث أصبحت تحدث تأثيرا عميقا في تغيير الأسس والمبادئ والاتجاهات في المجالات التي تظهر فيها بما في ذلك مجالات الأمن والدفاع.
 
وأضاف من هذا المنطلق تهدف وزارة الدفاع من المؤتمر إلى فهم دور وتداعيات الابتكار والتكنولوجيا على الأمن والدفاع الوطني في سياق التطور المتسارع في الابتكار التكنولوجي من خلال إيجاد الأدوات الفعالة لتسخير الابتكار لمعالجة التحديات الدفاعية وصولا لترسيخ ثقافة تكاملية مشتركة لأهمية الابتكار لدى جميع مستويات المكونات الوطنية.
 
وأوضح أن مؤتمر "الدفاع الوطني في عصر الابتكار التكنولوجي " يعد مكملا لسلسلة مؤتمرات " القادة لحروب القرن الواحد والعشرين " التي تنظمها وزارة الدفاع سنويا وتهدف لفهم الأدوات الحديثة والمغيرة لطبيعة الصراعات الحالية والمستقبلية وتأثيراتها على البيئة الأمنية والدفاعية.
 
وقال تكمن أهمية هذه السلسلة من المؤتمرات في إعداد قادة المستقبل القادرين على الاستشراف وسرعة التكيف للاستجابة للتحديات الناشئة من خلال تسليحهم بأحدث الرؤى في مجالات الأمن والدفاع تحقيقا لمساهمة وزارة الدفاع في إنتاج المعرفة الاستراتيجية الضرورية في المجالات المستقبلية الدفاعية.
 
وأضاف الدكتور إسماعيل البلوشي أن المؤتمر يستعرض عددا من القضايا الاستراتيجية المتعلقة بالدفاع من خلال مشاركة نخبة استثنائية من القادة والخبراء والمسؤولين على المستوى المحلي والعالمي ومنهم الدكتور مايكل غريفن وكيل وزارة الدفاع للبحوث والهندسة الأمريكي والجنرال السير ريتشارد بارونز القائد السابق لقيادة القوات المشتركة البريطانية.
 
وقال المتحدث الرسمي لمؤتمر وزارة الدفاع إن المؤتمر يتضمن خلال اليوم الأول عددا من الكلمات الرئيسية المهمة التي تتبعها جلسات نقاشية يطرح خلالها الخبراء والمتخصصون أوراق عمل تشمل موضوعات عدة منها الدفاع في عصر التكنولوجيا المربكة والدفاع عن الدول في حروب المستقبل وتأثير الذكاء الاصطناعي على الدفاع والأمن الوطني ومسارات الابتكار.
 
وذكر أن اليوم الثاني للمؤتمر يتضمن عدة ورش عمل تخصصية لتحقيق التكامل والتوافق في المفاهيم مع جميع الشركاء الاستراتيجيين للخروج بأفضل التوصيات والأدوات والاستراتيجيات التنفيذية المشتركة لهذه البيئة الأمنية الصعبة والمتغيرة.
 
وأضاف سيغطي اليوم الثاني مواضيع مختلفة مرتبطة بالابتكار والتكنولوجيا ومن ضمنها الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي والأنظمة المستقلة والمواد المتقدمة و الإنسان المعزز والتكنولوجيا الحيوية ومأسسة الابتكار واستخدام الابتكار في الحروب المستقبلية وأخلاقيات الابتكار في الدفاع وغيرها من المواضيع ذات الصلة.
 
ولفت المتحدث الرسمي لمؤتمر وزارة الدفاع إلى أنه سيصاحب انعقاد المؤتمر تنظيم معرض مصاحب للابتكارات التكنولوجية في مجالات الأمن والدفاع والذي ستشارك فيه القوات المسلحة وجامعة الامارات وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-02-26 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره