مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2019-11-10

الحروب لا تشن فقط في ساحات المعارك، بل يكثر وقوعها في الفضاء الرقمي أيضاً

فيصل البناي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في «إيدج»
 
 غيرت التكنولوجيا قوانين الحرب الحديثة، إذ لم يعد تواجد الجنود في ساحة المعركة ضرورياً في كل الأحوال لخوض القتال وتحقيق النصر. فمن الممكن أن تدور المعارك الآن في الفضاء الرقمي وعن طريق نقاط التماس اليومية.
 
أكد سعادة/ فيصل البناي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في «إيدج» الحرب الهجينة أدت إلى تلاشي الإجراءات التقليدية، وبتنا نشهد أكثر فأكثر تداخل السوق التجارية مع المجال العسكري. 
وقال بأن الطائرات المسيّرة التي تستخدم تقنيات تجارية جاهزة للبيع تكلف الواحدة منها أقل من 6,000 دولار فقط وقد استُعملت مؤخراً في الهجوم على منشآت آرامكو السعودية، متسببة في وقف إنتاج 5.7 مليون برميل يومياً. وفي شهر ديسمبر من العام الماضي، أدى توقف الطائرات المسيرة في مطار غاتويك إلى إغلاق واحد من المدرجات الأكثر ازدحاماً في العالم لمدة 33 ساعة- مكبداً شركة الطيران خسارة في الإيرادات قدرها 50 مليون جنيه استرليني تقريباً.
 
 وأشار إلى أنه دخلنا عصراً أصبحنا فيه عرضةً الآن لنوع من المخاطر جديد وذكي وأكثر تعقيداً، إذ بات تعريض سلامتنا وحرياتنا الشخصية للخطر أكثر سهولة وسرعة وأقل تكلفة. وبينما يؤدي الجيش دوراً هاماً في قطاع الدفاع، لا يزال متخلفاً عن ركب التغيير الضروري لحماية حدودنا غير المرئية. ولهذا السبب، ينبغي لنا أن نتطور ونقارب بين التقنيات المتقدمة والابتكارات التجارية، ومن شأن ذلك أن يمنحنا أفضلية ريادية في مستقبل الأمن العالمي.
 
وأوضح بأنه مع استمرار الوتيرة المتسارعة للتقدم التقني، تصنع إيدج هذا التقارب المطلوب - بالحرص على التحرك السريع والابتكار الحرّ، من أجل الوصول إلى مستقبل آمن في نهاية المطاف.
وقال تعتزم إيدج، التي جرى تدشينها أن تلعب دور المحفز على التغيير، عن طريق إيجاد الحلول الريادية في مختلف مناحي قطاع الدفاع ومجالات أخرى. وبالعمل على حل التحديات العالمية الحقيقية، فإن رسالتنا بسيطة: إتاحة منتجات التكنولوجيا المتقدمة وخدماتها في السوق بوقت أسرع وكفاءة أعلى.
 
وقال بالجمع بين 25 مؤسسة وما يربو على 12 موظف من ألمع العقول، نتعاون عن كثب مع العاملين في الخطوط الأمامية المطلعين على الاحتياجات الدقيقة والحساسة لقطاع الدفاع، ومع الجهات القادرة على الابتكار والإبداع استناداً إلى أحدث التقنيات المكتشفة.
 
وأضاف بأنه سيتضمن عملنا الجمع بين أفضل المعدات التجارية وبرمجيات الأمن الوطني من خلال التميز الهندسي والخبرة متعددة التخصصات والتقنيات المتكاملة التي تسخر التطورات الناشئة مثل القدرات ذاتية التحكم والأنظمة المادية السيبرانية والذكاء الاصطناعي. وسوف نعتمد أسلوب العمل المنفتح عوضاً عن القوالب الجامدة المقيدة، بحيث نزود السوق بالمنتجات العصرية المتطورة في غضون أشهر لا سنوات، ونتبع إجراءات رشيقة في اتخاذ القرارات - لنتيح في قطاع الدفاع مستويات عليا من الفعالية لم تعرف من قبل.
 
كما سنتعاون مع الشركات الناشئة وعمالقة القطاع في العالم، بالإضافة إلى الجامعات المرموقة وصفوة العلماء ومفكري المستقبل، من أجل إقامة علاقات مشتركة متينة ومواكبة آخر البحوث والمنتجات الرائدة.
 
وقال غالباً ما تشن الحروب في الفضاء الرقمي بشكل سريّ وتنفيها الجهات الرسمية وغير الرسمية. وتحرص إيدج على تخصيص استثمارات ضخمة في سبيل الإبقاء على البحوث والتطوير جزءاً رئيسياً من أعمالها، وللحفاظ على صدارتها واستجابتها السريعة طوال الوقت. ففي نهاية المطاف، قد يتوقف استمرارنا في بعض الأحيان على مجرد تحقيق ميزة ضئيلة على منافسينا.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2020-04-30 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2016-07-13
2017-06-12
2014-11-17
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره