مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2021-11-03

معرض الدفاع العالمي 2022 يتصدى للتحديات الملحّة التي تواجه صناعة الدفاع

ومن المتوقع أن يستقبل معرض الدفاع المتكامل تماماً - والذي يتم فيه استعراض عمليات التوافق العملياتية العسكرية بين مجالات الجو والبر والبحر والأمن والفضاء - أكثر من 30 ألف زائر و 800 جهة عارضة في مارس 2022.
إعداد: شكا برامود
 
مشاركة عالمية
سوف يشارك في المعرض - إلى جانب رواد الصناعة والهيئات الحكومية في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك الشريك الاستراتيجي لمعرض الدفاع العالمي: الشركة السعودية للصناعات العسكرية - أكثر من 100 شركة دفاع محلية، بالإضافة إلى كبار اللاعبين العالميين، مثل «لوكهيد مارتن» (Lockheed Martin)، و”إمبراير” (Embraer) و”جنرال دايناميكس” (General Dynamics) و”رولز رويس” (Rolls-Royce).
 
وقد تم تسجيل اهتمام كبير من منطقة الشرق الأقصى، التي تعتبر المملكة العربية السعودية – بموقعها الجغرافي الذي يصل ما بين ثلاث قارات - سوقاً مهمة؛ نظراً لبيئة الاستثمار المواتية، وسهولة ممارسة الأعمال التجارية، والدعم الحكومي للاستثمارات الأجنبية. ومن بين المشاركين المؤكدين من هذه المنطقة شركة “نورينكو” (NORINCO) والرابطة الكورية لصناعة الدفاع.
 
برامج الشبكات المخصصة
سوف يستضيف المعرض سلسلة من البرامج لتعزيز التواصل الشبكي الصناعي عبر جميع القطاعات والأسواق. وكذلك ستتم استضافة الاجتماعات الفردية المباشرة التي تجمع بين الموردين الذين جرى تقييمهم مسبقاً والمشترين العالميين عبر جميع مستويات سلاسل الإمداد، من خلال برنامج «الشُّراة المعتمدين» (Meet the Buyer) المصمم خصيصاً. وسيوفر نظام المواءمة المتطور للمشاركين في المعرض فرصاً ثمينة لفتح أبواب صناعة الدفاع الدولية وتكاملها.
 
سيستضيف «برنامج التعرف على المملكة وتوجهاتها الاستراتيجية في قطاع الدفاع والأمن» في معرض الدفاع العالمي ورشة عمل مخصصة تهدف إلى تعريف الجهات الحكومية الدفاعية الرئيسية في المملكة العربية السعودية وممثليها بالمشاركين الدوليين والإقليميين. وتوفر الجلسة أفكاراً ورؤى ثاقبة حول استراتيجية الصناعة في المملكة وأهدافها، وتوجيهات عامة حول المناقصات والمشتريات، بالإضافة إلى متطلبات الشراكة للشركات التي تتطلع إلى دخول السوق المحلية.
 
وعلاوة على البرامج المصممة خصيصاً، سيتمكن حاملو تصاريح الدخول إلى معرض الدفاع العالمي من حضور جلسات الريادة الفكرية في معرض الدفاع العالمي والعروض التقديمية الرئيسية من قبل خبراء الصناعة المشهورين، التي تغطي موضوعات الصناعة الدفاعية المهمة، بما في ذلك الابتكار في العمل، والتقنيات الناشئة والخلاقة، ودفع عجلة التحول الدفاعي من خلال الابتكار.
 
مكان مبني خصيصاً لهذا الغرض
يضم موقع معرض الدفاع العالمي، الذي يمتد على مساحة 800,000 متر مربع، أول مدرج في العالم مبني خصيصاً لمعرض دفاعي. وسيضم هذا المدرج المخصص، البالغ طوله 3 كيلومترات وعرضه 50 متراً، برنامج «عروض الطيران» (WDS Flying Display) لمعرض الدفاع العالمي، الذي تم إعداده لتقديم عروض يومية حية فريدة من نوعها، وعروض ثابتة لأحدث الطائرات طوال أيام العرض الأربعة. وبجوار قاعتي المعرض الرئيسيتين، ستستضيف منطقة العرض التوضيحي المخصصة والبالغة مساحتها 23,200 متر مربع برنامج عرض عمليات التوافق العملياتي، الذي يعرض حلول التوافق العملياتي، باستخدام أحدث المعدات والأصول عبر أنظمة الدفاع البرية والجوية والبحرية والفضائية والأمنية، وذلك من خلال عرض محاكاة حية لسيناريوهات المهام الحرجة.
 
وسيتم أيضاً توزيع المعالم المميزة والجديرة بالمشاهدة عبر منطقة العرض الداخلية، ومسارح الريادة الفكرية، ومنصة العرض الثابتة للمعدات الأرضية، وعشرات أجنحة الضيافة مع إطلالات على منطقة العرض الثابتة والمدرج.
 
من جهته علّق الرئيس التنفيذي لمعرض الدفاع العالمي السيد شون أورمرود، قائلاً: “لقد بدأنا من صفحة بيضاء عند تصميم المكان، ومن ثم تم بناء كل شيء بالكامل بما يتماشى مع متطلبات حدث دفاعي عصري. وقد تم إنشاء مساحات مخصصة لتلبية احتياجات العارضين وتسهيل موضوع عرض عمليات التوافق العملياتي “.
 
تسجيل الزوار التجاريين مفتوح
تعتبر الجهة المؤسسة لمعرض الدفاع العالمي، وهو الهيئة العامة للصناعات العسكرية في المملكة العربية السعودية، هي المختصّة بتنظيم الصناعة العسكرية وتمكينها وترخيصها في المملكة. ويُعقد المعرض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في الفترة من 6 إلى 9 مارس 2022 في الرياض - المملكة العربية السعودية.
 
تماشياً مع الإصلاح الذي ترسمه خطة التنويع الاقتصادي في رؤية المملكة 2030، تعيد المملكة العربية السعودية  التوازن إلى الإنفاق الدفاعي من خلال زيادة التوطين إلى 50٪ على مدار الأعوام العشرة المقبلة؛ حيث سيتيح معرض الدفاع العالمي الفرصة للعارضين والحضور ليكونوا جزءاً من مرحلة النمو القادمة. 
 
وسوف يتناول هذا الحدث الضخم التحديات الأكثر إلحاحاً في صناعة الدفاع، ويعرض حلولاً مبتكرة رائدة في جميع قاعات المعرض، ويتيح للحضور إمكانية دخول شبكة التواصل مع خبراء من جميع أنحاء العالم.
 
لقد وضع معرض الدفاع العالمي الأسس للنهوض بصناعة الدفاع، وذلك من خلال الربط بين جهات الاتصال الدفاعية الرئيسية، والشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة (SMEs)، والمشترين.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2021-11-03 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2016-07-13
2013-01-01
2014-06-01
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره