مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2021-10-03

إستراتيجية قناة السويس 2023

أكثر من 152 عاما وقناة السويس تقدم أهم وأعظم خدمة لحركة التجارة البحرية،، ما جعلها أهم مجري مائي في العالم!!
 
بقلم/ عبدالله يسري إعلامي وكاتب
زميل كلية الدفاع الوطني/ أكاديمية ناصر العسكرية العليا
 
قناة السويس قصة حب إنسانية وملحمة إرادة وطنية ،، إختلطت فيها الدماء بالعرق وجسدت معني ورمزاً للسيادة الوطنية المصرية وأكدت في العصر الحالي صحة رؤية القيادة السياسية التي إصطف الشعب المصري ورائها ليؤكد للعالم أن مصر تستطيع !!
من رحم المحن تأتي المنح.. فعندما تنزل الكوارث وتحل الأزمات علي دولة ما فإن المخزون الحضاري لشعبها يأبي إلا أن يخرج أثناء إدارتها لهذه الأزمات ورغم أن إدارة الأزمات علم قائم بذاته يتماس ويتقاطع مع تخصصات أخري إلا أنه تبقي مساحة إبداعية مرنه تختص بكل دولة عن أخري .. وهذا ما حدث في أزمة السفينة الجائحة (EVER GIVEN) في أواخر شهر مارس الماضي وتحديدا يوم الأربعاء 3/24 حيث إنحرفت السفينة عن المسار الملاحي داخل قناة السويس مما أدي إلي شحوط مقدم ومؤخر السفينة بضفتي القناة الشرقية والغربية.
 
أزمة السفينة
لقد حبس العالم أنفاسه وهو يتابع كيف سيدير المصريون هذه الأزمة الغير مسبوقه في أهم مجري ملاحي مائي في العالم تعبر منه 24 % من حركة تجارة الحاويات العالمية ويعبر منها 0 من إجمالي تجارة الحاويات بين آسيا وأوروبا !! توقفت حركة السفن العابرة من الشمال إلي الجنوب ومن الجنوب إلي الشمال وذلك بعد أن تم تغيير مواعيد القوافل التي من المعتاد أن تعبر كل سفينة بدقة بالغة وبتوقيتات محددة .
 
لقد كانت سرعة الرياح لحظة جنوح السفينة حوالي 40 عقدة فنتج عنها زيادة في السرعة الحقيقية للسفينة 2.5 عقدة ،، كما إن التحقيقات تشير إلي تأخر إستجابة السفينة للتوجيه نتيجة صغر حجم الدفة بما لا يتناسب مع حجم حمولة السفينة ،، وأيضا عدم عمل بعض الأجهزة الملاحية بالكفاءة المطلوبة مثل (البوصلة المغناطيسية – الرادار).
 
فور وقوع الحادث تشكلت غرفة عمليات لإدارة الأزمة والتي بدورها وضعت خطة عمل وقامت ببناء السيناريوهات لإختيار الأمثل منها وفق مواصفات السفينة الجائحة ذات الأبعاد الضخمة والحمولة التي تصل إلي 18.300 ألف حاوية وأيضا طقس سيء وطبيعة تربة خاصة!!
كان العالم يتابع الحدث لحظة بلحظة ... وكالات أنباء عالمية ومحطات التليفزيون – ومواقع صحفية وتصريحات..
 
تذكر التحقيقات أيضا الأخطاء البشرية التي تسببت في هذا الحادث ومنها الإستخدام المتكرر السريع علي الدفة في أقصي اليمني إلي أقصي اليسار عدة مرات فأفقدها وظيفتها – وأيضا أوامر الماكينات للخلف بأقصي سرعة مما أدي إلي شحوط السفينة من المقدمة والمؤخرة .. حيث كانت هذه السفينة في قافلة الجنوب إلي الشمال .
 
6 أيام منذ وقوع الحادث وحتي تعويمها وتحريكها من موقع شحوطها ورجال هيئة قناة السويس يواصلون الليل بالنهار وعلي رأسهم الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة.. تأتي الفكرة تلو الفكرة وتعطي الأوامر بأعمال الشد لتحرير مؤخرة السفينة وتحرير الرفاص والدفة مع أعمال التكريك ..لقد بلغت أعمال التكريك في اليوم الخامس للأزمة عمق 18 متر وحجم تكريك 29 ألف متر  مكعب !!
حتي جاء فجر اليوم السادس ليحمل النور بعد خمسة أيام مظلمة.... ورأي العالم السفينة وهي تتحرك والقاطرات وهي تقوم بتعديل مسارها .. كل ذلك كان بخبرة مصرية وأيد مصرية وتقديرات للموقف ومتابعة لحظة بلحظة من القيادة السياسية!!
 
الدروس المستفادة
وجاءت الدروس المستفادة بعد أن إنقضت الأزمة بنسبة %90 وتحركت السفينة وتم قطرها لتبدأ تبعاتها في الإنفراجة حيث عبرت السفن المتوقفة من الجانبين والتي بلغت 400 سفينة في 4 أيام فقط ولهذا أيضا دلالة كبيرة حيث إنه في فترة التوقف كان يتم مد هذه السفن باللوجيستيات المهمة كالماء والأعلاف مثلا للسفن التي تحمل الماشية خوفا من نفوقها وغير ذلك.
كما أن هناك دلالة مهمة تابعها العالم والمتخصصون تحديداً بإعجاب وهي أنه فور تعويم السفينة تحركت بمحركاتها هي وهذا دليل علي أن ما قام به هيئة قناة السويس في التكريك وغير ذلك كان أشبة بمشرط جراح ماهر فلم تتأثر محركات السفينة بأي ضرر.
 
أما الدروس المستفادة فجاءت علي هيئة قرارات تمثلت في الآتي :-
 
تطوير المجري الملاحي لقناة السويس
إنشـاء وحدة بحرية لدعـم أعمال الغوص والإنقاذ DSV قوتها ( 2 ونش متعدد الأغراض – حمولة 150 طن هوك – 50 طن حاويات ) مجهزة للتعامل مع الحاويات حتي إرتفاع 64 متر.
تطوير أقسام الإنقاذ (قاطرات – أجهزة ومعدات – تدريب )
تأسيس وحدة التعويضات والتحقيقات البحرية
إستخدام سيناريو الحادث لتدريب المرشدين بمركز المحاكاة
 
هنا تعلن قناة  السويس عن إستراتيجية وضعها رئيسها الفريق أسامة ربيع تتمثل في أربع محاور حتي عام 2023  وذلك لضمان الحفاظ علي الريادة الملاحية والتجارية لهيئة قناة السويس وسط تحديات عالمية تفرضها جائحة كورونا وهي :-
محور إستمرار مشروعات المجري الملاحي
محور تتطوير الأسطول البحري للهيئة
محور تنمية الأصول وتعظيم الموارد
محور التحول الرقمي : الذي يتمثل في إفتتاح مركز الخدمات الرقمية بالإسماعيلية ومركز البيانات التبادلية ببورسعيد وإطلاق خدمات إلكترونية هي ( خدمة طلب عبور السفن، خدمة الخطوط الطولية، خدمة الترسانات ، خدمة المناقصات والمزايدات مع تطوير محطة مراقبة بطول القناة ).
 
-  لقد إتبعت هيئة قناة السويس السياسات التسعيرية والتسويقية المرنة وإتباع أقصي درجات الحماية والأمان ،، مما زاد من القدرة التنافسية للهيئة في وقت أثرت أزمة جائحة كورونا علي حركة الملاحة العالمية بممراتها المختلفة .
لقد حبا الله قناة السويس بمزايا عظيمة هي :
أنها أطول قناة ملاحية في العالم بدون أهوسة
أنه يمكن الإبحار فيها ليلا ونهاراً
إمكانية زيادة عرض وعمق القناة ليتلائم مع غاطس الأجيال الجديدة من السفن الضخمة
أكثر القنوات الملاحية مراعاة لمعايير الأمن والسلامة البحرية
تختصر الزمن ... فتمر عبرها70% من إجمالي حركة التجارة العالمية البحرية
فضلا عن القيمة المضافة التي أحدثتها القناة الجديدة التي افتتحت عام2015 بطول 72 كيلو متر هي تقليل زمن الإبحار بالقناة بعد أن أصبحت مزدوجة من 22 ساعة إلي 11 ساعة وبعمق 24 متر!!
إن ردود الفعل العالمية لدى الجهات المعنية كانت رائعة وكلها تقدير لهيئة قناة السويس ورجالها حيث أعربت شركة إيفرجرين المالكة للسفينة الجائحة عن بالغ تقديرها لهيئة قناة السويس بما قامت به من جهود نحو حل هذه الأزمة الصعبة .
 
كما قامت المنظمة البحرية الدولية (IMO) عبر شهادة نشرتها وسائل الإعلام العالمية عن تقدير الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية وكافة أعضائها للجهود الكبيرة التي قامت بها الهيئة.
ثم جاء اختيار مجموعة FORBES  الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة في قائمة أفضل الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لعام 2021 م في قطاع النقل واللوجيستيات “       . “ Top Ceos
أيضا من المؤشرات الهامة ما صدر عن المجلس البحري البلطيقي والدولي وهو يمثل ملاك السفن 65% من حمولة العالم وأعضائها في 120 دولة  BIMCO في حق هيئة قناة السويس فضلا عن تقرير منظمة ( Argus) العالمية حيث أكدت علي أن قناة السويس هي الخيار الأول لناقلات الغاز الطبيعي المسال الأمريكي إلي الشرق الأقصي خلال يناير 2021
فضلا عن ما يمثله من عبور 12 ماسورة عملاقة طراز HDPE القناة بتاريخ 20/9/2020 وذلك في عملية لم تحدث من قبل في تاريخ الهيئة قادمة من النرويج إلي بنجلاديش ، طول 6 مواسير منها 620 متر بقطر 2.3 متر والستة الآخرين 500 متر بنفس القطر وغيرها من المؤشرات المهمة في عالم الممرات الملاحية !!
 
لقد كان لإنضمام الكراكة مهاب ماميش لأسطول الكراكات في الهيئة قيمة مضافة كبيرة ( كراكة القاطع الماص ) والتي توفر أقصي عمق للتجريف 35 متر وأيضا  لإنضمام الكراكة حسين طنطاوي الذي شهد العالم تدشينها يوم 4 من أغسطس الجاري حيث تمثل ثاني أكبر كراكة في الشرق الأوسط .. كل ذلك يضع ملامح واضحة للخطى التي تسير بها هيئة قناة السويس نحو إمتلاك القدرة لضمان إستمرار الريادة !!
 
وهذا في جوهره رسالة طمأنة للعالم ولحركة الملاحة البحرية على قدرة مصر بإذن الله في التعاطي مع أي أزمة محتملة مثل أزمة السفينة الجانحة EVERGIVEN   وفي الحفاظ علي إستمرار عمل هذا الممر الملاحي البحري الأهم في العالم بكفاءة وأمان لتحقيق إستراتيجية هيئة قناة السويس 2023.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-04-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره