مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2023-11-07

شركة Saab تستعد لعرض الخبرات والشراكات الإماراتية في معرض دبي للطيران 2023

من المنتظر أن تعرض شركة Saab خلال معرض دبي للطيران 2023 تشكيلة رائعة من المنتجات الدفاعية والأمنية ذات المستوى العالمي. وستشمل الأنظمة المعروضة الطائرة GlobalEye، للإنذار المبكر والتحكم المجوقلين Airborne Early Warning and Control -AEW&C  الأكثر حداثة وتقدمًا على مستوى العالم. كما ستسلط الشركة الضوء أيضًا على مجموعة من أنظمة الرادار Giraffe
 
 
إعداد: شكا برامود
في مقابلة مع مجلة Nation Shield، صرحت Anna-Karin Rosén، العضو المنتدب لشركة Saab في دولة الإمارات العربية المتحدة، بأن الشركة ستعرض أيضًا أنظمة الصراف الآلي، بما في ذلك البرج الرقمي digital tower والبرج الرقمي القابل للنشر deployable digital tower, r-TWوستضم المنتجات التي تم تسليط الضوء عليها أيضًا نظام الحماية الذاتية للحرب الإلكترونية Electronic Warfare Self-protection system IDAS ، طائرة التدريب النفاثة المتطورة T-7، بالإضافة إلى الجيل الخامس من نظام الاتصالات الآمن DeployNet الذي طورته دولة الإمارات”.
 
 
وقالت Rosén: “تتطلع شركة Saab إلى عرض منتجاتها المبتكرة خلال معرض دبي للطيران لهذا العام مع استثمار الشراكات الحالية والبحث عن فرص جديدة خلال هذا الحدث البارز. وعند زيارة جناحنا، يمكن للسادة الحضور أن يتوقعوا رؤية مجموعة من المنتجات ذات المستوى العالمي ومقابلة فرق الخبراء ذات الصلة. وخلال العرض، نهدف إلى استعراض شراكاتنا طويلة الأمد مع حكومة الإمارات ومؤسساتها. 
 
 
فيما يلي مقتطفات من تلك المقابلة:
«درع الوطن»: حظي نظام الإنذار المبكر والتحكم GlobalEye المجوقلين باهتمام كبير، هل يمكنك تقديم رؤى حول أحدث قدرات النظام ومدى تأثيره على العمليات العسكرية الحديثة ؟
يعتبر نظام الإنذار المبكر والتحكم GlobalEye أحدث نظام من نوعه في السوق العالمية حاليا والنظام الوحيد القادر على الكشف المبكر عن التهديدات في المجالات الجوية والبحرية والبرية في نفس الوقت اعتمادا على منصة واحدة. ويجمع النظام بين أحدث رادار Erieye ذي المدى الطويل Extended Range (ER) من إنتاج شركة Saab مع مجموعة متقدمة من أجهزة الاستشعار النشطة والسلبية ونظام قيادة وتحكم متعدد المجالات (C4i) يؤمن أفضل وعي ميداني.
 
 
وفي ظل التهديدات المتطورة باستمرار التي يشهدها العالم اليوم، تظهر الطائرة GlobalEye كحارس حاسم لتحييد تهديدات الجيل التالي. وتوفر الطائرة إمكانية الرصد بعيد المدى الذي من الصعب تتبعه بتردد تحديث عال، مما يوفر وقتًا حاسمًا للاستجابة الفعالة من جانب الطائرات بدون طيار المراوغة إلى البيئات عالية الفوضى وظروف التشويش، لتظل الطائرة GlobalEye تتمتع بقدرات لا مثيل لها.
تقوم شركة Saab بتصميم الرادار الأساسي والقيادة والسيطرة والحرب الإلكترونية وأنظمة المهام الحيوية، مما يوفر حلاً متكاملاً يمثل المعيار الذهبي في المراقبة الجوية. وتوفر ملكية شركة Saab للتصميم والتكنولوجيا والحل بأكمله ضمانًا للدعم طويل الأجل والصيانة والتطوير المستمر، مما يوفر إحساسًا بالأمان. وبينما تقوم الطائرة GlobalEye بجمع ودمج كميات هائلة من البيانات، تضمن الطائرة أيضًا تحقيق التفوق الكلي للمعلومات من أجل اتخاذ قرارات سريعة ودقيقة. ولا يوجد تهديد، سواء كان منخفضًا يمكن ملاحظته أو متخفيًا أو تفوق سرعته سرعة الصوت، يستطيع أن يفلت من رصد GlobalEye.
 
 
“درع الوطن”: تشتهر شركة Saab بتكنولوجيا الرادار المتقدمة. كيف تساهم رادارات الشركة في تعزيز الوعي الميداني لدى التطبيقات الدفاعية ؟
يُعد عرض Giraffe Surface Radar شهادة على تقنية الرادار المتقدمة من إنتاج  شركة Saab والرادار المذكور عبارة عن رادر يعمل بخاصية المسح الإلكتروني النشط  AESA وهو رادار ثلاثي الأبعاد مدمج وقوي وقائم على البرمجيات ومعروف بتصميمه وخفة وزنه. وعلى الرغم من بصمته المحدود، يقدم نظام الرادار هذا أداءً استثنائيًا. وهو معروف بحجم بحثه الرائع، الذي يغطي مدى 75 كيلومترًا. وتكتسب هذه التغطية الواسعة أهمية خاصة في السيناريوهات التي تتطلب اتخاذ إجراءات فورية، في ظل خيارات نشر محدودة.
وأضافت المسؤولة أن النظام Giraffe 4A يمثل رادارا مهما آخر متعدد الوظائف الذي يوفر تغطية لجميع الأحوال الجوية ضد الأهداف الجوية والرصد/التتبع المتزامن لأنظمة التشويش وكذلك الأجسام المنخفضة والبطيئة والصغيرة مثل الطائرات بدون طيار.
 
 
«درع الوطن»: إدارة الحركة الجوية (ATM) أمر بالغ الأهمية لسلامة الطيران وكفاءته. كيف تساهم شركة Saab في تطوير أنظمة الصراف الآلي ؟
إحدى مساهمات شركة Saab البارزة في مجال إدارة الحركة الجوية (ATM) هي عائلة r-TWR، التي تضم البرج الرقمي مع أنظمة الأتمتة. يوفر هذا الحل الشامل معالجة فيديوية وعرضًا مرئيًا استثنائيًا يضمن رؤية واضحة في جميع الأحوال الجوية والسيناريوهات التشغيلية، مما يعزز تدابير السلامة في مجال الطيران.
 
 
يتكون برج شركة Saab الرقمي من مكونين رئيسيين: المعدات الموجودة في المطار، والتي يمكن نشرها إما محليًا أو في مطارات نائية متعددة، ومركز البرج البعيد Remote Tower Centre، الذي يعمل كمرفق مركزي يمكنه تشغيل مطارات متعددة. يستخدم مركز البرج البعيد تقنية العرض المرئيVisual Presentation (VP)  ومجموعة من الميزات المصممة لتعزيز الوعي الميداني، مثل الفيديو وأخذ اللقطات المكبرة والمائلة والمكبرة PTZ والرسومات المركبة graphic overlays وملصقات الرادار.
 
 
«درع الوطن»: ما هي أبرز المعالم والأهداف المستقبلية للشراكة بين Saab والإمارات ؟
تتمتع شركة Saab بسجل حافل على صعيد التعاون مع حكومة الإمارات ومؤسساتها لدعم تطوير صناعة الدفاع والأمن والنظام البيئي التنافسي. وعن طريق الأنظمة والمبادرات التكنولوجية المتقدمة التي تهدف إلى تنمية سلسلة الإمداد المحلية، أثبتت شركة Saab في الإمارات العربية المتحدة التزامها المستمر بالاستفادة من خبرتها وتجربتها لدفع حركة الابتكار والنمو في هذا القطاع الحيوي.
 
 
وتشمل شراكاتنا في الإمارات التعاون مع “مجلس توازن” على صعيد النظام DeployNet، الذي يعتمد على أنظمة شركة Saab المعروفة للسلامة والأمن لحماية المواقع المدنية والعسكرية الحساسة، حتى في أكثر البيئات تحديًا. ومن بين المشاريع الأخرى التي تم الإعلان عنها هذا العام شراكتنا مع “مجلس توازن” لطرح آلة طباعة سيادية ثلاثية الأبعاد لسلاح الجو والدفاع الجوي الإماراتي (AFAD) لتصميم وتصنيع قطع الغيار. لقد بنينا أيضًا على الشراكة المستمرة بين مجموعة موانئ أبوظبي AD Ports Group وشركة Saab، خاصة عبر تكنولوجيا المراقبة البحرية.
 
 
«درع الوطن»: كيف تدعم شركة Saab التوطين عن طريق تنمية المواهب وبناء الخبرات ؟
- تلتزم شركة Saab بدعم جهود التوطين من خلال مبادرات تطوير المواهب المتعددة. ونحن نهدف إلى تزويد مواطني الإمارات العربية المتحدة بمسارات وظيفية مجزية تساهم في نمو الاقتصاد الوطني. ومن خلال برامج التدريب والتدريب والتطوير الشاملة، تفخر شركة Saab بلعب دور رائد في تطوير الجيل القادم من القادة الإماراتيين في مجال الدفاع.
 
 
«درع الوطن»: هل يمكنك مشاركة بعض المبادرات والاستراتيجيات التي تنفذها شركة Saab لتقليل بصمتها البيئية في قطاع الطيران ؟
تلتزم شركة Saab بوضع وتحقيق أهداف علمية للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. فعلى الصعيد العالمي، تعد شركة Saab أول شركة كبرى للدفاع والأمن تحصل على موافقة من مبادرة Science Based Targets -SBTi. لقد أعلنا عن طموحنا في الحصول على صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 كجزء من حملة الأمم المتحدة للسباق نحو الصفر، ولقد حددنا أيضًا هدفًا يتمثل في تحقيق تخفيض بنسبة 42 % في انبعاثات النطاقين 1 و 2 للفئات المعمول بها بحلول عام 2030.
 
 
«درع الوطن»: ما هو نهج شركة Saab في مجالي البحث والتطوير؟
يتميز نهج شركة Saab في البحث والتطوير بالابتكار والحوار المستمر مع أصحاب العلاقة لدينا. ونحن حريصون على إعادة استثمار حصة كبيرة من مبيعاتنا في مجالي البحث والتطوير.
وفي الإمارات العربية المتحدة، تلتزم شركة Saab أيضًا بإيجاد حلول دفاعية وأمنية إماراتية عالمية المستوى، مما يؤكد بشكل أكبر نهجنا الشامل للبحث والتطوير الذي يعالج الأولويات المحلية الحاسمة ويلبي متطلبات السوق العالمية.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-06-05 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره