2023-02-01
شركة Embraer تتطلع نحو آفاق جديدة
قامت شركة Embraer Defense & Security خلال السنوات الأخيرة بتطوير حافظة منتجاتها لمواكبة الطبيعة المتطورة لاحتياجات الدفاع والأمن. وفي مقابلة حصرية مع مجلة «درع الوطن»، قدم بوسكو دا كوستا جونيور، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Embraer Defense & Security، نظرة ثاقبة على أحدث أنظمة الشركة وخطط التوسع ومبادرات البحث والتطوير وغيرها. فيما يلي مقتطفات من هذه المقابلة:
«درع الوطن»: امتدت حياتك المهنية إلى عدة مجالات، بما في ذلك التخطيط وسلسلة التوريد والعقود وتطوير الأعمال والمبيعات. فما هي أولوياتك المباشرة كرئيس ومدير تنفيذي جديد لشركة Embraer Defense & Security؟
جونيور: تمتلك شركة Embraer Defense & Security منتجات وأنظمة في أكثر من 60 دولة حول العالم تشتهر بالتميز الهندسي والإتقان التكنولوجي والقدرات الصناعية التي تؤدي باستمرار إلى صناعة الطائرات والأنظمة والحلول التي تحقق أو تتجاوز مستويات الأداء والموثوقية وسهولة الصيانة والعمر الافتراضي. وتقدم شركة Embraer حلولاً فعالة من حيث التكلفة تدعمها شبكة عالمية من الخدمات والدعم. ونحن ملتزمون، أكثر من أي وقت مضى، بتزويد عملائنا بأفضل الحلول التي تلبي احتياجاتهم.
وتتمثل أولوياتي بشكل أساسي في توسيع نطاق بصمتنا العالمية عن طريق تقديم منتجاتنا لعملاء جدد، فضلاً عن تعزيز علاقاتنا الحالية مع المشغلين الحاليين لمنصاتنا. إن رؤية الطائرة C-390 Millennium الرائدة لدينا تحلق بأكبر عدد ممكن من الألوان وتحتل مكانة عالية على قائمة أولوياتي.
وقد تعاونت فرقنا الإقليمية بشكل وثيق مع مختلف أصحاب المصلحة في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا. كما نتعاون مع العديد من الشركات العسكرية التي تحرص على معرفة كيفية أن تكون طائراتنا وحلولنا إضافة قيمة أخرى لتحسين قدراتها.
“درع الوطن”: بصفتك الرئيس التنفيذي، كيف تخطط لتوسيع التعاون مع العملاء والحكومات في جميع أنحاء العالم؟
جونيور: تتطلع شركة Embraer إلى إقامة شراكات طويلة الأمد ومربحة للجانبين، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاريع جديدة مع العملاء من شأنها تعزيز القدرات الدفاعية للمستخدمين النهائيين.
إن بصمتنا العالمية وقاعدة عملائنا العريضة تعنيان أن شركة Embraer تستخدم لتطوير حلول مخصصة للشركات العسكرية تبعا للمتطلبات المختلفة، مثل تطوير قدرات الدعم المحلي ونشرها. إن مرونتنا هي مصدر قوتنا، كما أنها تعزز ثقة المشغلين وتعاونهم.
“درع الوطن”: ما هي المنتجات التي تروج لها الشركة في منطقة الشرق الأوسط؟
جونيور: تمثل طائرات C-390 Millennium و A-29 Super Tucano و P600 AEW & C، بالإضافة إلى أجهزة الرادار والأنظمة البرية لدينا، أبرز ما لدينا ضمن مجموعة الدفاع والأمن التي نعتقد أنها ستفيد منطقة الشرق الأوسط.
تعد الطائرة C-390 Millennium، التي قامت بعدة زيارات إلى منطقة الشرق الأوسط، أحدث طائرات النقل التكتيكي العسكري من الجيل التالي المصممة لوضع معايير أداء جديدة بأقل تكلفة دورة حياة في المتوسط، مع القدرة على حمل المزيد من البضائع عبر عدد أقل من الرحلات الجوية.
وفيما يتعلق بالتشغيل، تتمتع الطائرة C-390 Millennium أيضًا بقدرات عالية على صعيد قابلية التشغيل البيني. وفي عام 2021، حازت الطائرة إعجاب الكثيرين خلال «عملية التصعيد” Operation Culminating، وهي عبارة عن مناورة تدريبية مشتركة غير مسبوقة بين القوات الجوية البرازيلية والجيشين الأمريكي والبرازيلي، لإعداد المظليين والأطقم للنشر في العمليات الجو- برية.
علاوة على ذلك، فإن طائرة A-29 Super Tucano هي واحدة من أكثر الطائرات مبيعًا لدى شركة Embraer ضمن مجموعة الدفاع والأمن الخاصة بها، حيث سجلت أكثر من 500,000 ساعة طيران ويتم تشغيلها حاليًا من قبل حوالي 15 دولة، بما في ذلك مناطق الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.
وتعتبر شركة Embraer إحدى الشركات الرائدة في مجال تصنيع المعدات الأصلية في ساحة AEW & C. لدينا الخبرة والمرونة لتعديل منصاتنا الحالية مع مجموعة المعدات المطلوبة وفقًا لمتطلبات عملائنا. قامت شركة Embraer بتزويد منصات ERJ 145 الخاصة بها لمشروع طائرات الإنذار المبكر ( AWACS) التابع لسلاح الجو الهندي (NETRA Airborne Early Warning & Control System) ، وقد تم نشرها ولا يزال يتم نشرها حاليًا. وتعمل شركة Embraer على P600 AEW & C ، وهي طائرة من الجيل التالي تعتمد على منصة متطورة فائقة الحجم لطائرة رجال الأعمال Embraer Praetor 600، مما يمنح الطائرة ارتفاعًا فائقًا وتحملًا طويلا وبيئة مقصورة منخفضة الارتفاع ، وطيرانًا متقدمًا.
لدينا أيضًا قسم Radars & Land Systems لتلبية متطلبات المراقبة الأرضية والجوية للجيش. ونفذت الطائرة Embraer بنجاح مشروع SISFRON (اكتملت المرحلة الأولى والمرحلة الثانية قيد التنفيذ) التابع للحكومة البرازيلية، وهو البرنامج الوطني البرازيلي للسيطرة على الحدود.
«درع الوطن: كيف يمكن مقارنة الطائرة C-390 Millennium بكاميرا C130J Super Hercules؟
جونيور: تعتبر الطائرة C-390 Millennium، من حيث التصميم والأداء، منافسةً قوية، حيث توفر وسيلة نقل أفضل وسعة التحميل والسرعة وقدرة حقيقية متعددة المهام مع إعادة التكوين السريع وخفض عبء العمل وسلامة الطيران. بمعنى آخر ، هي طائرة تتوافق مع متطلبات بيئة التشغيل في القرن الحادي والعشرين.
ووافقت القوات الجوية البرازيلية، عند تطوير موجز C-390، على أوراق اعتماد الطيران التجاري لشركة Embraer وطالبت بأن تعرض الطائرة C-390 مستويات غير مسبوقة من الجاهزية مدعومة بمستويات استثنائية من الموثوقية ونظام صيانة مخفض بشكل كبير.
وأثبتت الطائرة C-390، التي دخلت اليوم عامها الرابع من التشغيل مع القوات الجوية البرازيلية، أنها تجاوزت التوقعات في هذه المجالات الثلاثة - وهي حقيقة اعترفت بها القوات الجوية الثلاث الأخرى التي اختارت شراء C-390 منذ ذلك الحين.
“درع الوطن: كيف أثرت الدروس المستفادة من عمليات الإجلاء في أفغانستان في عام 2021 والوضع الأمني المتغير بشكل كبير على أوروبا الشرقية على متطلبات القوات المسلحة لضمان توافر طائرات النقل؟
جونيور: تظل الجوانب الأساسية للجسر الجوي العسكري والنقل الجوي دون تغيير: القدرة على البقاء والسرعة والسعة جنبًا إلى جنب مع الدوران السريع والتوافر العالي ستوفر دائمًا المزيد من تأثير النقل الجوي اللوجستي. صُممت الطائرة C-390 بعناية لتتمكن من الدخول والخروج بمجرد تكليفها بمهمة.
وتحلق الطائرة C-390 بشكل أسرع وتحمل حمولة أكثر من أي وسيلة نقل جوي عسكرية أخرى ضمن فئتها. علاوة على ذلك، فإن قدرتها على العمل من مدارج غير ممهدة تعني أنها توفر قدرة تكتيكية ذات مدى استراتيجي. وتأتي قلة عمليات الفحص والصيانة المبسطة عند الطلب لتساهم في على تحسين واجهة المستخدم / الآلة لتحقيق مستوى أعلى من الجاهزية. ويعمل نظام التحكم الكامل في الطيران على تقليل عبء عمل الطاقم بشكل كبير، مما يساعد، إلى جانب زيادة الوعي بالظروف، على تعزيز فعالية الطاقم وسلامته أثناء المهام.
«درع الوطن»: هل هناك أي خطط كبرى للتوسع في منطقة الخليج وخاصة في الإمارات؟
جونيور: لقد عملنا بشكل وثيق مع الشركاء والعملاء المحتملين في منطقة الخليج، وعملنا بنشاط على تسويق منتجاتنا وأنظمتنا في دول مجلس التعاون الخليجي على مدى السنوات الماضية، وأنا على يقين تام بأن كل هذا العمل الجاد والنهج التعاوني سيؤديان في النهاية إلى تبني القوات المسلحة في دول الخليج العديد من حلولنا.
“درع الوطن”: إلى أي مدى وصل تعاون شركة Embraer مع EDGE في نظام الأسلحة المتقدم A-29 Super Tucano؟
جونيور: يتقدم تعاوننا مع EDGE بشكل مطرد، ونعتقد حقًا بأن هذه الشراكة ستكون مفيدة للطرفين وستسمح لشركتنا بتوسيع محفظتها من خلال اقتراح إمكانات جديدة لعملائنا الحاليين والمستقبليين.
«درع الوطن»: أخبرنا المزيد عن البحث والتطوير في شركة Embraer
جونيور: تستثمر شركة Embraer ككل حوالي 5%- 6% من صافي إيراداتها في البحث والتطوير. وتم تكليف حوالي 4,000 موظف بجهود البحث والتطوير، ولدينا اتفاقيات تعاون مع أكثر من 40 جهة حول العالم.
ونحن نركز على اعتماد التقنيات والتكنولوجيا والمواد وتكييفها لتقديم حلول مستدامة وبأسعار معقولة لمواجهة تحديات الطيران والدفاع والأمن في العالم. كل ذلك بهدف إزالة الكربون من العمليات المباشرة وغير المباشرة، مع التركيز بشكل أساسي على خفض الانبعاثات الكربونية. ولدى شركة Embraer بعض المبادرات، مثل eVTOL، وهي مركبة كهربائية للإقلاع والهبوط العمودي بنسبة 100 %، والتي من المتوقع أن يتم طرحها في الأسواق عام 2026. كما وقعت شركة Defense & Security مذكرة تفاهم مع شركة BAE Systems من أجل متابعة التطوير المحتمل لنسخة دفاعية، على أن تكون Eve (شركة التنقل الجوي الحضري التابعة لشركة Embraer) هي الشركة المسؤولة عن توفير المنصات.
لا يوجد تعليقات