مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2012-11-08

اختتام فعاليات معرض دبي لطائرات الهليكوبتر 2012

أختتمت فعاليات معرض دبي لطائرات الهليكوبتر 2012 الحدث الرئيسي على مستوى الشرق الأوسط في قطاع التقنيات والعمليات التشغيلية للمروحيات المدنية والعسكرية والذي اقيم على ارض فندق الميدان الذي شهد في التاسعة مساء سباقا للخيول يقام على شرف ضيوف الحدث.
 
وانقسم الحدث الذي تنظمه مجموعة دومس ويعقد كل سنتين إلى محورين يركزان على قطاع المروحيات من الناحية العسكرية والأمنية من جهة وعلى النواحي المتعلقة بالدفاع المدني وعمليات البحث والإنقاذ وخدماتها من جهة أخرى.
واستقطب الحدث أكثر من 2000 زائر من المختصين والوفود وممثلي الهيئات والمؤسسات والشركات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة وما يفوق 100 من العارضين والمؤتمرين من أكثر من 15 بلدا من المهتمين بتطبيقات وتقنيات الطائرات المروحية وبرامج البحث والإنقاذ وطرق ووسائل الإسعاف الجوي إضافة إلى تقنيات إخماد الحرائق ومسائل الأمن الوطني والدفاع المدني على مستوى إقليمي.
 
وشهدت فعاليات الحدث زيارات رفيعة ومشاركات من ممثلين من القوات البحرية الإماراتية وجناح جو شرطة أبوظبي والسلاح الجوي الملكي البحريني وسلاح البحرية الملكي البريطاني إضافة إلى سلاح الجو الليبي.
واقيم بالتزامن مع فعاليات المعرض برنامج "مؤتمرات" نظمته تانجينت لينك المنظم الرسمي للمؤتمرات المقامة في معرض دبي لطائرات الهليكوبتر 2012 حيث قام الأدميرال تيري لوجران بإدارة مجريات المؤتمرات.
وتطرق مؤتمر اليوم الأول إلى وسائل وطرق إخماد النيران وعمليات الإنقاذ في ناطحات السحاب والمباني العالية الارتفاع إضافة إلى المخاطر المحتملة في المدن الكبرى..واكد المؤتمر أن الوسائل التقليدية للإنقاذ غير فاعلة خاصة أن الماء غير قادر على الوصول لارتفاع أكثر من 100 متر ما يجعل من الانقاذ عبر المروحيات حلاً مثاليا.
 
أما المؤتمر الثاني فقد تمحور حول الاستطلاع الاستخباراتي عبر المروحيات أمور- المراقبة والاستكشاف - التي تعتبر من النقاط الأساسية لأي بلد يسعى إلى فرض سيادته على كامل حدوده ويهدف إلى حماية اقتصاده والتصدي لأي شيء قد يزعزع استقراره مثل القرصنة وأعمال التمرد وتجارة المخدرات والإتجار بالبشر إضافة إلى قضايا الإرهاب.
وبحث المؤتمر الطرق والوسائل التي يمكن أن تساهم التقنية بها في هذا الإطار إذ توفر الحلول المتمثلة بالمروحيات والأنظمة الجوية دون طيار وسائل معقولة من حيث التكاليف عند التوجه إلى أمور السيادة والحماية.
وقال ريتشارد كيرسلايك الضابط في البحرية الملكية البريطانية - وزارة الدفاع - ان المستقبل سيشهد اقبالاً كبيراً على عمليات التشغيل الجوية انطلاقاً من الاعتماد المتزايد على المنصات الألية ونصف الالية كأنظمة الملاحة الجوية دون طيار وانه بحلول العام 2020 سيضم الأسطول الجوي الملكي البريطاني عدداً كبيراً من الأليات الجوية بدون طيار حيث سيتم توظيفها في عمليات الاشتباك والاستطلاع كما سيتم الاعتماد على العمليات دون أشخاص وعمليات افتراضية عبر الفضاء الإلكتروني.
 
وأشار المتحدثون في المؤتمرات إلى الأليات الجوية دون طيار ودورها المحتمل في تحسين ودعم القدرات الراهنة لأجهزة الاستخبارات والاستطلاع والمراقبة حيث تعمل هذه التقنيات بسرعة فائقة ضمن تكلفة معقولة فبينما تكلف مثل تلك التقنيات في المروحيات حوالي 70 ألف دولار تبلغ تكلفة الوسائل التقليدية بضعة ملايين من الدولارات.
وتطرقت المناقشات إلى نقاط الأمان والأمور المراعية للبيئة التي يوفرها استخدام مثل تلك التقنيات إضافة إلى مستوى الضجيج الذي لا يمكن سماعه حيث تعمل تلك الأليات على ارتفاعات تفوق مسافة 400 قدم.
وشهد الحدث ايضا مشاركة من إيفان كريستوف والملقب بالرجل العنكبوت نظراً لإسهاماته في عمليات الإنقاذ بواسطة الحبال في المباني الشاهقة حيث أعلن عن تأييده لأنظمة الإنقاذ والإسعاف الجوية التي تتيح إخلاء الركاب في الجو من طائرة إلى طائرة في حالة الطوارئ.. كما قام بإجراء اختبار في الجو في مؤتمر مرئي بث لاسلكياً قرب فندق الميدان - دبي حيث كان على متن طائرة هليكوبتر من طراز بيل وقام باختبار سرعة نقل البيانات لاسلكيا.
من جانب أخر تعاونت شركة هليكوبتر الخليج المزود الأكبر للمروحيات التجارية وخدمات النقل الجوي المروحي في الشرق الأوسط ومناطق كبرى إقليمياً مع مُصنّع الطائرات أنجلو- إيتاليان المصنع لمروحيات من طراز أغستا ويستلاند لتصنيع مروحية كبيرة ذات سعة مقعدية كبيرة / مروحية أغستا 189 / التي تزيد في سعتها المقعدية عن الطراز 139 بـ13 إلى 19 مقعداً إضافياً وهي مخصصة للنقل إلى داخل البحار وعلى السواحل .. وقامت الخليج للملاحة الجوية بطلب طائرات من طراز أغستا 189 حيث سيتم تسليم أول مروحية بحلول العام 2014 .
 
وقال الكابتن خليفة المهندي نائب رئيس الطيارين لدى هليكوبتر الخليج / تربطنا بشركة أغستا ويستلاند علاقة تعاون تمتد لسنين عديدة .. وقد رأينا بأن هناك حاجة للقيام بتصنيع مروحية معينة تلائم عمليات التشغيل في البحار وعلى السواحل وتخصيصها لاستخدامات تجارية وتشغيلية محتملة .. 
لذلك قمنا بطلب مروحيات جديدة طراز أغستا 189 من أجل تلبية احتياجات عملياتنا التشغيلية /.
 
ووقعت شركة جيت ستريم اتفاقية مع الخطوط الجوية القطرية خلال معرض دبي لطائرات الهليكوبتر 2012 تنص على تزويدها بدورات تدريبية.
وقامت شركة ميد إيفاك الشركة الأمريكية المتخصصة في تزويد خدمات الإسعاف الجوي بإصدار تقرير خلال معرض دبي لطائرات الهليكوبتر 2012 أشارت فيه إلى إيجابيات استخدام المروحيات مدنياً وتجارياً في حالات الإسعاف والعناية أثناء نقل المرضى والمصابين في حالات حرجة.
وقال التقرير أن الولايات المتحدة الأمريكية تنفق ما متوسطه 442 مليون دولار في عمليات النقل الطبي عبر 160 مروحية ما يعود بالريع بما يقدر بـ 247 مليون دولار أمريكي في العام أي 54ر1 مليون دولار أمريكي للطائرة المروحية الواحدة ما يجعلها وسيلة تجارية ذات مردودٍ مُجدٍ .
 
وقال جراهام بيرس مدير المنصات الدولية للإسعاف الجوي ان الدراسات تشير إلى نمو نسبة نجاة المرضى والمصابين عبر وحدات النقل والإسعاف الجوي ووجود فائدة تعود بالنفع المباشر على الاقتصاد المحلي تم اثباتها في الولايات المتحدة الأمريكية وهذا ما نتطلع إلى تطبيقه في دول مجلس التعاون الخليجي.
من جهة أخرى قامت الشركة النمساوية هيليستور والمختصة بأجهزة ومعدات التحكم عبر أجهزة طائرة قابلة للتحكم عن بعد والتي تعرض للمرة الأولى في معرض دبي لطائرات الهليكوبتر 2012 بتقديم خدمات رؤية جوية وقدرات التقاط صور عالية الدقة بمعدل 50 صورة بالثانية للأهداف ونقاط الاهتمام.
 
وقامت شركة توش غروب ومقرها الإمارات العربية المتحدة الممثل لشركة هندوستان ايرونيوتيك ليميتد بزيارة المعرض في اليوم الثالث لاستكشاف إمكانات المشاركة في النسخة القادمة من المعرض في العام 2014 حيث تسعى الشركة إلى عرض منتجاتها وخدماتها مثل المروحية المتقدمة والخفيفة الوزن طراز / دي أتش آر يو في / والتي تزن 5.5 طن والمناسبة للاستخدام في الدفاع المدني والإسعاف كما أن لهذه المروحية قدرات يمكن استخدامها عسكرياً وهي مستخدمة من قبل الجيش الهندي.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-05-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره