مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2017-11-26

الإمارات تشارك في اجتماع مجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب

ترأس معالي محمد بن أحمد البواردي الفلاسي وزير دولة لشؤون الدفاع وفد الدولة المشارك في أعمال الاجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب الذي استضافته اليوم العاصمة السعودية الرياض تحت شعار "متحالفون ضد الإرهاب".
 
ضم وفد الدولة أعضاء من المجلس الوطني للإعلام والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والمصرف المركزي وعدد من كبار ضباط ومسؤولي وزارة الدفاع والقوات المسلحة .
 
واستعرض المجلس خلال الاجتماع مواضيع رئيسية منها الاستراتيجية العامة للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب وآليات الحوكمة المنظمة لعملياته ونشاطاته ومبادراته المستقبلية في الحرب على الإرهاب ضمن مجالات عمله الرئيسة الفكرية والإعلامية والعسكرية ومحاربة تمويل الإرهاب وتحديد آليات وأطر العمل المستقبلية التي ستقود مسيرة عمله لتنسيق وتوحيد جهود الدول الإسلامية في مجال محاربة الإرهاب وبما يتكامل مع الجهود الدولية الأخرى في مجال حفظ الأمن والسلم الدوليين.
 
وأكد وزير دولة لشؤون الدفاع - في كلمته التي ألقاها خلال الإجتماع بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي وممثلي الدول الأعضاء في مركز التحالف وعدد من وزراء الدفاع لدول التحالف الإسلامي - أن التحالف الإسلامي بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة يشكل أهمية بالغة نظرا لكونه فرصة ثمينة لتخليص العالم الإسلامي من خطر الإرهاب عبر آليات هذا التحالف التي تعطي الأولوية لتضامن دولنا وتعاونها في مجال المعلومات وتبادل الخبرات والتجارب وتعطيه الأولوية القصوى مما يعزز قدرات دول التحالف جميعها في مجال مكافحة الإرهاب واستئصال جذوره.
 
وأكد أن هذا التحالف يوفر لكل الدول مظلة استراتيجية حيوية للاستفادة من قدرات وخبرات بعضهم البعض بما يحقق التعاون والتضامن في إطار إسلامي للتخلص من أحد أخطر التحديات.
 
وأضاف معاليه " أن التحالف الإسلامي مطالب بوضع استراتيجيات وخطط متعددة ومتجددة ومستدامة وفي مختلف المجالات وذلك لاستئصال الإرهاب من جذوره والتعامل بجدية مع مصادر التهديد الآنية لأمن الدول العربية والإسلامية حتى يحقق التحالف أهدافه لذا يجب الإدراك أن أية دولة مهما كانت قدراتها وإمكانياتها ومواردها لا تستطيع خوض الحرب ضد الإرهاب بمفردها لذا فإن العمل الجماعي ضد الإرهاب وإمساك التحالف بزمام المبادرة في خوض هذه الحرب المصيرية خيار حتمي ومسار لابد منه من أجل مستقبل أجيالنا المقبلة".
 
وأكد معالي البواردي أن مكافحة الإرهاب تتطلب من الجميع عملا وجهدا متكاملا ليس فقط على الصعيد العسكري والأمني بل معالجات شمولية وتكاملية على الأصعدة الفكرية والثقافية والتربوية والدينية من أجل التصدي لمنابع التطرف وجذور الفكر الإرهابي.
 
وقال معاليه في ختام كلمته إن معركة دول التحالف العربي ليست مع التطرف والإرهاب فقط بل هي بموازاة ذلك معركة تنموية تستحق الخوض بها بكل جدية وإصرار من أجل الأجيال المقبلة لذا فإن تطوير التعليم رهان أساسي لكسب معركة المستقبل ونشر ثقافة الاعتدال والتسامح والتعددية وقبول الآخر وتكريس قواعدها في المجتمعات الإسلامية عبر الأطر التشريعية والقانونية رهان حيوي آخر.
 
وأشار إلى أن دعم الوعي الديني الصحيح ونشر الخطاب الديني المستنير النابع من الفكر الوسطي المعتدل يمثل أحد أساسيات ومتطلبات النصر في مواجهة التطرف والإرهاب فضلا عن ضرورة التعاون والتكاتف من أجل التصدي لمنابع تمويل الإرهاب وتجفيفها.
 
وشكر معاليه الجميع ودعا للتوصل لمخرجات تسهم جديا في تحقيق أهداف وتطلعات دولنا وشعوبنا وأمنها واستقرارها .. موجها شكره وتقديره للأخوة في المملكة العربية السعودية الشقيقة على حسن الاستقبال والتنظيم والضيافة الكريمة.
 
والتقى معالي محمد بن أحمد البواردي الفلاسي على هامش الاجتماع معالي طارق شاه بهرامي وزير الدفاع الأفغاني وبحث معه علاقات التعاون بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها بشكل خاص في الشؤون العسكرية والدفاعية.


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-05-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره