مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2018-02-26

البواردي يفتتح مؤتمر يومكس و سيمتكس 2018

افتتح معالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع اليوم المؤتمر الخاص بمعرضي الأنظمة غير المأهولة " يومكس 2018" والمحاكاة والتدريب "سيمتكس 2018" والذي أقيم ضمن الفعاليات الرئيسية للمعرضين وبتنظيم من شركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك" وبالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة.
 
وناقش نخبة من صناع القرار والخبراء العسكريين والصناعيين بالإضافة للمتخصصين الدوليين والمحليين في مجالات الأنظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب خلال المؤتمر - الذي عقد تحت عنوان " تقنيات الجيل القادم لمواجهة تهديدات المستقبل " - أبرز التحديات والمستجدات والافاق المستقبلية لهذه الصناعة الآخذة بالتطور بشكل متسارع.
 
وتضمن المؤتمر ثلاث جلسات رئيسية ناقشت عدة محاور للمساهمة في تحديد الاتجاهات والاشكاليات والتهديدات التي تواجه عالم الانظمة غير المأهولة والوقوف على القدرات والمفاهيم التشغيلية والنماذج العلمية والوسائل الحديثة في القطاعات التجارية والدفاعية من أجل تطوير أفضل وسائل المحاكاة والتدريب .
 
وأكد اللواء الركن طيار فلاح القحطاني الوكيل المساعد للسياسات والشؤون الاستراتيجية بوزارة الدفاع في كلمته الافتتاحية للمؤتمر أن دولة الإمارات تواصل إرساء معايير عالمية في قطاع الأنظمة غير المأهولة لتصبح مركزا عالميا رائدا في احتضان التقنيات الجديدة وفق رؤية الإمارات الاستراتيجية التي تركز على تطوير الصناعات الدفاعية وبناء القدرات وتأهيل الكفاءات وبناء الشراكات العالمية.
 
وأشار إلى أن معرضي يومكس وسيمتكس والمؤتمر المصاحب لهما أصبحوا من الفعاليات الرائدة على المستوى العالمي حيث يتيح فرصة الاطلاع على أحدث مستجدات صناعة الأنظمة غير المأهولة باستقطاب الآلاف من الخبراء والعارضين من مختلف دول العالم .. منوها إلى أن المعرضين شهدا تحسنا مستمرا في أدائهما عاما بعد عام بتقديم فرصة فريدة لمناقشة أبرز التحديات وتعزيز تقنيات المحاكاة والتدريب لتطوير قدراتنا العسكرية والقيام بعمليات ذات فعالية عالية.
 
وأوضح القحطاني أن العنصر البشري هو الركيزة الأساسية التي يستند إليها برنامجنا لتطوير الأنظمة غير المأهولة ولذا من المهم التركيز على تطوير قدرات كوادرنا البشرية بما يساهم في رفع جاهزية قواتنا لمواجهة تحديات المستقبل.
 
من جانبه ألقى الفريق الركن جيفري هاريجان قائد القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية كلمة حول زيادة قابلية التشغيل البيني للأنظمة غير المأهولة في بيئات متعددة المجالات حيث تلعب الأنظمة غير المأهولة دورا حاسما في حروبنا ضد المتطرفين وذلك عبر تعزيز القدرات الدفاعية.
 
وأشار إلى أن الأنظمة القابلة للتشغيل البيني تستخدم بشكل متزايد في الحروب الحديثة وتقدم فرصة القيام بمهام متعددة برا وجوا وبحرا وزيادة فعالية العمليات من خلال رفع مستوى التفاعل بين الأنظمة متعددة المهام في تنفيذ المهام الاستخباراتية وعمليات المراقبة وإرسال الإنذارات المبكرة وكشف الاتصالات الجارية بين الأعداء ومعرفة الأوضاع الميدانية والتحكم فيها بفعالية.
 
وأوضح أن الأنظمة القابلة للتشغيل البيني ترتكز على الأنظمة الافتراضية التي تشغل حيزا كبيرا في بيئة العمليات الحديثة كما أنها تمنح ميزة تنافسية على صعيد التنسيق بين مختلف الأطراف في تنفيذ عمليات تحقق أهدافا محددة ولذا يجب إشراك العديد من الشركاء ووضع البروتوكولات ومنصات لتبادل البيانات لتنظم عمل الأنظمة القابلة للتشغيل بما يؤدي إلى زيادة فعالية العمليات في التصدي للأعداء.
 
وتناولت الجلسة الاولى للمؤتمر موضوع "زيادة قابلية التشغيل البيني للأنظمة غير المأهولة في بيئات متعددة المجالات" حيث تم من خلالها مناقشة والتعرف على أحدث الوسائل والمفاهيم التكنولوجية الضرورية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للأنظمة غير المأهولة في الدعم المستقبلي للعمليات في مختلف القطاعات المدنية والعسكرية.
 
وأوضح المشاركون في هذه الجلسة أن التطورات الحالية في قطاع الأنظمة الدفاعية تشير الى زيادة الاهتمام باستخدام الأنظمة غير المأهولة على مستوى العالم وإلى أن حجم وسرعة الابتكار والتنوع في هذه الأنظمة وزيادة عدد المزودين والتنافس فيما بينهم أدى إلى إشكاليات عديدة لا سيما في ظل ثورة التكنولوجيا غير المسبوقة.
 
كما أكدوا على أهمية بناء مفهوم مشترك لقابلية التشغيل البيني بين الأطراف المعنية وتوقيع اتفاقيات ثنائية بشأن تبادل البيانات والتعلم المتبادل لتعزيز فاعلية الأنظمة مع مواصلة الابتكار وتعزيز المعرفة من أجل تطوير هذه الأنظمة بشكل متوازن ومتواصل حتى نتمكن من تحقيق الأهداف المنشودة.
 
وفي الجلسة الثانية التي عقدت تحت عنوان "تحديد مستقبل الانظمة غير المأهولة ومتطلبات التدريب" تم تسليط الضوء على أهمية إيجاد توازن بين التدريبات الحية والتي تتميز بالسيناريوهات الواقعية وبين التدريب التفاعلي والذي تقوم فيه التكنولوجيا بمحاكاة تقريبية للبيئة الحقيقة والواقعية وبتكلفة اقل لتحقيق الجمع بين عناصر القوة والايجابية في الاسلوبين.
 
وفي مستهل هذه الجلسة ألقى دونالد ويليامسون نائب الرئيس والمدير العام لشركة أنسيتو للدفاع كلمة رئيسية قال فيها إن العالم اليوم يعيش ثورة في الأنظمة غير المأهولة التي باتت تستخدم على نطاق واسع في تنفيذ مختلفة المهام البرية والجوية البحرية لتحقيق الأمن القومي ومعرفة مخططات الخصوم في مناطق جغرافية مختلفة مضيفا أن هذه الأنظمة لها متطلباتها التشغيلية والتدريبية.
 
وتناول ويليماسون الأهمية الاستراتيجية لهذه الأنظمة حيث أشار إلى أنه ما يهمنا هو تأمين قدرات هذه الأنظمة في الوقت المناسب والموقع المناسب ووفق المتطلبات المناسبة لتحقيق النتائج المرغوبة مشيرا إلى أن العنصر البشري هو الأكثر قدرة من الأنظمة ذاتها ولذا من المهم أن نضمن أن هذه الأنظمة تساهم في تسهيل نقل وتحويل البيانات لمتخذي القرارات بصورة سليمة وعلى نحو مستدام لتوفير القدرات اللازمة والحلول المناسبة بطريقة شمولية تتماشى مع المتطلبات التشغيلية التي تشمل الأمن والموثوقية وتوفير التكلفة ودمج الشبكات.
 
وشدد ويليامسون على أهمية تطوير المحتوى التدريبي المناسب والانتقال من الأساليب التقليدية إلى أساليب حديثة تستخدم القدرات الافتراضية التي تعزز فعالية التدريب وتتيح للمتدربين تجربة ومحاكاة الواقع باستخدام تقنيات ثلاثية الأبعاد.
 
وأوضح المشاركون في هذه الجلسة أن الأنظمة غير المأهولة وسيلة ضمن مجموعة من الوسائل التي تساعدنا في الوصول إلى معلومات لا يمكن الوصول إليها بطرق وأساليب تقليدية مما يسهم في ردع الأعداء وتجنب الخسائر في الأرواح وتأمين الأمن القومي كما تناولوا نقاط التشابه في الصراعات الحديثة التي تستلزم إيجاد قدرات لازمة لجمع ومعالجة البيانات التي تساعدنا في اتخاذ القرارات المناسبة لمساعدة الأفراد المكلفين بتنفيذ عمليات محددة على نحو أدق.
 
أما الجلسة الثالثة فناقشت " توظيف التقنيات المستقبلية لتحسين قدرات المحاكاة والتدريب " وتم خلالها تسليط الضوء على السوق العالمي والبيئة التنافسية والمتطلبات المستقبلية التي تعطي الافضلية والتحديات المحتملة والفرص المتوفرة في قطاع الانظمة غير المأهولة وقطاع المحاكاة والتدريب وبالتالي مساعدة الخبراء والمؤسسات الصناعية والعاملين في هذا القطاع على دخول هذه البيئة التي تشاهد تنافسية كبيرة.
 
وقال سعادة العميد الركن الطيار راشد محمد الشامسي رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي الأنظمة غير المأهولة "يومكس 2018 " والمحاكاة والتدريب 2018 والمؤتمر المصاحب لهما إن اجتماع هذه الكوكبة من صناع القرار والخبراء من جميع انحاء العالم في مؤتمر الانظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب يؤكد مكانة دولة الامارات العالمية ودورها في صناعة المستقبل في هذا القطاع عن طريق الاستعداد لمواجهة التحديات التكنولوجية والتقنية.
 
وأضاف سعادته : " إن المؤتمر يستشرف العديد من التحديات والتهديدات التي تواجه قطاعي الانظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب في وقت أصبحت التكنولوجيا والقدرات لتصنيع هذه الانظمة منتشرة ومتاحه على المستوى العالمي ما يزيد كم المخاطر من استخدامها لأهداف قد تؤثر على الاستقرار في العالم والسعي لإيجاد الحلول الاستباقية لدرء خطر هذه التهديدات " .
 
وتوجه الشامسي بالشكر لجميع المشاركين بالمؤتمر من متحدثين ومحاورين والوفود المشاركة على مساهمتهم في محاولة ايجاد الاستراتيجيات والحلول اللازمة لتطوير وتحديث قطاعي الانظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب بما يتيح استخدام أفضل لها بالمستقبل على جميع النواحي العسكرية والمدنية.
 
من جهته رحب حميد مطر الظاهري الرئيس التنفيذي لشركة أبو ظبي الوطنية للمعارض "ادنيك" ومجموعة الشركات التابعة بالضيوف وكبار المسؤولين وصناع القرار والخبراء العسكريين والمدنيين في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
 
وأفاد الظاهري أن "أدنيك" عملت منذ فترة على التنسيق والتعاون مع كافة الشركاء الاستراتيجيين من أجل إنجاح المعرضين والمؤتمر المصاحب بتوفير خدمات ومرافق استثنائية للعارضين والزوار حيث أصبح مركز أبو ظبي الوطني للمعارض من أكبر وأهم وأبرز المنصات العالمية للعديد من الشركات العالمية لعرض أفضل التكنولوجيات وأكثرها تطورا وإتاحة الفرصة لمجتمع الاعمال العالمي للالتقاء مع ممثلي الشركات الكبرى وتبادل الرؤي وعقد شراكات وصفقات.
 
وأكد أن شركة أبوظبي الوطنية للمعارض وبالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة لدولة الامارات ومن خلال استراتيجيتها في المعارض التي تنظمها تعمل على الدمج بين الإطار العملي مع الإطار العلمي من خلال استضافة الخبراء والمتخصصين ذوي السمعة الدولية لطرح واستعراض خبراتهم عبر منصة المؤتمر والذي يكمل المعرضين من خلال صياغة شكل المستقبل وايجاد الحلول لهذين القطاعين المهمين.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-05-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره