مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2019-12-18

الخدمة الوطنية تحدد معايير انتساب مجنديها لبرامج الذكاء الاصطناعي والروبوتات

حددت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية معايير وآليات انتساب مجنديها إلى البرامج المتخصصة لتطوير مهارات مجندي الخدمة الوطنية في قطاعات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، التي نصت عليها مذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة ومكتب الذكاء الاصطناعي في حكومة دولة الإمارات.
 
وكشفت الهيئة عن إجراء مقابلة مبدئية لمجندي الخدمة الوطنية للوقوف على مدى معرفتهم وإلمامهم ببعض الأساسيات عن مختلف البرمجيات، ليتم بعدها إخضاعهم لاختبار تحريري، معد من قبل جامعة معتمدة ولها برامج متنوعة في البرمجيات، يشمل 5 أساسيات مهمة عن الأنظمة والبرامج الإلكترونية المختلفة.
 
وأوضحت الهيئة أن كل من يجتاز الاختبار التحريري سيخضع لمقابلة شخصية أخرى قبل البدء في برنامج المهارات لمعرفة مدى قابلية الفرد للعمل الجماعي والبحث في مختلف المحركات أثناء تكليفهم بعمل المشاريع المختلفة.
 
وذكرت أن البرامج المنصوص عليها في المذكرة ستتضمن العديد من الأساسيات في نظام البرمجة، والشبكيات والجدار الأمني، والمعلومات، والتشفير بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي، مشيرة إلى أن مدة الدورة التدريبية 4 أشهر، على أن تبدأ المحاضرات اليومية من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهراً، ثم يتم تكليف الدارسين في البحث والدراسة الفردية حتى الساعة الرابعة عصراً.
 
ولفتت إلى أنه وبعد انقضاء فترة الـ 4 أشهر سيتم عرض وتقييم مشاريع التخرج بما يتلاءم مع متطلبات المؤسسة وسوق العمل، ثم يتم الحاق المنتسبين على مختلف أفرع المؤسسة العسكرية لاستكمال الفترة المتبقية من الخدمة الوطنية ولضمان استكمال المشاريع وتطويرها في الفترة المتبقية من برنامج الخدمة الوطنية.
 
وأكدت أن منتسبي البرامج سيخضعون للعديد من الاختبارات الدولية للحصول على شهادات معتمدة وصالحة لمدة /3/ سنوات تمكنهم من الحصول على الأفضلية في التوظيف بعد انتهاء الخدمة الوطنية، ومن هذه الشهادات: شهادة CCNA، وشهادةCISCO، بالإضافة إلى شهادةSECURITY PLUS .
 
كانت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية قد وقعت مؤخرا، مذكرة تفاهم مع مكتب الذكاء الاصطناعي في حكومة دولة الإمارات تهدف إلى تعزيز مهارات المنتسبين في مجالات الذكاء الاصطناعي وتعريفهم بأحدث التوجهات العالمية والتكنولوجية، وبأهمية تبني التقنيات والابتكارات الحديثة في مختلف المجالات.
 
كما تهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات لإطلاق مجموعة من البرامج المتخصصة لتطوير مهارات المنتسبين في الخدمة الوطنية في قطاعات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وتدريبهم على أحداث الأدوات التكنولوجية بهدف توفير فرص التطوير الشخصي والعملي للمنتسبين.
 
وجاء توقيع مذكرة التفاهم رغبة من الطرفين في تحقيق رؤية القيادة الحكيمة والتوجهات الاستراتيجية لدولة الإمارات، وتوظيف المكاسب الاستثنائية الواسعة التي ستعود على دولة الإمارات في محاولة للاستثمار في بناء أجيال من الطلبة مجندي الخدمة الوطنية المتخصصين في المجال التقني ويرغبون في دراسة تقنيات الذكاء الاصطناعي، والقادرين على توظيف مخرجاتها بكفاءة في مختلف مجالات العمل، بما يخدم توطين التقنية المتقدمة التي ستعمل على إعداد وتمكين رواد الابتكار والقادرين على المضي قدماً نحو المستقبل.
 
وتهدف المذكرة إلى خدمة المجتمع من خلال تمكين نخبة متميزة من منتسبي الخدمة الوطنية بأدوات المستقبل، وتشجعيهم على الابتكار، والدخول في عالم ريادة الأعمال، وتطوير أفكار جديدة ومشاريع مستقبلية تخدم المجتمع وترفد القطاع الاقتصادي المستقبلي لدولة الإمارات، وتتيح لهم فرصة تطوير مهارات متخصصة تسهم بإيجاد حلول مبتكرة تسهم في تطوير القطاعات الناشئة في الدولة.


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-05-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره