مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2018-10-24

الدفاع تستضيف جلسة حوارية حول تأثير القانون و القيم على سلوك القوات والجماعات المسلحة في ساحة المعركة

عقدت اليوم جلسة حوارية بعنوان " تأثير القانون والقيم على سلوك القوات والجماعات المسلحة في ساحة المعركة " ضمن ورشة العمل الثانية عشرة لكبار الضباط حول القواعد الدولية التي تحكم العمليات العسكرية والتي تستضيفها وزارة الدفاع بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدعم من وزارة الخارجية والتعاون الدولي و هيئة الهلال الأحمر و اللجنة الوطنية للقانون الدولي لليوم الخامس على التوالي .
 
حضر الجلسة معالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع وعدد المسؤولين والقيادات العسكرية وأكثر 150 من كبار الضباط العسكريين المشاركين من 80 دولة .
 
و أوضح العميد ركن حقوقي سالم جمعة الكعبي مدير مديرية القضاء العسكري أن استضافة دولة الامارات للورشة بمشاركة أكثر 150 من كبار الضباط العسكريين تأتي في اطار سعيها المستمر لتعزيز ونشر القانون الدولي الانساني ومبادئه اقليميا ودوليا وحرصها على الوفاء بالتزاماتها الدولية الانسانية وتعزيز القواعد والمعايير الدولية الخاصة بالعمليات العسكرية اضافة الى تبادل الخبرات والتجارب والمعرفة وفق اعتبارات القانون الدولي الانساني في الممارسات العملية.
 
وتحدث خلال الجلسة الحوارية - التي أدارتها صوفي باربيه ممثلة الصليب الأحمر بدولة الامارات - سعادة بيتر ماورير رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر وسعادة محمد محمود الكمالي المدير العام لمعهد التدريب القضائي .
 
و أشاد سعادة بيتر ماورير بجهود دولة الامارات في مجال القانون الدولي الانساني و الدعم الإنساني بكافة المناطق المنكوبة بمختلف أنحاء العالم واستعرض أنشطة اللجنة حول العالم، وتعاملها مع الأزمات الانسانية المتعددة ومساعدة ضحايا النزاع المسلح والعنف الداخلي في أنحاء العالم وفق القانون الدولي الانساني وهو القانون المطبق في حالات النزاع المسلح.
 
و أكد أهمية الورشة التي أتاحت الفرصة للقاء كبار ضباط العالم وتناولت التعريف بالسلوك الملائم أثناء النزاعات المسلحة وتعزيز المعرفة والخبرة ومواكبة المعارف الحديثة في مجال القانون الدولي الانساني من خلال اعداد المدربين .
 
وعن تجربة دولة الامارات في مجال القانون الدولي الانساني .. قال سعادة الدكتور محمد محمود الكمالي ان دولة الامارات اعلنت التزامها باحترام القانون الدولي الانساني وكفالة الاحترام المنصوص عليه في المادة الأولى المشتركة .. مشيرا إلى أن دولة الامارات منضمة لاتفاقيات الجنيف الأربع و البروتوكولين الاضافيين الاول والثاني ومن هذا المنطلق تحترم تلك القواعد .
 
و لفت إلى أن دولة الامارات أدرجت القانون الدولي الانساني ضمن برامج التعليم العسكري في مجال التأهيل الأساسي والتأهيل المستمر من خلال ورش العمل والندوات والمؤتمرات .
 
و أكد أن دولة الإمارات أثبتت التزامها بقواعد القانون الدولي الانساني منذ تأسيسها على نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان - طيب الله ثراه - وفي دستورها و قوانينها الوطنية وقانون العقوبات العسكرية واللائحة الانضباطية في القوات المسلحة ومن خلال مشاركاتها في مؤتمرات وانشطة القانون الدولي الانساني.
 
و شدد على سعى دولة الامارات إلى نشر القانون الدولي الإنساني ومبادئه حرصا منها على الوفاء بالتزاماتها الدولية الإنسانية من خلال اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني التي تم إنشاؤها عام 2004 بناء على قرار مجلس الوزراء رقم "32" لسنة 2004 والتي تعد أول لجنة وطنية يتم تشكيلها على صعيد الوطن العربي .
 
و تهدف اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني إلى نشر وترسيخ الوعي بمبادئ وأهداف وغايات القانون الدولي الإنساني على صعيد المؤسسات والأفراد بتبادل الخبرات مع الجمعيات والمنظمات والهيئات العاملة في مجال القانون الدولي الإنساني في شأن تعزيز التعاون وضمان تنفيذ وتفعيل أحكام القانون الدولي الإنساني عبر التنسيق بين الجهات المختصة ومراجعة التشريعات ذات العلاقة بالقانون الدولي الإنساني وتقديم التوصيات اللازمة للجهات المعنية في هذا الشأن.
 
و تختص اللجنة بتعزيز تنفيذ أحكام القانون الدولي الانساني بما في ذلك التنسيق بين الجهات المختصة بالدولة و مراجعة التشريعات الصادرة بالدولة ذات العلاقة بالقانون الدولي الانساني وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع المنظمات الدولية والجهات العاملة في هذا المجال ووضع الخطط التدريبية وتنظيم الدورات والندوات الكفيلة بنشر وتنمية الوعي بالقانون الدولي الإنساني وتنظم ضمن خطة عملها ندوات عن دورها وندوات تخصصية لطلبة الكليات المعنية بنشاط اللجنة من طلبة كليات القانون والسياسة و الإعلام و الاتصال الجماهيري والكليات العسكرية وأدخلت منهج القانون الدولي الانساني في كلية القيادة و الأركان المشتركة وكلية زايد العسكرية .
 
و تضم اللجنة ثلاث لجان فرعية ممثلة في لجنة الإعلام والتوجيه والنشر والتي تستهدف نشر الوعي بالقانون الدولي الإنساني عبر تنظيم زيارات ميدانية ونشر التقرير السنوي للجنة و اصدار نشرة دورية ولجنة التدريب والتعليم .
 
وتهدف إلى السعي لإدراج القانون الدولي الإنساني مادة مستقلة ضمن برامج التدريب العسكرية والمقررات الجامعية لطلبة كلية القانون والسياسة والإعلام والسعي لإنشاء دبلوم دراسات عليا في تخصص القانون الدولي الإنساني .
 
وبالإضافة إلى تحديد مضامين ومفاهيم القانون الدولي الإنساني لتضمينها ضمن المناهج الدراسية للمراحل قبل الجامعة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ولجنة التشريعات تهدف إلى حصر التشريعات النافذة في الدولة ذات الصلة بأحكام القانون الدولي الإنساني ومراجعتها من حيث مدى مواءمتها لالتزامات الدولية الناشئة عن اتفاقيات القانون الدولي الإنساني التي انضمت إليها الدولة.


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-05-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره