مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2017-05-24

الدفاع تنظم مؤتمرا حول حماية الحدود في القرن الحادي والعشرين

نظمت وزارة الدفاع بنادي ضباط القوات المسلحة بأبوظبي اليوم مؤتمرا بعنوان " حماية الحدود في القرن الحادي والعشرين " بحضور معالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع.
 
كما حضر المؤتمر سعادة مطر سالم علي الظاهري وكيل وزارة الدفاع وعدد من كبار ضباط وزارة الدفاع والقوات المسلحة ووزارة الداخلية وممثلين من الجهات الحكومية وغير الحكومية  والخبراء المعنيين بحماية الحدود .
 
والقى  سعادة محمد راشد آل علي وكيل وزارة الدفاع المساعد للسياسات والشؤون الاستراتيجية كلمة في بداية المؤتمر رحب فيها بالحضور وأشار الى أهمية عقد المؤتمر بهدف التوصل الى فهم مشترك يؤكد ان جميع الجهات والهيئات الحكومية شركاء استراتيجيين لتحقيق الجاهزية الشاملة معا من خلال التنسيق والتواصل الدائم والترابط والتكامل المستمر.
 
وقال: فكما تغيرت وتطورت طبيعة التهديد والمخاطر والصراعات الدولية المعاصرة فقد تطورت في مقابلها آليات الأمن والدفاع وبات لزاما علينا الإدراك التام ان مسؤولية الدفاع عن الدولة هي مسؤولية كل مؤسسة وهيئة وقطاع حكومي كان او خاص عسكري كان او مدني وذلك هو ما تقتضيه المجابهة الفعالة لمواجهة هذه التحديات .
 
وأضاف آل علي ان عنوان المؤتمر هو "حماية الحدود في القرن الواحد والعشرين " لذا فإن السؤال المطروح هو .. هل الحدود في أي دولة اليوم تقتصر على الحدود الجغرافية التقليدية كالحدود البرية والبحرية والجوية ؟ موضحا ان الأمر لم يعد كذلك فقد خلقت التكنولوجيا الجديدة والبيئة الدولية حدودا غير تقليدية وصارت الأبعاد الإلكترونية والفكرية والاقتصادية والبيولوجية حدودا حقيقية وإختراقها يعني اختراق الوطن لذا يتوجب علينا جميعا التكاتف لحمياتها وهذا ذاته ما نحن عازمون عليه .
 
وأشار آل على الى الأحداث الدولية والاقليمية المتتالية منوها انه في عالم اليوم نشأت أنماط جديدة من التهديدات العابرة للحدود مثل نشر الأفكار الهدامة وإفساد عقول الشباب والإرهاب الإلكتروني والجريمة الإلكترونية والحرب الإلكترونية وجميعها تمثل تهديدا مدمرا على السلم والحرية والانسانية ومستقبل الشعوب .
 
وأكد انه في دولة الامارات شاءت الحنكة السياسية والاستراتيجية الحكيمة لقيادتنا الرشيدة أن تعتمد الدولة في تقدمها الاقتصادي على التدفق الحر للتجارة وفي تقدمها البشري على دعم الابتكار والابداع والتبادل الحر للأفكار مما يستدعي الانفتاح على العالم .
 
وأشار آل علي الى انه في إطار الحفاظ على الزخم المكتسب من مؤتمر " القادة لحروب المستقبل " الذي عقد في ابوظبي في سبتمبر من العام الماضي قامت وزارة الدفاع بإطلاق البرنامج الثلاثي " الجهات الوطنية والدولية والصناعية " والذي يتضمن سلسلة من الفعاليات التي تجمع بين الشركاء من الجهات المختلفة للنظر في تحديات الصراعات المستقبلية وتحليل المشاكل الأمنية بشمولية وكيفية الإستجابة لها .
 
وأوضح وكيل وزارة الدفاع المساعد للسياسات والشؤون الاستراتيجية في ختام كلمته ان الهدف من عقد هذا المؤتمر هو إيجاد أرضية صلبة للفهم المشترك عبر المشاركين وضيوف المؤتمر من الخبراء المطلعين على أفضل الممارسات العالمية والذين سيثرون المؤتمر بتجاربهم وخبراتهم من خلال مناقشة عدد من المواضيع المطروحة على جدول أعمال المؤتمر.
 
بدأت بعد ذلك أولى جلسات المؤتمر وتحدث فيها الدكتور جون كوين رئيس برنامج أمن الحدود في معهد الدراسات الإستراتيجية الأسترالية عن خصائص حدود القرن الحادي والعشرين وأمن الحدود من المنظور الدولي " إتجاهات التهديدات الحدودية والتحديات الأمنية ".
 
وفي الجلسة الثانية تناول إيفو فينكاب من مركز هداية الأبعاد البشرية للحدود وأمن الحدود " حماية مواطني دولة الامارات والمجتمع من التهديدات الحدودية الحديثة" فيما تناول الدكتور جون جورج هاترادوني من أكاديمية ريدان في الجلسة الثالثة مرونة دولة الامارات في مواجهة التهديدات الحدودية.
 
وعقد على هامش المؤتمر ورشة عمل بعنوان " نهج التخطيط الحكومي الشامل الخاص بدولة الامارات لحماية حدود القرن الحادي والعشرين".
 
وأكد المشاركون في المؤتمر ان حدود القرن الواحد والعشرين لم تعد مقتصرة على الحدود المادية التقليدية ولكنها تتضمن الآن الأبعاد الالكترونية والمالية والمعلوماتية والإفتراضية التي ينبغي إدراكها وحمايتها من خلال نهج على مستوى التخطيط الحكومي الشامل .


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-04-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره