مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2018-04-30

انطلاق فعاليات القمة العالمية لصناعة الطيران

انطلقت اليوم فعاليات " القمة العالمية لصناعة الطيران 2018 " في فندق سانت ريجيس بجزيرة السعديات بحضور معالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع وعدد من كبار المسؤولين التنفيذيين وصناع القرار والمسؤولين الحكوميين من قطاعات الطيران والدفاع والفضاء.
 
وقال معالي محمد أحمد البواردي في كلمته إن اقتصاد المعرفة والتنوع الاقتصادي في دولة الإمارات أصبح من صميم سياساتها طويلة المدى ويلعبان دورا حيويا ومؤثرا في تحديد مستقبل اقتصادها وكنتيجة لذلك فقد أصبح الناتج المحلي للدولة لا يعتمد على القطاع النفطي بل على قطاعات إنتاجية متعددة.
 
وأشار إلى حرص الإمارات على إيجاد منظومة تشمل مجالات صناعية واقتصادية متنوعة ومتقدمة وعملت على إيجاد بيئة محفزة للاستثمار في صناعات جديدة..
 
مضيفا أن طموح الإمارات لا حدود له فهي أول دولة تعين وزيرا للذكاء الصناعي وتسعى من خلال الخطط الطموحة وبعيدة المدى إلى بناء أول مستوطنة بشرية على كوكب المريخ بحلول عام 2171.
 
وقال إن الإمارات تولي اهتماما خاصا بالصناعات التكنولوجية المتقدمة والمتنوعة وعلى رأسها صناعة الطيران وأشباه الموصلات والطاقة النظيفة إلى جانب اهتمامها بالصناعات الأساسية مثل المعادن والكيماويات والصناعات الزراعية وغيرها.
 
وأضاف أن التبادل المعرفي ونقل المعرفة يعتبر عنصرا هاما لتطوير تقنيات جديدة وابتكارات من إبداع أبنائنا لمواصلة المسيرة نحو تنمية اقتصادية مشتركة تواكب العصر مستقبلا.
 
وقال البواردي " لقد أحرزنا تقدما كبيرا نحو تحقيق أهدافنا الإستراتيجية بالتعاون مع شركائنا في القطاع الخاص في الدولة وكذلك مع شركائنا الدوليين.. وكجزء أساسي من المنظومة الوطنية فإن وزارة الدفاع تقوم من جانبها بوضع إستراتيجية وطنية تهدف إلى دعم الجهود الرامية لتنويع الاقتصاد الإماراتي من خلال إنتاج الصناعات الدفاعية المتطورة في مجالات منتقاة تشمل التكنولوجيا المتقدمة وصناعة الطيران العسكري إلى جانب الطيران المدني بالتعاون مع شركائها المعنيين داخل الدولة وخارجها علما بأن ذلك ليس بالجديد ولكنه يأتي في إطار دعم جهود مجلس التوازن الاقتصادي وشركة مبادلة وشركة الإمارات للصناعات العسكرية ولتشجيع الصناعات المحلية ".
 
وأشار إلى أن الإمارات تعتبر في طليعة الدول التي تستثمر في مجال الصناعات الدفاعية المتقدمة ليس فقط بهدف تحقيق قدرة نوعية عالية للقوات المسلحة وتوفير متطلبات الإمداد الإستراتيجي إنما لتكون محفزا لبناء قاعدة صناعية محلية متنوعة وتوفير فرص عمل متميزة للمواطنين الإماراتيين إضافة إلى توظيف حصة أكبر من الإنفاق السنوي في السوق المحلي ولذلك تعمل الوزارة لتهيئة الظروف والأسباب لإنجاح المنظومة الوطنية في ترجمة رؤية القيادة إلى واقع ملموس ولتحقيق غايتها الإستراتيجية.
 
وأضاف معاليه " إننا ندرك جميعا أنه لا بد من توفر الأمن والاستقرار على المستوى الإقليمي والدولي والمحلي من أجل دفع عجلة التنمية والتقدم والازدهار.. ولكننا للأسف نشهد اليوم تصاعد التوترات الإقليمية والدولية الأمر الذي يهدد الأمن والاستقرار العالمي وفي مثل هذه الظروف تتراجع قدرة العمل الجماعي لمواجهة التحديات المشتركة كمجتمع دولي".
 
وقال إن دولة الإمارات محبة للسلام وحريصة على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي بنفس درجة حرصها على أمنها واستقرارها الداخلي ولديها رؤية قائمة على التعايش السلمي والتسامح ونبذ الخلافات والصراعات إضافة إلى الانفتاح والتعاون المشترك مع كل الدول من أجل التفرغ لدفع عجلة التقدم ولضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.
 
وبين أن رؤية الإمارات تتضح من خلال ما تتمتع به من مقومات متميزة تشمل بيئة جاذبة للاستثمار تضاهي الدول المتقدمة عالميا كونها تمتلك بنية تحتية فائقة التطور تشمل الطرق والمطارات والموانئ الحديثة المصممة وفق أفضل المواصفات العالمية إضافة إلى المناطق الحرة والمرافق الخدمية التي لا تضاهى بجانب وجود بيئة تنظيمية وتشريعية منفتحة ومتميزة.
 
وأعرب معالي محمد بن أحمد البواردي عن فخره بما حققته الإمارات من منجزات حضارية في شتى المجالات علما بأنها استطاعت اليوم الارتقاء بقدراتها الدفاعية إلى مستوى مكنها من المساهمة في بسط الأمن والاستقرار في مناطق أخرى من مناطق العالم ولا شك أن مساهماتها هذه تفتح الباب أمام المزيد من فرص التطوير والتنمية.
 
ولفت إلى أنه في ظل المتغيرات الدولية المتسارعة لا بد من العمل معا لمواجهة التحديات المشتركة .. مؤكدا أن الإمارات تعد شريكا فاعلا مع الدول التي تشاطرها الرؤية نفسها .. آملا أن تصبح منطقتنا واحة للتعايش السلمي والاحترام المتبادل والازدهار الاقتصادي.
 
وذكر أن الإمارات تعمل على تطوير كفاءاتها البشرية وتشجع على الابتكار والإبداع وتسعى لبناء اقتصاد متنوع يملك قدرات تنافسية عالية وتعتبر أسواقها مجالا مفتوحا أمام من يرغب في التعاون لتحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة.
 
ودعا معاليه - في ختام كلمته - للعمل من خلال هذه القمة والخروج بالنتائج المرجوة لدفع عجلة التطور في صناعة الطيران وتقديم العديد من المبادرات الجيدة والفاعلة التي تعكس طموح الجميع.


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-05-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره