مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2017-04-01

تخريج فوج جديد من طلبة معسكرات أقدر للمغامرات الطلابية

احتفل برنامج خليفة لتمكين الطلاب "أقدر" الخميس الماضي بتخريج فوج جديد من الطلاب المشاركين  بمعسكرات أقدر للمغامرات الطلابية، والذي كان قد انطلق بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبرعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وذلك في معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني بمنطقة الشهامة في أبو ظبي.
 
  وبلغ عدد المشاركين في فعاليات الدورة الخامسة من المعسكر 655 طالباً التي نظمها برنامج خليفة لتمكين الطلاب "أقدر" بالتعاون والشراكة مع القوات المسلحة، ووزارة التربية والتعليم، ومجلس أبوظبي للتعليم، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي.
 
  واستعرض الطلبة في حفل الختام مختلف المهارات التي تلقوها في المعسكر عكست قدرات الطلبة المشاركين ومستوى تأهيلهم وتفوقهم في المهارات ومعنوياتهم العالية التي جسدت صور الولاء والانتماء وحب خدمة الوطن والذود عنه والتضحية من أجله، مؤدين القسم والهتاف بحياة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة "حفظه الله ".
 
  وألقى الطالب سالم عمار الجحوشي كلمة نيابة عن زملائه الخريجين تقدم فيها بالشكر لكل من ساهم في انعقاد المعسكر من الجهات المشاركة والمنظمة والداعمة للمعسكرات، وأثنى على حرصهم على توفير الإمكانات التي كان لها الأثر الكبير في رفع كفاءة الطلاب المشاركين.
 
  وتم تكريم الطلبة المتفوقين واولياء امور الطلاب مع توزيع الشهادات رعاة البرنامج والجهات المشاركة من مجلس ابوظبي للتعليم وهيئة الخدمة الوطنية ووزارة التربية والتعليم ونادي تراث الإمارات ومعهد ابوظبي للتعليم وهيئة المعرفةً والتنمية البشرية وعدد من الضباط وصف ضباط من القوات المسلحة والطلبة المتميزين، ثم توسط ممثلي الشركاء المنظمين اولياء الامور والطلبة الخريجين في صورة تذكارية.
 
  حضر الاحتفالية اللواء الركن فيصل محمد عبدالله الشحي قائد التدريب الانفرادي بالقوات المسلحة ، والعميد محمد حميد بن دلموج الظاهري الأمين العام بالإنابة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والدكتور عبدالرحمن الحمادي مدير  عام معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني ، والعقيد الدكتور إبراهيم الدبل المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب " أقدر" ، والمهندس خلفان المراشدة مدير الانشطة والفعاليات  بوزارة  التربية والتعليم  وحميد  عبدالله مدير إدارة الأنشطة  الطلابية بمجلس  أبوظبي  للتعليم، وعدد من منسقي ومشرفي البرنامج وعدد من ضباط القوات المسلحة ووزارة الداخلية وممثلي وزارة التربية والتعليم، وحشد من أولياء أمور الطلبة وأقارب الخريجين.
 
  وكانت الدورة الخامسة لمعسكرات اقدر للمغامرات  الطلابية  شهدت مجموعة  حافلة من الأنشطة  والفعاليات المتنوعة التي  ركزت على تعريف الطلبة بالأسس  العامة التي  يحتاجون اليها لبناء  قدراتهم ومهاراتهم  لتعزيز الالتزام  والانضباط منها تدريبات المشاة، والرماية ،واللياقة البدنية الأساسية والانضباط والالتزام، ومهارات التعايش والتواصل ،وتنظيم السكن والحرص على نظافته وترتيبه ، وتعزيز القيم الأخلاقية والوطنية  التي تعمل  على ترسيخ  ولاء الطلاب وانتمائهم ، وتنمية القيم والسلوكيات الإيجابية وعلى راسها قيم المجتمع الاماراتي ومهارات القيادة  والتواصل  الاجتماعي  واتخاذ القرار.
 
كما شمل البرنامج زيارة الطلاب، ضريح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" المجاور لجامع الشيخ زايد الكبير، وقرأ الجميع الفاتحة على روحه الطاهرة، ودعوا له بالرحمة والمغفرة، مستذكرين صفاته وقيمه النبيلة ونهجه الحكيم الذي أسهم في تعزيز ثقافة التسامح والتعايش والسلام بين مختلف شعوب العالم، كما تعرفوا إلى معالم الجامع، وجال الطلبة في ارجائه واطلعوا على جمالياته وبديع فنون العمارة الإسلامية التي تجلت بوضوح في جميع زواياه وما يتضمنه من مقتنيات فريدة ، وزاروا واحة الكرامة والاطلاع على نصب الشهيد وميدان الفخر وجناح الشرف، واستمعوا لشرح عنه من إدارة واحة الكرامة ومشرفي خدمات الزوار.
 
   وركز برنامج الزيارات الميدانية على تعزيز فهم الطلبة إلى أهمية بناء قدراتهم لمواجهة التحديات وتوعيتهم بالقضايا الوطنية والأهمية التاريخية والثقافية للدولة، وتحسين مستوى المعرفة والفخر والاعتزاز الوطني، واشتمل البرنامج على زيارة الطلاب لحديقة المغامرات والالعاب المائية في العين " وادي أدفنشر".
 
  وأكد معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم ، أن معسكرات أقدر للمغامرات الطلابية، أضحت حدثاً بارزاً يقدم الاضافة المنشودة لطلبتنا من خلال البرامج التدريبية الهادفة ومنظومة القيم والعادات والسلوكيات التي يغرسها في ذواتهم، والتي تعد هدفاً محورياً انبثق عنه المعسكر لتكريس مجموعة القيم المثلى وروح الانضباط السلوكي تحقيقاً لأجيال معتدة بنفسها تدرك حجم مسؤولياتها.
 
  وقال، إن هذا الحدث يستمد مسوغات نجاحه من دعم ورعاية القيادة الرشيدة له، والتي ترى في إعداد المواطن المنتج الصالح محوراً ومشروعاً وطنياً تحقيقاً لمجتمع متماسك، مشيراً إلى أن المعسكرات تأتي ثمرة تعاون وشراكة استراتيجية بين وزارة التربية والتعليم والقوات المسلحة وبرنامج الشيخ خليفة لتمكين الطلاب "أقدر".
 
   وذهب إلى أن وزارة التربية والتعليم وفقاً لرؤيتها ورسالتها التعليمية فإنها تعمل من أجل الاستثمار في الطاقات البشرية لبناء مجتمع المعرفة وتعميق المواطنة الايجابية والهوية الوطنية من خلال التعاون مع برنامج خليفة لتمكين الطلاب.
 
  وثمن الحمادي حرص ودعم القيادة الرشيدة لهذا المشروع الوطني، عبر التوجيهات المستمرة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وهو بالتالي ما هيأ السبل لترجمة تطلعات القيادة إلى مضامين مثلى تجلت في هذا الزخم المعرفي والتنويري والفكري والبدني الذي أكتسبه الطلبة المنتسبون والذي تجسد على أرض الواقع على شكل مخرجات مهمة من خلال معسكرات أقدر للمغامرات الطلابية.
 
  وقال إن متابعة سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لمعسكرات أقدر كانت بمثابة المحرك للجميع للعمل على الخروج بأفضل التصورات وتحقيق الأهداف المتوخاة من هذا المشروع الوطني، تكريساً لتطلعات القيادة الرشيدة، كما اشاد باهتمام ومتابعة كافة الشركاء عبر العمل والمتابعة لإنجاح هذا المشروع الوطني الكبير الذي يعد فريداً في رؤيته وأهدافه وغاياته.
 
  وأضاف إن رؤية وفكرة ومشروع معسكرات أقدر هي نتاج جهود وطنية وعمل تشاركي بين مؤسسات عدة، وهو ما هيأ السبل ليصبح المشروع رائداً في أهدافه ونواتجه حيث يعمل على بناء حصون معرفية ومهارية وسلوكية تحمي الأجيال الناشئة، وتدعمهم ثقافيا وفكريا وخُلُقيا لغرس المناعة الذاتية، التي تمكنهم من مواجهة كافة التحديات، وتواكب التطورات وتوفق بين العادات والتقاليد وبين التطور والرقي.
 
وأكد أن تأهيل الأبناء نفسياً واجتماعياً وفكرياً وبدنياً وتجهيزهم لأداء الخدمة الوطنية يعد من أفضل الوسائل التي نحقق بها أهدافنا، حيث بذلت كل المؤسسات المعنية جهوداً كبيرة ومخلصة من أجل إنجاح هذه الفعالية التي نرى ثمارها اليوم في الشباب المنتسبين وهم تتملكهم العزيمة والإرادة ليكونوا على قدر المسؤولية التي أُوكلت إليهم.
 
  وأشاد اللواء الركن فيصل محمد عبدالله الشحي قائد التدريب الانفرادي بالقوات المسلحة بأهمية الدور الكبير الذي يقوم به برنامج خليفة لتمكين الطلاب "اقدر" في تنمية الوعي الوطني للشباب وغرس حب الوطن، وتعزيز الهوية الوطنية لديهم من خلال فهم أدوارهم المستقبلية في خدمة بلادهم والدفاع والزود عنها.
 
  كما أشاد بالمستويات المتميزة للطلبة في معسكرات أقدر للمغامرات الطلابية وتجاوبهم مع البرنامج بكفاءة ومهارة تدريبية وبدنية عالية ضمن مواصفات عالية اسهمت في اكسابهم الصفات القيادية والمهارية، مرجعا ذلك إلى الغرس الذي غرسه القائد المؤسس الراحل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" في نفوس وقلوب أبناء وبنات الوطن.
 
   ودعا الشحي المشاركين في معسكرات أقدر للمغامرات الطلابية للاستفادة مما تعلموه من انشطة وبرامج مفيدة خلال فترة انضمامهم، وتطبيقه على ارض الواقع بما ينعكس في تحقيق تطلعات القيادة العليا والتي وفرت الرعاية والدعم لجيل الشباب لتعزيز دورهم في مسيرة النهضة والتطوير التي تشهدها بلادنا في المجالات كافة.
 
  من جانبه ثمن العميد محمد بن دلموج الظاهري الامين العام بالإنابة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية دعم ورعاية القيادة العليا للأبناء بتوفير الامكانات الكبيرة لشباب الوطن وربطه بهويته الوطنية واستثمار اوقات فراغهم بما يعينهم على خدمة أنفسهم ومجتمعهم ووطنهم بشكل عام.
 
  وأكد العميد الظاهري الحرص على ترجمة رؤى سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بتطوير البرنامج لتلبية الاحتياجات لمواكبة المستجدات والتطورات وتحقيق الأهداف المرجوة منه، وغرساً لقيم الولاء والانتماء وتقاليد الانضباط والالتزام التي تعمل هذه المعسكرات الطلابية على تجسيدها في أبناء الدولة.
 
  وقال معالي الدكتور علي راشد النعيمي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم إن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتز وتفخر بأبنائها الطلبة المشاركين في معسكرات أقدر للمغامرات الطلابية وبإنجازاتهم وكلنا ننظر نحو مستقبل مشرق لبلادنا وذلك بفضل مهاراتهم وقدراتهم ومعارفهم الثرية طوال فترة انضمامهم في انشطته وبرامجه.
 
  وأضاف: اننا اليوم نشهد تخريج دفعة جديدة من الشباب المؤهل والناجح والذين تلقوا تدريبات صارمة واكتسبوا خبرات ساعدت على إكسابهم المعرفة والمهارات اللازمة وعلى تعزيز قيم الولاء والانتماء لهذا الوطن المعطاء، وإنني شخصياً أفتخر بكل طالب من هؤلاء الطلبة وأود أن أتقدم بالتهنئة لهم جميعاً ولأولياء أمورهم الكرام لتشجيعهم على المشاركة في هذه التجربة المشرفة والمثمرة.   وأعرب النعيمي عن فخره واعتزازه بأن يكون مجلس أبوظبي للتعليم   وللعام الخامس على التوالي جزءً من هذا التعاون والشراكة الاستراتيجية لمعسكرات اقدر للمغامرات الطلابية والذي يستمر في تمكين الطلبة وتزويدهم بالقيم الوطنية والقومية و تعزيز مهاراتهم وقدراتهم وصقل شخصياتهم بمفهوم العمل الجماعي لديهم من خلال الأنشطة التدريبية والرياضية ورفع اللياقة البدنية والسلوكية.
 
وقدم النعيمي الشكر إلى الشركاء الاستراتيجيين في هذا المشروع الحيوي والهام للدولة وللعالم أجمع والذين عملوا على تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات اللازمة وما يجب عليهم العمل عليه لتحقيق الازدهار والخير لهذا الوطن العظيم والمساهمة في الارتقاء بالحضارة الإنساني.
 
  وثمن العقيد الدكتور إبراهيم الدبل المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب " أقدر" تفاعل وتجاوب اولياء الأمور وابنائهم الطلبة مع انشطة مبادرة "معسكرات أقدر للمغامرات الطلابية" ما يسهم في تحقيق اهدافه في بناء قدرات الطلاب وتحفيزهم   لخدمة الوطن.
 
  واكد الحرص على ترسيخ القيم الوطنية النبيلة في نفوس الشباب بالتعاون والتنسيق مع الشركاء : هيئة الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، ووزارة التربية والتعليم ومجلس أبو ظبي للتعليم وهيئة المعرفة بدبي ومعهد أبو ظبي للتعليم والتدريب "فيدك".
 
  وذكر الدبل أن المبادرة، تهدف إلى اكتساب المعرفة العلمية والمهارات النفسية والسلوكية وتعزيز قيم الولاء والانتماء الوطني وإكساب الطلبة المعرفة والمهارات اللازمة، ، وتقاليد الانضباط والالتزام، وتعزيز وغرس مفهوم العمل الجماعي كفريق واحد من خلال الأنشطة التدريبية والرياضية، ورفع اللياقة البدنية، وزيادة المعرفة الأمنية والسلوكية.
 
  وأوضح أن البرنامج تم تصميمه محلياً بعد الاطلاع على أفضل التجارب وبالشراكة والتنسيق مع أكثر من 50 جهة اتحادية ومحلية للعمل على توحيد الجهود الوطنية لبناء أجيال طلابية تتمتع بالوعي الشامل والتحصين الذاتي والتمكين والقدرة على مواجهة تحديات الحاضر والمستقبل.
 
  وأكد الدكتور عبدالرحمن الحمادي مدير عام معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني الحرص على تحقيق الأهداف التي يسعى اليها المعهد ومراكزه التعليمية والمهنية في تدريب شباب الوطن على اكسابهم مهارات علمية وتدريبية ومهارات تكسبهم حياة صحية وتسهم في تنمية وصقل شخصيتهم وتعميق مفهوم المواطنة الصالحة.
 
  وأضاف إن مركز التعليم والتدريب المهني تستضيف معسكر المغامرات الطلابي سنويا خلال فترات العطلة المدرسية، حيث يتم توفير مدربين يسهمون بفاعلية في تدريب الطلبة وإكسابهم صفات الانضباط الذاتي والنظام وتحمل المسؤولية.
 
  واعتبر معسكرات أقدر للمغامرات الطلابية فرصة ثمينة لتنمية روح المغامرة والاستكشاف لدى الشباب وتعزيز معاني الولاء للقيادة والانتماء للوطن.


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-04-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره