مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2016-03-15

سيف بن زايد يفتتح المعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر آيسنار ابوظبي 2016

تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي افتتح الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية فعاليات المعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر "آيسنار أبوظبي 2016" الذي يقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" وتنظمه وزارة الداخلية وشركة ريد للمعارض - الشرق الأوسط خلال الفترة من 15 إلى 17 مارس الجاري.
 
 
 وأكد سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أن انعقاد الدورة السابعة للمعرض يأتي وقد اكتسبت مؤسساتنا الوطنية كافة المزيد من التجارب والخبرات العملية لتنظيم المعارض الدولية المتخصصة وفقا لأفضل المعايير العالمية مستلهمين ذلك من فكر سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وأخيهما سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات لتحقيق المزيد من الإنجازات العالمية في هذا المجال.
 
 
وقال سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في تصريح له بمناسبة افتتاح معرض "آيسنار أبوظبي 2016 " إن الدولة كانت وبفضل حكمة قيادتها العليا من أوائل المتنبهين للتحديات الأمنية العالمية والمستجدات في عالمنا المعاصر فعملت على ترسيخ البنى الاقتصادية والاستثمارية في بيئة يسودها الأمن والأمان متسلحة بكوادر بشرية مؤهلة على أعلى المستويات متناغمة مع أحدث معدات العصر.
 
 
وأكد سموه أن دولة الإمارات العربية المتحدة وبحمد الله واحدة من أكثر دول العالم أمنا واستقرارا وهذا يتطلب منا جميعا أفرادا ومؤسسات مواصلة العمل بعزيمة وإصرار للحفاظ على أمنها واستقرارها وحماية المكتسبات الوطنية التي حققتها الدولة في مختلف الميادين والمجالات ..لافتا سموه إلى أن انعقاد المعرض يمثل فرصة ثمينة لحكومات دول المنطقة ومؤسسات القطاع الخاص بشؤون الأمن والسلامة العامة للالتقاء وتبادل الخبرات مع الوفود المشاركة والشركات العارضة والاطلاع على أحدث الأنظمة والأجهزة والمعدات والتقنيات العالمية المتنوعة في مجالات الأمن والسلامة ومكافحة الجريمة والتصدي لها ودرء مخاطرها.   
 
 
وأعرب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية عن أمله في أن يحقق المعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر "آيسنار أبوظبي 2016" أهدافه المنشوده لتعزيز التعاون والتنسيق بين حكومات دول العالم في المجالات الأمنية والشرطية والسلاماتية بما يحقق تطلعاتها في التصدي للجريمة مواكبة عالم تتسارع فيه الخطى ويتطلب المزيد من التعاون المشترك لمواجهة تلك التحديات متمنيا للضيوف الكرام طيب الإقامة في بلدهم الثاني دولة الإمارات وتحقيق النفع والفائدة المرجوة من المعرض.
 
 
 
 
وشهد سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والحضور العرض الحي للاستجابة  للأزمات والطوارئ "ما بعد الصدمة 2" والذي يهدف للتعريف بالنهج الذي تتبعه دولة الإمارات العربية المتحدة في تنسيق وتوحيد الجهود الخاصة بالاستجابة للطوارئ وتعزيز جاهزية الأجهزة الأمنية المختلفة للتعامل مع الأزمات والطوارئ الكبرى بالعقيدة التكاملية لكافة الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية كما يهدف العرض إلى تعليم أفراد المجتمع كيفية الاستعداد والاستجابة الصحيحة لأية كارثة طبيعية أو أية حالة من حالات الطوارئ.
 
 
وتضمن العرض الحي الإبداعي والذي استمر لمدة 40 دقيقة تحت عنوان "ما بعد الصدمة 2" كيفية التعامل مع الأزمات والكوارث التي تنتج عن سقوط طائرة شحن فوق مصنع للمواد الكيميائية وتسرب مواد سامة وحدوث حالة من الذعر بين عمال المصنع وسرعة استجابة مختلف الأجهزة الأمنية والشرطية والتعامل بحرفية عالية وسرعة فائقة مع الحادث حيث تم تقديم الإسعافات الأولية للعمال المصابين والسيطرة على الحريق الذي نتج عن الحادث.
 
 
وشارك في العرض الحي "ما بعد الصدمة 2" درويات المرور ودوريات الحراسات والمهام الخاصة وطواقم الاسعاف والإنقاذ والدفاع المدني والإعلام الأمني وغرفة القيادة المتحركة والدوريات الأمنية المختصة في التعامل مع المواد الكيميائية الخطرة ومستشفى الشرطة المتنقل وإدارة التفتيش الأمني "k9" وفريق التحقيق ما بعد الانفجار ووحدة التحقيق في الجرائم الكبرى وفريق التحقيق في الحرائق. 
ويؤكد العرض مدى جاهزية وزارة الداخلية واحترافية منتسبيها وكافة الوحدات والعناصر التابعة لها لتوفير استجابة سريعة والسيطرة على الوضع الميداني وإعادة الحياة إلى مجراها الطبيعي وذلك بحضور إعلامي كبير من مختلف الوسائل المحلية والإقليمية والعالمية.
 
وأظهر العرض النهج المنسق والعقيدة التكاملية للوحدات الأمنية في وزارة الداخلية كيفية التعاون والتنسيق بين مركز العمليات والعناصر في الميدان لحفظ السلامة العامة أثناء وقوع الأزمات والكوارث إلى جانب السرعة والكفاءة والعمل بروح الفريق لإنقاذ المصابين ونقل الجرحى وتهدئة النفوس والسيطرة على الحالة لتجنب أكبر قدر من الأضرار.
 
 
وقام سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية يرافقه الفريق سيف الشعفار وكيل الوزارة وكبار ضباط القوات المسلحة والشرطة والوفود الزائرة بالتقاط الصور التذكارية مع جميع المشاركين في العرض الحي "ما بعد الصدمة 2" والذي نال اعجاب واستحان الحضور وشهد تفاعلا كبيرا منهم. 
 
 
كما جال سموه ومرافقوه في كامل اجنحة المعرض واطلع على الأجهزة والأنظمة والمعدات التي احتوتها كما استمع سموه الى عروض المشاركين سواء من قبل الشركات والمؤسسات الوطنية والأجنبية والعروض الفردية وأجنحة الجامعات الوطنية وكليات التقنية العليا واطلع سموه على أحدث آليات النجدة والإسعاف والبحث والإنقاذ ومعدات الدفاع والسلامة وغيرها.
 
وتوقف سموه في جناح عدد من المؤسسات و الشركات الوطنية والعالمية العارضة واستمع الى عرض تفصيلي لشركة "اتصالات" وشركة أبوظبي لتكرير النفط "ادنوك" مستطلعا خطط وتكتيكات الوقاية لدى الشركة حال التعرض لأي تسريبات نفطية  و"كركال " ومركز امنيتي لفن تصنيع الأعضاء و"الدعم الأمني" و"المنشآت الحيوية" وحلول الطباعة الآمنة واحدث نظم ومختبرات ال "دي إن إيه" والاي جي جي العالمية وأخرى.
 
 
 
 
وأعرب سموه في ختام الجولة عن بالغ إعجابه بما تعرضه الشركات العارضة من أجهزة ومعدات وتقنيات حديثة في مجال الأمن والسلامة فضلا عن الإقبال الكبير من قبل الزائرين.
وكرم الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان على هامش المعرض مجموعة من طلبة المدارس والجامعات الذين فازت مشاريعهم المبتكرة المعروضة في هذه الدورة ضمن جائزة ايسنار للافكار الابتكارية بدورتها الأولى حيث فازت الطالبتان الجامعيتان هدى المزروعي ومنار خليل الحمادي عن مشروع نظام الكشف عن الاوكسجين وفاز الطالب الجامعي محمد احمد الشحي عن مشروع نظامه الذكي لتهوية وتبريد السيارة كما فازت الطالبة الجامعية أسماء راشد المزروعي عن مشروعها "طائرة من دون طيار".
 
 
اما من طلبة المدارس فقد فاز الطالب زيد الشحي لابتكاره جهازا لتوليد الطاقة الكهربائية من حركة المواصلات والطالبة شيخة سعيد لمشروعها نظام المطبات الذكية والطالبة مريم راشد وشيخة عباس لمشروعهما نظام الحاسة السادسة.
 
 
حضر حفل الافتتاح الشيخ سعيد بن محمد آل نهيان ومعالي محمد أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع ومعالي صقر غباش وزير الموارد البشرية والتوطين والدكتور أحمد بن محمد السالم وكيل وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية  والفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة والفريق سيف عبدالله الشعفار وكيل وزارة الداخلية واللواء محمد خلفان الرميثي قائد عام شرطة أبوظبي واللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية واللواء مكتوم الشريفي مدير عام شرطة ابوظبي بالانابة ورؤساء الوفود المشاركة والقادة العامون للشرطة بالدولة والمدراء العامون في وزارة الداخلية وعدد كبير من ضباط الشرطة. 
 
 وتقام ضمن فعاليات آيسنار 2016 الذي يرفع شعار "ربط الحكومات والمجتمعات وقطاعات الأعمال والابتكار لعالم أكثر أمانا وقدرة على درء المخاطر" أربعة معارض هي معرض أمن المعلومات الشرق الأوسط ومعرض الوقاية من حالات الطوارئ والكوارث ومعرض الشرق الأوسط لمكافحة الحرائق ومعرض السلامة والصحة المهنية الشرق الأوسط وذلك على مساحة داخلية صافية تزيد على 20 ألف متر مربع.
 
 
وقال اللواء أحمد ناصر الريسي مفتش عام الوزارة نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر إن آيسنار يوضح الدور الريادي الذي تلعبه دولة الإمارات في إعطاء الأولوية لسلامة مواطنيها والمقيمين على أرضها ويتيح المجال أمام المشاركين فيه لتبادل أفضل الممارسات العالمية كونه أكبر حدث للأمن الوطني ودرء المخاطر في العالم.
وأضاف ان آيسنار يساهم في توطيد العلاقات التجارية بين القطاعين العام والخاص والقطاع الأكاديمي لضمان الاستقرار في المنطقة ودفع عجلة الابتكار في مجال السلامة والأمن العام.
من جانبه قال آرا فرنزيان مدير عام شركة "ريد" للمعارض الشرق الأوسط إن آيسنار يساهم في تنشيط الأسواق والحلول والمنتجات والخدمات الخاصة بالأمن الوطني ودرء المخاطر العالمية نظرا للمكانة التي تحتلها دولة الإمارات كبوابة تجارية واسعة للنفاذ إلى بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
 
 
وأضاف ان اليوم الأول من الحدث شهد مشاركة قوية وتفاعلا إيجابيا فيما يشكل اليومان المقبلان فرصة كبيرة لإنجاز أعمال تجارية جديدة وتجربة حلول ومنتجات رفيعة المستوى من عارضين بارزين والتواصل مع خبراء عالميين.
 
 
ومن المتوقع أن يشهد المعرض إبرام صفقات تجارية تصل قيمتها إلى مئات الملايين من الدولارات بين الجهات المشاركة والحاضرة من القطاعين العام والخاص وذلك في مجالات متنوعة تشمل الطائرات والمركبات المسيرة عن بعد وبرمجيات أمن المعلومات ومعدات مكافحة الحرائق والسلامة المهنية وهي ضعف ما تحقق في دورة 2014 من الحدث.
وأكد اللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي أن معرض آيسنار 2016  يؤكد مدى حرص واهتمام القيادة العليا بتنظيم المعارض الدولية المتخصصة وفقا لأفضل المعايير العالمية وسعيها الدائم لتوفير كل السبل الممكنة لترسيخ الأمن والاستقرار والعيش الكريم إيمانا منها بأن المؤسسة الأمنية تعد أحد الأعمدة الرئيسية للاستقرار والتقدم والازدهار وصولا إلى تحقيق الرؤية القيادية والتي نتطلع إليها وهي أن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة من أفضل دول العالم أمنا واستقرارا. 
 
 
واعتبر النعيمي المعرض يمثل منصة شاملة تجتمع تحت سقفها دول من أنحاء العالم لتطلع في وقت واحد على أحدث الحلول في مجال الأمن الوطني وتتعرف إلى مصادرها وتعقد بشأنها الصفقات التجارية ..مضيفا أنه فرصة ثمينة لتبادل الخبرات مع الوفود المشاركة والشركات المختصة المتواجدة في المعرض والاطلاع على أحدث الأنظمة والتقنيات العالمية في مجالات الأمن والسلامة ومكافحة الجريمة والتصدي لها ودرء مخاطرها.


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-05-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره