مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2018-02-26

شركات محلية تستشرف مستقبل الصناعات العسكرية في يومكس

شهدت الدورة الثالثة لمعرضي الأنظمة غير المأهولة "يومكس" والمحاكاة والتدريب "سيمتكس" حضورا بارزا للشركات المحلية عكسته المنتحات والمعدات والآليات الذكية التي عرضتها تلك الشركات في أجنحتها.
 
وتعرض 32 شركة محلية متخصصة تشكل 26 بالمائة من إجمالي العارضين في الدورة الثالثة للمعرضين معدات المحاكاة وطائرات الأهداف التي توفر بيئة تدريبية متكاملة وذكية، فيما عكست طائرات الاستطلاع ذاتية القيادية، والمعدات والآليات الذكية محلية الصنع نموذجا يستشرف شكل معدات وآليات قطاع التصنيع العسكري والدفاعي في المستقبل.
 
ولفتت أنظمة محلية تعرض لأول مرة انتباه زوار المعرض كآلاليات والطائرات المسيرة، والأنظمة متعددة الأغراض في مجالات الانقاذ ومكافحة الحرائق، إضافة إلى أنظمة جديدة في مجالات المراقبة الحدودية.
 
وأكد اللواء الركن طيار إسحاق صالح البلوشي رئيس الإدارة التنفيذية للصناعات وتطوير القدرات الدفاعية في وزارة الدفاع أن الشركات الإماراتية استفادت من الإمكانيات الهائلة التي تقدمها المعارض المتخصصة في المجال العسكري والتي تستضيفها الدولة، معربا عن الثقة في قدرة قطاع التصنيع الإماراتي على النهوض والوصول إلى مكانة متقدمة بحكم الفرص المتاحة والكفاءات التي تم العمل على تأهيلها طوال السنوات الماضية.
 
وأوضح البلوشي أن نجاحات قطاع التصنيع الدفاعي المحلي يعكس توجه رسالة قيادة دولة الإمارات وتوجهها نحو الثورة الصناعية الرابعة واستخدام الذكاء الاصطناعي، مؤكدا أن الشركات الإماراتية استطاعت أن تبني خبراتها واكتسبت ثقة عملائها، مما يساهم في تعزيز حضورها على الساحة القليمية والدولية على صعيد صناعات الجيل الجديد من منظومات الدفاع والعتاد العسكري.
 
ويتطلع مجلس الإمارات للشركات الدفاعية إلى توفير منصة تنظيمية وتسويقية وتدريبية للشركات الإماراتية العاملة في قطاع الصناعات العسكرية والدفاعية.
 
وأكد سلطان السماحي، المدير العام للمجلس بالإنابة أن المجلس يسعى إلى إيجاد آلية تواصل فاعلة بين شركات الصناعات الدفاعية إلى جانب بناء علاقات وشراكات استراتيجية مع مختلف الأطراف المعنية محليا من جهة والجهات والشركات العالمية من جهة اخرى.
 
وكشف عن اعتزام المجلس تننظيم دورات تدريبية، وورش عمل داخل الدولة وخارجها، فضلا عن التواصل مع الجهات التعليمية داخل الدولة لتوفير الكوادر المواطنة وتأهيلها للعمل مستقبلا في قطاع الصناعات العسكرية الدفاعية في القطاعين العام والخاص .
 
وتعرض شركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية "أداسي" خلال مشاركتها في الدورة الحالية من المعرض نظام "السبر" يعتمد على تزويد سلاح القطاع بطائرات ذاتية القيادة تعمل في عدة مجالات أهمها الاستطلاع والمراقبة.
 
وأوضح أحمد البلوشي مدير برامج العمليات في "أداسي" بأن النظام يستند على برنامج ذاتي بشكل كامل للإقلاع والهبوط العمودي، موفرا بذلك خاصية التصوير الحي والمباشر من داخل محيط قطره 180 كم من محطة التحكم الأرضية، إضافة إلى القدرة على التحليق في الجو لمدة تصل إلى 10 ساعات، ويقتصر هذا النظام على عربتين "محطة التحكم الأرضية ومركبة النقل".
 
وأوضح أن الشركة قامت بدمج أحدث حمولة من نوعها وهي حمولة الإلكتروبصرية بالأشعة تحت الحمراء EO/IR في هذا البرنامج للمركبات المروحية، مع العمل في الوقت ذاته على خيارات مختلفة للنشر لتحسين قابلية نقل النظام على الطرق الوعرة.
 
وأشار إلى تكامل الطائرات مع الأنظمة الأرضية لتوفير معلومات وتواصل مباشر مما يوفر القدرة على المراقبة دون تعريض حياة الأفراد العسكريين للخطر.
 
وأكد أن نظام "السبر" يتميز بتعدد استعمالاته وإمكانية تعديله لتأدية نطاق واسع من النشاطات كمهام المراقبة والاستطلاع والبث اللاسلكي وبث البيانات وأمن الحدود ومراقبة المرافق الحيوية ودعم القوات، إلى جانب إمكانية تهيئته للعمل من مواقع مختلفة كمركز ثابت للعمليات المركزية أو من على متن إحدى السفن.
 
عقود تدريب خارجية ولفت مدير برامج العمليات في "أداسي" إلى نجاح الشركة في إبرام عقود تدريب خارجية مع القوات المسلحة في كل من البحرين ومصر والأردن، مشيرا إلى أن تلك البرامج تتم بإدارة وتقديم كفاءات إماراتية.
 
ولفت إلى نمو حجم أعمال الشركة بنسبة 100 بالمائة منذ عام 2007 انطلاقا من الثقة التي اكتسبتها منتجات الشركة لدى العملاء والشركاء وجودة وكفاءة المنتجات التي توفر حلولا ذكية للقطاع.
 
وأشار إلى أن فريق الشركة يضم أكثر من 80 مهندسا وفنيا مواطنا يعملون في مركز البحث والتطوير إضافة إلى مشغلين ومدربين وطيارين على مستوى عالي من الكفاءة.
 
وأكد أن النمو الكبير الذي يشهده السوق العالمي للأنظمة الغير مأهولة وأنظمة المحاكاة نظرا للدور الذي يلعبه في التقليل من الخسائر البشرية يوفر بيئة استثمارية مواتية للشركات الإماراتية للاستفادة وتنمية استثماراتها إقليميا وعالميا.
 
بدورها كشفت شركة "اعتماد للصناعات" عن ED170 التي تعتبر من أحدث نماذج الطائرات بدون طيار التي تستخدم للتدريب على مواجهة الأهداف المتحركة.
 
وقال محمد جمعة مدير أول لتطوير الأعمال في شركة "اعتماد للصناعات" أن طائرة الـ ED170 قادرة على التحليق لمدة ساعة ونصف من دون توقف، وهي تقلع عن طريق منصة إطلاق فيما تستطيع الطائرة التحليق لارتفاعات تصل إلى 12 ألف قدم.
 
وأضاف: تتميز طائرة الـ ED170 بخاصية التحكم عن بعد لمدى يصل الى 50 كلم، وبقدرتها على التخفي والمناورة بسرعة 250 كلم في الساعة بحيث يصعب كشفها من قبل الرادارات.
 
وعبر جمعة عن ثقته بمستقبل قطاع الصناعات العسكرية المتقدمة في الإمارات وقدرته على المنافسة العالمية، مشيرا إلى 30 بالمائة من مهندسي الشركة هم من خريجي الدولة.
 
وتعتبر طائرة " سكارب 2 " التي تعرضها شركة الامارات للأبحاث والتكنولوجيا المتقدمة القابضة نموذجا لمدى التقدم الذي حققته الشركات المحلية في مجال صناعة الأنظمة الغير مأهولة.
 
وتم تصميم وبناء "سكارب 2" بمواصفات تميزها بالأداء العالي مع المحافظة على أسعار تنافسية، حيث يمكن استخدامها في جميع أنواع المواقع بما في ذلك على متن السفن البحرية، كما تتمتع بنظام اتصالات متطور مما يجعل التغطية تصل الى أكثر من 100 كيلومتر.
 
آليات الاستطلاع وتعرض الشركة أيضا خلال مشاركتها في المعرض آليات استطلاع ذاتية القيادة مزودة بكاميرات تصوير حرارية وليلية وبمنظومة ليزرية قادرة على استطلاع تحركات الافراد والآليات بنطاق 10 كلم.
 
ونجحت الشركة في تزويد الآليات والمركبات العسكرية بمنظومة الاستطلاع المحدثة من قبلها مما يوفر خيارات تسويقية واسعة لمنتجات الشركة على النطاق الإقليمي والعالمي.
 
ويعد الحدث الذي يتم تنظيمه من قبل شركة أبوظبي الوطنية للمعارض" أدنيك" بالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة أحد أفضل 5 معارض عالمية في هذا القطاع.
 
وارتفع عدد الشركات العارضة في الدورة الحالية للمعرضين إلى 122 شركة دولية ومحلية، مقارنة مع 91 شركة عارضة في عام 2016 بنسبة نمو بلغت 25%.، فيما ارتفع عدد الدول المشاركة إلى 34 دولة مقارنة بـ 26 دولة في العام 2016 بنسبة نمو بلغت 24%.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-05-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره