مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2024-03-04

مروحية شينوك CH-47: مهام متعددة و قدرة على رفع الحمولات الثقيلة جواً حول العالم

يعتبر تعدد استخدامات مروحية بوينج شينوك CH-47 بمثابة شهادة على تصميمها البارز وفعاليتها، بدءاً من توصيل الإمدادات الأساسية إلى المناطق المتضررة من الكوارث ووصولاً إلى مهام الإنقاذ.
 
تعرض بوينج خلال معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس 2024) قدرات مروحية شينوك CH-47 أمام العملاء في قطر وجميع أنحاء الشرق الأوسط. وتستخدم العديد من الدول، ومنها مصر والمغرب والمملكة العربية السعودية وتركيا والإمارات العربية المتحدة حالياً مروحية الحمولات الثقيلة هذه الرائدة عالمياً.
 
تعدّ هذه المروحية مثالاً للتطور والقدرة على التكيّف لأكثر من نصف قرن، ويمتلك الطراز الأحدث لشينوك CH-47F تصميماً مألوفاً، بينما تبرز هندسته الحديثة التحويلية عند إلقاء نظرة فاحصة على المروحية. وتم تزويد الطراز الجديد منها بنظام هندسة إلكترونيات الطيران المشترك (CAAS) وقمرة القيادة الزجاجية الرقمية ونظام التحكم الرقمي التلقائي بالطيران (DAFCS) وأنظمة مناولة البضائع المتطورة، مما يجعلها الخيار الأنسب لتلبية احتياجات القوات الجوية في الشرق الأوسط.
 
ستستمر شينوك في التطور ومواكبة المتطلبات المتغيرة على مدى العقود القادمة. وتضم مروحية CH-47F Block II تصاميم متطورة لخزانات الوقود وبدن الطائرة المحصّن ونظام الدفع المحسن لنقل حمولات أثقل لمسافات أطول. وصمم هيكلها لتتمكن من التزود بالوقود جواً وهي قدرة أساسية يستخدمها الجيش الأمريكي في مهامه العالمية. وتم تحديث CH-47F Block II وتجهيزها بالكامل لتكون قدرة أساسية وقاعدة قوية مهيّئة للمزيد من التطورات التقنية في المستقبل.
 
قالت هيذر ماكبريان، نائب الرئيس ومدير برامج طائرات نقل الحمولات والشحن: "لا تقتصر قدرات مروحية Chinook Block II على تلبية متطلبات اليوم فحسب، بل هي مجهزة أيضاً لتخطي التحديات المستقبلية بفعالية وأمان. وتوفر هذه المروحية المتطورة القدرة والمرونة المعززتين للحفاظ على طيرانها بفاعلية لدى عملائنا حتى عام 2060 وما بعده".
 
تعمل بوينج اليوم على تعزيز الاستعداد العالمي لأسطول شينوك، وتُظهر مجموعة الخدمات التي تقدمها لطائرة شينوكCH-47 تفانيها بتقديم الأفضل، من خلال توفير دعم المنتجات الحديثة والخدمات اللوجستية القائمة على الأداء لتحقيق أقصى قدر من الاستعداد للمهمات مع أقصى قدر من التوفر والحد الأدنى من التوقف عن العمل، بالإضافة إلى حلول الطيران الرقمية ودعم الأسطول المتكامل وصيانة مروحيات الرفع العمودي وإجراء التعديلات والإصلاحات الدقيقة، ويعتبر كل ذلك إثباتاً على غنى عروض بوينج وخدماتها المستقبلية.
 
من جانبها قالت آن شرويدر، مدير تطوير أعمال الخدمات الحكومية الدولية لدى شركة بوينج للخدمات العالمية: "يمتد التزام بوينج بتوفير الفعالية التشغيلية طويلة المدى بتكاليف مناسبة لطائرة شينوك إلى جميع عملاء طائرة CH-47، حيث توفر قطع الغيار الأساسية وتبتكر حلول دعم دورة حياة المنتج المصممة حسب الطلب. ولا يقتصر نهجنا على دعم الطائرة فحسب، بل يتعلق بتحسين إمكاناتها والتنبؤ بالاحتياجات المتطورة لدى شركائنا العالميين".
 
تعكس قاعدة مشغلي مروحيات شينوك الواسعة ثقة عملاء الدفاع بموثوقيتها. ويدل اعتمادها العالمي والإقليمي على نطاق واسع على قدرتها غير المسبوقة في تلبية متطلبات المهام المتعددة وقابلية تشغيلها البيني. وتحافظ مروحية شينوكCH-47 على إرثها اليوم واستعدادها للقيام بمهام الشحن والإنقاذ والمهام الإنسانية الأكثر صعوبة في جميع أنحاء العالم.


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-05-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره