مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2012-12-10

ملتقى سفن الدورية البحرية في الشرق الاوسط يناقش مكافحة القرصنة والإرهاب

بدأت في نادي ضباط القوات المسلحة بأبوظبي اليوم أعمال ملتقى "سفن الدورية البحرية في الشرق الاوسط" الذي يستمر حتى الثاني عشر من الشهر الجاري بمشاركة متحدثين من القوات البحرية ووزارات الدفاع الإقليمية والعالمية.
 
وتمت خلال اليوم الأول للملتقى مناقشة مكافحة القرصنة والإرهاب الذي يهدد المصالح البحرية لدول المنطقة وتسليط الضوء على عمل السفن البحرية البعيدة عن السواحل.
 
وألقى مدير الملتقى اللواء الركن أحمد السبب الطنيجي قائد القوات البحرية السابق بالدولة محاضرة تطرق خلالها الى أهمية البحار ودورها في الحياة الاجتماعية والاقتصادية للشعوب التى تعيش على سواحلها لافتا الى تنامي اهمية البحار عبر التاريخ خصوصا بالنسبة لشعوب دول الشرق الاوسط.
 
وقال ان الوطن العربي يشكل وحدة جغرافية واحدة في الماء حيث يتميز الشرق الاوسط بموقعه الجغرافي الفريد والاستراتيجي ويطل على مجموعة من البحار بدءا من الخليج العربي وخليج عمان وبحر العرب وخليج عدن والبحر الاحمر الى البحر الابيض المتوسط والتي تتصل بالعديد من المضائق وتشكل أحد أهم السلاسل البحرية في العالم.
 
وأوضح أن تلك البحار تضم أضخم ثروة استراتيجية في العالم هي البترول والغاز واهم الممرات المائية العالمية لافتا الى ان الشرق الاوسط تعتبر منطقة حيوية تؤثر على الاقتصاد والتجارة الدوليين.
 
وأكد الطنيجي أن موقع الخليج العربي الاستراتيجي جعلة الطريق الرئيسي للتجارة ونقل الثروات في حين تتمثل اهميته الاقتصادية في موقعه المتميز الذي جعل منه ممرا مائيا يصل الشرق بالغرب عبر مضيق هرمز الاستراتيجي بالاضافة الى الثروات المخزنة في باطن الخليج وهي الثروة السمكية من جهة والثروة النفطية التي تقدر بثلثي الاحتياطي العالمي من جهة ثانية وهو ما جعله ذا اهمية دولية, حيث يعتبر المنطقة الاولى التي تشكل محور الاقتصاد العالمي.
 
وأشار الى أن البحر الاحمر هو قلب العالم الاستراتيجي ومفتاح أمن المنطقة العربية منذ التاريخ القديم وحتى التاريخ المعاصر وهو أنبوب يتدفق منه بترول الخيج العربي لذا فهو شبكة معقدة من المصالح والاطماع والمتناقضات الدولية والاقليمية.
 
وقال الطنيجي إن منطقة الشرق الاوسط تواجه العديد من التهديدات التي تشكل خطرا مباشرا على الامن البحري, منوها الى ان الوفرة في الموارد البحرية للمنطقة تولد تهديدات بحرية اقتصادية وبيئية وسياسية.
 
وأوضح أن من بين التهديدات الاقتصادية الاتجار بالمخدرات والتموين غير القانوني بالنفط, وتخريب انابيب النفط, والصيد غير المشروع سواء بالجرف او صيد الاسماك في مواسم التكاثر والاسماك الصغيرة, والسطو البحري والقرصنة البحرية التي تشكل تهديدا متناميا لدول المنطقة على طول سواحلها ذات الاهمية الجيوستراتيجية.
 
وأضاف إن القرصنة البحرية أصبحت تشكل تهديدا خطيرا على امن المواصلات البحرية والتجارة الدولية .. مشيرا إلى ان اهم تحد يشكل خطرا على البيئة البحرية هو التلوث النفطي جراء القاء النفايات السامة وحوادث صناعة النفط.
 
وتطرق الطنيجي الى ظاهرة موت الاسماك او ما يعرف بالمد الاحمر الذي يظهر خاصة في فصل الشتاء من خلال انتشار الطحالب السامة التى تؤدي الى موت الأسماك بكميات كبيرة اضافة الى وجود انواع كثيرة من الهلاميات والشوكيات الغريبة على البيئة البحرية والتي اصبحت تشكل تهديدا للشعاب المرجانية هذا عدا عن الخطر الحقيقي الذي يمثله انتشار الاسلحة الصغيرة والخفيفة والتهديد المحتمل الذي يمثله الارهاب القادم عن طريق البحر والمتمثل في جماعات قد تختلف فكريا أو سياسيا مع نظام الحكم في دولة ما وتتخذ البحر سبيلا لتصل الى اهداف منتقاة على السواحل وفي البحر وكذلك مواقع تصدير النفط والمصافي ومحطات توليد الطاقة وأنابيب النفط والغاز وحركة ناقلات النفط من والى موانىء التصدير وكذلك السفن التجارية الاخرى والممرات الملاحية.
 
وقال إن تعاظم القرصنة البحرية بالقرب من مضيق باب المندب يجعل من السهولة بمكان السيطرة عليه وهو ما سيشكل في حال حدوثه نصرا ونفوذا عالميا للقرصنة البحرية والمستفيدين منها كما يمكن أن تصبح المساحات البحرية الواقعة خارج حدود المياه الاقليمية في حالة عدم مراقبتها ملاذا واسعا لمختلف انواع المجموعات الاجرامية وللدول التى يمكن ان تمول نشاطات غير شرعية مثل الارهاب او انتشار الاسلحة النووية.
 
وأكد أن هناك مجموعة من التحديات المحلية والخارجية التى تواجه منطقة الخليج العربي وتمثل تهديدا لأمنها واستقرارها وتلعب بعض الدول المجاورة لها دورا رئيسيا في هذه التهديدات .. لافتا الى ان أمن واستقرارا الخليج يعتبر امنا للوطن العربي.
 
وقال ان بحرية دولة الامارات شهدت خلال مراحلها المختلفة تطورا وقفزات نوعية في قدراتها نتيجة العمل الجاد والدؤوب الذي تقوم به الشركات الاماراتية وشركاؤها الدوليون لبناء مجموعة واسعة من أحدث انواع السفن والزوارق..
 
وأشار إلى أن أهمية الملتقى تنبع من خلال الموضوعات المطروحة والمتحدثين والمشاركين البارزين فيه.
 
من جهته استعرض اللواء الركن بحري إبراهيم سالم المشرخ قائد القوات البحرية طبيعة سواحل الامارات والتحديات التي تواجهها من خلال مداخلة بعنوان "زوراق الدوريات البحرية الافاق في دولة الامارات العربية المتحدة".
 
وتضمنت فعاليات اليوم الأول للملتقى عروضا تقديمية لمناقشة أبرز المواضيع المتعلقة بالأمن البحري والتي تشمل حماية مصالح حلفاء الولايات المتحدة في الخليج العربي وخليج عُمان والمحيط الهندي من خلال وسائل الردع الفعالة، ودور القوات البحرية الملكية والمملكة المتحدة في حماية التبادل التجاري عن طريق البحر وامدادات البترول في الشرق الأوسط وأهمية دور الأمن البحري في الخليج العربي وآخر مستجدات عمليات الأمن البحري للقوات البحرية.
 
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-05-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره