مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2017-05-22

وفد معهد القوات البحرية يطلع على إنجازات المجلس الوطني الاتحادي

اطلع وفد من معهد القوات البحرية خلال زيارته لمقر المجلس الوطني الاتحادي بأبوظبي على مراحل تطور مسيرة العمل البرلماني في الدولة وآلية عمل المجلس وتشكليه واختصاصات اجهزته وانجازاته التشريعية والرقابية والدبلوماسية البرلمانية على مدى أكثر من أربعة عقود.
 
و أوضح سعادة أحمد شبيب الظاهري الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي خلال لقائه الوفد أن المجلس يضطلع منذ عقد أولى جلساته بتاريخ 12 فبراير 1972 بمسؤولية ودور مهم بالمشاركة في بناء دولةِ القانون والمؤسسات وتعزيز نهج الشورى ومشاركة المواطنين في صنع القرار وتمكينهم من المساهمة في مسيرة التنمية الشاملة المتوازنة وتكريس قيم الولاء والانتماء والتلاحم الوطني وعمل في تناسق تام وتعاون فعال مع الحكومة وأسهم في مسيرة التنمية المتوازنة الشاملة.
 
و أضاف إن أهم ما يميز تجربة الإمارات وريادتها في شتى القطاعات أنها تتبنى نهجا متوازنا ومتدرجا آخذة في الاعتبار الخصوصية الحضارية والدينية والثقافية للمجتمع الإماراتي الأمر الذي يؤدّي دائماً إلى استقرار الدولة على مختلف الصعد مؤكدا أن العمل البرلماني في الدولة شهد نقلةً نوعية بإعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله برنامج التمكين السياسي عام 2005 .
 
وأشار الى أن المجلس الوطني الاتحادي حظي في عهد صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله بكل الدعم والتوجيه تفعيلا لدوره ولتمكينه من ممارسة اختصاصاته التشريعية والرقابية والسياسية ليكون أكبر قدرة وفاعلية والتصاقاً بقضايا الوطن والمواطنين تترسّخ من خلاله قيم المشاركة الحقة ونهج الشورى والديمقراطية ترجمة للبرنامج السياسي الذي أطلقه سموه فتم تنظيم انتخابات لنصف أعضاء المجلس خلال الأعوام 2006م و 2011 و 2015م وتعديل دستوري رقم " 1" لسنة 2009م ومشاركة المرأة ناخبة وعضوة.
 
و تناول آلية تشكيل المجلس الذي يتكون من أربعين عضواً يتوزعون على الإمارات بحسب الدستور حيث يتم انتخاب نصف الأعضاء وتعيين النصف الأخر .. وتطرق إلى ترتيب المجلس بين السلطات الخمس في الدولة ودوره وشراكته التكاملية مع الحكومة وحرص المواطنين على المشاركة في صنع القرار إضافة إلى شرح اختصاصه التشريعي في مناقشة مشروعات القوانين ومشروعات ميزانية الدولة وحساباتها الختامية والمعاهدات والاتفاقيات الدولية فضلا عن أهم المبادرات التي تضمنتها الخطة الاستراتيجية البرلمانية للمجلس للأعوام 2016-2021م والتي من ضمنها تفعيل التواصل والشراكة المجتمعية.
 
ونوه إلى اختصاص المجلس الرقابي في توجيه الأسئلة إلى الحكومة ومناقشة الموضوعات العامة وتلقي الشكاوى ومهام المجلس من خلال الدبلوماسية البرلمانية المتمثلة في مشاركة الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس في الاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية والزيارات البرلمانية المتبادلة بين المجلس والبرلمانات الأخرى.
 
و استعرض سعادة الظاهري إنجازات المجلس على المستوى الداخلي في مختلف القطاعات وطبيعة عمل لجان المجلس مؤكداً حرص المجلس على دعوة ممثلي الحكومة لحضور مناقشات اللجان والاستماع إلى آرائهم خلال إعداد اللجان لتقاريرها بشأن مشروعات القوانين والموضوعات العامة وجميع هذه الأفكار يتم تضمينها في تقرير اللجان الذي يتم رفعه للمجلس لمناقشة .
 
وأشار إلى دور المجلس في مجال الدبلوماسية البرلمانية المتمثل في مشاركات الشعبة البرلمانية الإماراتية في مختلف المحافل البرلمانية كعضو في العديد من الاتحادات البرلمانية العربية والإقليمية والدولية وتميزها بتقديم المقترحات والبنود الطارئة وتوقيع الاتفاقيات مع الاتحادات البرلمانية وبرلمانات الدول الأخرى.


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-04-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره