مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2024-06-02

الغواصة المسيرة مانتا راي تنجح في الاختبارات التجريبية الأميريكية

اجتاز النموذج الأولي للغواصة المسيرة الأمريكية «مانتا راي Manta Ray” من فئة (UUV) التي صنعتها وطورتها شركة “نورثروب غرومان”، الاختبارات التجريبية بنجاح قبالة جنوب كاليفورنيا في فبراير ومارس الماضيين، والتي أثبتت قدرتها على تبديل الحمولات اعتماداً على نوع المهمة.
 
وأتاحت هذه التجارب البحرية الصارمة للمهندسين تقييم الأداء الهيدروديناميكي للغواصة المستقلة ذاتية القيادة أو ما يمكن وصفه بـ”درون تحت الماء” «مانتا راي» في جميع وضعيات التشغيل، بما في ذلك العمليات المغمورة تحت سطح الماء، باستخدام التحكم في الطفو والمراوح وأسطح التحكم القابلة للمناورة. ويمثل الاختبار مرحلة مهمة في تطوير تقنية المركبات غير المأهولة تحت الماء من فئة (UUV) من الجيل التالي.
 
من جانب آخر، تمكنت الشركة من شحن النموذج الأوّلي لمركبة «مانتا راي» من موقع التصنيع في ماريلاند الأمريكية إلى موقع الاختبار في كاليفورنيا. وتدعم سهولة الشحن والتجميع وإمكانية الانتشار السريع في جميع أنحاء العالم دون ازدحام منطقة الرصيف في المنشآت البحرية.
 
وفي هذا السياق، قال الدكتور كايل وورنر، مدير برنامج «مانتا راي» بوكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة «ديبرا DARPA”: “يؤكد نجاح اختباراتنا لمركبة «مانتا راي» البحرية جاهزية المركبة للانتقال نحو مرحلة التشغيل في عالم الواقع بعد تجميعها بسرعة في الميدان من أجزاء فرعية تركيبية. ويسهم الجمع بين عمليات النقل عبر البلاد والتجميع ميدانياً والنشر لاحقاً، في التأكيد على الإمكانات غير المسبوقة للغواصة البحرية الضخمة غير المأهولة».
وتشارك في عمليات تصنيع الدرون المائي الأميريكي المتطور “مانتا راي” شركة أخرى تُعرف بـ “PacMar Technologies”، كما تواصل أعمالها لاختبار نظامها الشامل لجمع الطاقة.
 
من الشعاب المرجانية إلى أعماق المحيطات
إن غواصات «مانتا راي» الشبيهة بـ سمكة «شيطان البحر» تتمتع بتصميم متميز وبقدرات استثنائية وابتكارية تمنحها الفرصة للإنسياب عبر المياه الفيروزية للحيد المرجاني العظيم، إذ تمتلك جناحاً كبيراً يثير الإعجاب، ويمكنها الاستغناء عن الدعم اللوجستي البشري في مواقع العمل. وتعتبر هذه الميزة ضرورية لمعالجة التعقيدات المتزايدة باستمرار للحرب والاستكشاف تحت سطح البحر.
وتتميز مركبة «مانتا راي» أيضاً بالقدرة على الرسو والثبات في قاع البحر والمحيطات في حالة الطاقة المنخفضة لاستخلاص الطاقة من البيئة الطبيعية المحيطة.
 
التقدم التكنولوجي
من جانب آخر، يهدف برنامج «مانتا راي» إلى تطوير التقنيات الرئيسية لتصاميم المركبات غير المأهولة في المستقبل، بما في ذلك إدارة الطاقة المتجددة، وتقنيات استخلاص الطاقة تحت سطح البحر، فيما تمتلك أنظمة الدفع منخفضة الطاقة وعالية الكفاءة، وطرق الكشف عن المخاطر وتصنيفها تحت الماء وإدارة المهام لفترات طويلة واستراتيجيات الاستفادة من البيانات البحرية للملاحة ونظام القيادة والسيطرة والاتصالات (C3)؛ وتقنيات الحد من التلوث البيولوجي والتآكل وتدهور المواد في المهام طويلة الأمد.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-06-05 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره