مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2024-07-01

سينوب تطلق نظاماً ذكياً لرفع أداء بنادق كارل غوستاف

أطلقت شركة «سينوب Senop”، الشركة الرائدة في مجال الحلول البصرية الذكية والإلكترونية المتقدمة، نظام التصوير الحراري الذكي (AFCD TI) وهو عبارة عن جهاز للتحكم في عملية الرماية التسديد المتقدمة.
 
 
ويسهم النظام في رفع أداء بنادق “كارل غوستاف” السويدية من طرازي M4 وM3، وهي بنادق عديمة الارتداد ومتعددة المهام ويمكنها إطلاق قذائف مضادة للدروع أو التحصينات أو الأفراد، إضافة إلى قنابل الدخان والتنوير، فيما تستخدمها القوات العسكرية على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.
ويعد جهاز «AFCD TI” بمثابة أول نظام تسديد ذكي تتكامل فيه جميع الميزات المهمة للأداء، بما في ذلك كل من الكاميرا النهارية والحرارية، ومحدد المدى بالليزر، ونظام الحساب الباليستي.
 
 
وفي هذا السياق، قال آكي كورهونن، الرئيس التنفيذي لشركة “سينوب”: «تعدّ بنادق “كارل غوستاف” أحد أبرز الأنظمة العسكرية المستخدمة في ساحات المعارك نظراً لتعدد استخداماتها، فيما يعزز نظام «AFCD TI” الذكي قدرات وأداء تلك البنادق”.
 
 
من جانب آخر، ذكر أنتي لومي، رئيس إدارة المنتجات في شركة “سينوب”: «لقد تم تطوير نظام AFCD TI بالتعاون مع نخبة من المختصين في شركة «ساب»، ويعدّ هذا النظام بمثابة أفضل منظار من مناظير التسديد الذكية في السوق، ولهذا نفخر ونعتز بهذا الانجاز الذي يسهم في تلبية تطلعات عملاء الشركة.”
 
 
تحسينات نظام AFCD TI المتطورة
يجمع نظام AFCD TI العديد من وظائف تحسين الأداء، إذ يمكن استخدامه كـ مناظير تسديد نهارية أو ليلية. ويضم تقنيات إلكترونيه متطورة وحساب باليستي، كما يمكن له أن يتوافق مع القذائف الحديثة ليحدد الأهداف المتحركة والثابتة بكفاءة وفاعلية.
ويتيح النظام للجنود إمكانية استخدام الكاميرا النهارية أو الحرارية، كما يوفر صورة مدمجة مركبة لاكتشاف الأهداف في ساحات المعارك ويساعد في تحديدها والتعرف عليها بدقة.
 
 
ويمتاز النظام عن الأنظمة الأخرى في السوق، بوزنه الخفيف الذي يبلغ نحو 1.7 كغ فقط، مما يتيح الفرصة للتحكم في بندقية “كارل غوستاف” بسهولة. ويوفر النظام القدرة على التحكم في عملية إطلاق النيران بدقة عالية، مما يقلل وقت الاشتباك، ويحد من أخطاء التصويب. 
ويتيح النظام الفرصة للاستفادة من نظام AFCD TI، بما في ذلك رصد المسافة إلى الهدف عن طريق الضغط على زر مخصص في النظام، وتتبّع الهدف المتحرك لمدة ثانيتين إلى أربع ثوان، فيما تتم جميع الحسابات تلقائياً، مع الأخذ في الاعتبار الارتفاع والسرعة الزاوية وخصائص الذخيرة وزاوية التضاريس ودرجة حرارة الوقود الدافع والارتفاع. كما يمكن ضبط المسافة إلى الهدف يدويّاً. 
 
 
الوعي الظرفي
من جانب آخر، يعتبر الوعي الظرفي الجيد مفتاح النجاح، وهذا ما يتميز به النظام، إذ يمكن للمستخدمين الانتقال من الصورة النهارية إلى الحرارية على الفور بمجرد الضغط على زر واحد بالنظام. كما يوفر صورة اندماجية «Fuzion image”، وهي مزيج من الصور النهارية والحرارية، وتعتبر بمثابة وسيلةً مثاليةً للكشف عن الأهداف المخفية، كما تم تعزيز عملية التكبير لمدَيات إطلاق النار من بندقية “كارل غوستاف”.
 
 
ويضمن النظام إمكانية التشغيل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ويتيح تصميمه المدمج البساطة وسهولة الاستخدام، مع إمكانية إدارة التشغيل عبر جهاز تحكم عن بعد مدمج في السلاح. ويمكنه تحمل الظروف الصعبة، كما يدير الطاقة بموثوقية، ولاسيما في ظروف القطب الشمالي.
 
 
بث الفيديو الحيّ
ويمكن دمج النظام المتقدم في أنظمة المحاكاة التي ستنتجها شركة «ساب» في المستقبل؛ حيث يدعم تسجيلات الفيديو وبث الفيديو المباشر باستخدام الكاميرات النهارية والحرارية. كما يمكن إرسال جميع الصور ومقاطع الفيديو المحفوظة إلى أجهزة خارجية، مثل جهاز الكمبيوتر، ويمكن استخدام مقاطع الفيديو هذه لتقييم مهارات الرامي وثبات التصويب. 
 
 
وتؤكد الشركة التزامها بتحديث جهاز AFCD TI باستمرار لتلبية احتياجات المستخدمين والظروف المتغيرة لساحة المعركة. كما يمكن للجهاز التعامل مع ذخيرة HE 448 الجديدة، بالإضافة إلى تحديث بيانات أنواع الذخيرة الجديدة بكل سهولة.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-07-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره