مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2024-03-03

معرض الدفاع العالمي يشهد إطلاق نمر لمدرعتها المحسنة JAIS MK2

بادرت “نمر”، الشركة الرائدة المصنّعة للمركبات العسكرية المدولبة التي أثبتت فاعليتها قتالياً تحت مظلة “ايدج”، في معرض الدفاع العالمي 2024 بمدينة الرياض، بإماطة اللثام عن المركبة المدرعة المحدَّثة “جيس” (JAIS MK2).
 
 
ويعدّ هذا الإنجاز استكمالاً لترقية خط إنتاج “نمر” (NIMR) بأكمله (عجبان وحفيت وجيس) إلى الجيل الثاني، مما يدل على التزامها بالابتكار والتميز في السوق.
تحقق مدرعة “جيس” (JAIS) توازناً بالغ الأهمية بين القوة النارية والمحافظة على البقاء والتنقل للعمليات الحديثة والتقليدية وغير المتماثلة. وتُعطَى الأولوية لسلامة الطاقم من خلال نظام حماية “قلعة الطاقم” الذي أثبت كفاءته في المعركة، ويوفر الحماية من الألغام والعبوات الناسفة (IED) والتهديدات الباليستية.
 
 
حلول فعالة من حيث التكلفة
تدعم بنية مركبة «جيس» تكوينات مناسبة لتنفيذ مختلف المهام وخيارات المعدات، بما في ذلك قسم خاص بجنود المشاة، مجهز بالكامل ببرج مأهول أو بنظام أسلحة يتم التحكم به عن بعد. وتوفر هذه المركبة حلولاً فعالة من حيث التكلفة للقيام بأدوار مثل الاستطلاع والدوريات والمرافق والمهام المتخصصة، بما في ذلك نسخة سيارة الإسعاف.
تتميز عائلة مركبات «جيس» المعيارية بنظام تعليق ومجموعة نقل حركة حديثين، ونسبة عالية من القوة إلى الوزن، وبوعي ظرفي استثنائي. وقد تم تطوير مركبات جيس لمراعاة الظروف التشغيلية العملياتية والبيئية الأكثر تحدياً، وهي مجهزة بزوايا اقتراب ومغادرة شديدة الانحدار، ونظام نفخ مركزي للإطارات، وحشوات الإطارات المسطحة على حالتها القياسية من المصنع.
تعتبر فئة «جيس» من المركبات المقاومة للألغام والكمائن (MRAP) ذات الدفع الرباعي والدفع السداسي، قابلة للتعديل حسب الطلب، ومتعددة الأغراض لتلبية جميع المتطلبات العسكرية، مع توافر حماية لا نظير لها عبر التضاريس المتنوعة على الطرق الوعرة.
 
 
تطوير فعال لمركبة MK2 
مدرعة «جيس» مركبة رباعية الدفع مقاومة للألغام والكمائن (MRAP)، تساند العمليات القتالية التقليدية والحديثة وغير المتماثلة. وتعمل مركبة JAIS MK2، المطورة عن سابقتها، على تعزيز حماية النظام الحيوي ومرونة التنقل ضمن فئة الوزن نفسها.
يركز تصميم المركبة على بيئة العمل الصحية، وذلك بفضل النظام الكهربائي المتجدد، وزيادة الحمولة، وتوسيع السعة الداخلية للطاقم، ومساحة التخزين الخارجية الإضافية. كما تتميز المركبة بخفض البصمة الحرارية وامتثال التداخل الكهرومغناطيسي (EMI)، مما يساهم في زيادة الكفاءة الكلية. وقد بدأت شركة “نمر” بتسليم مركبات (JAIS MK2) للعملاء في عام 2023 بعد مراحل التطوير والاختبار والإنتاج الناجحة.
 
 
من جانبه قال عبري دو بليسيس، الرئيس التنفيذي لشركة “نمر”: “يعد استكمال عملية التحديث الشاملة لمركبة JAIS MK2 وعبر جميع خطوط منتجاتنا إنجازاً مهماً لشركة نمر”.
 
 
تميز المركبة الأرضية غير المأهولة (Milrem UGV)
عرضت شركة «Milrem Robotics” في المعرض مركبات أرضية متطورة، ذاتية القيادة وغير مأهولة (UGVs)، من طراز “ THeMIS”، مما يعزز العمليات القتالية ويقلل من العدد اللازم من القوى العاملة.
تم عرض مركبة THeMIS Combat القتالية، ومركبة الشحن THeMIS Cargo، بالتعاون مع شركة “وهج” Wahaj ومجموعة ايدج EDGE Group.
توفر مركبات THeMIS القتالية غير المأهولة دعماً نارياً مباشراً عالي الدقة لوحدات المناورة، حيث تكون بمثابة مضاعِف للقوة. كما أن هذه المركبات القتالية غير المأهولة، والمجهزة بمحطة أسلحة Scorpion التي يتم التحكم فيها عن بعد، وذاتية التثبيت، والمزودة بمدفع مزدوج من طراز Wahaj، تتيح للوحدات تقييم العدو والاشتباك معه من أقصى مسافة للمواجهة، ما يعزز حماية القوة والحفاظ على البقاء.
 
 
أما مركبات الشحن الأرضية غير المأهولة من طرازTHeMIS Cargo فترمي إلى تخفيف العبء المعرفي أو الذهني عن الجنود، وتوفير وسيلة لحمل معدات إضافية واستخدام قوة نيران. تعمل هذه المركبات البرية غير المأهولة على زيادة قدرة الوحدات الراجلة على الحركة، وتجعلها أكثر فاعلية ضد الخصم. كما يمكن أيضاً استخدامها لإجلاء المصابين، وإعادة الإمداد ذاتي القيادة، ودعم الأنشطة اللوجستية في القاعدة.
 
 
يمكن للمركبات البرية غير المأهولة من نوع THeMIS الاستفادة من مجموعة الوظائف الذكية (MIFIK) من إنتاج شركة “ميلريم” لتنفيذ مهام مستقلة من خلال التنقل عبر نقاط الطريق والسلوكيات القابلة للتخصيص وذلك بحسب الموقع أو الحدث.
 
 
العلاقة بين شركة «ايدج» وشركة Aerospce التركية
كذلك وقعت «ايدج» أيضاً مذكرة تفاهم في المعرض مع شركة «Aerospace” التركية، وهي شركة مرموقة في مجال تكنولوجيا الطيران والدفاع، مقرها تركيا، للعمل معاً في عدة مبادرات في مجال الطيران والفضاء.
 
 
تمثل هذه الاتفاقية التزاماً مشتركاً بتكامل الحمولات وأنظمة الاستشعار المتطورة من شركة “ايدج” (EDGE) مع منتجات شركة الطيران التركية. وتقضي مذكرة التفاهم أن توفر الشركتان خدمات الاستخبارات والمراقبة المستمرة وتحديد الأهداف والاستطلاع (ISTAR). وتشمل أيضاً إمكانية نقل التكنولوجيا (TOT)، والتكامل، والتصنيع.
 
 
من جانبه قال خالد الزعابي، رئيس المنصات والأنظمة في مجموعة ايدج: “إن اتفاقنا على التعاون مع شركة “Aerospace” التركية باعتبارها الشريك المفضل للمشاريع الجوية المتقدمة يعزز تعاوننا المستمر مع المنظومة الصناعية في مجال الدفاع بتركيا، ويقول الكثير عن الجاذبية والثقة التي نتمتع بها عالمياً كشركة دولية رائدة في مجال التكنولوجيا والدفاع. كما أنه يسلط الضوء على القدرات التي طورتها ايدج واكتسبتها منذ تأسيسها قبل أربع سنوات فقط، بما في ذلك التكنولوجيا المحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة”.
 
 
بينما قال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Aerospace التركية، البروفيسور تيميل كوتيل: “آمل أن تعود مذكرة التفاهم بين شركة الطيران التركية وشركة إيدج بالفائدة على الجانبين، وأن يتوسع هذا التعاون في الأعوام القادمة”. 
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-07-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره