مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2023-06-01

عمليات تحويل الطائرات من قبل شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية IAI بدولة الإمارات

شهد الشحن الجوي تطوراً ونموّاً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، مما يعكس الطلب المتزايد على سرعة الإنجاز والتسليم في التجارة عبر الإنترنت. وقد أدى هذا الاتجاه إلى قيام العديد من شركات التشغيل بإنشاء خدمات شحن موازية لعمليات نقل الركاب، حيث كسبت بذلك على الأقل 20 عاماً عامراً بالإنتاجية.
 
 
يتطلب تحويل طائرة ركاب إلى طائرة شحن إجراء تغييرات هيكلية. وينطوي ذلك على تعزيز عوارض الأرضية، وفتح باب تحميل أوسع، وأنظمة مناولة البضائع التي تضاعف سعة الحمولة بمقدار ضعفين أو ثلاثة أضعاف، وتسريع العمليات الأرضية. وبالنظر إلى أن هذه التغييرات لا يمكن الرجوع عنها، لذا يتم إجراؤها فقط في الطائرات التي تم الاستغناء فيها تدريجياً عن خدمات الركاب.
 
 
يتطلب كل نموذج حزمة تحويلات فريدة، ينبغي اعتمادها من هيئات الطيران. ويسهم تنوع النماذج والحزم في تمكين شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI) من الاستجابة بمرونة لطلب السوق وتوافر المواد الأولية. بإمكان الطائرات المحوَّلة أن تحمل بضائع تعادل ضعفين، بل وثلاثة أضعاف، من حيث الوزن والحجم، وتقوم بذلك بكفاءة أكبر بكثير من طائرات الركاب النفاثة المعدلة لمثل هذه المهام.
تعد عمليات التحويل هذه تخصصاً فريداً غير مسبوق طورته شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية IAI، وأثبتت كفاءته من خلال مئات المشاريع الناجحة وملايين ساعات الطيران التشغيلية على مدى ثلاثة عقود.
 
 
وقد تم اعتماد الشركة لإجراء عمليات تحويل الطائرات من ركاب إلى شحن (P2F) لأجل طائرات بوينغ 737 و 747 و 767، وهي الآن بصدد الانتهاء من تطوير واعتماد تحويل أول طائرة بوينغ 777-300ER، وهذا يمثل دخولاً جديداً إلى أعمال طائرات الشحن واسعة الهيكل. يتزايد الطلب على أمثال هذه الطائرات في جميع أنحاء العالم؛ حيث يسعى المشغلون إلى الحصول على طائرات أكثر كفاءة لتحل محل أنواع الطائرات الأقدم التي أصبحت متقادمة كما أنها مستهلِكة للوقود. ويعتبر تحويل 777-300ER غير مسبوق بالنسبة إلى شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، حيث تم تنفيذه مع شركة “إيركاب” (AerCap) كشريك استراتيجي. كما تقوم الشركة أيضاً بتطوير عمليات تحويل لطائرات أخرى ذات الهيكل العريض، مثل Airbus A330-300، والتي من المتوقع أن تكون متاحة في غضون بضع سنوات.
 
 
تسلط عملية التطوير المعقدة الضوء على الخبرة الواسعة لمهندسي شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية IAI في مجال تصميم وتصنيع واختبار الطيران. ومن المقرر أن تقوم الطائرات برحلتها الأولى خلال هذا العام. وتسعى الشركة حالياً للحصول على شهادة للطائرات المحولة من هيئة الطيران المدني في إسرائيل (CAAI) وإدارة الطيران الفيدرالية (FAA)، وغيرهما من الجهات. وبمجرد الموافقة على عملية التحويل، ستطلق شركة IAI البرنامج لبعض شركاء التحويل المتعاونين معها في هذا العمل. وقد قامت الشركة بالفعل بتأمين طلبات متراكمة لعمليات التحويل الجديدة، التي ستستغرق نحو 130 يوماً، وستؤدي في النهاية إلى تحويل طائرات الركاب إلى طائرات شحن.
 
 
في عام 2021، وقعت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية IAI أول عقد لتحويل عشر طائرات من طراز B777-300ER لصالح طيران الإمارات. وتعتبر طيران الإمارات، التي تتخذ من دبي مقراً لها، أكبر مشغل لطائرات B777-300ER في جميع أنحاء العالم، وتعد الإمارات للشحن الجوي (Emirates SkyCargo) شركة رائدة في صناعة الشحن الجوي العالمية.
وتعتبر هذه الاتفاقية بين شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية IAI، الرائدة عالمياً في مجال صناعة تحويل طائرات الشحن وقسم الشحن في طيران الإمارات بمثابة شهادة دالّة على قوة العلاقات بين شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية والإمارات العربية المتحدة. وفي عام 2022، وقعت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية IAI عقداً آخر لتحويل أربع طائرات من هذه النوعية لصالح شركة Cargojet الكندية.
 
 
وسيتم تحويل الطائرات في الموقع الجديد الذي تم إنشاؤه في مركز الصيانة والإصلاح والعمرة التابع لشركة الاتحاد للطيران الهندسية في أبو ظبي، ومن المتوقع أن تبدأ أول عملية تحويل لطائرات طيران الإمارات خلال هذا العام. ويمكن أن توفر الاتفاقية مع طيران الإمارات خدمات تحويل طائرات الركاب إلى طائرات شحن لمزيد من الطائرات.
 
 
وتعدّ شركة الاتحاد الهندسية في أبوظبي هي أحد أول المواقع التي قامت بتحويل طائرات B777-300ERSF. كما أنها أكبر مزود لخدمات صيانة الطائرات التجارية وإصلاحها وعمرتها (MRO) في الشرق الأوسط. وقد أسهمت اتفاقيات أبراهام لعام 2020 في فتح الباب أمام فرص جديدة وتعاون بين إسرائيل وجيرانها العرب، حيث جمعت بين البراعة التكنولوجية لشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية والقدرات المتقدمة التي توفرها دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال توفير المهارات والموارد ومخزون الطائرات.
 
 
وقد وقعت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية والاتحاد للطيران الهندسية اتفاقية لإنشاء موقع تحويل طائرات الركاب إلى طائرات للشحن، وذلك لطائرات بوينغ Boeing 777-3000ER. وسيكون المركز القائم في أبوظبي هو الأكبر والأكثر تقدماً في الشرق الأوسط، حيث سيتم اعتماده من قبل هيئة الطيران المدني في الإمارات العربية المتحدة، وإدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، والوكالة الأوروبية لسلامة الطيران.
 
 
يمثل مركز التحويل في أبو ظبي إضافة لمواقع تحويل الشحن العالمية الأخرى التي تديرها شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، إلى جانب خطوط التحويل الحالية في موقع الشركة في مطار بن غوريون الدولي.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-04-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره