مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2014-11-01

أول طائرة مروحية جديدة من طراز MH47G لخدمة العمليات الخاصة

انتهت شركة بوينج من تجربة الطيران الأولى وتسليم أول طائرة مروحية جديدة من طراز MH-47G-configured Chinook لقيادة طيران العمليات الخاصة التابعة للجيش الأمريكي قبل الموعد المحدد للتسليم. 
 
إعداد: بي. راج
صرح ستيف باركر، نائب رئيس شركة Cargo Helicopters ومدير برنامج الطائرة المروحية H-47، بأنه "من دواعي سرورنا أن نصبح محل ثقة العملاء في تصميم وإنتاج وتسليم هذه الطائرة المتطورة لقيادة العمليات الخاصة التابعة للجيش الأمريكي. إن التكنولوجيا المتقدمة المستخدمة في إنتاج هذه الطائرة الجديدة تؤكد لنا أن العملاء والمستخدمين سيحصلون على أفضل طائرة لأداء المهام التي يحتاجونها".
وأضاف أن "تسليم هذه الطائرة يفتح صفحة جديدة ستساهم في دفع الطائرة المروحية Chinook إلى الأمام لعقود طويلة قادمة، وهي أحدث إنتاج من شركة بوينج، وهي أيضاً دليل وبرهان على حرص فريق الشركة على الوفاء بوعوده".
وتحتوي الطائرة الجديدة على تحسينات إنتاجية تشمل نظاماً رقمياً متقدماً للتحكم في القيادة Digital Advanced Flight Control System، وهيكلاً متطوراً علاوة على قدرة أفضل على التحليق الجوي. وينص البرنامج، الذي تصل قيمته إلى حوالي 300 مليون دولار، على تسليم ثماني طائرات حتى عام 2015.
 
وتعتبر الطائرة MH-47G ملائمة تماماً لتنفيذ المهام البعيدة المدى على ارتفاعات منخفضة ليلاً أو نهاراً بغض النظر عن الظروف والأحوال المناخية المعاكسة وبغض النظر عن التضاريس الطبوغرافية.
ويتيح النظام الهندسي الرقمي الجوي المتكامل fully integrated digital Common Avionics Architecture System: CAAS للطائرة MH-47G إمكانية إجراء الاتصالات الدولية والملاحة الدولية، ويعتبر من أفضل أنظمة الطائرات المروحية التابعة للجيش الأمريكي وأكثرها تطوراً. ويضم هذا النظام جهاز رادار متكامل متعدد المهام يعمل بالأشعة تحت الحمراء، وعمليات الطيران على ارتفاعات منخفضة في حالة تدني الرؤية والظروف الجوية المعاكسة. وتضم الطائرة MH-47G اليوم نظاماً رقمياً متكاملاً لإدارة مقصورة القيادة Fully Integrated Digital Cockpit Management System وخزانات وقود للمسافات الطويلة وقدرات متقدمة للتعامل مع قطع الشحن، ويعمل كلها على رفع مستوى أداء الطائرة وخواص مناولة الشحن.
 
أسطول طيران العمليات الخاصة
انتهت شركة بوينج في عام 1995 من تسليم نموذج واحد من الطائرة MH-47G و25 طائرة إنتاج لأسطول الطيران رقم 160 التابع للعمليات الخاصة (المجوقل) 160th Special Operations Aviation Regiment: Airborne المتمركز في Fort Campbell وقد خدم هذا الأسطول في جميع أنحاء العالم وقام بتنفيذ العديد من المهام القتالية في كل من العراق وأفغانستان. وقد تم إنتاج الطائرة MH-47G استناداً إلى الطائرة MH-47E مع إضافة مقصورة النظام الهندسي الرقمي الجوي المتكامل Fully Integrated Digital Common Avionics Architecture System: CAAS والمعدات الخاصة بإطالة فترة تحليق الطائرة في الجو. ومع نمو أسطول Chinook سيقوم أسطول الطيران رقم 160 التابع للعمليات الخاصة (المحمول جواً) 160th Special Operations Aviation Regiment: Airborne بإضافة كتيبة Chinook وزيادة قدراتها التشغيلية.
 
مرحلة التطوير والإنتاج
دخلت ثماني طائرات جديدة مرحلة التطوير والإنتاج في الوقت الحالي فوق هيكل مصمم حديثاً مشابه لهيكل الطائرة CH-47F، وقد بدأ بالفعل تسليم الدفعة الأولى من هذه الطائرة الجديدة، وجرى تهيئة الأجواء اللازمة لإمكانية تحديث أسطول الطائرات المكون من 61 طائرة الذي يعود عمر هيكله إلى 40 عاماً مضت.
وتضم الطائرة MH-47G عدداً كبيراً من الأنظمة والمميزات التي تتمتع بها الطائرة Chinook وفي مقدمتها خزانات الوقود التي تعتبر قدرتها ضعف قدرة الطائرة CH-47F، علاوة على وجود نظام لتزويد الطائرة بالوقود أثناء عملية الطيران. وقد جرى إعادة تصنيع طائرات 47G على أساس خط إنتاج الطائرة MH-47G والطائرة CH-47F.
 
الطائرة MH-47 Chinook
دخلت الطائرة Chinook الخدمة في صفوف الجيش الأمريكي منذ عام 1962، وتأتي برامج التحديث الخاصة بطائرات CH-47F/MH-47G الحالية، التي تضم مزيجاً من الطائرة الجديدة والمعاد تصنيعها، لتضمن بقاء هذه الطائرة المروحية في صفوف الخدمة لدى الجيش الأمريكي حتى ثلاثينيات القرن الحالي على الأقل. ومن المفهوم أن الطائرة Chinook ستظل من المسلحة لدى أكثر من 19 دولة أجنبية، كما أدت الخدمة التجارية في جميع أنحاء العالم.
وتعتبر الطائرة MH-47 Chinook ونسخها E وD وG المختلفة أهم طائرة مروحية للنقل الثقيل بالنسبة إلى أسطول الطيران رقم 160 التابع للعمليات الخاصة (المجوقل) 160th Special Operations Aviation Regiment: Airborne ولكنها تختلف عن شقيقتها CH-47 من حيث احتوائها على أنظمة قتالية الهدف منها إطالة فترة بقاء الطائرة المروحية في الجو أثناء المهام التي يجري تنفيذها في عمق الأراضي المعادية وأثناء الليل وأثناء التحليق على ارتفاعات منخفضة.
كما تتميز الطائرة MH-47 أيضاً باحتوائها على جهاز لإعادة تزويدها بالوقود أثناء الطيران في المهام البعيدة المدى. كما يمكن استخدام الطائرة المروحية في عمليات إنزال قوات المظلات وعمليات الإبرار الخاصة بقوات العمليات الخاصة.
 
"تشينوك" الطائرة الأسطورة
هناك طائرات تتمتع بالشهرة والصيت ولكن اسم الطائرة Chinook يحظى بكل احترام وتقدير. وقد حققت الطائرة شهرة أسطورية في مجال العمليات القتالية أثناء حرب فيتنام، وتواصل احتفاظها بهذا الاحترام والتقدير حتى اليوم بفضل دورها الكبير وأدائها الفائق أثناء حرب الخليج.
وتحتوي الطائرة على نظام متكامل لإدارة مقصورة القيادة الرقمية، ومقصورة قيادة نموذجية وقدرات متقدمة للتعامل مع البضائع المشحونة التي تأتي لتضيف المزيد لقدرة الطائرة على تنفيذ المهام ومناولة الشحن.
وتعتبر المهمة الرئيسية للطائرة نقل الجنود وقطع المدفعية والوقود والمياه والمواد الخاصة بالموانع الاصطناعية والإمدادات والمعدات إلى ساحة القتال. أما بالنسبة إلى مهامها الثانوية فتشمل الإخلاء الطبي والإغاثة في حالات الكوارث والبحث والإنقاذ وانتشال الطائرات ومكافحة الحرائق وإنزال قوات المظلات وعمليات البناء الثقيلة وتطوير الأعمال المدنية.
 
وقد جرى استخدام الطائرة Chinook في العمليات القتالية لأول مرة في عام 1965 أثناء حرب فيتنام. وخلال الأيام الأخيرة من حرب فيتنام أفادت تقارير بأن الطائرة Chinook نجحت في نقل 147 لاجئ في نقلة واحدة.
وفي شهر يوليو قامت شركية "بوينج" بتسليم أول طائرة مروحية معدلة من طراز CH-47F Chinook إلى الجيش الأمريكي، أي قبل الموعد المحدد للتسليم بشكل كامل. وقد جرى الاحتفال بتسليم الطائرة في احتفال نظمته وحدة الإنتاج في Ridley Township بولاية بنسلفانيا الأمريكية.
 
ويشمل التعديل الثاني للطائرة عدداً من التحسينات التي جرى إدخالها على الطائرة مثل نظام تحميل وتفريغ البضائع الجديد New Cargo-On-Off-Loading System الذي يتيح إمكانية إعادة تعديل مقصورة الطائرة بسرعة لتلبية احتياجات مهام الشحن، وبالإضافة إلى نظام المحافظة على بيئة صحية الذي يسمح بالمراقبة الصحية من أجل تقليل تكاليف الصيانة، ومن ثم تقليل تكاليف العمر الافتراضي الكلي للطائرة.
وقد تم منح شركة بوينج عقداً لعدة سنوات بقيمة 4 مليار دولار في شهر يونيو عام 2013 لإنتاج 155 طائرة من طراز CH-47F مع وجود خيار لإضافة 60 طائرة أخرى. ومن المتوقع أن تستمر عملية تسليم الطائرة حتى عام 2019. وتشمل قائمة العملاء الخارجيين المتعاقدين مع الشركة لاستلام هذه الطائرة المتطورة كلاً من أستراليا وتركيا والإمارات العربية المتحدة.
 
وتمثل الطائرة المروحية Chinook العمود الفقري للعمليات القتالية واللوجستية والإنسانية الخاصة بالجيش الأمريكي و18 جيشاً آخر في جميع أنحاء العالم. وتأتي هذه الطلبية لتضع مشتريات الجيش الأمريكي الإجمالية من الطائرة CH-47F قريباً من هدفها البالغ 464 طائرة، منها 24 طائرة لاستبدال الطائرات التي أنهكتها حرب الاستنزاف وقت السلم. ويصل مخزون الجيش الأمريكي الحالي من الطائرة F-model إلى 241 طائرة.
وقد قامت طائرات CH-47F بتنفيذ أكثر من 96 ألف ساعة قتال في أفغانستان، ما أوصل درجة استعدادها التشغيلي إلى أكثر من 80 % أثناء تنفيذ عمليات الهجوم الجوية والنقل والإخلاء الطبي ومهام الدعم والمساندة.
وفي شهر يونيو من العام الجاري قامت شركة بوينج بتسليم طائرة النقل المروحية الخامسة عشر المتوسطة إلى ثقيلة Medium-to-Heavy-Lift Helicopter إلى الجيش الكندي، وهو ما يضمن تحسين القدرات التشغيلية لأسطول الجيش الكندي من طائرات Chinook، ومن المقرر أن تنضم الطائرة CH-147F الأخيرة طبقاً للبرنامج الكندي إلى أسراب الطائرات المروحية التكتيكية Tactical Helicopter Squadron الـ 450 التابعة لسلاح الجو الملكي الكندي والتي تعمل تحت قيادة 1 Wing Kingston بمقاطعة أونتاريو.
 
وتعتبر الطائرة CH-147F الكندية طائرة مروحية متقدمة متعددة المهام وتعتمد على هيكل حديث بالإضافة إلى نظام لتزويد الطائرة بالوقود أثناء الطيران، ما يسمح بمضاعفة مداها ومضاهاة الطرازات الأخرى البعيدة المدى. ويقوم نظام كهربي محدث بإضافة المزيد من الطاقة، بينما تقوم مقصورة النظام الجوي المتكاملة، ونظام مراقبة الرحلة الرقمي الآلي بتخفيف الأعباء عن كاهل الطيار وزيادة الوعي الميداني.
وتعتبر كندا من بين 18 دولة أخرى على مستوى العالم التي تستخدم الطائرة Chinook. كما قامت الطائرة H-47 أيضاً بتقديم خدمات الدعم الإنساني والإغاثة في حالات الكوارث والإنقاذ ومكافحة الحرائق ومهام بناء الدول في قارات العالم بأجوائها وظروفها المختلفة.
أول طائرة ضمن طابور طويل من طائرات Chinook هي طائرة النقل المروحية YHC-1B tandem-rotor transport helicopter التي دخلت الخدمة في عام 1961 بهدف خدمة الجيش الأمريكي وسلاح الجو كطائرة نقل مروحية متوسطة، وسرعان ما تطورت هذه الطائرة إلى عدة طرازات أخرى.
 
وقد جرى طرح الطائرات المروحية Chinook في عام 1962 بدءاً من الطائرة CH-47 Chinook ونسخها التالية A وB وC التي جرى نشرها في فيتنام. وبوصف الطائرة إحدى منتجات برنامج التحديث، الذي تضمن إعادة تجديد طائرات CH-47 الحالية، تم تسليم أول دفعة من طائرات CH-47D في عام 1982 وظل إنتاجها مستمراً حتى عام 1994. وكانت الطائرة إحدى العناصر الرئيسية أثناء حرب الخليج، وحافظت على مكانتها كطائرة قياسية للجيش الأمريكي في الحرب الكونية ضد الإرهاب. وقد خدمت طرازات الطائرة CH-47A, B and C بامتياز على مدى عقد كامل في فيتنام إلى أن انتهت الحرب في عام 1975.
 
وخلال عام 2002 طورت شركة "بوينج" الطائرة CH-47F، التي تم التخطيط لإنتاج أول طائرة منها في عام 2004، وتم التعاقد عليها لتحديث 300 طائرة Chinook على الأقل لإنتاج الطراز F-model الجديد الذي يتميز بقلة تأثير الذبذبات والاهتزازات ووجود نظام متكامل للتحكم في مقصورة القيادة ومحركات أكثر قوة بالإضافة إلى التحكم في الوقود رقمياً. وستجعل هذه التحسينات الطائرة Chinook قادرة على العمل بصورة متوافقة تماماً مع المتطلبات العملياتية ومتطلبات خوض الحروب في القرن الحادي والعشرين ورفع مستوى أداء الطائرة وزيادة فعاليتها.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-05-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره