مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2023-07-11

دروس من الحرب في أوكرانيا: من الدفاع إلى الهجوم إلى إنهاء الصراع

بقلم : د. جون راندال بالارد
مدير كليات أبورتيونيتي العسكرية
 
يوضح الصراع في أوكرانيا أحد أهم وأخطر التحولات في الحرب: الانتقال من الدفاع إلى الهجوم. بدأت روسيا الحرب بهجوم قوي، وبقيت القوات الأوكرانية تقاوم بسبب القوة المتأصلة في المواقع الدفاعية، ولا سيما كونها داخل أراضيها. والآن يجعل انتقال أوكرانيا من الدفاع إلى الهجوم قواتها عرضة لخطر عظيم، وفي الوقت نفسه يوفر فرصة لوضع نهاية للحرب. والمطلوب في التركيز الاستراتيجي ضمان بقاء أهداف الهجوم متجهة إلى التركيز على إنهاء واقعي للصراع.
 
في كتابه «حول الحرب»، يقول  كلاوزفيتز: «يعدّ الشكل الدفاعي للحرب في جوهره أقوى من الشكل الهجومي». ترتكز تلك القوة تقليديّاً على قدرة المُدافع على احتلال التضاريس الرئيسية قبل الهجوم وتركيز القوات على الخطوط الداخلية. ومع الوقت، تتعزز تلك الميزة لتحضير المواقع الدفاعية بشكل مسبق. أما العمليات الهجومية فهي تتمثل في الكيفية التي تُمسك فيها قوة عسكرية بزمام المبادرة وتحتفظ بها، في الوقت الذي تحتفظ فيه بحرية العمل وتحقيق نتائج حاسمة؛ ولذلك فهي توفر أشد الطرق فاعلية وحسماً لتحقيق الأهداف الاستراتيجية. يتمثل أحد مبادئ الحرب الروسية تقليدياً في الهجوم الفوري والمتزامن في العمق، وكان هذا هو المفهوم الذي استخدمه الرئيس بوتين في العمليات الأولى في أوكرانيا. غير أن الدفاع الأوكراني الشديد فلَّ من حدة هجومه من محورين.
 
والآن، لكي تطرد أوكرانيا القوات الروسية من أراضيها، وتتموضع لدعم عقد اتفاقية سلام، يتعين عليها أن تأخذ بزمام المبادرة، وتتحرك من مواقع دفاعية قوية، وتمضي في الهجوم لإخراج الروس بالقوة من أوكرانيا. وينطوي التحرك - من مواقع آمنة إلى الهجوم - على خطورة. والأمر الأهم، بصرف النظر عن مدى اتساع نطاق أهداف تلك العملية (استعادة الأراضي الأوكرانية أو شيء ما يدفع بالوحدات الأوكرانية إلى داخل الأراضي الوطنية الروسية للحصول على ميزة إضافية)، يجب أن يكون الهدف الأساسي لأوكرانيا هو تهيئة ظروف تدعم إنهاء الحرب.
 
كتب كلاوزفيتز أيضاً يقول إنه «لا أحد يبدأ حرباً - أو بالأحرى، لا أحد في رشده ينبغي أن يفعل كذلك – من دون أن يدرك بوضوح في ذهنه ما ينوي أن يحققه من خلال تلك الحرب وكيف ينوي إدارتها». من المؤسف أن إنهاء الصراع هو  أصعب جانب في الحرب. كتب ويليام فلافين يقول: «من الأسهل دوماً الولوج في صراع من الخروج منه». لكن حتى الهزيمة أفضل من الحرب طويلة المعاناة التي يمكن أن تبدل الحضارة؛ وبالتالي يجب أن يكون إنهاء الصراع متقَن التخطيط ويحظى بموافقة الجميع. يجب أن يضمن إنهاء الصراع نهاية دائمة للقتال.
 
في جميع جهود التخطيط الاستراتيجي، ينبغي مسبقاً تحديد الهدف الأمثل الذي يساهم في وضع نهاية للقتال، كما ينبغي إعداد كل جهد للمضيّ قُدُماً بحيث يدعم الشروط الضرورية لضمان إنهاء الصراع. مما لا شك فيه أن الغموض سيكتنف الصراع، ولن يكون أي شرط لإنهائه مثاليّاً، ولكن ينبغي تصميم كل الجهود الآن في أوكرانيا لإنهاء الحرب بأفضل الشروط الممكنة.
 
يتعين على كل دولة حماية أرضها وشعبها، غير أنه ينبغي للخبراء الاستراتيجيين أن يضعوا نصب أعينهم الأهمية القصوى للإنهاء الناجح للصراع، والصراع الدائر في أوكرانيا يوضح كيف أن الانتقال من الدفاع الاستراتيجي إلى العمليات الهجومية يهيئ فرصة لتحقيق الانتصار، غير أنه يجب أن يهيئها بشكل واقعي، مع إيلاء أهداف إنهاء الصراع بشكل مُجْدٍ الأولوية القصوى. لا بد لجميع الأوكرانيين أن يفهموا هذا الدرس وهم يباشرون العمليات الهجومية لاستعادة السلام. 
 


ارشيف الكاتب

اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-04-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره