مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2014-01-01

مؤلفون يهزمون الإعاقة!

ما أجمل القوة حين تهزم الضعف، وما أجلّ الإبداع حين يتعالى على الإعاقات، والمشكلات.قبل أيام  أعلنت هيئة تنمية المجتمع في دبي عن إطلاق كتابين لأول مرة من تأليف شخصين من ذوي الإعاقة، الأول حمل عنوان «ألوان الحياة»، لمؤلفته زينب الطنيجي التي تعاني اضطرابات التوحد، والثاني بعنوان «للحياة مذاق آخر.. سيرة الانتصار على الذات»، للكفيف محمد الغفلي الذي يعمل في الهيئة، وهو أول إماراتي كفيف يدرس، ويتخرج في قسم الصحافة.
 
المعاق هو الذي لا يبدع، ولا يبتكر. ثمة عظماء كُثر أصيبوا بإعاقاتٍ وأمراض، لكنها لم تمنعهم من الإبداع. المعاق هو الذي لا يبدع حتى وإن كان ضخماً صحيحاً معافى. آخر العظماء هو ستيفن هوكنج الفيزيائي الذي يتحدث بجهاز، ويتحرك بجهاز، ويعاني من الشلل التام، غير أنه يهز العالم بمؤلفاته وآخرها كتابه «تصميم الكون»، والذي أحدث ضجةً كبرى في أوروبا.
 
الآن تأتي تجربة زينب ومحمد. الأولى اكتشفت العالم من خلال الرسم، ثم كتبت «ألوان الحياة» الذي هو عبارة عن سيرة ذاتية قالت عنها:» لقد عرضت فيها محطات حياتي، ومواهبي، ورسوماتي».
 
أما المبدع محمد فتحدث بفخر عن كتابه، يقول:»لقد عرضت في كتابي ما عايشته طوال حياتي، بدءاً من حياتي الأسرية مروراً بالمدرسة، وصولاً للجامعة، ثم التحاقي بالعمل في هيئة تنمية المجتمع ما أردت قوله في الكتاب، أننا أشخاص عاديون قادرون مثل بقية أفراد المجتمع على الدراسة، والعمل، والعطاء، والإنتاج، والنجاح، والتميز، والتفوق». وقال «عرضت في الكتاب تجاربي، ومحطات حياتي، وكنت بدأت في تأليفه مع نهاية العام الماضي، وها هو يرى النور في معرض الشارقة للكتاب في الدورة الـ31».
 
أنتم لستم فقط أشخاص عاديون، بل أعظم من ذلك. كل من فقد حاسةً في جسده يعوض بما هو أعظم منها، إما لجهة الإبداع والكتابة، أو الرسم والفن، أو العلم والذكاء الخارق. والعرب قالوها لكن بشكلٍ مباشر وحاد:»كل ذي عاهة جبار»، لكن ما يعاني منه المعاق أو صاحب الاحتياج الخاص هو وقود للإبداع.
 
زينب ومحمد نموذجان على عظمة التحدي، وتجاوز الصعوبات، والقدرة على الوصول إلى الحلم مهما كانت الطريق صعبة وطويلة، والمتنبي يقول:
 لـولا المشقـة سـاد الناس كلهـمُ            الجـــود يفقـر والإقـــدام قــــتال!
 


ارشيف الكاتب

اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-05-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره