مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2018-10-25

اختتام أعمال مؤتمر الدفاع الوطني في عصر الابتكار التكنولوجي

اختتمت اليوم وزارة الدفاع أجندة مؤتمرها السنوي " القادة لحروب القرن الواحد والعشرين " الذي عقد تحت شعار " الدفاع الوطني في عصر الابتكار التكنولوجي " بمشاركة نخبة من كبار القادة والخبراء والمتخصصين والأكاديميين المدنيين والعسكريين على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.
 
وعقدت صباح اليوم في أكاديمية ربدان مجموعة ورش عمل تخصصية بناء على مخرجات وتوصيات اليوم الأول للمؤتمر للخروج بالرؤى التكاملية والتوافقية على مستوى جميع المكونات الوطنية، شارك فيها متحدثون محليون ودوليون وعدد من الخبراء.
 
وناقش الحضور في ورش العمل مجموعة من المحاور المتعلقة بموضوع المؤتمر " الدفاع الوطني في عصر الابتكار التكنولوجي" مثل الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي في الدفاع والأنظمة الذاتية والروبوتات والأنظمة المستقلة والمواد المتقدمة والإنسان المعزز والتكنولوجيا الحيوية ومأسسة الابتكار واستخدام الابتكار في الحروب المستقبلية وأخلاقيات الابتكار في الدفاع وغيرها من المواضيع ذات الصلة.
 
واستعرض المؤتمر، الذي عقد على مدار يومين في مقر مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ومقر أكاديمية ربدان في أبوظبي، دور وتداعيات الابتكار والتكنولوجيا على الأمن والدفاع الوطني في سياق التطور المتسارع في الابتكار التكنولوجي، كما بحث إيجاد الأدوات الفعالة لتسخير الابتكار لمعالجة التحديات الدفاعية وصولا لترسيخ ثقافة تكاملية مشتركة لأهمية الابتكار لدى جميع مستويات المكونات الوطنية.
 
كما استعرض المؤتمر عددا من القضايا الاستراتيجية المتعلقة بالدفاع من خلال مشاركة نخبة استثنائية من القادة والخبراء والمسؤولين على المستوى المحلي والعالمي ومنهم الدكتور مايكل غريفن وكيل وزارة الدفاع للبحوث والهندسة الأمريكي، والجنرال السير ريتشارد بارونز القائد السابق لقيادة القوات المشتركة البريطانية.
 
وتضمن المؤتمر خلال اليوم الأول كلمة افتتاحية ألقاها معالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع أكد فيها اهتمام قيادة الدولة الرشيدة بترسيخ ثقافة الابتكار في المجتمع، مشيرا إلى أن الحروب المستقبلية ستكون أكثر تعقيدا وستستخدم فيها أحدث ما توصلت لها التكنولوجيا الحديثة.
 
تبع ذلك، جلسات نقاشية طرح خلالها الخبراء والمتخصصون أوراق عمل شملت موضوعات عدة منها الدفاع في عصر التكنولوجيا المربكة والدفاع عن الدول في حروب المستقبل وتأثير الذكاء الاصطناعي على الدفاع والأمن الوطني ومسارات الابتكار.
 
وتضمن اليوم الثاني للمؤتمر عدة ورش عمل تخصصية لتحقيق التكامل والتوافق في المفاهيم مع جميع الشركاء الاستراتيجيين للخروج بأفضل التوصيات والأدوات والاستراتيجيات التنفيذية المشتركة لهذه البيئة الأمنية الصعبة والمتغيرة.


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-05-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره